قوانين الأخوية والشكل واللون

2٬607 قراءات
4 مايو 2009

عودة جديدة لنستكمل تلخيص كتاب قوانين إشهار العلامة التجارية، واليوم نستعرض بعض القوانين والتي حتما ستكون ذات نفع لمصممي الرسومات والذين يجدون أنفسهم مطالبين أحيانا بتصميم شعارات لشركات، وهذه القوانين هي:

15 – قانون الأخوية Siblings
هناك وقت ومكان لإطلاق علامة تجارية فرعية

قد تكون فهمت من القوانين السابقة أنه على الشركة تركيز جهودها لإشهار العلامة التجارية، لكنه كذلك سيكون من الواجب في وقت ما على هذه الشركة أن تطلق علامة تجارية أخرى، بل ربما ثالثة ورابعة. في بعض الحالات، تساعد عائلة من العلامات التجارية الشركة على التحكم في السوق لعقود طويلة.

مفتاح النجاح يكمن في جعل كل أخ (أو علامة تجارية وليدة) فريدا من نوعه، وحيدا في مضمار فئته، وله شخصيته الخاصة به والمتميزة. قاوم بكل قواك الرغبة الداخلية في جعل الأخ (العلامة التجارية الوليدة) يرث بعضا من صفات العلامة التجارية الأساس أو أن يكون قريب الشبه منه، بل عليك أن تجعله مختلفا وسهل التمييز قدر الإمكان.

حين أرادت شركة هوندا تصنيع سيارات فاخرة، لم تختر لها اسما مثل ’هوندا القوية‘ – بل ابتعدت عن استعمال اسم هوندا تماما وجاءت باسم جديد – أكيورا، ولأن هذه السيارات لم تصل بلادنا العربية بعد، فقليل من سمع عنها، على عكس خبراتنا بسيارات ليكسس و انفينتي.

16 – قانون الشكل Shape
على شعار العلامة التجارية أن يملئ العينين

الشعار المرسوم (لوجو) هو مزيج ما بين العلامة التجارية وبين اسمها،  في طريقة عرض مميزة. لأن عينا العميل مخلوقتان على هيئة كرتين متجاورتين، فالوضع الأمثل لأي علامة تجارية هو الوضع الأفقي، قرابة وحدتي قياس وربع عرضا، وارتفاع وحدة قياس واحدة (يشبه المؤلف هذا المقاس بمقاس الواجهة الزجاجية الأمامية للسيارة). هذه الهيئة ستحقق أفضل رد فعل للشعار.

على قدر مساو في الأهمية، تأتي كلمات الشعار المكتوبة، والتي توصل القوة التي يحويها الشعار إلى الناظر، ورغم تركيز البعض على تصميم شعارات فنية عبقرية وفذة، لكن كلمات الشعار هي التي توصل كل ما يحاول هذا الشعار الفني قوله، ومن الأفضل التركيز على اختيار كلمات لديها انطباعات في الأذهان مشابهة لتلك التي تريد الشركة صاحبة الشعار قولها. الكلمات تبقى ذات قوى أكبر من أي شعار فني مرسوم.

17 – قانون اللون Colour
على العلامة التجارية استعمال لون مضاد للون علامة المنافس

من الطرق الأخرى لتوضيح تميز علامة تجارية هو لونها. من الأفضل أن تختار وتتمسك بلون من الألوان الأساسية (وهي: الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق) بدلا من اختيار لون في المنتصف ما بين هذه الألوان. لا تترك الألوان الانطباع ذاته في أعين الناظرين، فالأحمر قد يراه البعض لون الطاقة والمتعة، بينما الأزرق مسالم وهادئ، بينما في عالم العلامات التجارية، تجد الأحمر لونا لجذب الانتباه، بينما الأزرق لون الشركات العملاقة التي تريد التركيز على ثباتها وعمق تاريخها (مثل آي بي ام، انتل).

عندما تجلس لتختار لونــًا لعلامتك التجارية، اختر لونــًا يساعدك على جلب حالة ذهنية محددة إلى عقل الناظر ومن ثم المستهلك، ولا شك في أن من يطلق علامة تجارية جديدة – في تصنيف جديد – يكون هو القائد وهو من يختار اللون الذي يريده، لكن من ينافس في تصنيف / فئة موجدة بالفعل، فعليه أن يختار لونا مضادا للون منافسه، فشركة كوداك اختارت اللون الأصفر، بينما شركة فوجي اختارت اللون الأخضر. اختارت كوكاكولا اللون الأحمر، بينما بيبسي اختارت اللون الأزرق. ما اللون الذي اختاره الجواهري كارتيه؟ الأحمر فقط، ولهذا يسهل تذكره والتعرف عليه، في بعض الأحيان بدون حتى انتظار رؤية الاسم التجاري مطبوعا!

وكعادتنا، فاصل ثم نواصل…

اجمالى التعليقات على ” قوانين الأخوية والشكل واللون 11

  1. عمرو من مصر رد

    السلام عليكم
    موضوع جميل ولكن نقطة الالوان ما معنى اللون الاخضر
    ….
    احييك على هذا المجهود وانا من المتابعين لمدونتك ولكنى لا أعلق فقط أقرأ وبالنسبة للهاكر الذى يحاول إختراق الموقع فأعتقد ان تكون صفحات موقعك امتداد
    .jsp
    وانا اعتذر عن اى مصرى يحاول اختراق موقعك
    لدى مدونة اسمها دواء البطالة ولكن لا أعرف أى دواء أو من اين اكتب المقالات؟؟؟؟؟؟

  2. طموحي رد

    الأفضل أن تختار وتتمسك بلون من الألوان الأساسية (وهي: الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق) بدلا من اختيار لون في المنتصف ما بين هذه الألوان.

    لا اتفق معه في هذه الجزئية
    الالوان الحديثة تجذب الانتباه الاكثر من الالوان
    الاساسية خصوصا كثرة الشعارات بالألوان الاساسية
    جعلها لاتلفت الانتباه

  3. steelbeauty رد

    أعذرنى اخى شبابيك
    عزيزى طموحى اخالفك الراى فالالوان الجديدة والمبتكرة مثل الرمادى فنادرا مانرها لشركات او ماركات عريقة وسريعا ماتختفى الالوان الجديدة فلذلك اجد قانون الالوان هو السائد ولكن ليست المقصود اللون الصارم منه انما درجاته فمستر رؤف زكر ماركة BMW كدليل ع الالون الازرق ولو دققت النظر لو جدت انه درجة من درجات الازرق او يمكن القول الازرق الفاتح وهذا حسب فهمى!

  4. ماهر يحيى عطية رد

    الفروق بين القوانين ضئيلة للغاية فيمكن أن يحتار القارئ بين قانون الامتداد والأخوية. الأمر يحتاج الى مزيد من التأمل لتحديد الخطوط الفاصلة بين هذه القوانين.

    الأخ عمرو من مصر .. مدونتك أسمها ذا دلالة ورسالة ولكن أنت تضع عنوان ثم تبحث عن موضوع أليس هذا عجيباً!. يجب أن يكون المقال بسبب خبرة اكتسبتها أو أفكار على الأقل تريد تنفيذها.
    عموماً ابحث في محركات البحث عن البطالة وأقرأ كثيراً وستجد أفكار جديدة تريد كتابتها بعد ذلك .. لا تفعل مثلي أتحدث عما يجول في فكري وهو لا يجول في فكر الناس!!!
    ما رأيك في العمل الجماعي كدواء للبطالة الذي تركناه واكتفينا بالجلوس خلف شاشة الكمبيوتر.. ابحث عن أسباب البطالة هل هي الحكومات أم سلوك الناس.. أم هي فقط ظروف خارجة عن إرادة الطرفين. تحياتي

  5. مشعل رد

    شكراً على هذا المعلومات القيمة
    أخي مثل هذا المعلومات الذين يستفدون منها هم من كان هويتهم تصميم الشعارات .
    لمرة الثانية شكراً لك

  6. ماهر يحيى عطية رد

    الأخر عمرو من مصر .. نسيت أن أقول لك أن إسم مدونتك حسب قانون الإنجذاب ليس إسماً سليماً، حسب قانون الإنجذاب فإن هذا الإسم يمكن أن يكون تأثيره سلبي مهما كان هدفه نبيلاً ، أتمنى أن تغير إسمه إلى فرص عمل أو العمل للجميع وهكذا.. تحياتي.

  7. منال العالم رد

    اخي الكريم
    ابحرت في مدونتك في عدة موضوعات وكتب ، بارك الله في مجهودك ونشاطك
    ما لفت نظري تعرضك لسرقة كتابك
    وانا عندي نفس المشكلة، اكبر مما قد يتخيلها البعض انها مشكلة كبيرة وهي سرقة كتابي” مطبخ منال العالم” حيث انني اقدم برنامج مطبخ منال العالم على قناة ابوظبي
    فما هي الحلول من رأيك لهذه السرقات في عالمنا العربي
    تحياتي لك

  8. موقع العلاج البديل العربي -د محسن النادي رد

    نيابه عن الاخ رءوف ان سمح لي بذلك نرحب بالاخت منال العالم في مدونه الاخ شبايك
    الاخت منال اشهر من ان تعرف
    وانا شخصيا اتابع برامجها منذ ان كانت على الام بي سي …..
    لكنها في قناة ابو ظبي برونق اخر وسحر خاص حتى اني اكتب واحضر الكثير من وصفاتها الرائعه
    لا ادري لم موقعك…. منال اون لاين يطلب اسم مستخدم وكلمه مرور للدخول للموقع؟
    …………………..

    سرقه الكتب والمقالات ليس لها حلّ في وطننا العربي غير قانون حمايه الملكيه الفكريه وهذا غير مطبق نهائيا
    فاذا كانت كبرى الشركات العالميه تتعرض للقرصنه وهي بما هي من نفوذ فما بالنا في موقع الاخ رءوف وكتبه او كتابك او موقعي
    مره اخرى نرحب بك اخت منال نيابه عن الاخ رءوف وكل زوار المدونه الكرام

    ودمتم جميعا سالمين

  9. وليد الباشا رد

    ” من الواجب في وقت ما على هذه الشركة أن تطلق علامة تجارية أخرى ”

    هل سوء سمعة العلامة التجارية نظرا لسوء المنتج أو سوء الخدمة سبب كافى لتغيير العلامة التجارية أيضا ؟

    شكرا لك
    إلى الأمام

  10. بسام رد

    زيادة عن الناحية الجمالية للون الشعار،
    هناك رسالة تسويقية وراء اللون الذي تم إختياره بعناية.
    فكما هو معروف، لكل لون معاني يحملها.

    اللون الأصفر مثلا يمثّل الترابط بين الأشخاص، والحميمية.
    أعتقد انه لهذا السبب تم إستغلاله في شعار الوسترن يونيون، فقط تم إضافة الاسود،لأن الاصفر لون خفيف يصعب إستعماله وحده.

    شكرا اخي شبايك على مشاركتنا الفائدة.
    كما أتقدم بالشكر لكل من ألهنا بتعليقاته الجميلة.

  11. شبايك رد

    عمرو
    في كل لغة برمجة ستجد عيوبا يمكن استغلالها، وأما المخترق من مصر فكما قلت لا يمكنك أن تعرف على وجه الدقة من أين يأتي المخترق، فربما اخترق حاسوبا في مصر وبدأ يخترق انطلاقا منه، لكني أشكرك على هذا الاهتمام وهذه المشاعر النبيلة…

    طموح – بيوتي
    الألوان أذواق، وبعض الأذواق يتفق عليها أعداد كبيرة من الناس، وبعضهالا، كونا مع الجماعة 🙂

    الأستاذة منال
    نورت المدونة وقرائها، وأما بخصوص حماية الكتب، فلا شيء مثل استعانة المؤلف بقراءه لمطاردة أمثال هؤلاء، ولا تظنيها طريقة غير مجدية، جربيها فقد تدهشك يوما!

    وليد
    أظن إجابة سؤالك هي نعم.. لكن دون أن تظن أن تدني تقدير علامة تجارية يعودإلى فشل في جهود تسويقية، فمن سبق قاد السوق، ولو فعلت الأعاجيب لتقود سوقا دخلته متأخرا… فربما لم تسعفك قوانين التسويق كلها 🙂

    بسام
    صدقت!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *