عفوا، ويسترن يونيون فقط في 2009

60٬187 قراءات
28 مارس 2009

على مر الأسابيع الماضية، اكتسبت خبرة جميلة مع التحويلات المالية عبر البنوك العربية، أردت تدوينها هنا حتى لا أنساها في المستقبل، وكذلك حتى يستفيد منها من يريد أن يستفيد. بعد الانتهاء من إطلاق كتابي الخامس، جاء وقت تحصيل مقابل الإعلانات، فبعض المعلنين دفعوا مقدما، والبقية أصررت أنا أن يدفعوا بعد انتهائي من الكتاب، حتى لا أنشغل بمشاكل ومهازل التحويلات المالية، وقد ثبت لي أني على حق.

تحديث في نهاية 2016: اليوم أتعامل فقط مع باي بال ومصاريفه أرخص مصاريف وتسليمه أسرع خدمة متوفرة.

جرت الأحداث بأن اختبرت أكثر من وسيلة تحويل المال، لعل أشهرها في عالمنا عن طريق البنوك والمصارف، وكان بنك الراجحي أول بطل يظهر في هذا الفيلم الهزلي الذي مر علي، إذ قام المعلن الكريم بتحويل كامل المستحق عليه، مع تأكيده على ضرورة وصول قيمة المبلغ كما هو إلي بدون نقصان، ومع قبول العامل في الراجحي بهذا الشرط، وصلني المبلغ فعلا، لكنه نقص 80 درهما، وبسؤال صاحب التحويل عن السبب، أخبره العامل هناك أن بنك الراجحي لا يتعامل مباشرة مع بنك الإمارات (حيث لي حساب فيه)، الأمر الذي اضطره للاستعانة بخدمات بنك وسيط، التهم 80 درهما. ومع شكوكي في صحة هذا التبرير، لكن الشاهد من القصة أن بنك الراجحي لم يعطي مرسل التحويل الصورة كاملة، بل أخفى عنه بعض التفاصيل، وهذا في عالم اليوم من المنافسة على خدمة العملاء خطأ لا يغتفر.

البطل الثاني في الظهور في الفيلم الدرامي، الأمريكي باي بال، ورغم أن البعض ينظر إلى عدم توفر باي بال في بلادنا العربية على أنه دليل على مدى تخلفنا، لكني وبعدما تبرعت لموسوعة ويكيبيديا، عرض على موقع باي بال الاشتراك فيه حيث أني دخلت من دولة الإمارات وموقع باي بال يدعم دولة الإمارات في الجهتين: إرسال واستقبال الأموال. ولأني – مثل غيري – تعرضت لجرعة من شكاوي عدم توفر باي بال في بلادنا، سارعت لانتهز فرصة مثل هذه واشتركت في باي بال، ثم حدث أن سألني معلن كريم هل لي حساب في باي بال فأجبت بالإيجاب، ثم كان أن حول لي المال.

من يشترك في باي بال يعرف أن الفئة الافتراضية عند الاشتراك هي الحساب الشخصي، ثم بعدها المتقدم ثم التجاري. ثم كان أن وصلني إشعار إرسال المال، ثم قبلته، ثم جلست أراجع تفاصيل التحويل، لأكتشف أن باي بال خصم 24 دولار مقابل تحويل 400 دولار، ولا تنتهي المأساة هنا، إذ خصم كذلك من مرسل التحويل مبلغا مماثلا!!

الشاهد من هذه القصة: لا تستعمل باي بال لتحويل الأموال، وهنا أنتهز الفرصة لأجيب على كل من ينصحني بقبول التبرعات عبر باي بال، فأقول أنه على فرض قبولي تبرع قدره 5 دولار (أقل مبلغ يمكن قبوله عند التبرع) فسيخصم باي بال قرابة دولار ونصف ليدخل المبلغ في حسابي، وسيعود ليخصم قرابة دولار ونصف ليسمح لي بتحويل هذا التبرع إلى حسابي البنكي، وأنا أرفض أن أجعل صاحب eBay و PayPal أكثر ثراء على حسابي أنا.

ثم يأتي تحويل من بنك في الكويت ليختم هذا الفيلم الدرامي، إذ خصم بنك ما من الطرفين (يؤكد البنك الأول على أن الخصم إنما جاء من بنك الإمارات، ولأن سياسة بنك الإمارات تطفيش العملاء الراغبين في الشكوى عبر تعذيبهم بنظام رد آلي هاتفي عقيم، فكلي ثقة أنهم سينكرون بدورهم تقاضيهم لأي خصم) لكن ما حدث أنه بدلا من يصلني مبلغ 550 درهم، دخل حسابي فعليا 495 درهم، أي بعد خصم 55 درهم. ولتزيد الحبكة الدرامية، فعلي كل تحويل مالي خارجي يدخل حسابي، يخصم بنك الإمارات  10 دراهم، بغض النظر عن قيمة التحويل.

بغض النظر من الظالم ومن المظلوم، وعن أي بنك سيهاجمني على دعاية سلبية مثل هذه، لكن المحصلة النهائية هي أني خسرت الكثير من المال بدون أي استفادة، وعليه فلقد قررت – وكلي أسى – رفض زيادة أرباح البنوك العربية بدون وجه حق، وأن أتحول لقبول التحويلات المالية عبر خدمة ويسترن يونيون فقط، وعلى الرغم من كونها شركة أمريكية (وأنا أشجع كل ما هو عربي)، لكنها تقدم خدمة أفضل وأسرع وأرخص، في مقابل أقل (10 دولارات لمبالغ أقل من ألف دولار تقريبا).

ما أهدف إليه من مقالتي هنا هو توضيح أن الوقت قد حان على البنوك العربية لكي تقدم خدمة من الطراز الأول، وبأسعار أقل من المنافسة، وحتى يحدث ذلك، فأنا سأقبل فقط ويسترن يونيون من الآن فصاعدا، وهذه كانت أسبابي.

ملاحظة: الدولار الأمريكي يعادل 3.67 درهم إماراتي.

السؤال الآن: هل حالتي هذه فردية، أم أن القراء لديهم تجارب أخرى؟ (سواء أفضل أو لا، شاركونا بها يا شباب).

اجمالى التعليقات على ” عفوا، ويسترن يونيون فقط في 2009 77

  1. الصقر رد

    تجربة مفيدة يا أخ رؤوف .
    بالنسبة لمصرف الراجحي فمهازله هنا وسط البلد أكثر من أن تعد وتحصى .
    هل جربت التعامل مع الشركات التي تجعلك قادراً على استخدام بطاقات الائتمان على موقعك ؟
    هنا موقع https://www.2checkout.com

    خدمة الويسترن يونيون خدمة رائعة حسب المتعاملين معها، يعيبها هو الطوابير الطويلة التي أراها في الفرع القريب من مقر عملي .

    خدمة PayPal : استغربت من تجربتك معهم، لم أجرب تحويل أموال عن طريقها لكن أجريت عمليات دفع كثيرة بواسطتها، وقمت بالتحويل الداخلي من حسابي لحساب أحد الإخوة في PayPal .. تجربتك ثرية حولها وسأتنبه لها إن شاء الله .

    تقبل مودتي

  2. عباس رد

    والله البنوك السعودية تاكلك حبة حبة.. تاكلك زي البرشومي..

    البنوك السعودية لازم تدخل بكل التفاصيل المحتملة مع البنك (أقصد تستفسر وكأنك جاي لحرامي تطلب منه ينقل لك فلوس) يعني يكون الحذر عالي جدآ.

    صدقني وصلت مرحله بديت اسأل عن كل شي هل فيه رسوم؟ هل هل هل هل هل هل .. العلاقة لازم تكون حذرة.

    تحياتي،،،

  3. حمايه رد

    والله فعلا تجربة مفيدة ؛ سبق لي التجربة كذا مرة فعندما كنت ارسل مبلغ 1000 ريال إلي شركة استضافة امريكية كان الراجحي يخصم علي 100 ريال!! فلجأت إلي أن ارسلها بشيك في البريد مسجل فلا تكلفني اكثر من 8 ريالات ؛ هناك حاجة ماسة لموقع عربي لخدمة التعاملات البنكية مثل باي بال فكرت كثير بعمل مثل هذا الموقع ولكني كنت أري نفسي في النهاية معتقلا في جوانتانامو بتهمة تمويل الإرهاب !! ولك أخي شبايك لماذا لا تجرب وسيلة دفع مثل كاش يو التابعة لمكتوب ؟؟

  4. المطالع بن الكتاب رد

    اعزائي انا كان لي تجرية مع وسترن انيون

    اردت تحويل مال لشخص في الاردن . شهر و نصف بعد تحويلي للمال . لم يصله المال . كان وسترن انيون في الاردن يقول له ان المال لم يصل , ووسترن انيون لدي يقول انه ارسلها للاردن

    الشخص في الاردن مل من الذهاب الى وسترن انيون , وانا خفت على اموالي التي حولتها الا اجد من يستلمها في الاردن

    بحثت عن وسترن انيون في غوغل لاتعرف عليها, فاذا بها شركة تعاونت مع الاحتلال الاسرائيلي لتسليم مقاومين في الضفة و غزة عن طريق اعلام الاحتلال بالتحويلات و ان الشخص الفلاني ينتظر التحويلة في مكاتبهم . تم طرد هذه الشركة من فلسطين ان لم اكن مخطئا
    بعد اخذ و رد , قال لي موظف وسترن انيون منتقدا السبب في التاخير ان اسم الشخص :اسامة , لا يعجبهم

    لا اذكر كم كلفت التحويلة من المال

  5. abosaed رد

    البنوك يا صاحبي هي السلطان عندنا تخصم و تحكم و العميل لا يعلم أصلاً أنه خصم منه مبلغ معين لكن عند الله تلتقي الخصوم

  6. ahmed saad رد

    انا متفق معك شبايك ان ويسترن ينونيون هي اقوي شركه في تحويل الاموال
    فا انا اتعامل معها لان جوجل ترسل لي عوائد الاعلانات الخاصه بجوجل اد سنس عن طريق ويسترن

    اما البنوك العربيه لم تكن لي تجارب معها في تحويل الاموال

    وانا الان منتظر تجربه مع moneybooker

    اتمني ان تكون افضل من تجربتك مع باي بال

    شكرا علي هذه المعلومات واتمني لك مزيد من الارباح قريبا

    1. محمد رد

      ما مجال عملك في غوغل اريد مواقع للعمل وتحولي عن طريق الويسترن يونيون لأني في سوريا

  7. محمد سعيد احجيوج رد

    ألا يفترض أن التحويل من باي بال مجاني ويتم فقط الإقتطاع من المرسل إليه وليس المرسِل؟ سبق لي أن إستقبلت التحويلات من باي بال أكثر من مرة ولم يشتكي أحد المرسلين. فقط أنا من عليه الشكوى لأني ملزم بإستخدام الحساب التجاري وهذا يعني أن ما يتم إقتطاعه مبلغ غير هين!

    بالنسبة للبنوك فهي كارثية بحق، حتى هنا في المغرب. عن أي شيك أو تحويل خارجي يتم إقتطاع مبلغ 30 دولار مباشرة بغض النظر عن المبلغ. كما أن المبلغ المتوصل يتم تسليمه فقط بالدرهم المغربي وليس بالدولار، مما يعني أن البنك يأخذ أيضا عمولة الصرف الإجبارية ولا يترك للمرسل إليه تحديد الوقت المناسب لصرف المبلغ.

    من التجربة أيضا، وجدت أن ويسترن يونيون هو أفضل خيار على الإطلاق.

    1. حسين رد

      عزيزي ازا كنت ترغب فى تحويل اموالك للمغرب بدون رسوم
      فقط من بنك البلاد (انجاز) تحول لبنك التجارى وفا لو عندك حساب فيه وبدون استقطاع اية رسوم

  8. المغامر رد

    عزيزي : في هذا الزمان، لا تتظلم أو تشتكي. فليس لك حق إلى ما يصل إليك. وما سوى ذلك، فادخره ليوم الحساب !.
    تحياتي…

  9. المشتـــاق رد

    أعتقد ان البنوك – إلا من رحم ربي – هدفها الأول تحت شعار “كيف ناخذ فلوس” بغض النظر عن الكيفية .. وكلما كان التفرد في الخدمة كل ما كان مقدار الألم اكبر 🙂

    مع العلم لو انهم قدموا الخدمة بمبالغ رمزية لكان كل الناس استخدموهم .. ولكان الافضل لهم اخذ مبالغ رمزية من مليون شخص .. على أن ياخذوا من المائة الف المضطرين فقط – وجهة نظر شخصية -.

  10. د محسن النادي رد

    الحديث ذو \ذي\ ذا شجون
    عليك اختيار الفعل الذي يناسب حالتك النفسيه
    وسترن ينيون هي الافضل في التعامل
    يعيبها شيء واحد غلاء الارسال من فلسطين
    لكل الف دولار تاخذ حوالي 55-60 دولار
    خدمتها رائعه في التحصيل
    وسرعتها مذهله
    وهي بالمناسبه غير ممنوعه هنا
    لم اجرب انواع اخرى غير التحويلات البنكيه التي تاخذ من 7-10 ايام
    ويخصمون عليك هنا مبالغ ان لم يكن لك حساب لديهم
    المني جرام تعادل الوسترن ينيون في الجوده واسعارها اقل
    الاكسبرس كانت موجوده هنا قبل حرب غزة وبنك الراجحي لا يعلم للان انها الغيت حيث وصلني حواله عن طريقهم
    وطبعا وصلت الى الفضاء
    تغلب الشخص المرسل لحين استرداد مبلغه
    بطاقات الائتمان موجوده هنا لكنها للارسال ولا تستقبل
    على الاقل نجد مخرجا وحلا وحيدا بالوسترن ينوين ووجهه عرفته خير من ذلك لاذي يغرر بك

    الوسترن ينيون في بلاد المغرب تستقبل ولا ترسل
    وفي
    بعض البلدان العربيه لا تتوفر في المدن الكبرى فقط العاصمه
    تظل في الاخر افضل من غيرها

    وعلى رأي رءوف نشجع الشركات الامريكيه 🙂

    ودمتم سالمين

  11. أنا-الريس رد

    اخي شبايك مع كامل احترامي ليك لكي تعلم بنك ويسترن يونيون نصاب لأنه يأخذ 54 دولار علي كل ألف وهذا ليس ما يجعله نصاب إنما مواعيدة ،اخي أنا من المنصورة وقسما بالذي رفع السماء بغير عمد ، تلك الشركة تنصب علي الناس لأن أخي أرسل لي أكثر من مرة أموال وأنتظر ثلاثة أيام لكي اخذها من المال منه وليست مرة واحدة فقط بل أكثر من ثلاث ، والمفترض أنني عندما ارسل لك المال يصل في خمس دقائق ، ولكنك تري أمام مقر الشركة مئات من الناس متوسطوا الحال ومعدومواااا الحال منتظرين الفرج من عند الله لكي تفتح لهم الشركة ، وعندما تسأل عن السبب يخبروك بوجود عطل .
    أتدي منذ سنتين يخبروني أنه يوجد أعطال اخر مرة ذهبت فيها له أخبروني انهم بدل ما يفتحوا الساعة العاشرة صباحاً أنهم سيفتحوا الساعة السابعة مساءاُ أتعلم أنني ذهبت من الثالثة والنصف وكان رقمي 15 وأقسم بالله أنهم في مرة انهوا الناس الساعة الرابعة فجرا وهناك بعض الناس عادت إلي بيوتها دون اخذ مالها بسبب نفاذ المال من الشركة.
    أخي شبايك عفوا، ويسترن يونيون نصاب ، نصاب ، نصاب ، نصاب ، نصاب ، وسوف أسأل أمام ربي إن كنت كاذب .

  12. جواد رد

    أنا في الأصل قليل الاستقبال و الارسال للأموال ، ولكني عندما أريد فعل ذلك فلا أفعله إلا عبر ويسترن يونيون…

  13. حسين - فلسطين المحتله (48) رد

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    والله يا اخ شبايك في حاجه انا مش قادر افهمها!!!

    ما هي المشكله ان يكون للعرب شركه كهذه؟؟

    انا طبعا موجود في بلد محتله ومقطوعه عن البلدان العربيه ولا يوجد تواصل بيننا وبين الدول العربيه الا مصر والاردن .

    لكن في اسرائيل اليهود كانت هذه كمان مشكله كبيره عندهم

    لانهم كمان كانوا يحاولوا مع البي بال لكن البي بال لا يقبل تحويل الاموال الى اسرائيل لانه يعتبرها من ضمن دول الشرق الاوسط “النصابه”

    ولكن شركة اسرائيليه وهي عباره عن احد اكبر بوابات الانترنت والمواقع الاخباريه لديهم وجدت بهذا فرصة…والان لديها شركه للمواقع اليهوديه والاسرائيله تقبل الدفع ببطاقات الائتمان وهي تحول هذه الاموال الى حسابات بنوك هؤلاء الناس والموجوده في اسرائيل وهي جديده لا يتعدى عمرها 3-4 اشهر…ولكنها حلت مشكلة اصحاب المواقع الاسرائيليه

    هذا قصدي
    ولا اعتقد انه من الصعب الاتفاق مع البنوك على خدمه كهذه في الدول العربية الاخرى

    والله اعلم

  14. ماهر يحيى عطية رد

    كل هذه التكنولوجيا حولنا وما زلنا نتحسس الوسيلة الأفضل ، طبعاً من البديهي أن السبب العنصر البشري الذي لا يستخدم التكنولوجيا بالطريقة الصحيحة ، رغم أن الحلول تكون معروفة حتى لغير المتخصصين.
    تخيلوا مثلاً البنك الأهلي المصري صاحب أكثر من مائة عام كما يتباهى دائماً ، أحضر خبراء أجانب لكي يطور الخدمة لديه!!! عجيب.
    وموظفة الإستقبال سمعتها بأذني وهي تقول لسيدة عجوز أتت لتأخذ معاشها فوجدت أن البنك أستقطع مبلغ أكبر من كل شهر والسيدة تسأل الموظفة “هوه الراتب نقص ليه” والموظفة تجيب بصوت مسموع “البنك استقطع مبلغ زيادة يا أمي” وبصوت خفيض تقول “حرامية” تقصد طبعاً البنك الذي تعمل فيه.
    وبنك أجنبي مشهور جداً في مصر انتظرت ثلاث ساعات ونصف لأضع مبلغ في حسابي ولي مع هذا البنك حكايات يمكن أن أكتبها يوماً في كتاب كوميدي ساخر.

    سيبقى دائماً العنصر البشري هو الذي يرفع أو يخفض مستوى التعامل في البنوك أو في أي مكان.

    كل منا لديه الكثير من التجارب مريرة والقليل جداً من التجارب السعيدة ليست في البنوك فقط وإنما في كل ما يتعلق بالمصالح الحكومية ، وهذا شر لابد منه.

    أتاني طرد على مكتب البريد والعنوان غير كامل اتصلت بي موظفةالبريد على الموبايل لتسأل عني وتتأكد من العنوان ومن شخصيتي ثم كسرت كل القوانين بعدم إعادة الطرد لأنه غير مكتمل العنوان وسلمتني الطرد.
    شكرتها وقلت لها أريد أن اشكرك أمام رئيسك في العمل ، وكان رئيسها في مكتب آخر في مدينة أخرى طلبته على الموبايل وشكرت له حسن تصرف الموظفة وقلت لها أنا على استعداد لإرسال فاكس الى أي مسئول لأشكرهم.

    أعتقد أن علينا واجب نحو تشجيع أي بادرة حسنة من أي موظف فإذا كانوا لم يأخذوا حقهم المادي من المكان الذي يعملون فيه فينعكس ذلك على أدائهم فعلى الأقل يجدوا تشجيعاً معنوياً من الجمهور عندما يتصرفون تصرفاً حسنا.

    دائماً ضع نفسك مكان الآخر ثم احكم.

  15. بسام رد

    السلام عليكم
    أخي شبايك التجربة ثرية ، وتعليقات القراء زادتها ثراءا.
    بالنسبة لويسترن يونيون ، فهي فعلا ترضي العميل من حيث السرعة،و بساطة الاجراءات الادارية فأنت لاتحتاج الى امتلاك حساب لتصلك الاموال من الخارج ، وانما انت تحتاج الى رقم سري يدعى MTCN يرسله لك الشخص الباعث ، بالطبع هذا الرقم الوكالة هي التي تعطيه له.
    لكن ما يعاب على هذه الشركة ، هو مقدار الرسوم التي تفرضها على كل عملية تحويل، فهي مبالغ فيها في بعض الدول كما اعتقد ، لانك تقول بان المبلغ المقتطع في الايمارات ضئيل.
    ربما تكون الشركة الامريكية ويسترن يونيون، تعمل بسياسة مختلفة في كل بلد.
    اما فيما يخص البنوك ، فانا اوافق الاخ عباس ، فأنت دائما مرغم على طرح الاسئلة و الاستفسارات عند كل خطوة تنوي القيام بها معهم، وتسأل دائما السؤال المعتاد ، هل هناك رسوم أو لا؟

  16. أزهار قلبي رد

    انا استخدم الويستر يونيون اكثر من سنة والحمدلله لم اجد فيه اي عيب …سرعة في التحويل مع نقص المصاريف ،لاتتعدى 35 ريال حتى ولو تجاوز المبلغ 2000 ريال..

  17. اسماعيل محمد رد

    انا لي تجربة مختلفة قليلا يا رءوف ..
    جوجل كانت ترسل لنا عوائد الإديسينس عن طريق شيك نصرفه في أحد البنوك المحلية وكانت هذه الطريقة بطيئة جدا ناهيك عن مشوار الشيك من الولايات المتحدة إلى بلادنا العربية ومن ثم داخل البلد حتى الوصول إلى يديك ، وبعد ذلك يأتي روتين صرف الشيك وكان هذا كله يأخذ أكثر من شهر في بعض الأحيان ، إلى ان أعلنت جوجل إمكانية استلام الاموال عن طريق الويسترن يونيون كان منها مصر واصبحت عملية الحصول على المال تأخذ أقل من 24 ساعة وقيمة المصاريف اعتقد انها لم تتجاوز النصف دولار لكل مئة دولار وسأتكد من هذا الشهر القادم عند زيارتي للفرع

  18. مرشد رد

    كل بنك يتعامل مع بنك اخر في كل بلد ليتم ترتيب التحويلات فيما بينهم .. يعني مثلاً اذا عندك حساب في بنك دبي الاسلامي .. و شخص في امريكا عنده حساب في بنك اوف امريكا و تم تحويل الاموال الى بنك دبي الاسلامي, تلقى ان المبلغ المخصوم أكله كله او جزء منه سيتي بنك! لانه البنك الوسيط و هو الرابط الذي ربط هذين البنكين في ما بينهما و اخذ نصيبه من العملية .. المشكلة ان بعض الاحيان هذا المبلغ غير واضح و متغير و مزعج في كثير من التعاملات ..

    كان من ضمن بحث الماجستير فصل مخصص عن دراسة المواقع الخاصة بنقل الاموال مثل الباي بال و غيره .. و نموذج العمل عندهم هو خصم ما يقارب 5% من كل عملية بالاضافة الى مبلغ ثابت (تختلف النسبة و المبلغ مع اختلاف الموقع, مع اجماعهم تقريباً على خصم المبلغ من المستلم) و المبالغ هذه تذهب الى عدة جهات من بينها شركة الفيزا و البنوك ايضاً … اذا لم تخني الذاكرة فإن الافضل من ناحية السعر كان Google Checkout خصوصاً عند بداية خدمتهم.

    لدينا خدمة عربية مشابهه تم اطلاقها مؤخراً و ان شاء الله نراها تسهل عملية نقل الاموال رغم ان هذه الخدمات لابد لها ان تتعامل في نهاية الامر مع البنوك:

    موقع فواتير .. نظام فوترة و سداد الكتروني عن طريق الحساب الشخصي بدون بطاقات الائتمان :

    http://www.fwateer.com/

    بالتوفيق:)

  19. محمد بدوي رد

    بالنسبة للباي بال اعتقد ان هناك معلومات كثيرة و لكن تحتاج الى امعان النظر و مراجعتها

    كانت هناك شركات عربية شبيهة بويسترن يونيون و خصوصا هنا في السعودية حيث كانت تقوم بالتحويل الى الهند و باكستان و بنغلاديش و مصر و سوريا و بعض الدول العربية الاخرى

    بحكم وجود الكثير من الموظفين بهذه الجنسيات في السعودية ممن يقوموا بتحويل اموالهم لاهالهيم و كانت هذه الشركات رائعه جدا فلقد كنت ارسل المبلغ لاخي في الهند عندما كان يدرس و كنت اتصل به لاخبره بان المبلغ ارسل فيقول لي انهم ارسلوا له رسالة على جواله الان مخبرين اياه ان يقوم باستلام امواله

    يعني في 5 دقائق و كانت خدماتهم افضل و اسرع و ارخص من ويسترن يونيون

    و لكن تم اغلاق كل هذه الشركات بل و اصبح من يقوم بذلك يغرم و لربما سجن و كله بسبب و حجة تمويل الارهاب فلا بد ان تكون هذه الاموال تحت رقابة مؤسسة النقد و بهذا اصبحت هذه الشركات تندمج كع البنوك مثل (بنك البلاد و غيره ) و هنا اصيبت بعدوى الطمع من البنوك

    بالتوفيق للجميع

  20. حامل المسك رد

    بالنسبه لسوريا ياصديقي فتحويل الاموال بشكل شخصي
    كانت امور شبه مستحيله حتى من بضع سنوات اصبح لدينا مكتاتب نقل اموال وتحويل
    اما عن طريق البنوك فالامر غير مستحب
    سررت بالمرور والتعرف على كاتب مميز مثلكم
    كن بخير

  21. بسام الجفري رد

    بحكم عملي كمسئول لقسم الوارد في إحدى الشركات في اليمن فإن ما ذكرته شيء مألوف وروتيني جداً…
    نعم أحياناً تقوم شركة ما بتحويل مبلغ مالي إلينا فيصل المبلغ ناقصاً وعند التحري يقول لنا المرسل بأنه تحمل ودفع كافة العمولات البنكية الداخلية والخارجية؟!! وعندما نسأل البنك الخاص بنا يقول أن الخصم كان من البنك المراسل؟؟!!! طيب حتى اذا كان البنك المراسل يريد ان يخصم عمولته فعليه أولاً ان يستفهم مَن منا إلتزم بتحمل العمولات الخارجية لا أن يخصم على مزاجه؟!! بل ربما يكون خصم على الطرفين؟!!
    هذا من ناحيه ومن الناحية الاخرى عندما نحول نحن مبلغاً من المال إلى أحدى الشركات في الخارج ونلتزم لبنكنا بأننا نتحمل وسندفع كافة العمولات البنكية الداخلية والخارجية فتحصل المفاجأه!! وهي ان الشركة المرسل إليها المال تستلم المبلغ كاملاً وبدون أي نقص؟!! تخيل؟!!!

    يعني إحنا العرب فقط الذين يقف أمام إستلامنا لفلوسنا قطاع طرق يبتزون مالنا عيني عينك…

  22. mhmd رد

    انا بصدق على كلام صاحبى انا الريس لانى حضرت اخر مره جت له تحويله من بره وكانت علشان يشترى مبيوتر جديد بس ياعينى اتزل لما وصلت له الفلوس مع انه دافع مبلغ كبير جدا علشان توصل الفلوس فى خمس دقايق

  23. مساعد رد

    للاسف ليس لدي خبرة في التحويل ، لا إلي ولا إلى غيري 🙂 فلذلك ليس لدي خبرة فيه لأفيدكم أو اناقشكم .
    لكن يبدو من تدوينتك بان التحويل بين الدول معاناة كبيرة ..
    .
    كان الله في عونك أستاذ رؤوف

  24. خالد ميمون رد

    وهذه فعلا حقيقة مرة وتقريبا في جميع البلدان العربية وهي من أهم أسباب تخلفنا الاقتصادي وهي /ن أهم اسباب تعطيل الشباب المبدع من توفير دخل “عابر للقارات” حسدونا حتى في توفير بعض الدخل من الخارج ….هذا الموضوع بالذات يسبب لي انزعاجا كبيرا

  25. حسام سالم رد

    لي تجربتين في التحويل من قطر الي مصر

    الأولي : بطيئة تأخذ اسبوع
    عن طريق مكاتب الفردان و البنك الأهلي
    مصاريف 15 ريال قطري علي التحويل
    يأخذ اسبوع الي 10 ايام

    الثانية سريعة لحظية
    عن طريق مكاتب الفردان ايضا اسمها
    afx fast remit
    http://gamt.at/az
    مصاريف 20 ريال قطري علي التحويل و يخصم 2 دولار عن كل 1000 دولار عند الصرف
    سريعة جدا يمكن استلام المال في نفس اللحظة و استخدمها بدون اي مشاكل و يمكن للمستلم ان يستلم بالدولار او بالجنية المصري

  26. مختار الجندى رد

    كنت على وشك كتابة موضوع عن ذلك اخى شبايك ، عن خدمة العملاء فى البنوك العربيه والرسوم الباهظه وذلك لتجربه سيئه مع البنك الأهلى المصرى ، اذا اتفقنا جميعا هنا على خدمة العملاء المتدينه والرسوم الباهظه التى تتقاضاها من العملاء ، وكترسيخ لقوة الاعلام الجديد والمدونات وقوة الاعلام عبر المدونات وليصل رد واعتذار من هذه البنوك وتغيير لسياساتها الغبيه ، او حتى ان لم نستطع ذلك فيمكننا ان نعلن ان صوتنا على ومسموع اقترح الى اخى شبايك بمدونته الشهيره أن يعلن ثورة تمرد على البنوك العربيه كالتى أحدثت ازمه مع امريكان اكسبريس واتت بثمارها فى يوم الأربعاء من شتاء عام 1991،طالعت صحيفة هيراد فى صفحتها الأولى قرائها بحديثا مع steve difillippo والشهير بمرحه اسفل الحوار صوره له بسكين جزاره كبير يقطع بها بطاقة ائتمان امريكان اكسبريس ومعلنا بذلك تمردا عليها ،حيث علل ستيفى المالك لثلاث مطاعم فى بوسطن ذلك باستيائه الشديد من الرسوم الباهظه التى يدفعها الى امريكان لتحصيل قيمة الوجبات التى يتناولها الحاملون لبطاقات امريكان اكسبريس ،وأشعل بذلك فتيل الثوره عليها من التجار الذين وصلوا الى نفس الشعور مع أمريكان بسبب معاملتها السيئه والمثيره للأعصاب مما هدد برفض التعامل مع بطاقات الشركه ،وتعرضت لهجوم شديد من شركة فيزا بتقليلها فى حجم الرسوم المحصله من التجار”
    وليكن هناك شعار لحملة التمرد هذه وسأكون اول من يضعه فى مدونتى.

  27. محمد صالح رد

    بحكم تحويلي اسبوعيا الى الصين وهونج كونج ودفع رسوم التحويل في السعودية، يصل المبلغ ناقص من 20 الى 25 دولار لكل حوالة، وعند السؤال عن السبب: يتبجحون بالبنك المراسل (طبعا الفلوس توصل عن طريق بنك في أمريكا)

  28. ناوي رد

    استخدم تحويل الراجحي او البنك العربي (خدمة تيلي موني)

    وارسل كثيرا لمصر بحكم عملى مع عدد من المهندسين هناك
    وادفع رسم عن كل تحويل مبلغ 20 ريالا فقط وهو مبلغ زهيد مقارنة بالمبلغ الاصلي المرسل والخدمة الجيدة حيث تصل هناك في اقل من 3 ساعات

    تجربتي معهم ممتازة جداا

  29. فجر رد

    انا لي تجربة سيئة مع بنك سامبا

    حيث وصلني شيك من قوقل ادسنس Google Adsense بمبلغ 2400 ريال سعودي.

    أودعت الشيك في بنك سامبا وبعد اسبوعين حصلت على 1050 ريال من أصل 1400 ريال

    أي أنهم سرقوا 350 ريال !!

    ولي تجربة رائعة في السويد

    حيث قمت بتحويل مبلغ 2000 كرونة سويدية إلى حساب في بنك آخر في بريطانيا وكان التحويل خلال ساعتين فقط وبرسوم 3.99 يورو فقط!

  30. علي بن مرزوق رد

    الذي سمح للبنوك العربية بشفط جيوبنا، هو عدم وجود وعي عند المستهلك العربي.

    وعدم وجود منافسة أجنبية حقيقية لبنوكنا المحلية.

  31. محمد الجرايحى رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دائماً أسعد بتواجدى هنا فى هذه المدونة
    وذلك لكم الاستفادة الذى يعود على من كل زيارة
    فجزاك الله خيراً
    وسدد خطاك وحفظك ورعاك
    أخوك
    محمد

  32. فجر رد

    أستاذ شبايك ..

    ما رأيك بفكرة مشروع بنك عربي افتراضي على الانترنت

    يقوم بتحويل الأموال عن طريق البريد بعد التعاقد مع إحدى شركات الشحن مثل أرامكس وفيدكس وغيرها

    فكرة ويسترن يونيون هي التعاقد مع البنوك وهو يعتمد اعتماد كلي على البنية التحتية للبنوك

    فكرتنا هي الاعتماد كلياً على البنية التحتية لشركات النقل مثل أرامكس وفيدكس

    أستاذ شبايك رأيك يهمني كثيراً حول هذا الموضوع.

  33. شبايك رد

    فجر
    مثل هذه الفكرة ستقاوم بشدة وعنف من قبل السلطات المالية في بلادنا العربية، خوفا من تمويل الإرهاب ومن غسيل الأموال ومن الجريمة المنظمة، ولذا الأفضل التفكير في وسائل لنشر أفكار موجودة بالفعل ومحاولة تطويرها مثل كاش يو… أو إقناع أكبر بنك عربي مثلا بتوفير هذه الخدمة بعد طمأنة السلطات في كل بلد عربي ضد أي إساءة استخدام لخدمة مثل هذه.. وهذه قد تستغرق أجيالا 🙂

  34. قبطان رد

    السلام عليكم..
    فكرة جميلة لكنها بعيدة التطبيق. يبقى أني فعلا محتاج لطريقة لتحويل الاموال من المغرب الى الخارج الان… ملحوظة يمنع الغرب خروج العملة الصعبة لذا هناك طرق صعبة لتفعل شيء مماثل

  35. عبدالرحمن جابر رد

    للأسف هذا السيناريو دائما يتكرر معنا مع بعض البنوك
    الجانب الحزين في الموضوع ان البنك المرسل يؤكد لك ( من خلال هز الرأس وتجهير الصوت فقط ) ان المبلغ سيصل كاملا !

  36. سعد رد

    البنوك وما أدراك ما البنوك. إن بعض البنوك لدينا بالسعودية تتلاعب بالحسابات وتفقد أموالك دون أن يكون بيدك حيلة. حصلت مع أخواتي مرتين. ذات مرة قيل لأختي بأنه تم السحب من حسابها عن طريق الصراف في مدينة لم تزرها في حياتها، ولما حاولت الاستفسار أكثر حاول الموظف أن يشككها بزوجها وأنه ربما يسرقها!!!!! ويتكلمون عن الاحترافية…
    لم أضطر للتحويل يوماً للخارج، ولكني أحمل هم الأمر الآن…

  37. محمود أبو عرب رد

    بعض الناس مضطرين للتعامل مع البنوك وقد أحل العلماء لهم ذلك. ولكن لا يوجد أحد مضطر لإنشاء بنك. فهؤلاء أصحاب البنوك باعوا أخرتهم بدنياهم فماذا تتوقع منهم لقد عصوا أمر الله فهل تتوقع منهم أن يكونوا محترمين في التعامل معك لا والله فهم بلا أخلاق ولا يتحركون إلا إذا خسروا فسيتحركون بمقدار ما فيه مصلحتهم وليست مصلحة مجتمعهم.
    المرابون هم اناس طفيليون يعيشون من أتعاب الآخرين فهم لا يقدمون أي خدمة للمجتمع فهم يأخذون أموال المودعين ويؤجرونها للناس.

    نرجع للموضوع الرئيسي كيف تحول مبلغ مالي بأقل التكاليف؟
    هناك تعاون بين البنوك في الدول المختلفة فلو حولت بين بنكين متعاونين ستقلل مصاريف التحويل فمثلا للتحول من بنك الراجحي في السعودية لمصر اسأل بنك الراجحي ما هو البنك الذي له علاقة مباشر ببنك الراجحي في مصر وحول عليه سيصل المبلغ في أقل من أربعة أيام وبمبلغ قريب من عشرين ريال وهذا الكلام عن تجربة.

  38. الشرق رد

    شكرا لك اخي على نشر هذه التجارب

    وكما يقال اسأل مجرب ولا تسأل طبيب

    البنوك لدينا للاسف لا تجد من يحاسبها على هذا النصب المتواصل ومع الاسف ايضا البديل نادرا جدا وربما نصاب ايضا

  39. أيمن - عصرك رد

    بالنسبه لي أي تحويل لخارج بلدي مصري أستعمل ويسترن يونيون , أي تحويل داخل مصر أستعمل الحواله البريديه أو التسليم يدا بيد , 🙂

  40. فهد بن عفس العرجاني رد

    عزيز رؤوف

    كلامك الحقيقه في محله رغم اني احد منسوبي مصرف الراجحي واعترف ان فيه غموض في موضوغ التحاويل الخارجيه حتى بالنسبه لنا كموضفين وفيه شوي من التخبط ويمكن ان تدر بذا الشي لاني على مااعتقد انك كنت موضف بالمصرف , لكن بالنسبه لوضعك والفرق في المبلغ هو على مااعتقد اختلاف سعر الصرف من لحظة تنفيذ العمليه الى وقت التعميد من مراقب الفرع اللي ممكن تصل الى ست ساعات اذا كان المراقب مشغول ويتأخر في تعميد العملية وطبعا هذا خطا في النظام ولاهو تبرير بس حبيت اوضح لك وتحياتي لك ولإبداعك

  41. منى أبو العيون رد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أخى رؤوف أنصحك بالتحويل عبر http://www.moneygram.com/MGI/index.htm
    أسرع و أرخص من ويسترن يونيون و متوفرة فى كل البلاد تقريبا

    بالتوفيق

  42. عامر الاردن رد

    westren union
    ممتازه لكن عيبها الوحيد ان في كل بلد تحول منه تخضع لشروط ضريبة القيمه المضاعفه بمعنى انها في كل بلد تحول منه لها سعرتحويل بالاضافه لفرق العمله من بلد الى اخر

  43. أيمن عبد الحق رد

    في الحقيقة دخلت هذا الموضوع من جوجل 🙂

    ويبدوا اني كنت موفقا في بحثي

    لكون هذه اول مرة ساقوم باستلام اموال من خارج المغرب وكنت محتار في اي خدمة ساستلم

    يبدوا ان ويسترن يونيون حسمت الصراع هنا

    ساجربها

    شكرا على النقاش .

  44. محمد علي رد

    انا احد عملاء البنك العربي الوطني في السسعودية

    لعلمك هذا البنك يتحايل على كل عميل والمشكلة ان

    المتقاعدين رواتبهم عليه !!

    المشكلة التي حدثت معي لديهم اني ماخذ قرض تورق

    منهم وعليه واجب سداد القسط للقرض في 25من كل

    شهر , اعاني من الشهر اذا كان 30 يوم حيث

    يستقطعون مبلع اضافي قدرة 60 هللة كغرامة

    تأخير على قولهم !!

    فقلت لهم انا لم اضع التقويم الهجري وما ذنبي ان

    يكون الشهر 30 يوم او 29 يوم !! ؟

    وهذة تجربتي مع هذا البنك ولك خالص تحياتي يا

    شبايك القمر بل شمس الشموس

  45. ftt رد

    لم يسبق لي تجربة تحويل اموال
    لكن من خلال المقالة و التعليقات
    ( فتحتوا نفسي ) 🙁

    شركة تدعم اليهود بلاش منها ! مهما كانت قوتها

    بس هالمقال خلاني افكر في شغلة بعقلانية اكثر !

  46. توتا رد

    بصراحه انا اصبحت اعتمد فقط على الويسترن يونيون فى استقبال اى مال مرسل لى مقابل خدماتى وبصراحه ما شفت سرعه ولا احسن من التعامل
    ذهبت لاول مرة لاستقبال حواله واعتقد ت اننى ساقف كثيرا وسيتم خصم جزء من المبلغ المرسل ولكنى دهشن من انه لم يتم خصم اى شى واخذت المبلغ كاملا
    حقيقى خدمتهم هى التوب

  47. ناصر الجيزاني رد

    طيب كم رسومهم لو بارسل للمغرب يااخوان وكيف طريقتهم

  48. أحمد رد

    من أفضل طرق تحويل الأموال و إستقبالها هي ويسترن يونيون من خلال تعاملاتي الشخصية معها و لكن عمولتها عالية نسبيا… و لكنها حل جيد و سريع في نفس اللحظة أتسلم أموالي…
    أتمنى لك التوفيق شبايك

  49. أحمد من غزة رد

    في أفضل من ويسترن يونيون وهي الماني جرام حيث أنها سريعة وأرخص

  50. lolo رد

    انا لا اوافقك هذه المرة ياشبايك
    واتمنى من الاخ احمد من غزة ان يخبرنا عن الالماني جرام
    او ان تخبرنا انت عنه بعد ان تكتشفه يااخ رؤوف

  51. أحمد من غزة رد

    لـــ lolo

    فوت على رابط الشركة دايركت راح يكتشف انتا من اي بلد وتابع معاه في الاخر راح يعرضلك البنوك ومحلات الصرافة اللي بتقدر ترسل وتستقبل منها في مدينتك اتصل عليهم واستفسر منهم اكثر

    https://www.moneygram.com

  52. Bahoseen رد

    مآسي التحويلات المالية اكبر مما ذكرت اخي الكريم
    لكن يجمعها الربح عن طريق التغرير بالعميل ..
    ويسترن يونيون التعامل معها ممتاز لوضوح التفاصيل للعميل وان كنت اعتبر انها مكلفة ايضا

  53. أشرف الرفاعى رد

    أخى الحبيب رؤوف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    مع احترامى وتقديرى لرأيك ؛ أنا لا أوافقك.

    أنا أستخدم باى بال منذ سنوات وعلى الرغم من أن خدمتهم ليست الأرخص إلا أن تكلفتها معقولة نسبياً. باى بال يقدمون لك خدمة ويتقاضون مقابلاً لها ؛ أى خدمة لها مقابل ولابد أن يدفع أحد فى النهاية. مثلاً شركات فيزا وماستر كارد تؤدى خدمة رائعة للناس (أرجو أن تكون متفق معى فى هذه النقطة فشعبية هذه البطاقات لايختلف عليها اثنين) ويتقاضون مقابل هذه الخدمة من البائع وليس من المستهلك ؛ وهذا مايحدث تماماً عندما تستخدم باى بال فهم يتقاضون عمولة من المستقبل (البائع) ولايتقاضون أى شىء من المشترى.

    أنا أعيش فى المملكة المتحدة واستخدم إى باى تقريباً بصفة يومية منذ أكثر من عشر سنوات فى الشراء وأحياناً فى بيع الأشياء القديمة عندى ولم أدفع أى عمولة لباى بال عند الشراء ولكن يتقاضون عمولة ؛ أعتقد أنها من حقهم ؛ عندما أبيع شىء.

    ولاتنسانا من دعائك فى شهر رمضان وكل عام وأنت بخير

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    1. شبايك رد

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      حنانيك يا طيب، أنت تقول ذلك اليوم، لكن انظر إلى تاريخ هذه التدوينة، ساعتها كان باي بال يرفض الدول العربية، على عكس الحال اليوم. أنا أيضا أقبل باي بال اليوم وأفضله على غيره، وأكاد أكون لا أستعمل غيره حاليا، على أني لا أغير أي تدوينة سبق وكتبتها، حتى تكون تذكرة لنفسي – ولقرائي – بأن الزمن يتغير، ومن لا يتغير يزيحه الزمن جانبا ويكمل طريقه….

      وأشكرك على مداخلتك التي نبهتني إلى تغير حال الأمس عن اليوم!

  54. Osama Elmahdy رد

    ويسترن يونيون أخدت رسوم 13 دولارل مقابل تحويل 50 دولار
    وهو مبلغ أراه كبيرا بدرجه ما مقارنة بقيمة الملبغ المحول !!

  55. ابن فلسطين البار ابو المجد رد

    السلام عليكم اخ شبايك افدني في موضوعي اسعدك الله انا من فلسطين واحاول ان ابدا العمل في شركات ptc$ptr ولي حساب في الرتباي وكوننا في فلسطين تضيق سبل العيش فاود المساعدة منك شخصيا بكيفية الحصول عل النقود من الرتباي قالوا الموني جرام ولنا بنك يدعمها ويتعامل معها فهل يوجد طريق اخرى لاني لااملك حساب في هذا البنك ولك وللاعضاء جزيل الشكر اخوكم ابن فلسطين البار ابو المجد

    1. شبايك رد

      أنصحك تسأل زملائك من المدونين في غزة والضفة، فهم وجدا حلا لا بأس به لهذه المشكلة …

  56. خالد رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

    أعتذر فأن الموضوع قديم ولكن أحببت أن أطرح تجربة ,, قمتُ بتحويل مبلغ مالي 1300 ريال سعودي إلى الأمارات عن طريق الويسترون , ولكن كانت رسوم العمولة التي تقاضاها الويسترون هي 120 ريال , رسوم مُبالغ فيها طبعاً عن طريق بنك إنجاز ويسترون

  57. محب روفائيل رد

    أهلا شبايك، أتيت من جوجل الى هنا، أحببت فقط أن أصالحك على جوجل لأنك دائم الشكوى منه 😀
    المقالة بتاريخ قديم، هل مازالت لديك نفس تلك القناعات؟ أرجو الرد ضرورى

    1. شبايك رد

      الطريف أن جوجل يرسل لي زيارات تتناسب طرديا مع عدد الزوار القادمين من فيسبوك و تويتر، بمعنى، لو لم يكن لي نشاط على فيسبوك و تويتر، أجد جوجل يرسل لي ما بين 500 إلى 700 زيارة يوميا، لكن حين يأتيني الكثير من الزيارات عبر فيسبوك مثلا، ترتفع زيارات جوجل إلى 1100 مثلا.

  58. Fares رد

    انا تعاملت مع باي بال فى التحويل وفعلا يسحب مبلغ كبير جدا .. بالنسبة للراجحي ما تعاملت معه الا لإستلام اموال عبر وسيط وكان جيد فى التعامل ..
    بالنسبة لويسترن يونيون كان حقاً الافضل رغم بعد الفرع عني .. لكن بعد 3 سنوات من التعامل اخر 3 شهور حدثت مشاكل جعلتني لا اتعامل معه من حينها .. واتعامل عن طريق بنك مصر
    المشكلة التي حدثت هي أن جميع الحوالات التي تصلني .. إملئ الاستمارة للموظف وحينما يفحصها يقول لي انتظر ربع ساعة .. بعد الربع ساعة يقول لي أعتذر فالحوالة تم اعادتها للراسل .. ويجب عليك مراسلة الراسل ليعيد ارسالها .. تواصلت مع الراسل واعاد تحويلها .. وعند السحب حدثت نفس المشكلة .. وقالى لي أنه يجب ان يعيد الراسل ارسال الحوالة مرة اخري .. وهذه المشكلة جائت علي كل الحوالات .. ومن حينها لم اتعامل مع ويسترن مرة إخري . ولكن لي عودة قريبة 🙂

  59. محمد سعد رد

    حياكم الله، انا من مصر واريد ان ابعث ملا الى المغربلكني استكثرت عمولة الويسترن يونيون، ولا اعرف ان كانت التحويلات البنكية ارخص ام لا مع العلم ان حسابي في بنك الاهلي سوسيتي،فهل من حل وشكرا

  60. Mustafa رد

    من قال ان ويستريونيون تاخذ فقط دولارات ؟؟؟
    هذا كلام غير صحيح !!

  61. محمد رد

    انا جربت ويسترن يونيون وباى بال
    كاتب المقال لايعرف كيف يستخدم باى بال
    لقد قام بسحب المال على بطاقة الاتمان وهذا يخصم 10دولارات عمولة
    ثم قام بسحب عملة غير عملة الحساب هذا يضع عمولة حوالى 2الى 3% بخلاف عمولة الباى بال الاصلية 3.5%+0.35يورو
    ويسترن يونيون هنا فى مصر عمولة تحويلة 40دولار حد ادنى

    1. شبايك رد

      أنا كاتب المقالة، لكن قبل التعليق على ردك، هل لاحظت تاريخ كتابة المقالة؟

  62. أحمد رد

    خلاصة جميع ما سبق: طالما أنت تعيش في دولة عربية لن تكون أبدا مثل باقي مخاليق ربنا الذين يعيشون في دول محترمة و يعملون على الانترنت و يستقبلون أموالهم بدون أي مشاكل ولا يحملون هم هذا الموضوع أصلا. هذه الكلام ليس ضربا من الادعاء أو المبالغة بل هو أمر مررت به شخصيا. أعمل منذ ثلاث سنوات كمصمم حر على الانترنت و أقوم و الحمد لله بتحقيق ربح جيد جدا شهريا. كانت مشكلتي الأساسية هي كيفية تحويل هذه الأموال على بلدي مصر كي أشعر بجدية هذا العمل و بأنه يمكنني فعلا “مسك الفلوس بيدي” وياله من شعور مذهل يروي غريزة النجاح و الإنجاز! جربت جميع الوسائل المتاحة وبمجرد ان فتح بايبال التسجيل من مصر ،بعد أن أتاح للمصريين سحب أموالهم منه قمت بعمل حساب لاستقبال المال عليه وبالفعل دخلت على حسابي في الموقع و طلبت تحويل جزء من أرباحي على حسابي في البايبال لتبدأ المهزلة و هي أن الموقع يرفض تحويل المال لبايبال و يستمر في اخباري أنه يوجد خطأ في حساب البايبال الخاص بي (لا اعلم ماهو الخطأ حتى الآن). الموقف الثاني هو أن الموقع الذي اعمل عليه أتاح خاصية رائعة و هي امكانية تحويل ارباحك على حسابك في أي بنك محلي في بلدك. و بعد أن تحققت من التدوينات التي كتبها مصممون آخرون على الموقع يمدحون بشدة هذه الخاصية و يروون كيف أنهم استلموا أموالهم بكل سهولة فعلا عن طريقها و في وقت قصير جدا قررت أن أقوم بتجربتها أنا أيضا في حسابي في “بنك ما” في مصر. قمت بتحويل المال على حسابي في البنك المصري لتبدأ الأضحوكة. الأموال بالفعل وصلت للبنك من الموقع بدون أي تأخير مما جعلني أستبشر خيرا. وفي اليوم التالي لوصول المال اتصل بي ممثل خدمة العملاء من البنك يخبرني أنه وصل لحسابي مبلغ من المال لكنه لن يتم إضافة هذه المال إلى حسابي الجاري إلا بإحضار أي أوراق تثبت أن هذا المال ملكي!! قلت له: أي أوراق؟ قال لي أي أوراق من الموقع الذي أرسل لك المال يثبت أن هذا المال ملكك ويوضح ما مقابل هذا المال بالضبط. قلت له أن الموقع لا يرسل أوراق لكن بإمكاني أن ارسل له لقطات من الشاشة لرسائل البريد الالكتروني بيني و بين الموقع والتي تظهر فيها جميع تفاصيل عملية التحويل مثل المبلغ المحول بالضبط، تاريخ عملية التحويل ورقم عملية التحويل و اسمي بالكامل و اسم البنك المحول إليه (الذي هو بنك هذا الموظف الذي يكلمني). قال لي أن هذا كاف جدا وانني بمجرد أن ارسل إليه البريد الالكتروني المحتوي على هذه اللقطات فسوف يتم اضافة المبلغ إلى حسابي في خلال يومين. أرسلت له البريد الالكتروني و انتظرت ثلاثة أيام ثم دخلت إلى حسابي البنكي لأجد أن المبلغ لم يحول بعد. اتصلت بهم و سألتهم لماذا لم تتم اضافة المبلغ إلى حسابي فقالوا لي أنه لم تتم الموافقة على الصور التي أرسلتها لأنها لا تعد دليلًا كافيا على أن هذا المال ملكي!!! فسألت خدمة العملاء: ما المطلوب إذن؟ قالوا لي أنه يجب أن الحصول على “إيصال” من مرسل المال! قلت لهم أن هذه المواقع لا تتعامل بالإيصالات ولكن بمستندات رقمية مثل التي ارسلتها لكم لأن العالم تغير ولأنني في بلد و هم في بلد آخر فقال لي مسئول خدمة العملاء: اذهب للفرع الفلاني و اخبرهم بالقصة و هيحلولك المشكلة بإذن الله. ذهبت لفرع البنك في عز الحر و الشمس و أخبرت المسئول هناك عن الموضوع فطلب مني أن اطبع لقطات الشاشة التي تظهر بها تفاصيل عملية التحويل على أوراق و تقديمها له باليد (على أساس أن البنك الطويل العريض مافيهوش طابعة و جهاز كمبيوتر ممكن هو يطبعها منه في تلات دقايق و يريحني). خرجت من البنك وأنا أسب وألعن و طبعت الأوراق و عدت بها إلى المسئول في البنك. استلم مني الأوراق و أخذ يتفحصها ثم نظر إلى وهو يرفع حاجب و ينزل الآخر وكأنه محقق في أمن الدولة وسألني: هي الفلوس دي إنت “واخدها” مقابل إيه؟ قلتله مقابل شغل قمت بيه. سألني: شغل زي ايه مثلا؟ قلت له باشتغل مصمم على الانترنت و ده مقابل مشروع قمت بيه. استغرق في تفكير عميق و نظر في الأوراق وهو يقول:همممممم! ثم أخبرني أنه سوف يعرض الأمر على “الإدارة” و سوف ترد في خلال ثلاثة أيام و أنه في حالة موافقتهم على المستندات سوف يتم اضافة المال لحسابي. وبالطبع مر أسبوع كامل ولم تضاف الأموال إلى حسابي وعندما تصلت بالبني آدم أخبرني أنه للأسف فإن الإدارة لم توافق على المستندات المقدمة و انها مازالت تريد إيصال!!! جُن جنوني و كدت أن أنفجر في وجه مسئول البنك على سماعة الهاتف إلا أنني تمالكت نفسي وانهيت المكالمة. كملجأ أخير قمت بمراسلة ادارة موقع الانترنت الذي اعمل عليه شخصيا و شرحت لهم التخلف و الغباء و البيروقراطية التي أعاني منها فتعجبوا بشدة وقالوا أنهم لا بتعاملون بإيصالات مع أي شخص حول العالم و أن الموقع به ملايين المستخدمين و لم يطلب أحد مثل هذا الطلب من قبل لكنهم وعدوا بمساعدتي. أرسلوا لي ملف بصيغة PDF به جميع تفاصيل عملية التحويل (تماما مثل لقطلا الشاشة التي أرسلتها من قبل) لكنها موضوعة في الصفحة مرتبة أسفل بعضها البعض. ارسلت هذا الملف إلى المسئول في فرع البنك على بريدة الالكتروني و اتصلت به هاتفيا فوعدني انه سوف يقوم بتنزيل الملف و الإطلاع عليه ثم عرضه على الإدارة. انتظرت ١٠ أيام كاملة و لم يتصل بي أحد و لم تضاف الأموال في حسابي لكني في اليوم الحادي عشر قمت بالدخول إلى خدمة الانترنت البنكي ودخلت على حسابي لأجد المال مضاف إلى حسابي منذ ثلاث أيام ولم يتصل بي أحد لإخباري ولم يرسلوا لي حتى إشعارا عن طريق رسالة نصية على هاتفي الجوال كما يفعلون عند إضافة أي مبلغ لحسابي البنكي كما هي العادة!!
    الخلاصة: اسغرقت عملية استلامي للمبلغ شهر كامل و بعد استلامي للمبلغ سألت المسئول في البنك هل هذا الأمر وارد الحدوث مرة أخرى أم في المرة الأولى فقط فأجابني بأنه وارد الحدوث “طبعا” مرة أخرى!
    ملحوظة: المبلغ تافه جدا لا يستحق كل هذه الهوليلة ٌ اذ كان فقط ٢٠٠٠ جنيها مصريا!!
    ومن ساعتها أقوم بتحويل أموالي عن طريق وسيط محترم و ملتزم أثق به يعيش في انجلترا وله حساب بايبال انجليزي تضاف عليه الأموال بمنتهى السلاسة (انجليزي بقى!) ثم يقوم هذا الوسيط بتحويل الأموالى إلى حسابي البنكي إلا أنني لازلت أعاني من نصب البنوك و بلطجتها إذ أنه نتيجة لأن صديقي يتم تحويل المال له بالجنيه الاسترليني ثم يتم تحويله إلى الدولار الأمريكي و أخيرا استلمه أنا في يدي بالجنيه المصري أخسر في هذه العملية ما يزيد عن المائتي جنيه !!!! أي أنه إما أن أقبل أن استلم أموالي التي تعبت فيها ناقصة ٢٠٠ – ٢٥٠ جنيه و أما أن انتظر شهر أو أكثر كي أحصل عليها… و الله المستعان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *