مواصفات موقع شركتك على انترنت

5٬256 قراءات
23 يناير 2009

عودة مع الفصل السادس من كتاب التسويق اللاصق والذي يحمل عنوان: مواقع انترنت تعمل ليل نهار. لا حاجة بنا لتكرار مدى أهمية إنشاء موقع على شبكة انترنت لك ولشركتك، لكننا هنا سنناقش ما الأشياء التي يجب أن يحتوي عليها موقع شركتك. موقعك هو أداة تسويقية، تقدم المعلومات المفيدة، وتحمس وتحفز الزوار على اتخاذ قرار بالتفاعل مع شركتك / معك.

فوائد إنشاء موقع لشركتك على انترنت:

  1. الإلمام بك: بمعايير اليوم، إذا كنت جادا بشأن عملك التجاري، فأنت ستضع معلومات وبيانات عنك وعن خدماتك وعن منتجاتك. من يريد التعامل معك، سيبحث عنك أولا على انترنت، ثم يتصل بك.
  2. تقصير دورة المبيعات: في بداية أي عملية بيع، يحتاج المشتري لأن يثق في البائع، وموقعك سيفعل كل ذلك، عبر تقديم كل البيانات التي يحتاج لمعرفتها عنك
  3. تسهيل الوصول لبياناتك: عندما تضع كل مادة تسويقية أنشأتـها على موقعك ( منشورات / دعايات / إعلانات / طرق استخدام منتجاتك / شرح تفاصيل الخدمات التي تقدمها…) فأنت (وغيرك) تستطيع العودة إليها والاستشهاد بها من أي مكان وفي أي وقت، حتى من على متن هاتفك النقال.
  4. توزيع معلوماتك التسويقية: عندما توفر مواد تسويقية مثل الكتب الإلكترونية والمقالات والبرامج (من تطويرك) التي تشرح طرق حل مشاكل ما، وتوفرها لزوار الموقع بدون مقابل (أو بمقابل اشتراك زهيد) فأنت تنقل زائر الموقع من عميل مناسب إلى عميل محتمل، وموقعك على انترنت هو أفضل طريقة لتوزيع هذه المواد التسويقية.

انترنت هي البحث
في عالم اليوم، يعثر المتصفحون على بغيتهم من خلال مواقع البحث الشهيرة على انترنت، ولذا على مواقع البحث هذه أن تعرف بيانات موقعك ومحتوياته، وأن تعرض نتائج البحث فيها موقعك ضمن أوائل نتائج البحث، ولهذه أنت بحاجة لخدمات خبير تسويق عبر مواقع انترنت، ولا يشترط أن يكون مصمم مواقع انترنت خبيرا في رفع ترتيب موقعك في نتائج البحث، فقيادة دراجة تختلف عن قيادة سيارة تختلف عن قيادة طائرة، رغم أن الفِعل واحد (يقود).

اجعله تصميما بسيطا
حافظ على البساطة في تصميم موقعك، فأنت تريد تقديم المعلومة بشكل سهل، مع تنسيق متطور، لا أن تجعل الحسرة والقهر تدب في قلب الزائر، كما لا تريد من موقعك الحصول على جائزة أجمل موقع. كذلك، يجب أن تضع متطلبات الفهرسة ضمن مواقع البحث في مقدمة اهتماماتك، بعدها راحة زائر موقعك، فأنت تملك بضعا من الثواني من وقت الزائر، فإن كان موقعك بطيئا في العرض أو مبهرجا مليئا بالحركات والزخرفة والبهرجة ستتسبب في حدوث صدمة لعقل الزائر فيترك موقعك.

لا تفرط في استعمال الصور، فهذه لا تفيد عند البحث، وتمثل حملا ثقيلا على خادم (سيرفر) موقعك، وهي ذات أهمية، لكنك عندما تكون ذات جدوى كبيرة وحجم صغير. ابدأ كل فقرة في صفحة البداية / الرئيسة / (هوم) بعنوان واضح كبير، حوله مساحة خالية تزيد وضوحه، ثم يليه فقرة صغيرة، يمكن قراءتها باستفاضة في صفحة تالية لمن يريد. احرص على وضع نظام تصفح سهل وبسيط لمحتويات موقعك، في أعلى الصفحة وفي أسفلها، ولا تستعمل فيه الصور بل النصوص، حتى تتعرف مواقع البحث على كامل موقعك وتضعها ضمن فهارسها.

احرص على أن يختبر موقعك مختلف أنواع الناس، الطفل الصغير ابن السادسة، والشيخ الكبير، من له خبرة بانترنت ومن لازال يتعلم مبادئها، الفتيان والرجال والفتيان والنساء، ويفضل ألا يكون هؤلاء ممن تعرفهم، حتى لا تحصل على ردود دبلوماسية ذات قيمة زائفة لا تفيدك في عملك. (اذكر هنا صديقا أراد رأي في موقعه، فلما زرته حسبته موقع استضافة، لكنه صحح لي خطأي وقال هذا موقع تصميم مواقع، فقلت له لم أفهم هذا من التصميم الحالي، فقال لي ماذا أفعل لك وقد كتبت كذا وكذا! إذا كنت أنا من له سابقة طويلة مع مواقع انترنت لم أفهم الغرض من موقعه، فما بالك بغيري من عامة البشر). يجب أن يفهم غالبية الزوار الغرض من موقعك / (ماذا تبيع) بسرعة كبيرة جدا، دون قراءة أو انتقال لصفحة تالية.

اقتل مصمم موقعك إذا اقترح عليك:

  1. تصميم موقعك بتقنية فلاش Flash: هذه التقنية تسمح بعرض أفلام ذات جودة فنية عالية، لكن إذا كان زائر موقعك يبحث عن الترفيه والدلع فلا بأس، ما عدا ذلك فهي مانع وطارد لمواقع البحث التي تريد فهرسة موقعك، ما يجعل موقعك مقطوعا عن شبكة انترنت.
  2. استعمال الإطارات Frames: هذه الإطارات تضع لك عامودا على اليمين أو اليسار بغرض تصفح الموقع، وبذلك تقسم بيانات موقعك في عدة ملفات، ما يقلل من قدرة مواقع البحث على التعرف على محتويات موقعك، كما أن الإطارات لا تعمل بكفاءة مع كافة برامج تصفح المواقع.
  3. استعمال نماذج جاهزة (تمبلت Templates): بالطبع، تبهرك النماذج المعدة سابقا، لكنها ذات حجم كبير يجعلها بطيئة، كما أنها تكون ذات تصميم وروح تختلف عن سياستك التسويقية التي تتبعها في جميع مراسلاتك وموادك التسويقية، ما يضر بجهودك لصنع شخصية خاصة بك وبشركتك.

اجعل موقعك مركزا للروابط، فمن الأهمية بمكان أن تقدم لزوار الموقع روابط عديدة لمواقع أخرى تقدم المزيد من المعلومات عن المجال الذي تعمل فيه، أو تتحدث عن منتجات مكملة للمجال الذي تعمل فيه. لا تستعمل مواد ذات حماية فكرية، فرغم أنه من السهولة بمكان العثور على صور على مواقع انترنت، لكن استعمال هذه الصور يخضع لحقوق الحماية الفكرية، وكونك تمثل شركة فأنت صيدا سمينا لمن يفكر في مقاضاتك بغرض التعويض المالي عن انتهاك حقوقه.

في المقابل، اطلب من المواقع الصديقة أن تضع روابط لموقعك، فهذه ترفع من ترتيب موقعك عند عرض نتائج البحث، واحرص على استعمال كلمات مفتاحية (تاجز) كثيرة البحث عنها في مواقع البحث، واجعل عنوان كل صفحة من صفحات موقعك يعرض جملا مفيدة ذات كلمات مفتاحية مطلوبة، لكي تساعد مواقع البحث عبر انترنت على العثور على صفحاتك.

أخيرا، ورغم توفر مواقع البحث، لكن يجب عليك أن توفر إمكانية البحث في صفحات موقعك، لتساعد من يريد معلومة بعينها، وأن تكون خوارزميات البحث ذكية جدا، لا تتعجل عرض رسالة فشلها في العثور عما يبحث عنه الباحث، بل اجعلها تحاول العثور على نتائج قريبة أو ذات علاقة من الكلمة موضع البحث، واقترح على الباحث طرقا أخرى للبحث لكي يحصل على نتائج أفضل.

مصمم/مبرمج/مطور المواقع المتعجل لعرض رسالة ’لم نعثر على نتائج لما تبحث عنه‘ هو شخص يجب الفرار منه، لأنه يقدم مصلحته على مصلحة عميله، ولا يريد أن يكون من المبدعين، وهؤلاء لا يجلبون سوى الخسائر وفقدان العملاء والمبيعات!

اجمالى التعليقات على ” مواصفات موقع شركتك على انترنت 27

  1. magdsoft رد

    جزاك الله خيرا أخى رؤوف
    استفدت جدا من المقالة
    وهذا سوف يضرنى الى اعادة صياغة الخطة التى كنت قد وضعتها لتطوير الموقع

  2. sailor رد

    وأخيرا زرت المدونة لأجد موضوعا جديدا.. لقد أمصيا ايومين الاخيرين أترثب ماسيكون موضوعك التالي. و كالعادة عندك كل تدوينة نقول ًهذا ماكنت أبحث عنه..
    أخي شبايك، أبحث من نصف سنة في موضو انشاء موقع للتجارة الالكترونية لبيع منتجات الصناعة التقليدية لمنطقتي التي لم تدخل هذا العالم الوسع بعد، أواجه المشاكل على كل الاصعدة لكن لازلت أطرق الابواب. هنا استسمحك أن أطلب استشارتك قي أمور قد أرقتني مع أنك قد صرحت في مامضى أنك أقلعت عن هذا لأسباب أتفهمها أزعم أن حالتي قد تكون مختلفة. ومن خلال مدونتك أبحث عن مصمم مواقع يتيح لي هذه النقاط لتي ذكرتها و التي سبق و استخلصتها من بحث ليس أخذ أياما طوالا…. لكن للنكة أبحث عن هذا المثمم و بأثمان تناسب طاقتي المادية المحدودة

  3. عبدالله المهيري رد

    نعم! أرجوك اقتل المصمم إذا اقترح تصميماً بالفلاش، وللأخوة المصممين، احمل معك مقلاة كبيرة عندما تلتقي بالزبون، إذا طلب منك موقعاً بالفلاش فاستخدام المقلاة لتجل قرعته مسطحة!

    أهم شيئين يمكن لأي موقع أن يفعله هو أن يضع محتويات مفيدة، حتى الشركات يمكنها فعل ذلك، مايكروسوفت، أبل، أدوبي، وغيرها من الشركات تضع محتويات مفيدة، مقالات ودروس مجانية ولقاءات مع الزبائن، النقطة الثانية هي احترام الزائر، لا تزعج الزائر بأي شكل من الأشكال.

  4. حازم سويلم رد

    فعلا لما لا أكون أول من يعلق, رغم انها ليست أول زيارة لى هنا, فمدونتك يا رءوف صارت أول زياراتى ومفتتحها فى المدونات

    لن أعلق على التدوينه فقط, رغم روعتها وفائدتها, كمعظم ما تكتب فى مدونتك, انا متابع لكل دروس وملخصات علم التسويق التى تعرضها برشاقة وخفة تحفز على البحث عن المزيد منها

    لا أنكر أننى أستفيد فى كل زيارة لى الى مدونتك
    دمت بكل ود

  5. azar.ghizlane رد

    بالفعل هده المقالة من اهم المقالات التي لا تقدر بثمن ,,,, فالاهتمام بموقعك هو اساس نجاحك
    شكرا استاد رؤوف افادتنا جزاك الله خيرا

  6. الصقر رد

    قد أكون الأول يا أخ رؤوف 🙂
    موضوع أكثر من رائع، كثير من النصائح المطروحة هنا قمت بتجربتها بالفعل ، والنتيجة أن موقعي انتقل للصفحة الأولى في محرك البحث قوقل.
    البساطة في التصميم هي الأفضل والأجدى حالياً من التعقيد وكثرة الصور وتنوع الخطوط المستخدمة .
    بالتوفيق للجميع

  7. شبايك رد

    أعتذر للجميع عن مشكلة عدم الظهور الفوري للتعليقات بسبب مشكلة ما في الخادم المستضيف، والآن أرجو أن يستجيب المضيف ويقلل من احتياطاته الأمنية…

    بحار
    هات ما عندك، والله ولي التوفيق

    عبد الله
    زيارتك تسعدني دائما، وإذا كانت مقالات مثل هذه تجعل تثرينا بتعليقاتك فقد أفكر في مقالة مفصلة لكيفية قتل مصمم مواقع فلاش 🙂

    حازم
    أعتذر أنك لست أول معلق، لكن تعليقك بغض النظر عن ترتيبه يسعدنا دائما

    الصقر
    يبدو أني سأجعل أول تعليق بمقابل مالي 🙂 أو مقابل دعايات في موقعي، لم أكن أعرف أن لأول تعليق كل هذه الأهمية، وأكرر شكري للجميع، وأرجو أن تتحملوني حتى أعثر على حل ناجع لهذه المشكلة…

  8. محمد الحاتمي رد

    شكرا لك أخي رؤوف على الموضوع المفيد .
    أخي هذه النصائح هي أهم النصائح في تسويق مواقع الإنترنت ومع ذلك تجد الأغلب يتجاهلها لأنه يريد موقعه يلمع كل عشر من الثانية وبذلك يطرد الزائر شر طردة ومحركات البحث لن تهتم بموقعه ولو بعد ألف عام ، وهذه النصائح يجب أن يعتمدها مطوروا المواقع لا أن ينجرفوا وراء رغبات العميل الذي غالبا لا يكون له أي خبرة أو علم مسبق بتطوير المواقع .
    دمت كما تحب و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

  9. أنا الريس رد

    ربنا يخليك يا شبايك .. بجد فصل جامد .. وأعتقد إن فيه حاجات كتير تنفع حتي لو إنت مش صاحب شركة تجارية .. ومتعرفش قمة سعادتي لما عرفت إن سيادتكم أول مدونة موجودة في المدونات العربية علي الإطلاق .. وإن موقعك رقم واحد في البحث عن طريق البحث عن سورس بلوج .. وبلاش حتة القتل دي عشان المسامح كريم .. مشكور بشدة .

  10. لؤي فرج الله رد

    إضافة لكل ما ذكر أود الإشارة إلى وجوب التأكد من عمل الموقع على جميع متصفحات الإنترنت (أو المشهور منها على الأقل), إذ ليس هناك ما ينفر الزبون أكثر من عبارة “لأفضل أداء عليك استعمال كذا وكذا”!

    وهذا الموضوع منتشر في أغلب المواقع الحكومية وولأسف, مما يضطرني للبحث عن طريقة لتصفح الموقع بمتصفح إكسبلورر الذي لا أحبه, لأفاجأ بعد ذلك بعدم وجود المعلومات التي كنت أبحث عنها أو أن المعلومات الموجودة لم تتغير منذ إطلاق ذلك الموقع!

    تخيل أن يدخل محل القماش الذي تملكه أنت شخص ما فتقابله على الباب بقولك: “حتى تتمكن من الشراء من هذا المحل, يجب عليك أن يكون نظرك 6/6”!
    هذا بدل أن تقول له أهلا َ وسهلا ً كيف يمكنني مساعدتك في اختيار ما تريد وتقدم له البدائل المناسبة في حال عدم وجود طلبه لديك.

  11. أسامه المهدى رد

    أستاذى رؤف موضوع مميز كالعاده … لايخفى عليك أحتياجى التام لمثل ذلك المقال الان …. فى عالمنا العربى الكثير والكثير من الشركات والمؤسسات تفوت الكثير من الفرص على نفسها بسبب عدم وجود موقع على الانترنت أو هو موجود ولكن لاأهتمام به

  12. عبدالله العريدي رد

    اهلا استاذ رؤوف
    هناك شركات للأسف لاتعلم ما تعمل وهي شركات ليس لها في مواقع الانترنت اي صله او قربه و لاكن هي تعمل كما يعمل الجميع

    و هذه الشركات تتعبك من ناحية عمل التصميم

    هم لا عرفون ان الفلاش لا يفهرس في مواقع البحث و لاكن هو جميل بالنسبة لهم .

    وهذا الامر يأرقنا لأنك لو اعطيتهم سعرك الذي تقدره لتعبك في كتابة الكود و اختيار الالوان المناسبة و المريحة للعين و محاولة تسريع الموقع بجميع الطرق لكي يريح زائر الموقع الا انه في اخر المقابلة سيقول لك هناك شركة ستعمل الموقع لي بنصف السعر .

    فما الحل يااستاذ رؤوف مع هؤلاء الشركات او الاشخاص

  13. بدر عبدالله الفرح رد

    كلام قيم فعلا امور يجب وضعها بالحسبان عند تصميم الموقع شكرا رءوف

  14. شبايك رد

    عبدالله العريدي
    لقد سألت عن عظيم، هل نسير حسب هوى العميل، أم نصر على ما نراه صحيحا، وبين هذا وذاك، بحور من كلمات النقاش… ليته كان هناك ردا شافيا لسؤالك، على أن الكتاب الذي نحن بصدده هنا يقول لك مؤلفه تخلص من 20% من أمثال هؤلاء العملاء، هؤلاء لا يبحثون سوى عن أرخص سعر، وربما من سيدفع لهم مقابل تصميم موقعهم، فهؤلاء ولائهم الأول والأخير لأرخص سعر، وهؤلاء لا يصلحون لأن تتعامل معهم وتعتمد عليهم فيهجرونك في غمضة عين دون مراعاة مستويات الجودة، وولأن هؤلاء سيبقون إلى الأبد، فلا نملك سوى الابتعاد عنهم… ابحث عمن يتفهم ويقيم ويقدر ما تقدمه من جهد وجودة، وهؤلاء سيفهمون ما تبيعه من سابقة أعمالك، والله المستعان، فالسوق العربي بشكل عام يمر بمرحلة الخروج من المراهقة إلى النضوج…

  15. محمد عليبة رد

    لقد بذلت المجهود لاصنع هذا الموقع
    http://www.3ad-3ad.110mb.com
    بنفسي وهذا التصميم من نتاج درس قرأته وعربته وادخلت مايناسبني من تصميمات حتي انك لو رايت الدرس الذي قرأته لن تتخيل ان نتاج قراءة هذا الدرس هو هذا الموقع.
    ….
    المهم بعد ذلك رفعته علي هذه المساحة المجانية وهو لم يكتمل بعد لاري رأي استاذنا رؤوف بك شبايك حبيب الملايين وايضا بتصميمي لهذا الموقع لا اريد سوي “ارخص استضافة في العالم” لان موقعي اقصي ما ابغيه منه هو التواصل مع العميل فقط من خلال فورم بريدي عادي جدا
    مع الوضع في الاعتبار عمل مدونة ملحقة بالموقع لاشرح فيها ملابسات التصميمات المختلفة وكيف خرج الي النور وماذا كان يريد العميل وكيف وصلت الي مايبغيه مني المهم ولا تنسي ان تقترح علي كيفية التحصيل من العميل اي انني قمت بالتصميم الذي احبه العميل وهو يريد ان يدفع وانا اغني في الظلام بعيدا عنه ولاتقترح علي اسم شركه وتتركني البس نظارتي واتمعن فيه كثيرا اريد اقتراح عملي ورخيص الثمن نظرا لانني مدرس وتربية رياضية اي “انه مفيش دروس”

    وفي النهايه احب ان اوجه الشكر الي حامي حمي العقول العريبية ومفجر طاقاتها أ / رؤوف شبايك

  16. شبايك رد

    محمد
    موقع رائع بلا شك، وإذا أردت نصائحي لك فهي:
    1- اعمل على تقليل أحجام الملفات بدون التأثير على الجودة لتسريع تحميل الموقع.
    2- لماذا لا تضع الخطوات الثلاثة في شكل مستطيل، بعرض الموقع كله، وتستعمل بعض الرسوم الكرتونية التي تشرح فكرتك بشكل أفضل.
    3- الكتابة في الأسفل جميلة، لكنها كثيرة وعليك تقليلها، كما يجب أن تترك فواصل فارغة بين الكتابة وبين الحدود الفاصلة، أي اللون الأسود والخلفية.
    4- استعمل أيقونات ويب 2.0 في الأسفل ليضغط عليها من يريد المزيد من المعلومات.

    وكل هذا لا يقلل من روعة الموقع بشكله الحالي، لكن أنت من طلب ملاحظاتي 🙂

  17. شبايك 2 رد

    حنانيك يا ريس، أنت لم تنس كتابتها، بل أنا من حذفها، فكلنا هنا طلاب في محراب العلم، ولا سيد أو أستاذ بيننا، وإذا أحببت الرسميات فيكفيني منك كلمة أخي عوضا عنها…

  18. م/عاطف عبدالفتاح رد

    جزاك الله خيرا
    استفدت من الملاحظات دي جدا
    خصوصا مفهوم “التاجز” لأني كنت بشفها ولا افهم معناها

    ولكني اختلف مع الكاتب في نقطة الـ Frames
    لأنها في رأيي مهمة لتنظيم الموقع بشكل سهل

  19. mhmd رد

    انا فعلا كنت محتاج مقال مهم زى ده بارك الله فيك ونفسى تدخل تزور مدونتى
    وانا قرات بعض مقالاتك فى مجله طور حياتك ونفسى اعرف انت وصلت لكده ازاى

  20. حسام رد

    أستفدت منك نصائحك بشكل عام في تصميم موقعي ومازلنا ننتظر منك المزيد في الطريقة الأفضل لأشهار المواقع الجديدة ..

    تحياتي لك

  21. منصور صالح رد

    ليس من عادتي أن أكتب تعليقات …

    لكن لا استطيع الا أن أقف لك أحتراماً على ما استفدته من معلومات قيمة عن هذا الموضوع خاصة..

    أعجبتني كثيراً عبارة (اقتل مصمم موقعك إذا اقترح عليك)

    الله يوفقك ..

  22. أيمن أسامة رد

    لولا ما ذكرت بخصوص ظهور موقعك في مواقع البحث
    لما وصلت لهذه الصفحة 🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *