الطباعة عند الطلب – النشر الحر

8٬977 قراءات
15 يناير 2007

من جديد التقنيات تقنية الطباعة عند الطلب، والتي تعتمد – باختصار شديد – على توفير الكاتب لمادة كتابه، والذي لا يتم طباعته إلا عندما يطلب مشتر ما ذلك، ويدفع هذا المشتري مقدماً ثمن هذا الكتاب، بعدها تبدأ عملية الطبع. إنها تقنية Print on Demand أو PoD اختصاراً.

باستخدام هذه التقنية، يقوم من هو مثلي – على سبيل المثال – بتوفير نسخة من كتابه على النسق PDF وتصميم غلاف الكتاب الأمامي والخلفي، بمقاسات محددة يتم اختيارها سلفاً، ثم أقوم برفعها إلى الموقع الذي يزود مثل هذه الخدمة، ثم بعدها أبدأ في التسويق والترويج لموقع مشروع كتابي، وعند ورود طلبات الشراء يبدأ الموقع هذا في طبع الكتب.

مثل هذه الخدمة رائعة على عدة مستويات، فأنا ككاتب لن أحتاج إلى رأس مال أبدأ به أو لإضاعة الوقت في إعداد موقع بيع إلكتروني، ولن أشغل نفسي بأي طرق الدفع الإلكتروني أختار، أو لمقاولة شركات نشر تبيع وتشتري في لأني كاتب مغمور غير معروف، أو للحصول على تصاريح نشر حكومية.

إنني أشق طريقي ككاتب بنفسي، معتمدًا على تفاعل القراء مع كتاباتي، لا على قرابتي لواسطة تضعني على الطريق، أو لصديق في موقع مرموق. إنها خدمة توفر الحرية للجميع، مثلما تفعل انترنت دائماً.

المواقع التي توفر هذه الخدمة كثيرة، منها ما يشارك في نسبة من الربح، ومنها من يطلب طبع رقم محدد أو ما غير ذلك من الشروط. في رأي الخاص، أشهر هذه المواقع موقع لولو وموقع كافيه برس. بعد بحث في المدونات الإنجليزية، وجدت أن هناك ميلاً لتفضيل موقع لولو بسبب جودة طباعته نسبياً، مقارنة بغيره، ولذا آثرت طبع كتابي فن الحرب على موقع لولو.

على أن ذلك لا يعني تجاهل كافيه برس، فإن كان لولو برع في الكتب، نجد كافيه برس يوفر خدمات أخرى، مثل طباعة النتائج المصورة، والطبع على الفانلات، وعلى رقع الماوس، وعلى الأقداح الفخارية، وغير ذلك، بالإضافة لطباعة الكتب والمجلات المصورة.

البداية بالتسجيل مع موقع لولو، ثم تختار أي مشروع تريد، من طباعة كتاب أو مجلة أو رزنامة أو ما غير ذلك، وفي حالة الكتاب مثلاً، تبدأ فتختار حجم الكتاب (بناء على عدد الصفحات) ونوعية الورق (ملون أم أبيض وأسود)، ثم تقوم بتحميل النص ورسومات الأغلفة، ثم تختار نسبة ربحك (نوعيات الكتب تتباين في تكاليفها)، وبعدما يتم كل شيء على الوجه الصحيح، تحصل على رابط يتعين عليك التسويق له.

– إذا وصلني مائة رسالة بريدية تطلب شرح هذه النقطة الأخيرة مع المزيد من التفصيل والصور سأفعل !

من واقع خبرتي المحدودة حتى الآن، أجد أن ما يحول دون سهولة التسويق هو تكلفة الشحن وفرق العملة، لكن موقع لولو يعكف حالياً على حل هذه المشكلة، فقد تعاقد الموقع مع مطبعة في إنجلترا، تهدف لتغطية طلبات القارة الأوروبية، ويتعاقد الموقع حالياً مع مطبعة في الهند، وما أن يتم هذا الأمر، حتى تختفي مثل هذه العقبات.

المشكلة الأخيرة هي خوف العرب من استخدام بطاقات اعتمادهم على الشبكة، ولهم في هذا ما قد يبرر هذا الخوف، لكن كون الموقع باللغة الانجليزية قد يقلل نسبياً من هذا الخوف (شيء محزن لكنه واقع، واللوم علينا لا على غيرنا).

حتى الآن، ورغم حفاظ موقع لولو على سرية بيانات المشترين، لكني أرى أن غالبية من اشتروا كتابي (تحية حارة قوية لهم) هم من عرب المهجر، والذين يعيشون في أمريكا أو كندا، ذلك أن تكلفة الشحن لهم متدنية، كما أن طبيعة الحياة الغربية تشجع على القراءة والكتابة، وتشجيع المغمورين.

أذكر مرة كاتبة نشرت كتابها الأول وتوقعت أن تبيع منه 200 نسخة، لكنها سعدت عندما باعت 300 نسخة (لم تذكر الفترة الزمنية). لكن في حالتي مثلاً باع كتاب فن الحرب (6) ثمان نسخ حتى تاريخه، وهو رقم صغير، ذلك أن طبيعة الكتاب لن تروق للكثير من الناس، لكن هذا الرقم يثبت نجاح الفكرة، فأنا أتوقع لكتابي الثاني عن الناجحين، والثالث عن التسويق، أتوقع لهما المزيد من التوفيق.

الرائع في الكتب أنها سلعة لا يتوقف ريعها، فالناس لن تزهد في قراءة الحكمة الصينية القديمة، أو سير الناجحين، وغير ذلك، كما أن التعامل يتم مع العالم بأسره، مع أمة النصف مليار عربي. إنها مشروع التقاعد الأمثل، كما أن نهضات الأمم تبدأ بتشجيع العلم والثقافة، ولهذا أرى أهمية نشر مثل هذه الخدمة بيننا جميعاً.

فكر معي من الآن، إن عملية كتابة كتاب تحتاج إلى سنة في حالة عدم التفرغ، واقل من ذلك أثناء البحث عن وظيفة. إن الأفكار كثيرة، مثل نشر كتاب يشرح بالصور تفاصيل وخرائط مدينتك، أو خبرتك في لغة البرمجة وشرح التطبيقات التي صممتها بنفسك، أو تجاربك في إنشاء الشركات وما هي النصائح والمحاذير التي تريد مشاركتها مع غيرك من الناس. إن الاحتمالات لا تنتهي.

تخيل لو كتابك باع خمس نسخ في الشهر، ربح كل نسخة مباعة خمسة دولارات، وتخيل لو كتبت كل عام كتاب، أي أنك بعد عشرين سنة من الآن، لن تحتاج للقلق على مصدر دخلك، كما وأنك مع كثرة كتبك ستزداد شهرتك، ويزيد معدل البيع الشهري، ولربما بعت ألف نسخة من كتاب من كتبك، أو قررت دور نشر التعاقد معك. قد لا يحدث كل هذا، ولكنه قد يحدث، فماذا لو صدق حدسي؟

بذلك يستطيع أي شخص طباعة كتابه؟ وماذا عن السرقات الفنية؟ كل ما يلزم هو إبلاغ الموقع بهذه السرقات، مع الأوراق اللازمة لإثبات ذلك، ويتم حذف السرقة الفنية، تماماً مثلما يمكن لأي سارق تصميم موقع يضع فيه سرقته وينسبها لنفسه!

بذلك، من تأخر قطار التوظيف عن دخول محطته، يمكنه شغل وقته في التأليف، ولربما يكتشف أنه كاتب ناجح وهو لا يدري.

أرى أن نشر هذه التدوينة على جميع أصدقائكم يحتمل أن يعود عليهم بالخير، كما وأتوجه بنداء علني لصديقي سردال بتأليف كتاب عن طرق تصميم المواقع المطابقة للمواصفات المعيارية، يضع فيه خلاصة خبرته (سامحني يا صديقي، فأنت ترفض الرد على رسائلي البريدية )، كما وأطلب منكم مشاركتي في هذا النداء، فالفائدة ستكون عظيمة، علينا وعلى سردال.

هل من مشمر؟؟

أتوجه بالشكر لكل من اشترى كتابي، فهذه المقالة لم أكن لأكتبها لولا تشجيعهم الصامت لي!

اجمالى التعليقات على ” الطباعة عند الطلب – النشر الحر 65

  1. ahmed saad رد

    اتوقع ليك ان يكون ليك كتاب عن قصة نجاحك خلال 6 سنوات
    لان انت من الناس اللي عندهم هدف وهدف واضح كمان
    عشان كدة هتكون ليك مستقبل مشرق
    ===================
    يكون المستقبل للذين يؤمنون بجمال احلامهم
    ===================
    الموضوع رائع استفدت منة كتير
    بس فعلا المشكلة في فرق العملة واستخدام بطاقات الائتمان
    ===================
    وياريت تكتب طريقة كتابة القصة او لو عندك موقع تبعتهولي عشان عندي فكرة قصة بس مش عارف اكتبها ازاي اهو اجرب نفسي في الكتابة يمكن انفع
    ==============================
    الامبراطورية المفقودة
    عالم مختلف
    http://www.lost-empire.blogspot.com
    ================
    ابقي زورني

  2. محمد رد

    صباح الورد.. واحب اضيف على مقالك الاكثر من رائع ان الكتب اذا كانت مفيده وكانت النيه صادقه فهي تكون صدقه جاريه لك حتى بعد وفاتك… ماذا اخي محمد لو كان عندهم خدمة ترجمة الكتب هل تتوقع انه يفتح اسواق جديده لك ولامثالك من المبدعين؟؟ .. احد اسباب انتشار الكتب هو كاتب المقدمه لها مثلا اخي محمد ماذا لو اهديت كتابك فن الحرب لسعد الشاذلي مثلا واعجب بالكتاب وكتب لك مقدمه الا ترى معي ان هذا سيزيد من مبيعات الكتاب؟؟ تحياتي اليك يا فلته.. اخوك محمد صاحب اقتراح هدف المدونه 🙂

  3. ممتاز كالعادة رد

    رائع كعادتك أخي رؤوف
    مقالتك هذه ساهمت الى حد كبير في تشجيعي على قرار كنت متردد فيه لفترة.

    قلت
    ” – إذا وصلني مائة رسالة بريدية تطلب شرح هذه النقطة الأخيرة مع المزيد من التفصيل والصور سأفعل ! ”
    أطلب منك شرح كيفية التسويق .. لكن بلاش شرط المائة هذا !!
    كنت قد قرأت كتابا رائعا من فترة اسمه ” على متن الانترنت .. من القاع للاصقاع ” .. يشرح مسألة العمل على الانترنت بتفاصيلها .. هل لديك علم بمصادر أخرى غير هذا الكتاب بالعربية .. وجزاك الله خيرا

  4. فيصل رد

    رؤوف أخي الكريم

    سلام عليكم ورحمة الله

    أردت أن أقفز المقال إلى الخاتمة إلا أنك تستوقفني في كل جملة وأشعر فيها بأن هذا الكاتب لايريد إلا الفائدة للأخرين فهو يريد أن يرى الرقي والحضارة وسمو التفكير في العرب والمسلمين. يبدو أننا تقابلنا في نقاط مشتركة.

    دمتم بود

  5. KeO رد

    أخى العزيز رؤوف..
    مقال متميز كالعادة ويحمل الكثير والكثير من الأفكار .. والأمل أيضا..
    راودتنى بعض الأفكار لتسويق كتابك فن الحرب وأرجو أن تجدى نفعا …
    أظن أنه يمكنك إرسال بعض النسخ لدور النشر والمكتبات فمن الممكن أن تجدى نفعا ويطلبون منك المزيد من النسخ لبيعها !!
    وعندنا فى القاهرة سمعت عن مكتبتين يرحبون بالأعمال الجديدة ..
    دار الشروق ومكتبة مدبولى ..
    ولى سؤال .. هل هناك طرق أخرى لشراء الكتاب غير الشراء عبر الإنترنت؟؟!!
    فلماذا تجعله مقصورا على الشبكة؟؟!! إبدأ عرضه على دور النشر والمكتبات !!

  6. RedMan رد

    اخي رؤوف بارك الله فيك و رزقك الهمة إلى فعل الخيرات و فائدة الناس , كما تكلم الخ محمد أن هذا العلم الذي تقوم به هو من الأعمال التي لا تنقطع لابن أدم من الدنيا بعد موته .

    أشاركك الراي في دعوة سردال الى تأليف كتاب عربي في مجال المعاير القياسية و خصوصا css لأن كتب تطوير الويب العربية قليلة جداً لضعف الترجمة .

  7. عبدالله رد

    لم أكن أريد أن أفصح عن ما سأفعله لأنني أريد أن أقوم بإنهاءه أولاً ثم أتحدث عنه، سأبدأ في كتابة أول كتاب لي وقد حددت البداية في يوم 1 فبراير، أي بعد أسبوعين فقط، الكتاب سيوجه للمبتدئين تماماً في مجال تطوير المواقع وسيركز كثيراً على الأساسيات المهمة، وستكون لغته سهلة بسيطة وربما أستعين بالرسومات أكثر من الكتابة.

    لا أدري متى سأنتهي من الكتاب، لكن ما أعلمه أنني سأطرحه مجاناً ويمكن لأي شخص أن ينسخه ويطبعه، وربما تكون هناك نسخة مطبوعة لمن يريد شراءها.

    بخصوص البريد، لم أرى أي رسالة لك في الأسابيع القليلة الماضية، راسلني على بريدي الذي أضعه لك في التعليقات، إذا كنت تراسلني على أي بريد آخر فلن تجد أي رد لأنني حقيقة لا أملك سوى بريد واحد، وعذراً على أي إزعاج 🙂

  8. د محسن النادي رد

    رائع كعادتك اخ رؤوف وقد فتحت عيوني على موقع لنشر كتابي ( الحجامه مفتاح العلاج في الطب البديل).
    انا طبعت الكتاب الذي يقع في 120 صفحه متوسطة الحجم
    على نفقتي الخاصه
    كلفني مبلغ محترم وكان فعلا مجازفه في ظل الاوضاع التي نعايشها في فلسطين
    طبعا الكتاب خلال عام تقريبا استطاع ان يسدد ثمن الطباعه

    لكن بقي منه الكثير ايضا
    وهي مرحلة الربح
    سوف اراجع موقع لولو جيدا لارى امكانية بيع الكتاب عن طريقهم وكذلك كتابين اخرين هما حبيسين في ملفات الكمبيوتر بسبب تجربة الطباعه سالفة الذكر
    بارك الله فيك اخ شبايك على ما تقدمه من افكار في مدونتك
    ودمتم سالمين

  9. شبايك رد

    أحمد:
    أدعو الله أن يصدق توقعك هذا 🙂

    محمد
    راسلت موقع الفريق الشاذلي مرات ومرات دون مجيب، هل تعرف شخصاً يوصلني به مباشرة؟

    فهد:
    دعواتي لك بالتوفيق ولكتابك بالانتشار – استمر ولا تتعجل الحصاد!

    ممتاز:
    لم ارى هذا الكتاب الذي ذكرته، لو تمتعنا بملخص له واسم كاتبه والشركة الناشرة، علنا نجده عندنا، لكن شرط المائة يبقى كما هو 🙂

    فيصل:
    الله من وراء قصد السبيل، نسأل الله الاخلاص والتوفيق

    ك:
    دور النشر تبحث عن الفرص الواعدة، المبشرة بالربح، وفن الحرب ليس المرشح الأمثل، كما أن الكتاب متوفر بأكمله عبر انترنت، ما قد يرد بعض دور النشر التي تعمل بالعقلية القديمة، لكن لماذا لا تتحدث أنت بالنيابة عني مع مكتبة مدبولي؟ الكتاب متوفر ويمكنهم تقييمه!

    ردمان:
    رد سردال كان من أجمل ما قرأت له، وأتفق معك تماماً بخصوص كتاب عن CSS

    سردال:
    نورت المكان يا طيب، وأحمد الله إنك وصلت لهذا القرار، وأتطلع بفارغ الصبر لإصدارتك الأولى منه… لكن جرب نشر الفصول التي تنتهي منه على مدونتكا، سيشجعك ذلك على الاستمرار

    د.محسن
    من قبل اتفقنا جميعاً أن عالمنا العربي بطيء الخطى، وكونك حصلت على رأسمالك فهذا أمر طيب ومبشر، وأنا حاضر في حال احتجت لأي مساعدة، ويمكنني مراجعة لغة الكتب رهينة الكمبيوتر، كما وأرجو أن تفكر في توفير هذين الكتابين مجاناً على موقعك – سيعودا عليك بنفع أكبر مما تتخيله!

  10. أبو مشاري رد

    انا اشكركم على مثل هذه البارة الطيبة اسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد

    بالمناسبة أنا شاعر وأبحث عن طريقة مناسبة لطباعة ديوان الكتروني وفكرتكم اعجبتني جداً

    اتمنى أن أكون ضمن المائة طلب .

    ارجو مراسلتي للأهمية

    أبو مشاري

  11. أحمد بن صالح العويد رد

    أخي رؤوف ..

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

    مقالتك رائعة -كعادتك- ما شاء الله ..
    و كل مرة ادخل فيها مدونتك اشعر بالفخر بأن من بيننا من يحمل مثل همتك و تفكيرك .. فالحمدلله ..
    بالفعل .. أفكارتك زادت حماستي و شدت من همتي .. لدي خطط كثيرة في الكتابة و التأليف و انشاء موقع إلكتروني يخدم الجميع .. و بدأت بحمدلله برسم الخطة لها , لكن هذا يتطلب مني عدة سنوات و على مراحل ..

    نشرت في السابق قصتين على الانترنت .. كتبتها من وحي خيالي و خلال دقائق .. كان الهدف منها ارسال النصيحة بأسلوب قصصي محبب .. و الحمدلله لقت أصداء لم أتخيلها و قراها مئات الآلاف … و دائما احمد الله على نعمه التي لا تحصى و اسأله تعالى أن لا يحرمني أجرها و أجر من انتفع بها ..

    أضم صوتي لطابور المئة .. و أتمنى أن يستعطفك منظرنا و نحن نقف في مشهد الطابور ننتظر مقالك المصور عن نشر الكتب عبر مواقع بيعها على الانترنت .. و تتنازل عن هذا العدد الكبير …
    إذا لم تفعل .. فما لنا حيلة إلا تكرار الرد 100 مرة 🙂

    أخي سردال .. نحن بانتظار كتابك الشيق ..
    و لمن يرغب في انشاء موقع خاص به .. هل تنصحونه ببرنامج معين كمجلة نيوك أم أن هناك برامج أخرى أفضل ..

    جزاكم الله خيرا ….

  12. انس عماد الدين رد

    مقال ممتاز جدااا .. بارك الله فيك اخي شبايك …
    اولا اضم صوتي للمئة … اظن تبقي 82 صوت فقط … ولن اقف في الطابور لاني اصبحت اكرهها منذ طابور الخبز اليومي

    بخصوص هذه الفكرة الجيدة .. هل يمكن محاولة تطبيقها عربيا ….؟
    كيف يرسل الموقع الكتب للمشتري ….؟ بالبريد العادي ام شركة شحن عالمية ؟؟
    كيف يتم طباعة الكتاب ؟
    هل تخزن المطبعة المتعاقد معها معدات طباعة هذا الكتاب لحين طلبه مرة اخري .. ام تجهزها من جديد ؟؟
    هل يبيع الموقع نسخة الكترونية من نفس الكتاب ؟

  13. انس عماد الدين رد

    تكملة
    لا اصدق ظهور سردال بعد كل هذا الاختفاء ….
    و الذي اذهلني اكثر .. يكتب تعليق ايضا …..
    ننتظر عودة سردال بفارغ الصبر ….
    او علي الاقل ..اكتب لنا في مدونتك آخر أخبارك .. وهل انت مازلت علي قيد الحباة ام لا ؟
    لا تترك كل قراءك و محبوك ومتابعوك وتنقطع عنا كل هذه الفترة …..

    بخصوص الموقع :
    سأحاول نشر المجموعة القصصية وكتابين لامي الكاتبة سلوي قدرة هناك ونري النتيجة …
    …. ولكن اخاف الا يكون يسمحوا بالكتب الاسلامية .. ؟؟
    وبدأت احاول التفكير جديا في عمل بديل عربي … او الاتصال بمطبعة الاهرام اكبر مطابع مصر لتتعاقد معهم ….. و تسهل علينا موضوع التسليم و تكاليف الشحن .. الخ
    بانتظار المزيد أخي رؤوف

  14. م.س. احجيوج رد

    مثل هذه الخدمات تحل الكثير من المشاكل بالنسبة للكتاب المبتدئين. مثل هذه الخدمات تناسب حتى الآن فقط المشتركين في أمريكا، حيث تكلفة النقل الزهيدة. قبل سنة ونصف اشتريت كتابا من لولو، سعره كان عشر دولارات ودفعت عشر دولارات أخرى للبريد، ومع ذلك وصلني الكتاب بعد شهر!

    هل تتصور وجود قارئ عربي متحمس يدفع مبلغ عشرين دولار في كتاب أدبي أو ثقافي، خارج الميدان التقني؟ صعب للأسف.

    سعر آلات الطباعة المستخدمة في هكذا خدمات ليس يسيرًا، لكنه مشروع مربح ولا يحتاج سوى إلى شخص واحد يشرف عليه. هل سيخرج لنا يومًا متحمس بمثل هذا المشروع في المنطقة العربية؟ أمل ذلك حقًا.

    بالمناسبة رؤوف، كيف تعاملت مع مشكلة اللغة العربية (الكتابة من اليمين إلى اليسار)؟ هناك حل بترتيب عكسي للصفحات، لكن توصلت بنسخة من الكتاب للتأكد من سلامة تجليد الكتاب؟

  15. The Hope رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع رائع .. من مدونة أكثر من رائعة , بوركت أخي رؤوف
    وتمنياتي لك بدوام النجاح والعطاء والبركة والتوفيق بإذن الله .

    أحببت أن أضم صوتي لصوت المائة , وأقدم بعض الأفكار التي راودتني
    حول الموضوع ..

    بالنسبة لتأليف الكتب الإلكترونية .. حصلت على كتاب(انجليزي) عن الموضوع
    يبدو من فهرسه وسيرة كاتبه أنه قيم ومفيد , لكني لم أجد الوقت لقراءته بعد .

    الكتاب مجاني , وهذا رابط التحميل المباشر بدون تسجيل :
    http://www.wilsonweb.com/wmt/dl/1make_ebooks.pdf

    بالنسبة لبناء موقع لتسويق الكتاب ..
    في رأيي ومن خلال اطلاعي على العديد من مواقع التجارة الالكترونية
    يكفي صفحة واحدة للدعاية والتسويق للكتاب , قد تكون موقع لوحدها
    أو ضمن مدونتك الخاصة .

    تعرفت من خلال محاضرة صوتية على المدرب توم أنتيون ..
    وعلى موقعه http://www.public-speaking.org
    والذي يقول أنه يدر عليه الكثير من الارباح على بساطته (صممه بنفسه)
    والسر في ذلك مجرد تقنيات بسيطة يمكن لأي شخص أن يفعلها
    وأهمها أن يتبع قاعدة : فكر بالمال .. وليس بالجمال !!

    فبينما يفكر العديد من أصحاب المشاريع في تكاليف تصميم موقع
    وإدارته , وواجهة التصميم للبرامج أو المنتجات , فإن السر الحقيقي
    وراء بيع المنتجات عبر الانترنت هو أن تكون سهلة المنال , وتحقق ما تعد به .

    أهمية الدورة تكمن في أن أنتيون نفسه غير خبير باستخدام الكمبيوتر
    وهو يشرح لك عن البرامج الموجودة في جهاز كل منا (فرونت بيج) أو على الانترنت
    والتي يمكن استخدامها لبدأ تحقيق أهدافك التجارية بسهولة وفورا ً .

    إذا أحببت سماع الدورة كاملة .. يمكنك زيارة موقع Demonoid.com
    لتحميل ملفات التورنت . (التسجيل مجاني وفقط يوم الجمعة من كل أسبوع)

    ابحث عن كلمة Harv ومن ضمن النتائج ستجد :
    T Harv Ecker – Millionaire Mind Collection

    هذه المجموعة هي محاضرات لرواد التسويق في العالم يتحدثون عن تجاربهم الخاصة
    وأفضل تقنياتهم في التسويق وتكوين الثروة .. وهي كنز رائع .

    تحتاج لتحميل الملفات الى برنامج uTorrent وهو مجاني .. يمكن البحث عنه على جووجل
    وقراءة كيفية استخدامه (بسيط للغاية) .

    بالنسبة لمشكلة دفع ثمن المنتجات عن طريق الانترنت .. أنا نفسي أعاني من المشكلة
    لأنني لا أملك أي بطاقة ائتمان .. بعد البحث وجدت أحد البدائل التي لا تحل المشكلة لكنها
    تخفف من تأثيرها , وهي البطاقات المسبقة الدفع مثل “كاش يو” التي يسوقها مكتوب.كوم
    والتي يوجد لها عملاء في العديد من الدول العربية (يمكن القراءة عنها في موقع مكتوب).

    استخدم هذا الموقع لمعرفة الموزع في بلدك (ملاحظة : مطلوب موزعين):

    http://www.cashu.com/site/topup_inter.pl?country=Qatar&city=All&flag=&lang=ar

    أظن أنني وصلت إلى عتبة أفكاري .. سأعود عندما أصل للمزيد 🙂

    دمتم بخير , وجزيل الشكر على المجهود الرائع الذي تقوم به في هذه المدونة أخي رؤوف

  16. شبايك رد

    مساعد:
    النيل والفرات بحاجة لكتاب مطبوع فعلاً، وأما البيع افلكتروني فلن تنجح هذه المنظومة في ظل توفير ي للكتاب للتنزيل بالمجان. هامش ربح النيل والفرات صغير جداً، لا يحتمل أفكارًا مثل افكاري في تفوير الكتب بالمجان 🙁

    أبو مشاري:
    حين قلت مائة، كان ذلك لأن هذا الشرح سيحتاج مجهودًا كبيرًا، أحزن إن ذهب سدى لعدم حاجة القراء لمثله. عموماً، لا زال الطريق طويلاً حتى المائة 🙂

    أحمد:
    يعز علي يا طيب وقوف أي شخص في أي طابور – لكن من يدري، إن وجدت المادة العلمية سهلة وبسيطة فسأضعها هنا…

    د. محسن
    لكن لماذا لا تضعه في ملف بي دي اف وتضع الصور وتوفره للتنزيل، بذلك تعم الفائجة بشكل أكبر

    أنس
    وفيك بارك، لكن تطبيق هذه الفكرة عربياً لن ينجح، لأسباب سياسية وأمنية، لكن قبل أن ننسخ الفكرة، لماذا لا نجربها في البدء، وحين ننضج ذهنياً معها ونتقبلها ونعممها، يمكن وقتها نتفيذها عربياً – بخصوص شحن الكتب، لديك العديد من الخيارات، من البريد العادي وحتى البريد السوبر. الطباعة لا تتم حتى تتم عملية الشراء، وبالتالي لا تخزين لأي كتب على الإطلاق، فالمباع فقط هو ما يتم طبعه! نعم، يمكن – إذا أراد الكاتب- بيع نسخ إلكرتونية. على حد علمي لم أسمع بأي رقابة على محتويات الكتب، فقط هم يبتعدون عن الإباحية وما شاكلها.

    احجيويج
    نورت المدونة، ما قلته أنت صحيح، لكن خبر تعاقد موقع لولو مع مطبعة في الهند سيحل مشاكل كثيرة جداً، وسيزيد من بريق هذا الحل، دعنا ننتظر ونرى. مشكلة اللغة العربية مشروحة في منتديات الموقع، ونشكر القلة المحترمة من يهود العالم، إذ أن لغة أبناء العم تبدأ من اليمين إلى اليسار مثل العربية… وهم شرحوا بالتفصيل خطوات التغلب على فرق اللغة، والذي اراه سهلاً، لكن تحتاج لذهنية تقنية بكل تأكيد!

    الأمل
    أشكرك على هذه المشاركة الرائعة، وعلى هذا الكم من المعلومات، لكن الكتاب الذي وضعت رابطه كل دعاية غير مباشرة عن مواقع ونشرات بماقبل مادي… لكني لا أعرف، كنت قد سمعت شائعات كثيرة (سلبية) عن كاش يو وغير ذلك، وحقيقة أتطلع لقراءة تجارب عربية إيجابية معه – فهل من مجيب؟

  17. ahmed saad رد

    انا بعرف اشتغل علي الفوتوشوب ومحتاج اعرف لو حبيت اصمم تصميمات للتشرتات والمجات والحاجات دي اسوقها ازاي وخصوصا في اوربا وامريكا
    لذلك اضم صوتي لاصوات ال 99 الذين علقوا قبلي
    ولم يعد لك حجة فالاصوات قد اكتملت
    :):):)

  18. cindrella رد

    اشكرك رؤوف على افكارك الجديده الغير عاديه دائما
    فعلا الفكره هايله وزورت موقع لولو وبرضه انصدمت من موضوع كارت الائتمان لانك اكيد عارف المشكله والعقده اللى عندنا منه وخلينى اقولك مش علشان الموقع انجليزى يبقى مؤدب خالص
    لانه ابنه خالتى متجنسه بالجنسيه البريطانيه واتسرق من الكارت الخاص بيها اكتر من 5 الاف جنيه استرلينى مع انها بتستعمله مع مواقع علميه لانها بتحضر للدكتوراه بس متعرفش الهاكرز وصوللها واتسرقت إزاى وعلشان كده هتلاقى اكتر من حد عنده عقده النت
    ممكن من فضلك تستعمل الحوالات البريديه انشالله لحسابك الشخصى علشان نشترى الكتاب
    كمان فى حاجه عاوزه اسال عنها هو ليه احنا منقدرشى نعمل موقع عربى زى لولو هل لاننا كالعاده نخون بعض ونصدق الغرب بس؟
    فعلا كما قال الثور الاحمر انى اكلت يوم اكل الثور الابيض
    تحياتى وفى انتظارالمزيد

  19. The Hope رد

     أثناء بحثي، وجدت هذا الحل، الذي يبدو أنه الأمثل إذا توفر في بنوكنا المحلية

    http://usa.visa.com/personal/cards/prepaid/index.html

    Convenience, access, and security in the palm of your hand!
    The Visa Reloadable Prepaid card is a smart and cost-effective alternative to carrying cash and paying check cashing fees. Because it is a pre-funded card, you only spend what money you load on it and you can typically get it without a credit check or bank account. Simply purchase the Visa Reloadable Prepaid card, load it with the cash amount you choose and enjoy the purchasing power of Visa. With the Visa Reloadable Prepaid card, you can make purchases and pay bills anywhere Visa debit cards are accepted – including retail stores, online merchants, and by phone. You can add money to your card at the retail location where you purchased the card or through direct deposit of your wages, tax refunds, or other government disbursements (See your card program rules for details).

    اختر بلدك لتعرف ما إذا كان بإمكانك الحصول على مثل هذه البطاثة

    http://www.visacemea.com/wv/get_card.jsp

     أرى أن هذه البطاقة أكثر سهولة في الاستخدام، لأنها سابقة الدفع، ولا يترتب عليها أية التزامات مالية تزيد عن المبلغ الذي شحنتها به

    قد أجربه قريباً لأرى كيف يعمل

    تحياتي

  20. Pingback: مدونة شبايك » أرشيف المدونة » قبعة بوب يونج الحمراء - الجزء الثاني

  21. راضية رد

    لقد سعدت كثيرا بالمرور على هذه المدونة
    و أعجبتني كثيرا الأفكار المنشورة بها
    و لما كنت ممن احتكوا من قبل بطباعة و نشر الكتب بعملى سكرتيرة لأحد الكتاب و قد توصل هذا الرجل لفكرة جيدة لا أعرف إذا كان قد قام بتفيذها أم ليس بعد حيث إنني قد تركت العمل عنده منذ فترة زمنية
    و هي أنه كان يبحث عن عدد ممن يرغبون فى طباعة كتبهم ليتشاركوا جميعا فى شراء معدات طباعة تسمح لهم بطباعة كتبهم و بعد ذلك يكون لديهم بنية لطباعة الكتب دائما و بذلك ستكون تكلفة الطباعة لهم أقل بل و سكون من السهل تحقيق ارباح جيدة
    و ارجو ان يكون هناك دوما مثل هذه الأفكار التى تساعدنا على الوقوف ى وجه من يحاولون استغلال الكتاب الجدد

  22. ابو خالد رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    احببت أن اسجل إعجابي بالموضوع، وذلك للقيمة المفيدة التي قد يجنيها الكثير منه.
    ولا أنسى كذلك أنه كسر حاجز كبير أمام المؤلفين، علماً أنه بعد أطلاعي على موقع لولو، بإمكان المؤلف أن يجعل أرسال الكتب حصرياً له بحيث يوزعها على المكتبات لديه فتحل مشكلة بطاقة الإئتمان، لكن لا اعلم عن تكاليف الشحن :).

  23. شبايك رد

    راضية
    لماذ لا تكتبين حصيلة خبرتك حتى الآن في كتاب، وتجربي نشره على الموقع … ماذا ستخسرين؟ لكن احلمي بما قد تكسبيه 🙂

    أبو خالد
    إعجابك يكون بالتنفيذ، متى سأقرأ كتابك الذي من تأليفك؟

  24. عمار رد

    موضوع جميل
    لاشك أن التأليف متعة لا يعرفها إلا المؤلفون 🙂

    اتسائل لماذا لايوجد بين المواقع العربية موقع مماثل لـ لولو ؟

  25. صالح رد

    أشكرك بعنف أخي رؤوف على الموضوع
    والله متميز بمواضيعك
    حمستني لتحويل كتاباتي إلى طبعات كتب
    سؤال بالنسبة لعكس الصفحات
    هل تقصد عكس صور الغلاف الأمامي و الخلفي فقط؟؟

  26. شبايك رد

    عمار
    هل الأمر حتمي؟ بمعنى هل كل ما لدى الغرب، يجب أن يكون لدى العرب؟ لا أعتقد ذلك مثلك، ولذا أرى أن البداية تكون عبر شركات تتولى تدريب الكاتبين والمؤلفين على استخدام خدمات لولو، ولما نخلق الطلب، نتحول إلى مرحلة منافسة لولو، لا تقليده 🙂

    صالح
    بها ونعم، لا تتوانى عن نشر كتاباتك كلها، حتى ولو لم تبع أي كتاب – اليوم 🙂
    بخصوص عكس الصفحات، ترى الغلاف تصممه وترفعه لحاله، وصفحات النصوص ترفعها وحدها، في ملف بي دي اف، هذه الصفحات عندما تسجلها، تطلب من برنامج بي دي اف يطبعها في ترتيب عكسي، أي من النهاية إلى البداية، من آخر صفحة، إلى أول صفحة…

  27. Pingback: كيف تكسب المال من المدونه ؟ » الحوراني

  28. Pingback: صالح الزيد » Blog Archive » برقية عاجلة بالحمام الزاجل من قلب الأسد!

  29. Pingback: قناة التقنية العربية » أرشيف المدونة » في عالم التقنية هذا الأسبوع - الحلقة الخامسة

  30. Pingback: قناة التقنية العربية » أرشيف المدونة » عالم التقنية - الحلقة الخامسة

  31. Pingback: قناة التقنية العربية » أرشيف المدونة » الحلقة الخامسة

  32. نشوى رد

    جزاك الله عني كل خير لإني حاليا بصدد التفكير في إصدار كتاب وكم من تجربة قرأتها فزادتني خوف ورهبه من أن أخوض التجربة رغم عشقي للكتابة وعملي الناجح في الصحافة من قبل إلا ان تجربتك هذه أعطتني دفعة وحماسة ……………حقا أشكرك

    نشوى

  33. محمد عليبة رد

    معلومات تستاهل عليها وسام بجد
    ومهما شكرتك مش هوافيك حقك بجد

    ربنا يوفقك والي الامام

    وانا عن نفسي هسعي بكل جهدي لنشر مدونتك العظيمة

  34. Pingback: أول مئة دولار!

  35. Pingback: صالح الزيد » Blog Archive » الكتب العربية الإكترونية و المدونات

  36. أبو مصعب رد

    بارك الله فيك

    لقد اشتريت نسخة من كتابك الرائع ( 25 قصة نجاح )

    اشتريته دعماً لك ولجهدك

    وللتعرف على موقع لولو عن قرب

    وللاستفادة من قصص النجاح طبعاً

    شاكر لك

    وأتمنى أن تشرح بالصور طريقة الاستفادة من الموقع ونشر الكتب

    أرجوك أن تفعل

    وفقك الله

  37. Pingback: أروع ما على شبكة الإنترنت » فرصة عظيمة لتحقيق الربح من الإنترنت .. خطة عمل متكاملة بين يديك ..

  38. Pingback: فرصة وخطة جديدة للربح من الإنترنت .. | ارباحي

  39. مدحت علي رد

    مدونة أكثر من رائعة ، وتفتح أبواب أمل كثيرة لنا ، لكن لدي سؤال ، أنا أكتب القصص والروايات ، ولكني ما زلت مبتدئاً ، هل يمكنني نشر بعض هذه الروايات ، وكيف يتم الحكم عليها من حيث الأسلوب والعبارات والسرد والفكرة ، ..هذا ضروري جدا ..

  40. شبايك رد

    مدحت
    يمكنك ذلك بكل سهولة، لكن للحكم على مستواك أنصحك بإنشاء مدونة تنشر فيها مواضيعك، والتعلم من تعليقات القراء على كتاباتك ونصائحهم لك، فهذه من الكنوز التي لا تقدر بمال، التفعال مع القراء بشكل مباشر وحر

  41. عبد الواحد محمد رد

    لقد سعدت حقا بهذا الموقع للتواصل مع زملائي الكتاب والادباءفي كل مكان وسعادتي اكثر بمن ساهموا في نشرهذه الخدمه المجانيه لخلق جيل من المبدعيين في وطاننا العربي ربما لايجدوا الفرصه بسهوله اوتكون هناك معوقات غير مقصوده لذا كان تواصلي مع قراء اعزاء ومضوعي للطرح مفتوح غير محدد انما اود ان اوجه كلمه لكل مثقف ولنفسي داخل هذه المنظومه ان نعمل سويا بوعي ولاننال من احد صغيرا اوكبيرا ؟
    وان نعمق المفهوم الانساني الراقي لكي نتقدم جميعا في رحله الحياه رساله كل با حث اديب طبيب مهندس اعلامي مسؤل رجل دين لا ان نجعل الخلا فات صراعات تنعكس علينا جميعا سلبا فل نفتح صدورنا !! عنوان اول للتواصل .. عبدالواحد محمد كاتب ومحرر صحفي جريده اليوم الاسبوعيه القاهره

  42. beriala nsreddine رد

    شكرا الموضوع راع والكن الفكرة الم تكن الدي بشكل الكافي عن البيع الكتروني رني ندرس الموضوع ونعد اليها وعطونا المعلومات

  43. aly hassan رد

    جميل ان ينجح المرء والاجمل ان يعلم الاخرين كيف يكون النجاح اتمني لك المزيد

  44. عائشة الدوسري رد

    إذا وصلني مائة رسالة بريدية تطلب شرح هذه النقطة الأخيرة مع المزيد من التفصيل والصور سأفعل !

    هل وصل العدد للمائه أم علي الانتظار حتى يكتمل العدد، اذا كان في امكانية ان تشرح بشكل مبسط فلك الأجر و الثواب . لقد دخلت الموقع وقرأت بعض التفاصيل التي قد تحتاج لشرح ، مثل كيفية نسخ الكتاب وطلب النشر ، و اساس الاختيار ، وما إلى ذلك منشؤون فنية وتقنية. فإذا لا تمانع بسط لي الموضوع حسب ما تعرفه حضرتك.

    وللمرة الثانية شاكـــره لك

  45. Mr.Ali رد

    – إذا وصلني مائة رسالة بريدية تطلب شرح هذه النقطة الأخيرة مع المزيد من التفصيل والصور سأفعل !

    هو و ين طريق الإتصال بك !! 🙂

  46. شبايك رد

    يا علي، لقد وضعت كتابا بأكمله يشرح بالتفصيل وبالصور كيفية نشر كتاب مع موقع لولو، وأما الاتصال فأنا أحرص على قراءة التعليقات أولا بأول…

  47. Pingback: مما استفاده المُعلقون - ج2 - مدونة شبايك

  48. بشير يونس رد

    الأخ / شبايك المحترم

    قرأت عنك وعن عصاميتك وتدرجك على سلم النجاح بمثابرتك وأهنئك ، وسؤالي: هو أن لدي كتاب أعتقد أنه هام حول القرآن الكريم وأمضيت فيه 8 سنوات في جهود متقطعة ، ولا أريد أن يأخذه الآخرين مني ، فهل ترى أن موقع لولو يحميني وليس فيه ثغرات تسمح للآخرين نسخه فيما بعد وتقديمه من طرفهم على أنه كتاب من تأليفهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أرجو الرد وشكراً (واذا كان لديك جوال فأرغب بالدردشة معك)

    1. شبايك رد

      يا طيب، السبيل الوحيد لعدم سرقة نصوصك هي أن تحبسها في عقلك!! إن كتبي – بالرغم من كوني مغمورا – كانت من مصادر الإلهام لبعض الكتب التي شاهدتها بعيني، بدون الرجوع إلي أو حتى ذكري كمصدر إلهام.. أي أن موقع لولو لا يملك لك أي شيء، ولا حتى النشر الورقي وتسجيل الكتاب سيضمن لك حقوقك 100%….

      لكن السؤال: هل تريد لكتابك أن يموت معك حين تأتي ساعتك، أم تريد أن تترك علما ينتفع به؟ الأمر موكل بك!

  49. بشير يونس رد

    شكراً – نسيت أن أقول أن كتابي مسجل رسمياً في الأردن ويحمل رقم وحق تأليف من الجهات الحكومية فهل لذلك ميزة إضافية عند التعامل مع لولو وكل التحيات لك

  50. بشير يونس رد

    هل ما ذكرته لك هو التسجيل الذي يحمي حقوقي 100% كما ذكرت في ردك آنفاً ؟؟ وشكراً

    1. shabayek رد

      شوف، لو حدث وسرق أحدهم كتابك، فعبر هذا التسجيل تستطيع أن ترفع قضية تثبت فيها ما نقله منك بدون الحصول على إذن منك، هذه القضية ستكفل لك منع السارق من توزيع الكتاب، أما أن تحصل منه على تعويض عما سببه لك من خسائر، فهذا خارج نطاق معلوماتي…

  51. بشير يونس رد

    أخي الكريم رؤوف شبايك . علمتُ أن معظم الكتب الدينية مثل تفاسير القرآن تستخدم الخط ( LOTUS ) وهو خط جميل ومناسب ، فهل تسمح به لولو ؟؟؟ ولك مني الشكر والمحبة

    @شبايك، هلا بك يا طيب، طالما الخط مفتوح المصدر، ومسموح دمجه في ملفات بي دي اف، فلا مشكلة، جرب بنفسك وقل لي ما حدث معك.

  52. هنوتي رد

    السلام عليكم
    عندي كتاب عن تجربتي في سرطان الثدي أود نشره وأود أن أعرف المزيد عن النشر الحر ، فأين أجد ما كتبت عن هذا الأمر ؟ وبرأيك ما الأفضل في حقي كامرأة قد يصعب علي أحياناً متابعة النشر الورقي ، هل النشر الورقي أفضل أم النشر الحر ؟ وكيف هو الأمر بالنسبة لسعر شحن النسخ علماً بأني من السعودية . وجزاك الله خيرا

    1. شبايك رد

      وعليكم السلام
      لقد وضعت كل خبرتي في كتاب مجاني سميته: انشر كتابك بنفسك، وعلى هذا الرابط ستجدين قائمة بكل كتبي المتوفرة للتنزيل
      shabayek.com

  53. صفاء رد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    اخي الكريم منذ فترة و انا ابدأ مشروعي في كتابة كتاب لكنني ايأس بعد ان افكر ان مطابع بلدي لا تشجع المبتدئين،كما انها تحتاج لرأس مال لا يمكنني توفيره،لكنني البارحة و انا ابحث عن مواقع دور النشر لمعرفة شروطها وجدت صدفة النشر الحر الذي لم اكن ملمة به،لذلك بحثت اكثر و ها انا في موضوعك هذا…
    سؤالي هو اذا ما كتبت الكتاب و قمت بنشره و ماأنا اكيدة منه انه لن تباع الكثير من نسخه..و لكن هذا لا يهمني لان التأليف يبقى حلما لي اعتبره محققا حتى و ان بعت نسخة واحدة..لكن ما اريد ان اعرفه اخي هو اذا كنت قد كتبت كتابا او كتبا و نشرتها عبر طريقة النشر الحر،هل هذا سيعطيني الخبرة و سيفتح لي ابوابا لنشر كتب اخرى عن طريق دور النشر المتوفرة في بلدي؟؟هل سيأخذون هذه الطريقة من النشر على محمل الجد و يعتبرونها خبرة؟؟
    اشكرك اخي الكريم على التوضيح و فعلا لقد افدتني كثيرا ..سأقوم بنشر اول كتبي في اقل من سنة ان شاء الله
    بارك الله فيك و وفقك الى ما يحبه و يرضاه

  54. صفاء رد

    سؤال اخر سيدي..اتمنى ان لا يتم التمشيء اخر سيدي..ماذا عن الترجمة؟؟ترجمة الكتب مقبولة؟؟استطيع ان اترجم من اللغة الاسبانية للغة العربية
    ثم هل يوجد تمييز بسبب السن؟؟او بسبب الدراسة..فهل يقبل كتاب شخص لم يكمل دراسته الجامعية بعد؟؟او شخص كتب شيئا لا علاقة له بما درسه؟؟و هل الفرصة متاحة للشباب؟؟عمري 19 سنة و اخاف ان يتم الرفض نظرا الى سني او دراستي

    ارجو الاجابة و اعتذر عن كثرة الاسئلة

    1. شبايك رد

      1- بخصوص الترجمة، يجب أخذ موافقة المالك للترخيص للعمل المترجم منه
      2 – لولو لا يهتم بكل هذا، ما يهم لولو هو أن يكون الملف المرفوع متوافقا مع اشتراطاته والتي شرحتها بالنفصيل في كتابي

      توكلي على الله ودعك من القلق.

  55. أحمد سعد رد

    أحب الكتابة ، لكن فكرة كتابة كتاب و نشره كانت بعيدة عني نوعا ما !

    المقال مشجع إلى حد كبير للمحاولة !

    ربما لو توصلت إلى الموضوع الذي يحتاجه القارئ العربي ، و كان هذا الموضوع يقع في نطاق تجربتي و خبرتي لجربت الأمر .

    الأمر يحتاج للدراسة و التفكير !

    شكرا لك على هذه الإضاءات أستاذ / رءوف ،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *