أفكار عملية لبدء مشاريع تجارية – ج3

69,190 قراءات
8 أكتوبر 2008

11 – الرسم بالحناء
في النقطة السابقة تحدثنا عن دهان الوجوه والرسم عليها، لكن هناك أيضا فن الرسم بالحناء، وهو أمر يستهوي الصغار والأكبر قليلا من النصف الجميل من عالم البشر. هذا الرسم يستهوي السياح بالأكثر، ما يفتح المجال أمام خبيرة حناء لتضع كتابا عن الطرق السهلة للرسم بالحناء، ووضع بعض التصاميم التي يمكن لأي امرأة أن تصنعها بنفسها، وتنظيم تدريبات جماعية على الرسم بالحناء وتصويرها فيديو وبيع أشرطتها وأقراصها، أو الاكتفاء بمجرد الرسم. ميزة الرسم بالحناء أنه لا يمكث أكثر من أسبوع أو يزيد على الجلد، ما يجعله التزين الأمثل لمن ذهبت في بلد لا يعرفها فيه أحد فتصرفت على سجيتها ورسمت ما شاءت من تصاميم.

من ضمن الأماكن المقترحة للرسم بالحناء ربما كان قبل مباراة في رياضة شعبية، حيث بدأنا نرى النساء تزاحم الرجال في تشجيع الفرق الوطنية، وحتما للحناء دورها في التشجيع الرياضي. كيف تتفرد في الرسم بالحناء؟ عبر البحث عن مكونات طبيعية لا تؤذي البشرة والجلد، ولعل رابط هذا الموقع (الذي يناسب النساء فقط ولا أنصح الرجال بزيارته) يعطي الكثير من الأفكار naturalexpressions.org

12 – بيع سماد / روث الحيوانات
بدأ هذا المشروع كمحاولة من صبيين أمريكيين لجمع الأموال لصالح مدرستهما، فتطور وأصبح نشاطا تجاريا ناجحا يدر الأرباح، حيث اتفق الولدان كوي و سكايلر مع جيرانهم المزارعين على التقاط روث ومخلفات حيواناتهم من خيول وماشية وغنم، ثم يتركوه في أشعة الشمس ليجف تماما، ثم يعلبوه في أكياس صغيرة، ويبيعوه لأصحاب الحدائق مقابل 5 دولار لكل كيس صغير. اعتمد نجاح هذه الفكرة على دعم إعلامي من الصحافة المحلية والتي أعجبت بالفكرة. ينقصنا في عالمنا العربي التخيل التجاري، فالكل يشكو من منغصات ما، لكن هذه المنغصات قد تكون شيئا يبحث عنه الغير بشدة، وما علينا سوى أن نجمع ما بين الاثنين: الباحث والمبحوث عنه!

13 – أسواق ساحات عطلات الأسبوع
تتمتع جامعة سييرا في روكلين بكاليفورنيا بساحة كبيرة لصف / ركن السيارات، ورغم ازدحامها في أيام الدراسة، لكنها تقبع خالية في العطلات المدرسية، وهذا ما دفع طلبة الجامعة للتفكير في وسيلة للاستفادة من هذا الفراغ الأسبوعي، وجاءتهم فكرة تأجير ساحة المدرسة في أيام العطلات الأسبوعية لمن يرغب في بيع سيارته أو قاربه أو دراجته، مقابل ثمن زهيد. احتاج الأمر لتوزيع بعض المنشورات الدعائية، في المدرسة وخارجها، من خلال الطلبة أنفسهم، ويجب أن نشيد هنا بموافقة إدارة الجامعة على تأجير الساحة للطلبة والذين تولوا الدعاية والتسويق والمبيعات. بعد مرور عشر سنوات على تطبيق الفكرة، أصبح السوق مشهورا بما يكفي، تجد فيه مئات السيارات والمركبات المعروضة للبيع، ولم يعد الطلبة يبيعون شيئا سوى مساحة لتقف فيها المركبة / السيارة، وعلى البائع تولي جميع أموره هو.

أرى هذه الفكرة سهلة وبسيطة وقابلة للتطبيق في عالمنا العربي، فهذه المعارض هي بمثابة بوابة دخول عالم التجارة، فالفكرة قابلة للتوسع فيها، وقابلة للتعديل وفق ظروف كل بيئة ومجتمع، ولكم أتمنى أن أقرأ يوما من جاهد لتطبيقها، فهو لا ينتفع وحده، بل يجر معه جيشا من البشر للاستفادة والربح.

14 – تأثيث الشقق المعروضة للإيجار
قد تبدو هذه الفكرة غريبة قليلا، لكني سأعرضها لعلها تجد منتفعا بها، وهي تعتمد على فكرة أن الشقق المعروضة للإيجار / البيع تكون أكثر جاذبية وهي معمورة بأثاث، مقارنة بفرصها وهي خاوية على عروشها، ولأن من يؤجر الشقق أو يعرضها للبيع – في أغلب الأحيان – لا يريد الدخول في مشاكل الشراء ونقل وفك وتركيب هذا الأثاث، خاصة وإذا كان المشتري لا يريد شراء الأثاث ضمن صفقة الشقة، وهذا ما يخلق فرصة مثالية لمن يستطيع ملء هذا الفراغ، إذ يكون لديه الكثير من الأثاث والمفروشات، وعمال النقل والتركيب، وسيارات الشحن.

تجري المعاملة التجارية على أساس اقتطاع نسبة من سعر بيع / تأجير الشقة، أو مقابل سعر تأجير يومي أو أسبوعي أو شهري، كما يضع المؤثث سعرا على كل قطعة أثاث، حتى إذا نالت إحداها إعجاب مشتر، بقيت مكانها ولم ترتحل. ليس لي خبرة واسعة بعالم بيع وتأجير الشقق، لكني أظنها فكرة ذات وجاهة تؤهلها للتطبيق.

15 – إطارات الصور غير التقليدية
لأن الحاجة أم الاختراع، ولأن مارك روجرز بحث ولم يجد إطارا ذا مقاس خاص يحتاجه بشدة، وحين بحث على انترنت وجد طائفة كبيرة من الناس تشاطره بحثه هذا، لذا عمد إلى تأسيس شركته وتوفير إطارات الصور ذات المقاسات غير التقليدية، والتي تحمي الصور من خفوت اللون ولا تترك أثرا على الصور ذاتها. كان مارك مصورا فوتوغرافي هاويا، يفكر في احتراف التصوير كوسيلة للتكسب، وكان عليه بيع صيد عدسته في أبهى حلة لعملائه، في إطار خارجي أنيق يناسب التعليق على الحوائط أو الوقوف على أسطح المكاتب والأثاث.

أسس مارك متجرا إلكترونيا لبيع إطارات الصور، المصنوعة من الخشب أو المعدن، والخالية من المعالجة الحمضية حتى لا تؤذي الصور، بالإضافة إلى مكونات تجعل الصور تزهو ألوانها وغير ذلك من المؤثرات الفنية. موقع مارك هو framedestinations.com وكان رأس المال اللازم لبدء نشاطه 30 ألف دولار، وبعد مرور ستة أشهر، توقف المتجر عن الخسارة وبدأ يدر أوائل الأرباح، ما اضطر مارك للتخلي عن وظيفته النهارية والتركيز في نشاطه الخاص. كيف يسوق مارك لنفسه؟ إنه ببساطة يجيب على تساؤلات أقرانه من المصورين الباحثين في المنتديات عن إطارات من الكفاءة بحيث تحفظ ما صوروه، ويترك لهم عنوان متجره ليجربوا، كما يضع إعلانات في أشهر المواقع المهتمة بالتصوير الفوتوغرافي، وكذلك ضمن إعلانات جوجل، كما يحرص على حضور معارض التصوير الفوتوغرافي، والتحدث مع المصورين، والعملاء المحتملين…

في الختام، يسعدني دائما قراءة انطباعاتكم عن هذه الأفكار، ولكم أنتظر بشوق هذا الذي طبق واحدة من هذه الأفكار ليشاركنا ما حدث معه.

اجمالى التعليقات على ” أفكار عملية لبدء مشاريع تجارية – ج3 67

  1. فهد رد

    اعجبتني فكرة تأثيث الشقق المعروضة للاجار فهي بمثابة معرض لبيع الاثاث

    جمال الفكرة انها تاتي بشي جديد لم يستغل من قبل

    شكرا لك شبايك

  2. مبارك رد

    لحتى هذة اللحظة لم اجد الفكرة او المشروع الذي استطيع منه الدخول للتجاره

    لازلت انتظر بشغف باقي الافكار ,. وصدقني اذا اتت االفكرة المناسبه سوف ابدأ بدون اي تردد

    الافكار السابقه قابله للتحقيق وخاصه فكرة تأثيث الشقق ,, الي عندة محل أثاث اتوقع تضبط اموره بالفكرة

    تروح وترجع بالسلامة استاذنا ,,

  3. أحمد المهدى رد

    إسمح لى استاذ شبايك أن اضيف أفكار عملية اخرى قابلة للتنفيذ فى مجتمعنا العربى

    ما رأيكم فى بناء المخططات , يبدو الاسم غريبا

    ماذا لو زرتم مدونة عبدالله المهيرى وقرأتم مقالة كتبها منذ أيام وهى اشتري المخطط واصنع بنفسك

    رابط المقالة

    http://abdulla79.blogspot.com/2008/10/blog-post_05.html

  4. عبد الرحمن رد

    ما شاء الله أخي رؤوف كل هذه الأفكارة رائعة
    ليس بالضرورة أن تكون قابلة للتطبيق ولكن المهم حقاً أنها ملهمة.
    لقد دخلت إلى الموضوع بروح وخرجت بروح أخرى تماماً.
    أعجبتني فكرة الرسم بالحناء كثيراً وكذلك فكرة إطارات الصور.

    جزاك الله كل خير

  5. أحمد درويش رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الشيء الذي لفت انتباهي في مجموعة الأفكار هذه ، والمجموعتني السابقتين ، أنها متنوعة من حيث الخبرات المطلوبة و{اس المال ودرجة الثقافة المطلوبة لممارستها أو حتى من ناحية كمية الوقت الذي يحتاجه المشروع…. وللأخوة الذي يرون أناه ليست هي الأفكار التي هم بحاجتها ، أرى أن هذه اللإكار هي كالنبضات الكهربائية التي تحرك الذهن وتعفعل ميزة البحث والتجربة لدى الإنسان ..

  6. اسامة رد

    جميلة جدا هذه الأفكار أخي رؤوف..

    عندي فكرة مشابهة للفكرة رقم 14 ..ولكن على مستوى الفلل.. حيث اكتشفت أن كثير من أصحاب الفلل غير متفرغين بشكل تام لمتابعة شؤون البناء والتشطيبات ثم التأثيث…

  7. مرشد رد

    من قصص نجاح مشاريع الشباب في الامارات قصة امرأة ركزت على الرسم بالحناء .. الفكرة كانت عبارة عن نصب خيمة في الفنادق و التركيز على السياح في رسم الحناء لهم .. تطلب الموضوع الكثير من الصعوبات من ناحية رأس المال (خيمة صغيرة و لكن على مستوى يطمئن السياح ان الجودة عالية) و ايضاً من ناحية الموافقاتو غيرها .. و لكنها نجحت بشكل كبير ما شاء الله الحين عندها 60 فرع في مختلف المدن و تركز بشكل اساسي على المراكز التجارية و الفنادق .. كبر الموضوع لدرجة انها باعت حقوق الامتياز franchising لبلدان غربية !

    اعتقد انها فكرة جميلة لو طبقت في مختلف بلدان الوطن العربي.. فالموضوع لا يؤخذ عليه انه حنا بالمعنى التقليدي الخاص بالمناسبات و الاعراس .. بل يتم تركيز على فئة معينة و هم الاجانب السياح و يتم رسم شكل معين يذكرهم بالمدينة او اي شي (فالعادة يكون بسيط و غيره معقد مثل حناء العرس!) و سعره يكون نسبياً عالي لان مثلاً الاجنبية مستعدة تدفع لنقل 100 درهم (27 دولار) على رسمة جميلة على يدها و تكون مؤقتة! فهم يعتبرونه مثل تاتو مؤقت..

    من كم يوم كنت اتغدى في مطعم و كان في شخص يلف على الطاولات يعرض على الجالسين رسمهم بالرصاص .. معه شنطة و دفتر مليء بالرسومات فيعرض صوره ليقنع الناس .. انا شخصياً لم اطلب منه ان يرسم و توقعت ان الحبيب جاي للمكان الغلط .. لكن استغربت بصراحة من ان في ناس فعلاً وافقوا و بدأ يرسمهم و هم قاعدين يتغدون!

  8. أبوبكر رد

    السلام عليكم :)
    اسمح لي أن أبدأ كل تعليق لي بـ

    جزاك الله خيرا كثيرا

    الأفكار متنوعة، وهذا أجمل ما فيها، ولكن النقطة المهمة التي لمستها أنها كلها أفكار ابتكارية وأقصد بابتكارية أنها أفكار لم يفكر فيها أحدا من قبل إلا القليل طبعا، مثل المرأة صاحبة مشروع الحناء في الإمارات.

    ما أحب أن أضيفه أنه من المهم جدا أن يتعرف كل منا على أفكار ابتكارية لأن ذلك سيعلمنا كيف نفكر تفكير ابتكاري وأحسب والله أعلم أننا لو فتحنا لخيالنا ولتفكيرنا العنان بجانب قراءة هذه الأفكار ستتولد عندنا أفكار جديدة ومناسبة لكل منا.

    أحب أن أنصح نصيحتي السابقة في الجزء الثاني مرة ثانية لمن لم يقرأها:
    أنصحكم جميعا بعمل ملف تكتب فيه كل الأفكار التي يمكنك ولو بنسبة صغيرة أن تقوم بها،
    الفائدة أنك ستقلل في النهاية الـ 101 فكرة إلى أقل بكثير فتستطيع التركيز على ما ينفعك،
    أما الفائدة الثانية والتي أنا متأكد منها بالتجربة أنك وأنت تكتب هذه الأفكار في ملفك ستأتي لك أفكار مشابهه ومناسبة لك أكثر إن شاء الله.

    :) جزاكم الله خيرا على قراءة التعليق :)

  9. طارق العسيري رد

    من الأفكار الجيدة كذلك ويمكن تطبيقها في السعودية وهو بزنس ” نقل الطالبات ” فبامكان اي شخص ان يقوم باستئجار سياره كبيرة والقيام بنقل الطالبات من والى منازلهم بحكم عدم قدرة المرأه على قيادة السيارة في السعودية.

  10. د محسن النادي رد

    روث الحيوانات
    لم اعتقد ان يكون بهذه الندرة والغلاء
    احتجت الى كميه لكي (ازبل) اي اضيف الروث للارض لكي تنتعش
    حيث انني من انصار السماد العضوي
    بحثت فوجت الشخص المناسب
    قال تحتاج الى 25 كيس كبير
    انا ظننت ان يكون السعر قليل
    لكن للاسف كلف مبلغا محترما
    واخر اكثر احتراما للشخص الذي قام بنقله وفرده في الارض
    والذي يبعث على التعجب انني انتظرت شهر لكي احصل على ما طلبت
    حيث ان روث الحيوانات مطلوب بشده
    ومن يبيعه قلائل
    وقد عرضت الامر على احد المهندسين الزراعيين ان يقوم بتجفيف وتخمير الروث
    على ان يقوم بتعبئته في اكياس انيقه
    سهله الحمل والتفريغ
    لعله يقتنع ان اريته هذه التدوينه
    دمتم سالمين اخ شبايك

  11. طلال رد

    جزاك الله خير أخي رؤوف
    صراحة جميع ماذكرته من أفكار رائعة وخصوصا أن أغلب الافكار هي من جهد أشخاص عاديين ولا تحتاج الى رأسمال كبير
    وهذا مايجب أن يعلمه أغلب من يتحجج دائماَ بأنه لايمكن البدأ بمشروع الا اذا توفر راس مال كبير

    تابع بارك الله فيك وسنحاول أن نستنهض أفكارنا لنأتي بجديد يناسب كل منا

    تمنيتي لك ولجميع الاخوة المتابعين بدوام الابداع والنجاح

  12. arab100 رد

    الافكار جميلة ، و الحقيقة انه من يومين وهناك فكرة تراودني ، لكن المشكلة الاساسية بالتمويل، ثانياً أخي الكريم الا تظن ان هناك تخوف من القيام باي فكرة خصوصاً و العالم يعيش ازمة مالية خانقة قد يحتاج لسنوات للخروج منها؟؟؟؟؟؟

  13. حسنا رد

    انه لمصدرفخر واعتزاز ان اكون من زوار هذا المنتدى الهداف فمسيرة موفقة انشاء الله ;اخي الكريم انا مطالبة في نهاية السنة بتقديم اطرووحتي ولكن المشكلة امامي هي اني لم اتفوق الى حد الان في اختيار الموضوع
    االجيد علما اناالمواد المقررة
    quality.finance ;taxation;marketing and accounting
    فهل من اقتراح وشكرااااا

  14. ahmed saad رد

    شكرا شبايك علي الطرح الرائع والبسيط
    لكن عندي سؤال
    في بعض قصص النجاح يكون صاحب المشروع عنده الفكره ويحتاج الي تمويل فيذهب الي بعض رجال الاعمال او الشركات لتمول له هذه الفكره او المشروع اذا تاكدت من جدواها فهل يوجد في عالمنا العربي
    هذه النوعيه من الشركات او رجال الاعمال
    شكرا

  15. مرشد رد

    فكرة اخرى تم تطبيقها في الامارات:

    شخص مولع بنادي من اندية كرة القدم لدرجة انه يحضر كل المباريات و يصورها و يلخص بعض المواضيع الخاصة بالنادي ليكتبها في احد المنتديات التي تتبع النادي … صاحبنا هذا تعود على ان يرسل رسالة نصية (مسج) لقائمة اصدقائه بعد كل مباراة يخبرهم بالنتيجة .. اصدقائه يحبون هذا الامر لان البعض لا يتابع كل المباريات خصوصاً انه يحصل على النتيجة بشكل سريع على هاتفه قبل حتى سماع الاخبار في الراديو او التلفزيون او غيره .. قائمة الاصدقاء اصبحت اكبر مع الوقت و صاحبنا بدء يضيف اخبار جديدة مثل احداث او لقاءات او اي خبر متعلق بالنادي و يحمل اهمية لمتابعيه.

    وصل صاحبنا الى نقطة لا يستطيع احتمال فاتورة الموبايل فكل رسالة يرسلها اصبحت تكلفه الكثير لان القائمة اصبحت كبيرة!.. قرر استخراج رخصة .. و اعلن عن اخذ رسوم بصراحة رمزية لمواصلة هذه الخدمة لموسم كامل و اغلب اصدقائه استمروا معه لعلمهم بمحتوى الاخبار و جودتها.. و اعلن في اكثر من مكان سواء في المنتدى الخاص بهم و غيره عن هذه الخدمة … و اشترك معه الكثيرون .. و انتقل من ارسال رسالة من جواله الى ارسال رسالة من موقع على الانترنت لان التكلفة ارخص و اسرع و ابسط!

    بعد كل مباراة .. يرسل صاحبنا مسج و هو في الملعب الى زوجته في البيت .. و هي تقوم بكتابة المسج في الموقع ليصل الى كل المشتركين في القائمة بسرعة!

    كم مجال ممكن يتم تطبيق هذه الفكرة؟ رياضة سياحة اقتصاد سيارات (خصوصاً سيارات!) تجارة … المطلوب اختيار المجال المناسب .. البحث عن المهتمين في هذا المجال و هم موجودين بكثرة في المنتديات .. و بدء العمل! لا راس مال ولا هم يحزنون :)

  16. فرح رد

    بسم الله…
    قررت أن لا أبدأ سنتي الدراسية الجديدة إلا و أنا أشتاق إلى ما ينتظروني من أعمال في نهاية الأسبوع…

    فكرت بأن لا أذهب بعيداً و أن أعمل بين أفراد عائلتي…على الأقل حتى يشتد عودي ..

    هذا ما حصلت عليه من أعمال جانبية…
    * تم الإتفاق على عمل “جلسة مساج”في نهاية كل أسبوع..سأبدأ اليوم بعمل أول جلسة طبعاً مجاناً..
    “أثق في نفسي فأنا أجيد التدليك”

    *كتابة أسئلة الإختبارات ببرنامج Word وطباعتها ومن ثم تصويرها على عدد الطلاب و بعدها يتم التسليم والإستلام..

    *فكرة”نقل الطالبات” التي ذكرها الأخ طارق العسيري قمت بطرحها على والدي بأن يقوم السائق بنقل مجموعة من الطالبات معي إلى الجامعة… فكلفني بالإهتمام بذلك وستكون لي نسبة…

    لا أعلم أن كان ما ذكرته شرح صدرك ….لكني أتمنى.

  17. Ahmad Edilbi | أحمد ادلبي رد

    لاتستطيع أخي رؤوف إلا وأنت تغلبني دائماً !!
    لاتستمتع إلا وأن تراني مقتنعاً بما أوردت..

    نعم تثير تفاؤلي دائماً … وانت نجحت هذه المرة .. مثلما فعلت كل مرة !!
    تحياتي أخي العزيز

    وأنا بقترح موضوع لمدونتك ومدونتي باعتبار نتفق بالمضمون والتوجه.. وهو أن نقوم بعمل صفحة جديد نسميها صفحة مشاريع .. يكون بداخلها مشاريع جاهزة مصاغة لتنفيذها في البلاد العربية .. ويكون لكل مشروع خصوصية معينة ونجاوب فيه عن اسئلة كيف وماذا .. ماذا قلت هل انت جاهز

    يمكنك مراسلتي من خلال موقعي أخي العزيز

  18. حسن ابوفريوة رد

    أخواتي العزيزات اريد أن أعرف من لديها فكرة جديدة عن مشروع صغير ناجح أو من قامت بمشروع سابق ولاقى نجاحا ان لاتبخل علينا بالفكرة
    لأني أريد البدء في مشروع ومحتارة أي نوع
    libya20092003 yahoo com
    00218926342066

  19. ياسر عبدالعزيز رد

    شكراً / استاذنا الرائع
    افكار بسيطه و بالتأكيد ان هناك اشخاص سوف يستفيدون من هذه الافكار و هناك اشخاص أخرين سيفكرون بمشاريع اخرى و ذلك من خلال مشاريع مشابهه او مقاربة للمشاريع المدونة .

  20. عيد عبد المنعم فهمي رد

    أنا أول مرة أزور الموقع ولا أستطيع أن أمنع نفسي من الاعجاب الشديد بالأفكار البسيطة البناءة الملهمة المبتكرة لبداية مشروع بسيط وحلال – المهم انه حلال وبعد كدة الربح والخسارة والتوفيق من عند الله – أشجعكم من كل قلبي وأتمني لكم التوفيق وان شاء الله في الزيارة المقبلة أرجو أن أستطيع أن أضيف لكم فكرة مشروع حلوة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  21. طلال رد

    الاخ رؤوف وجميع زوار هذه المدونة

    أرجو ممن لديه اسماء كتب خاصة بتسويق الخدمات ان يتكرم ويبلغني باسمها وباسم المكتبة التي تنشرها

    وشكراً

  22. هيفي رد

    من فترة طويلة لم أتلق صفعة على وجهي بهذا الطعم رغم أن الأفكار قد تدور بنفس فضاء كلامك معي يا صديقي رؤوف الآن وأنا أفتح المدونة لأسألك عن أفضل باب/طريقة للحصول على موظف لدينا تلقيت صفعتك ولأني أومن بما ورائها ها أنا أدير لك خدي الأيمن لاتظن أني لن يعجبني كلام من لايوافقني النظرة إلى كثير من الأمور لكنك لو تمهلت قليلاً لوصلك سؤالي مقروناً بتفاؤلي بانتقالي الى خانة الشراكة في التطوير الحاصل لدينا و لوصلك ما بدأت به من مشروع صغير ضمن توسعتنا في العمل استفادة من الاستفزاز اللذيذ لميلي الى العمل التسويقي من متابعتي المدونة لفترة مضت وعلى فكرة من خلال حاجتنا الى فني متخصص وبمواصفات معينة وجدت أننا بحاجة الى وسطاء (على نفس مبدأ مكاتب الاستقدام) لكنها متخصصة تفيدك لتستفيد لا بالعكس وهي ربما بتدقيق أكثر منك قد تتحول إلى فكرة تسويقية رأسمالها الأساسي معرفتك الدقيقة بالمطلوب تأمينه والعمل على استلام الموضوع من ألف ليائه أتمنى عليك صقلها وتقديمها للجميع وعودأ على بدء لاأجد ضيراً في التحليق بغض النظر كيف من خلال ما أسميته الإخلاص الزائد صدقني المهم أن نحلق وليس أين صدقني لو فكرت الزنابق بذبولها ومصيرها بعد الذبول لانتحر العطر أو صار متسولاً على زوايا الحاويات التي تزين مفارق وطننا الحبيب فكر في العطريا رؤوف لاتنس فكر في العطر

  23. شبايك رد

    مبارك
    بسيطة، أغلق عينيك، تخيل نفسك تؤدي كل مهنة من هذه المذكورة، كيف ترى نفسك؟ عندما تجد فكرة ما طال الخيال معها، فابدأ بها!

    مرشد
    هل حصلت منه على بطاقته التعريفية، ربما احتجت خدماته في المستقبل !!

    أبو بكر
    الشكر لك موصول يا طيب، ونصيحتك تستحق التكرار وتستحق التنفيذ في مجالات عديدة

    طارق
    تفاعلك مع التدوينة جاء برد فعل إيجابي، استمر يا طيب…

    د. محسن
    لماذا لا تتعاقد أنت معه، هو على مدك بالمنتج، وأنت على بيعه وتسويقه؟

    عرب 100
    لكل مشكلة حل، ولكل مشكلة طريقة للالتفاف عليها، وهذه نعمة العقل الراغب، وأما الأزمة العالمية فهي سبب يزيد من جاذبية هذه الأفكار، إذ لربما فقد الكثيرون وظائفهم، واحتفت فرص التوظيف، وأصبحت أفكار كهذه تساوي الذهب… بخصوص التمويل، هناك أناس مستعدون للتمويل، فقط إذا رأوا منك خطة عمل محترفة، ورغبة حديدة في النجاح، ووجه متفائل يبشر بالنجاح…

    حسنا
    اختاري ما تحبيه من قلبك

    أحمد سعد
    كل وقت وله آذان، وكل إناء وله الكمية القصوى التي يستطيع احتوائها، وليس شرطا أن تبدأ البناء من الدور العشرين… ابدأ بمشروع لا يحتاج تمويلا كبيرا، ومن أرباحه انتقل لمشروع آخر وهكذا… مثل ألعاب الكمبيوتر، فأنت لا تدخل على آخر مرحلة من أول اللعبة!!!

    مرشد 2
    هذه الفكرة رائعة جدا، وربما ساعدتني يوما على اللقاء بهذا الصديق لأكتب عنه بشكل مفصل…

    فرح
    كلامك هذا شرح صدري كثيرا، خاصة وأنك أول من كتب أنه بدأ ينفذ ما أكتب عنه، فلك كل الشكر، واسمحي لي أن أناديك مديرة، فأنا أراك في المستقبل وقد اصبحت مغناطيس يجذب الأفكار التجارية الناجحة، ولا تتوقفي عند حدود فكرة أو اثنين، استمري في البحث فحتما هناك المزيد من الأفكار، وفكري دائما في توظيف شركاء لك، فالانسان لا يستطيع أن يفعل الكثير وحده، وأنا هنا في حال احتجت لمشورة أو إجابة سؤال، وأسعدي أن لك والد يقبل مثل هذه الأفكار من بناته، ولا تنشغلي بعملك عن إطلاعنا على مستجدات مشاريعك، ودعواتنا القلبية لك بالنجاح والتوفيق، يا مديرة!

    أحمد
    صفحات ومواقع ومدونات المشاريع أصبحت كثيرة… ما ينقصنا هو من ينفذ هذه المشاريع…

    هيفي
    أنت تستخدمين صورا تشبيهية صعبة يا طيبة، لكن المعنى وصل… ليس الغرض التقليل من شأن ما تفعليه وتقدميه، بل الغرض مصلحتك في نهاية الأمر، ولو أراد الله لنا أن نعطر الهواء، لخلقنا زهورا، لكننا خلقنا لنعمر في الأرض ونبني فيها ونتوسع ونكبر، وحين تبدأين مشروعك الخاص، وتبدأين في توظيف الشباب لديك، فأنت تدخلين السرور على قلوب ناس كثيرة، أكثر من الزنابق والعطور، ولا تنس أن هناك عطور أغلى من عطور !!

    مؤمن
    لو ترسل لي مقاس الفكرة التي تريدها، ولونها وشكلها الذي تفضله، لربما صنعتها لك في مصنعي للأفكار… ما أريد أن اقوله: ما هذا الكسل… ابحث أنت عن فكرتك واصنعها واخلقها، نحن نعطي هنا مجرد أمثلة، ولا نفصلها تفصيلا على مقاس كل قارئ أو زائر…

  24. محمد عليبة رد

    اخي العزيز واستاذي الفاضل / أ / رؤوف
    اقدر طلبك لرأيي في المشاريع المتعلقة بالاراضي الزراعيه ولكن قطعة الارض التي املكها صغيرة ولا ازرعها انا ولكن افكارك تجعلني افكر ان افعل

  25. رباب رد

    ارجوكم اريد افكار بسيطة وعملية لان راسمالي بسيط ومتواضع مع الشكرالجزيل لكل من ساعدني في هدا الامر .اختكم رباب بريدي الالكتروني هو rabab_r_1@hotmail.com

  26. سموال شنقراي رد

    أعرف أن تعليقي متأخر لكن للظروف المهم
    بالنسبة للفكرة رقم 14 تأثيث الشقق قي السودان اصبح السودانين في الخارج وهو يعودن كل عام مع بداية الأجازة ويأستجرون الشقق قام مجموعة من الناس بالتفكير والأتفاق مع اصحاب الشقق بتأثيثها وفرشها للمستأجر مقابل مبلغ شهري من الأيحار بعنب اذا كان أيحار الشقة المفروشة 400 دولار مع الفرش يصبح الأيحار 750 دولار شهريا وهذا أذا كانت الشقة صغيرة يزيد المبلغ مع كبر خجم الشقة بدات صغيرة ولكن الان منتشرة في جميع انحاء السودان .

  27. hamada رد

    المشاريع كتير الحمد للة كنت مقيم بدبى ولى من الخبرة فى مجال المطاعم ةالتاك اوى الارباح خيالية بس المهم الافراد اللى تعمل لو فية كفيل انا مستعد لتوفير العمالة المدربة والمساعدة فى المشروع والحمد للة فية افكار كتيرة واغلبها ينفع يدول الخليج نظرا لان اكتر السكان من الوافدين للتواصل الاميل اوى موبيل 0020162101812

  28. سيد عمار رد

    اخي الكريم السلام عليكم اناعندي مصنع فاضي واريد مشاركة احد الاخوان عندة افكار جديدة المساحة 300 متر يبعد عن القاهرة 180 ك م

  29. ابوحسام رد

    شراء الجوالات وبيعها بأكثر من شرائها بكثير مثلا بأكثر من سعرها ب ثلاثة اضعاف ولكن بالتقسيط

  30. أحمد المسني رد

    أفكار تبعثى على التفاؤل والأمل لكني محاسب واود تن اكمل دراستي الماجستير فمن عندة فكره يظن انها قد تفي بالغرض أرجو ان لايتردد باعطائي اياها
    ahmad_almasani@yahoo.com

  31. virus of love رد

    حقيقه اعجبت كثيراً بالافكار وهي مثاليه وجيده للطبيق فالحاجه ام الاختراع ورب فكرهة عابره لو تم تطبيقها تصبح نوراً ونبراساً للاخرين وفي الحركه بركه.

  32. الرأس مالي رد

    لقد احببت جميع ماطرح من افكار واتمنى من الذين يريدون الاتصال والمراسلة ان لايترددو في ذالك .

  33. ابو احمد رد

    الله يعطيكم العافية
    صراحة هذا الموقع من اجمل المواقع و افيدها ارجو لكم التوفيق

  34. حسن الموصلي رد

    عاشث ايدك على المقالات وبارك الله فيك واتمنى دائما ترفدنا بالجديد

  35. عمران حسين العزوني رد

    احلا افكار واجمل موقع لكم الفخر وانتم الاحرار اخواني واحبابي ما احلا الافكار الجميله التي ترضي وترزك الناس والبشر ارجو من الجميع ان نتحرك اكثر بفكار جديده وياريت من كل واحد لهو خبرى ان يئتي بها حتا يستفيد الجميع وتوسع بلفكر اشكر الجمين وخاصه المهتمون بلموكع الجميل لكم من ومن قلبي الشكر يا ابطال الاما ويا احرار اخوكم عمران العزوني فلسطين يحيكم ويشدو على اياديكم من بيت المقدس اناديكم وشكرا

  36. الشرياني رد

    السلام عليكم ورحمة الله أخواني/أخواتي
    حقيقة ارغب أن أقدم الشكر لكل من ساهم في هذا الموقع حيث أنني كنت أبحث عن موضوع له علاقة بقصص النجاح فإنبهرت مما وجدته وأكثر في هذا الموقع واحب ان أوجه تحيتي لكل القائميين على الموقع مؤكداً لكم بالتواصل الدائم في كل اقسام الموقع كما أتنمى أن اجد جواب من أي دولة صاحب الموقع أو مؤسسه؟؟؟ (@شبايك: من مصر يا طيب)

    أخوكم: إسحاق الشرياني
    من سلطنة عمان / مسقط

  37. أحمد أزهري أحمد رد

    في الحقيقة أن ممتن لك أخي على هذه الأكار البسيطة والفعالة.وربن مايحرمناش منك ومن عقلك الكبير.تسلم يا أخي

  38. احمد رد

    انا اسمى احمد من مصر عندى مشروع ممتاز ربحيته لا تقل عن %75 فى العام ده ايميلى للى يحب انه ينفز المشروع انا هقوم باداره المشروع كله من الالف الى الياء مش محتاج غير راس المال فقط ولك كل الضمانات اللى تطلبها مهما كانت والمشروع هيكون باسمك وانا كل اللى هطلبه نسبه من الربحيه فقط هنتفق عليها ده ايميلى يا ريت اللى عاوز يستثمر اى مبلغ ليه يكلمنى على فكره انا عمرى 22 سنه بدرس هندسه قسم مدنى amk_asd_amk@yahoo.com

  39. IYAD رد

    لدي ارض صناعية بمساحة تفوق850متر مربع محاط بسور في ولاية صحار بسلطنة عمان بحاجة لمستثمر جاد براس مال بسيط لعمل مظلة ومكتب والمكان يصلح لاى مشروع صناعي خفيف مثل ورشة حدادة او كراج للسيارات اواية افكار اخرى ويقع على شارع داخلي

    للتواصل 0096899768799

  40. الشرياني رد

    معذرة أخواني التأخيرفي الرد بسبب الأعمال في السلطنة

    ومن يرغب في العمل كمسوق شبكي فلدي ما يساعده لتحقيق تطلعاته وطموحته من أي دولة كانت

    للتواصل 92373909

  41. zineb رد

    السلام عليكم
    شكرا جزيلا على هذا الموضوع فكل ما يحتاجه الشباب هو الحافز للمضي نحو الامام و تحقيق الاهداف
    انا من الجزائر و اشكرك اخي
    لا تحرمنا و بارك الله فيك

  42. farfoosh رد

    السلام عليكم…كل الحب والأحترام والمودة..للأخ شبايك ولكل المشاركين في هذه المدونة الرائعة…التي هي بحق من افضل ما ازور من المدونات…وان كانت هذه اول مرة اكتب فيها فلأن موضوع المشروعات اثارني …ولن هذا موضوع بحثي وشغلي الشاغل انا واصدقاء لي منذ مدة طويلة …اخواني ملاحظة انقلها لكم من واقع تجاربنا الشخصية مما رأينا او قرانا او سمعنا…وهي اننا اكتشفنا ان كثيرا من الشباب يملكون افكارا رائعة لمشاريع تجارية قد تكون قليلة او نادرة في وطننا العربي ولكنهم بالمقابل لا يمتلكون الأمكانيات المادية للبدء بتنفيذ هذه المشاريع والقيام بها…بالمقابل هناك الكثيرون ممن يمتلكون الأمكانيات المادية للقيام بمشاريع كبيرة ولكنهم يفتقرون لفكرة المشروع وماهيته وطريقة تنفيذه….فأقول لو كان هناك وسيلة ربط بين من يمتلك الفكرة ومن يمتلك الأمكانيات المادية لتنفيذها ممن يحبون الخير للناس لو استطعنا بطريقة ما الربط بين هؤلاء واؤلئك فننا سنخطو بشبابنا وفتياتنا خطوة جبارة نحو الأمام…نحو مستقبل افضل للجميع شباب يكون شعاره النجاح والتميز…والله الموفق…تدور برأسك افكار وتدور برأسي أفكار…اقترب نحوي خطوة …واقترب نحوك خطوة وسنلتقي في نقطة في الوسط…اخي شبايك ارجو وضع بريدي لمن اراد مراسلتي …وعلى الحب كل الحب نلتقي…فرفوش

  43. شيرين رد

    افكار كتير هايلة وتساعد على الابتكار والتجديد بدلا من المشاريع التقليدية دى اول مرة ادخل الموقع بس فعلا يستحق استغلال الوقت فى الاستفادة ومحاولة التطبيق

  44. sofiane رد

    بارك الله فيك. انا حرفي نجارة ولقد استفدت من أفكارك . شكرا جزيرا

  45. وليد تاج الدين رد

    ما اجمل ان يكون الانسان مفكرا ومستثمرا لكل ما حوله فلا يرهقه الفراغ ولا يقتله الملل ينتهي كل يوم مع بداية امل في بزوغ صبح جديد ليكتمل به مشوار نحلم ان نراه واقعا, احيي فيك الروح المتوقدة اخي رؤوف وارجو من الله العلي القدير ان يجعلنا دائما مستفيدين ومفيدين.

  46. HOLACO_01 رد

    بارك الله لك في جهدك و عقلك و جعلك بفضل منه منتفعا نافعا للاسلام و المسلمين و جزاك الله عنا الف خير

  47. سفيان المعذر رد

    شكرا على هذه الافكار المبدعة و التي تكشف على شخصية مفكرة و ذكية.

  48. mostafa elsaka رد

    افكار عظيمة ولكن انا اريد ان افتح شركة دعاية وتسويق ومقر الشركة موجود هو والاموال الازمة لهذا المشروع وعندي خبرة بهذا العمل ولكن خبرتي ليست الخبرة الكاملة لتاسيس المشروع ..
    اريد نصائح وتوجيهات عن كيفة لقيام بالنجاح والخطوات الازمة للنجاح في هذا المشروع

  49. علم الدين رد

    أفكار رائعة وجديرة بالمتابعة والتطبيق لمن يملك الوقت الكافي والمال المطلوب
    غير أن كثيرا من الناس يحتاجون لازالة ما يعرقلهم أولا
    حتى يبدؤا المشروع
    شكرا لك على هذه الأفكار

  50. arwa رد

    افكار رائعه وانا اريد ان اعمل مشروع خاص لي وتكون صديقتي معي وبكلفه بسيطه وابحث عن افكار
    اتمنى المساعده لانني ارغب ان اعمل مشروع رحلات سياحيه داخليه اعرف بلدك

  51. محمد سليم رد

    جزاك الله كل خيرا وياليت الجميع يكون عنده القدرة على التخيل والأبداع وأدعو نفسي وجميع الشباب على الأنفتاح على كل ما هو مفيد وليس كل ما هو جديد لأن كل ما هو جديد ليس بالضرورة مفيد

  52. عصام عثمان رد

    جزال الله خيرا….. أفكار جميلة وأحب أن أطرح إقتراح يوجد لدى الشباب العربى أفكار وطاقات عظيمة ولكن تنقصها
    الموارد ولذلك ان تتبنا جميعات أو رجال أعمال دعم هذه المقترحات نظير نسبة من الربح.
    أو اقامة مركز دعم فى كل بلد عربى يدعم كل فكر بالموارد والخامات اللأزمه

  53. بوبكر رد

    تحياتي …بارك الله فيك أخي الكريمك علىالمجهود المبذول حقا إنها أفكار حسنة تحتاج منا إلى اللإثراء زوالمناقشة والوصول إلى أهداف نتفق عليها ويجب أن نكون أصحاب إرادة وعزيمة ونتوكل على الله وكل من يملك خطط وطرق الاستثمار يجب أن يفيد بها حتى يؤجر عليها ويكون سببا في إنقاذ الكثير من البطالة والفقر والعوز ….لا تبخلوا علينا للنتعاون على البر والخيروالصلاح ولا نضيع الوقت في القال والقيل وأمور هامشية لا تهمنا وبارك الله فيكم تحياتي أبوبكر الجزائر شرقا

  54. موسى رد

    أشكرك يأستاذنا شبايك

    بصراحة تأتي الأفكار و الأفكار لكن لا نملك الشجاعة على تطبيقها و ذلك لضيق الوقت أو الكـــســــــل فنحن نتمنن على أنفسنا بالمجهود البسيط الذي نبذله في العمل أو في الدراسة و ذلك ليس حاجزاً أو عذراً و لكن نوهم أنفسنا به و لو كنا من عوائل فقيره وذاقت المر و التعب في لقمة العيش لما أوهمنا أنفسنا بالجهد و الكسل و لكن أتمنى أن أكتب لك يوماً قصة نجاحي في المستقبل القريب .

    كلي تفاؤل بالنجاح.

  55. ابو تركي رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكر الاخ العزيز صاحب المدونه العظيمة وهي بحق افضل مدونه عندي على الاطلاق!!!!

  56. أبو يزن رد

    أخي الكريم ، أشكرك كثيرا ً على مقالاتك الأكثر من رائعة .

    أنا لدي فكرة ( مشروع تجاري ) في مجال تطوير الذات ، وأنا واثق كل الثقة بنجاحها لأنها فريدة من نوعها إضافة إلى أنها معدومة ـ حسب بحثي ـ من السوق ، فإن رغبت بها ـ بيعا ً ـ أو تعلم شخصا ً من الممكن أن يشتريها فآمل منك التكرم بإبلاغي ، ولك جزيل الشكر .

  57. osama رد

    الافكار كثيره ولكن التطبيق على ارض الواقع هو النجاح الحقيقي

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title="" rel=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current ye@r *