22 قانونا في التسويق – الجزء الأخير

10٬813 قراءات
5 سبتمبر 2007

19 –  قانون الفشل

عليك أن تتوقع الفشل وتنتظره وتقبله

• النفس البشرية هي عدو التسويق الناجح، فلا تعتبر التسويق مسألة شخصية، ولا تستبدل ما الذي يطلبه السوق، بما تريده أنت شخصيا.
• عندما تنجح ماركة ما، نظن ساعتها أن اسم الماركة هو السبب الأول للنجاح. الحقيقة أن الماركة الناجحة هي تلك المتناغمة مع قوانين التسويق.
• لن يحدث لنا شيء ذو قيمة ما لم نخاطر، فرغم ما نظنه، المخاطرة المدروسة ذات عواقب إيجابية أفضل من السكون والجلوس بدون أي مخاطرة.
• عندما تدرك أنك أخطأت – أوقف نزيف خسائرك، واخرج من ميدان المعركة الخاسرة.
• من الصعب الاعتراف بخطئنا، خاصة وأن الإنكار يغنينا عن مشقة هذا الاعتراف.
• يجب أن تعرف متى تصر على رأيك، ومتى ترضخ للأمر الواقع وتتكيف معه.
• لكي تعمل الشركة في شكل مثالي، عليها تشجيع العمل الجماعي، وبث روح الفريق الواحد، مع قادة مستعدين للتضحية.

20 –  قانون الدعاية والشهرة (بروباجندا)

الموقف الحالي هو عادة عكس ما تحاول الصحافة الإيحاء به

عندما تسير الأمور على ما يرام، فلن تجد دعاية كثيرة تقول أن كل شيء بخير. عندما تحتاج للدعاية الموجهة للتأكيد على أن كل شيء في أحسن حال، فأنت ساعتها واقع في المشاكل.

يعج التاريخ بمواقف تسويقية فاشلة، أكدت الصحافة على أنها كانت في قمة النجاح، (مثل إدعاء شركة نوكيا بنجاح هواتفها للألعاب N-Gage وتخليها عن هذه الهواتف في صمت دامس بعد فشلها، مثال آخر حديث الصحافة العالمية عن طائرة الهليكوبتر الشخصية، والتي كان المنتظر منها إنهاء حقبة سيادة السيارات ولم يحدث ذلك، ومثلما كان الظن أن موقع بيع الكتب أمازون سيقضي على مكتبات ومحلات بيع الكتب، ولم يحدث هذا للآن).
 

21- قانون التسارع

البرامج الناجحة لا تُبني على ظواهر عرضية مؤقتة، بل تُبنى على توجهات تفضيلات الناس

• الظواهر العارضة هي أحداث ذات عمر قصير، يمكن لها أن تكون مربحة، لكنها لا تمكث بما يكفي لينفع الشركة
• أفضل وسيلة للحفاظ على الطلب قويا ولفترة طويلة، هي عن طريق عدم إشباع رغبات هذا الطلب، وأن تجعل العرض دائما أقل منه (مثل أحدث هواتف نوكيا – لا تجدها أبدا بشكل كاف إلا بعدما يقل الطلب عليها)
• أحسن وأربح شيء تفعله في التسويق هو أن تركب موجة جديدة في تفضيلات الناس وأذواقهم، موجة تستمر لفترة طويلة.

عندما تستثمر الشركات لتستفيد من تغير طارئ ومؤقت في رغبات المستهلكين/الموضة، فإنها تخاطر بشدة، إذ تحتاج لبعض الوقت حتى تتماشى مع الموضة، وأغلب الظن أن الموضة ستكون قد تغيرت مرة أخرى حين تنتج الشركات خصيصا لها. مع بدء انتشار الموبايلات، تحول الناس مطالبين بهواتف تقبل بطاقتي تعريف داخلها (SIM)، وما أن ظهرت تلك الهواتف، حتى كان الناس قد تيقنوا من قلة منافع ميزة كهذه، فتحولوا عنها، وتحملت شركات الهواتف خسائر مخزونها من الهواتف التي تعمل ببطاقتي تعريف، والتي لم يردها أحد بعد توفرها.

التغيرات الطارئة في الأذواق تتطور بشكل سريع، ولا تستمر، في حين أن تغير تفضيلات الناس يمضي بوتيرة بطيئة، ويستمر طويلا. ليست كل فرصة سانحة بالتي تستحق المخاطرة لتلبيتها.

22 –  قانون الموارد

بدون التمويل الكافي، لن تنجح الفكرة الجديدة

• التسويق ما هو إلا معركة تجري داخل عقل المستهلك المحتمل، أنت تحتاج لإنفاق الأموال لتدخل إلى العقول، وتحتاج لإنفاق المزيد لكي تبقى داخل هذه العقول – ما أن تدخلها.
• المسوقين الناجحين ينفقون كل عوائدهم في أول سنتين أو ثلاثة، فلا يحققون أرباحا خلالها، إذ يدورون هذه الأموال في النشاطات التسويقية من أجل تكبير حجم الإعمال.
• الأموال هي القوة التي تدير عجلة التسويق، ولكي تكون ناجحا، عليك أن تعثر على المال الذي تحتاج لكي تبقي عجلات التسويق دائرة.

رغم صحة هذا القانون 100%، لكن الشركة الناشئة لا تستطيع تطبيقه بشكل مطلق، لأن الأهم بالنسبة لها هو الحفاظ على السيولة النقدية، والحفاظ على ميل دفة التدفقات النقدية إلى داخل الشركة.

اختار المؤلفان هذا القانون ليكون الأخير، لحكمة مفادها أن جميع القوانين التي تسبقه يجب أن تكون مطبقة، قبل أن يشرع قسم التسويق في إنفاق كل ما لدى الشركة من أموال في التسويق. لا تنفق أموالك على التسويق ولديك أي نقطة ضعف. عالج كل مشاكلك، ثم سوق بكل قوتك.

اجمالى التعليقات على ” 22 قانونا في التسويق – الجزء الأخير 14

  1. احمد جمال رد

    بجد ربنا يبارك في حضرتك

    رغم انى مازلت طالب جامعى الا انى استفدت كثيرا
    واحيانا اتحدث مع زملاء واقارب لى يعملون فى السوق عن مفاهيم كثيرة تعلمتها هنا
    فاجد ارتياح لهذه المعلومات ويريدون مزيد بل منهم من يستشيرنى
    وحتى لا ادعى المامى بكل ما يحويه الموضوع فانا ارى ان فهمى واستيعابى ل 60% منه شئ ممتاز

    منتظرين المزيد خاصة من قصص النجاح

  2. عمار رد

    لدي اقتراح أخي الكريم
    لماذا لا تعمل مشروع افتراضي وتبدأ فيه من الصفر وتطبق عليه هذه القوانين أو غيرها، وذلك حتى ترسخ المعلومات في الذهن 🙂

  3. محمد حسن رد

    تجميعك لهذا الكنز من قوانين التسويق لا يثبت فقط أنك مدون ناجح ولكنه يثبت أيضا أنك تحترم زائري موقعك
    جزاك الله خيرا علي ما تقوم به من مجهود

  4. مفمان رد

    اخي الكريم اشكرك على هدا المجهود الرائع و احيي فيك روع المثابرة و الجد و التفاني
    جزاك الله الف خير و جعله الله لك في ميزان حسناتك
    لكن للاسف لم استطع قراءة القوانين الاخرى و لهدا اطلب منك طلب رغم ان وقتك كله مخصص للمدونة اطلب منك ان ترسل لي القوانين كلها و روابطها على الايمايل
    او ان تجمع القونين كلها في تدوينة واحدة لربما تجد حالة مثل حالتي لم تتمكن من قراءة جميع القوانين بسبب التزامات خاصة

    شكرا جزيلا اخي شبايك .

  5. الحوراني رد

    وأخيرا اكتملت مجموعة القوانين تم تنزيل الكتاب و القاء نظره سريعه عليه اخراج رائع و سيتم مراجعة الأخطاء
    لاحقا 🙂

    أكثر ما يرعبني هو قانون الفشل و أحاول ان امسحه من قاموسي
    قانون التسارع مفيد للذي يريد مشروع سريع و موسمي ينتهي بسرعه و يبدا من جديد لكن لا احب هذا النوع من العمل المؤقت و ان كان يجني أرباح طائله بوقت قصير
    ناتي للقانون الأخير قانون الموارد كما ذكرت
    “رغم صحة هذا القانون 100%، لكن الشركة الناشئة لا تستطيع تطبيقه بشكل مطلق، لأن الأهم بالنسبة لها هو الحفاظ على السيولة النقدية، والحفاظ على ميل دفة التدفقات النقدية إلى داخل الشركة.”
    هنا تكمن المشكله اذا لم يكن يوجد رأس مال كافي و سيوله ضخمه لذلك لا تجعل كل البيض في سله واحده
    و مع زياده الأرباح يتم زياده نسبه التسويق بوتيره محدده على ان لاتزيد عن الحد المطلوب

    شكرا جزيلا لك يا شبايك على ترجمة واختصار الكتاب و جعله الله في ميزان اعمالك

  6. ماجد رد

    تحياتي لك عزيزي ..
    أحيي فيك ذلك الجهد و تلك الروح المحبة للخير ، و إلا فقلي أين من نجد من يترجم مثل هذه الروائع و ينشرها لك و كل ذلك بالمجان ..
    وفقك ربي لكل خير

  7. محمد حسن رد

    الي الأخ حوراني
    بالنسبة للمشاريع الناشئة لا يشترط افراد ميزانية ضخمة للتسويق ويمكن الاستعاضة عن ذلك بأفكار تسويقية مبتكرة فعالة ولا تتطلب انفاقا عاليا وسأضرب لك مثال ففي مدينتي قام أحد الأخوة بأفتتاح سلسلة من المقاهي المحترمة في أماكن عديدة وحدد يوم الافتتاح في يوم مباراة فريق الأهلي المصري مع أسيك الايفواري وجعل المشاهدة مجانية لمن يريد أن يحضر بدون أجر مشاهدة أو حتي طلب لمشروب و أعلن عن ذلك بصورة جيدة .
    لك أن تتخيل أنه حتي الان وبعد مرور أكثر من اسبوع علي المباراة أصبحت مقاهيه هي الأولي في مدينتنا فكرة بسيطة وفعالة وغير مكلفة نسبيا

  8. Rahaf Makarati رد

    أتمنى فعلا ان نتمكن من التعاون لنصنع شيء للوطن الغالي – الوطن العربي. لان هذه مسؤليتنا كمسلمين.
    وأنا جادة.
    وبدأنا في برمجة الموقع برمجة كاملة. ويوجد أقبال وموقع مكتوب بنفسه سيعطوني قصتهم بأذن الله.
    فلنبدأ ونكون الاول من يتعاون في مجال المواقع بعد مكتوب ونحقق نجاح ساحق. ونطبق ما تعلمناه من القصص: “التعاون الصادق”.
    أختك.

  9. هادي رد

    الأخ شبايك
    لقد أبدعت مرة أخرى من خلال استكمال القوانين ال22 وأحسنت في تقسيمها اذ انك لو كنت نشرتها دفعة واحدة لكانت صعبة الفهم وقليلة الإفادة اما مع هذه الطريقة فقد جعلتها سهلة جداً
    وقد قمت بالفعل بتطبيق مبادئ التسويق من خلال نشرك للقوانين على صيغة pdf فأن هذا الكتيب سيزيد من زوار مدونتك وسيساهم في بيع كتبك الأخرى
    نصيحة مني اليك ويمكن أن تزيد عدد زوار مدونتك وهي أنت تضيف RSS Feed الى الموقع اذ ان هذه الخدمة سوف تقوم بإخبار القراء بنزول أي مقالة جديدة على موقعك فور اضافتها واعتقد ان هذه الخدمة موجودة في الـControl panel الخاصة بالـWord press.

  10. احمد _ ادم رد

    اود انا اشكرك على هذا المجهود بس ممكن اقول رايى فن البيع او بمعنى اصح فن الاقناع ياتى من مكان واحد عند اى شخص وه مكان الاطمائنان او منطقة الثقة عند اى انسان ود مش ممكن ياتى من المصدقية وممكن ياتى من ماركة المنج وياتى اهم شى من الشخص نفسة ود مش ممكن يطبق الا اذا عرف معنى المستقبل انا ارجو من سيتك انا تتكلم فى اهمية المستقبل فى الوضع الاجتماعى لاى انسان لو انهو طبق مفهم التسويق حتى يتسنى لك زيادة التعليقات ولاقبال على الموقع والبحث عنة انا اسف انى بقول كدة بس انتا نسيت تحبب الناس فى الموقع بس حببتهم فى فن التسويق انتا انسان طيب اوى علشان كدة انتا نسيت نفسك من الوقع انتا حبيت الناس كلها تبقى كويسة ونسيت نفسك جزاك الله خير انتا انسان قليل الوجود وشكرا احمد

    1. شبايك رد

      يا طيب، كونك أنت تركت تعليقا مثل هذا، فهذا قمة النجاح التسويقي بالنسبة لي وأشكرك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *