مقابلة دكتور إبراهيم الفقي – الجزء الثاني

15٬406 قراءات
26 سبتمبر 2006

ابراهيم الفقي س: في كتابك المفاتيح العشرة للنجاح، ذكرت قصة حياتك والتي فيها أنفقت معظم النقود التي معك في المطار، على سبيل التحفيز الذاتي للعثور على عمل – شخصيا أجد هذه الطريقة لا تفلح دائمًا – فأنا مثلاً كنت لا أملك مالاً فائضاً لأنفقه خلال فترة تعليمي الجامعي، ومع ذلك لم أعثر على عمل – وهذا حال غيري، فما تعليقك على هذه النقطة تحديداً؟
البقاء هو أول احتياج للناس فلو حدث أنك لم تجد طعاما وأنك جائع ستجد كل تفكيرك وتركيزك وانتباهك منصرفا إلى الطعام، وستكون مبتكرًا جدا حتى تلبي هذا الاحتياج، فلو وضعت نفسك في هذه القوة تأكد أنك ستجد العمل. طبعًا هناك مفاتيح النجاح الأخرى لكي تصل إن شاء الله لما تريد.

س: أيضاً ذكرت في قصتك أنك – بعد فصلك من العمل في الفندق في المرة الثانية – كنت قد جمعت أفكاراً وجدتها لتصلح نواة كتاب، فما هو هذا الكتاب؟ وهل سنرى يوماً نسخاً مجانية إلكترونية من كتب الدكتور ليقرأها الناس؟
هو كتابي الأول في المبيعات الحديثة وقوة الإقناع وكان الأول في العالم بالبرمجة اللغوية العصبية وقد ترجم إلى اللغات الثلاثة الانجليزية واسمه On the road to sales mastery وبالفرنسية Top vendeur وبالعربية بلا حدود – فن المبيعات والتسويق. وكما قلت من قبل فنحن بصدد عمل موقع يكون مفيدًا إن شاء الله.

س: ذكرت أيضاً سبب فصلك من العمل في المرة الثانية، ولم تذكر لنا السبب في المرة الأولى – فماذا كان السبب؟ وهل من السهل بمكان لأي شاب تكرار تجربتك في التحول من غسل الأطباق لإدارة الفنادق؟
السبب الأول كان اعتراضي على التفرقة العنصرية بعد حصولي على جائزة العامل المثالي ورفضت الإدارة تسليمي الجائزة لأنني عربي. طبعا من السهل بمكان لأي شاب تكرار تجربتي -بإذن الله تعالى- فأكثر من 90% من أغنياء العالم كانت بدايتهم أصعب مما تتخيل ومن تحت الصفر.

س: يغلب على الشباب المصري تحديداً والعربي عمومًا الشعور باليأس والقنوط وانعدام الأمل في النجاح داخل بلادنا العربية – ما رأيك؟ وما هي نصيحتك لهذه العينة من الشباب اليائس للتحول إلى النجاح؟
يمكنك أن تكون محبطاً وتضيع وقتك في الشكوى والاعتقاد بأنه لا يوجد أمل وهذا قرار واختيار فلا تشتكي من أنه لا يوجد عمل، وهناك قرار واختيار بالبحث الجدي عن عمل -وهنا البحث الجدي أعني به 10 ساعات يوميًا – والتعلم والقراءة والاطلاع والنمو وتعلم اللغات. كل ما أقوله ليس بغريب على الناجحين ولكن هناك من يريد كل شيء في مقابل القليل أو لا شيء. تخيل أن معظم الشباب تحت سن الواحد والعشرين يشاهد التلفاز حوالي خمسين ساعة في الأسبوع ثم يشتكى من الأوضاع. أقول لهم اختار ما يناسبك ضع طاقتك فيما يفيدك ، قم أنهض صلى ركعتين لله عز وجل ثم ابدأ الكفاح ، تأكد أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.

س: في تقديري الخاص، ظهورك في برنامج محمود سعد على قناة MBC كان الغرض منه السخرية من علم البرمجة اللغوية العصبية، ظهر ذلك واضحاً حين طلب منك تنويمه مغناطيسيًا – هل تتفق معي؟ ولماذا تراه فعل ذلك؟ هل هي انعكاس لنظرة عامة في المجتمع العربي؟
هذا غير صحيح كل ما أراده الأستاذ محمود هو الإحساس بما يقال وبالفعل فعلت ما أراد وشعر به وبقوة ولو وجدتني معه في برنامج البيت بيتك ستجد أن تقديمه لي كان مبنى على المعرفة.

س: كيف تتعامل مع مثل هذه المواقف، مثل عندما يحاول الواحد منا تحفيز شخصًا محبطًا وتوضيح أهمية التفاؤل الذاتي وغير ذلك له – فتجده ينظر إليك بعين السخرية ولا يتقبل كلامك – ما نصيحتك في التعامل مع مثل هذا الرفض؟
لقد صنفنا الرسول عليه الصلاة والسلام إلى ثلاثة: العالم والمتعلم والجاهل. الجاهل هو الذي يجهل ما تقول وكما قال الإمام على رضي الله عنه المرء عدو ما يجهله. ولكل إنسان توقيت يكون فيه جاهزًا للتقبل – فلا تضيع وقتك الحالي ودع هؤلاء، بل ركز على المهتمين وستجد أن الشخص تزيد رغبته في التغيير عندما يرى التغيير الإيجابي على الآخرين وليس بالكلام بل بالنتائج.

س: هل لديك خطط مستقبلية لفتح مراكز تدريب في العالم العربي لمساعدة الشباب على تعلم فن التطوير الذاتي؟
بدأنا بالفعل في مصر وعندنا ممثلين لنا في معظم البلاد العربية.

س: أمنيات الدكتور إبراهيم لابنتيه التوأم؟ وكيف سيساعدهم على تحديد مستقبلهما؟ وكيف يقوم بتحفيزهما على النجاح في حياتهما؟
الهداية والستر من الله عز وجل وأن يجعل ذريتهما ذرية حسنة. وأنا أساعدهم بكل شيء من العلم والمال الخ.

س: بدون أدنى شك، نجاحك تشاطره فيه زوجتك، فلا تجد الكثير من الزوجات اللاتي توافقن أزواجهن على ربع ما اتخذته أنت من قرارات في حياتك، فما هي المرة التي عارضت زوجتك فيه قراراً لك؟
بالعكس من الممكن أن تعترض زوجتي على قرار سفرنا إلى بلد جديد، وتعتقد أنه لا يناسبنا في هذا الوقت أو تعترض على إنتاج كتاب أو إصدار أو تعترض على إعطاء حقوق تسجيل إصداراتي لشخص أو شركة. والحقيقة أنا أتمتع بذلك لأن اختلاف الآراء يدعم القرار وأنا مرن جدا ومن الممكن أن أغير رأى للمصلحة العامة.

س: هل تنوي البقاء في كندا؟ وهل من خطط للعودة إلى مصر؟
أتمنى أن أكون في مصر كإقامة كاملة ولكن وجود عائلتي الصغيرة في كندا في الوقت الحالي يمنعني من ذلك ولكن تواجدي في مصر أصبح كبيرًا ومشاريعي في مصر أصبحت أكبر بكثير من أي بلد آخر بما في ذلك كندا.

س: موقعك على إنترنت – إذا سمحت لي – بدائي بعض الشيء، ولا يوفر أي مواد مجانية مثل محاضرات أو مقالات، والمعلومات التي يقدمها عنك قليلة بعض الشيء، فلماذا لا يجد الموقع منكم الاهتمام الكافي؟ وكيف نتعرف على مواعيد دورات ومحاضرات الدكتور في العالم العربي؟
أوافقك وإن شاء الله سيكون هناك موقع متكامل من الناحية الفنية والتعليمية.

س: سؤال قد يبدو شخصيًا وسخيفًا ويمكنك ألا تجيب عليه: ثروة إبراهيم الفقي من التدريب ؟ بشكل آخر هل انضممت لنادي المليونيرات؟ ومتى ؟
سألني أحد الشباب في بلد خليجي هذا السؤال وإجابتي هي أن ثروتي في حب الله وطاعته سبحانه وتعالى، ثم في 7000 كتاب قرأتهم أكثر من مرة على امتداد 30 عاما وعلى 32 دبلوم حصلت عليها، أما عن الثروة المادية فكما تعرف العلماء العالمين بأنهم لن يأخذوا معهم غير عملهم يُسخرون ما عندهم في خدمة الله سبحانه وتعالى. أرجو أن تكون الإجابة وافية.

أخيراً – نحن بحاجة لأمثلة نجاح عربية لأشخاص عصاميين بدأوا من الصفر، مثل بيل جيتس – وارين يوفيت – مايكل دل – كولونيل ساندرز، فماذا تستطيع أن تخبرنا به من خلال خبرتك الطويلة في التدريب في العالم العربي؟
هائل سعيد من اليمن بدأ من تحت الصفر ويمكنك أن تسأل على شركات هائل سعيد في اليمن ستجده في كل مكان في العالم العربي والأوروبي. الحاج شاهين صاحب فنادق البارون شخصية متدينة وناجحة بفضل الله سبحانه وتعالى. طبعا الشخصيات الناجحة والعصامية بالملايين فقط ابحث بقلب صادق ستجحد ما تريد.

أخيرا أدعو لك وللجميع بالصحة والعافية والسعادة في الدنيا والآخرة.
وتذكر أن تعيش كل لحظة وكأنها آخر لحظة في حياتك، عش بحبك لله سبحانه وتعالى ، عش بالتطبع بأخلاق الرسول علية الصلاة والسلام والرسل والأولياء الصالحين، عش بالكفاح، عش بالصبر ، عش بالحب وقدر قيمة الحياة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

###
نهاية المقابلة.

رابط الجزء الأول من المقابلة

يمكنك الحصول على هذه المقابلة في صيغة ملف بي دي اف PDF عند شرائك باقة النجاح هنا.

اجمالى التعليقات على ” مقابلة دكتور إبراهيم الفقي – الجزء الثاني 23

  1. ahmed saad

    رائع رؤوف حوار جميل جدا
    ياريت يبقي فية ناس كتير زي ابراهيم الفقي
    وكل سنة وانت طيب
    ورمضان كريم

  2. Pingback: م.س. احجيوج » مختارات (1)

  3. Omania

    تحيه الى الى الأخ رؤوف، و التحيه الاكبر الى الدكتور ابراهيم الفقي، نفعنا الله بعلمه و كثر من أمثاله. ونتمنى أن نرىفرعا لأحد مراكز التدريب للدكتور ابراهيم عندنا في سلطنة عمان.

  4. ابراهيم محمود الفقي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    0بارك الله فيكم وفي الدكتور ابراهيم الفقي 0 بجد دكتور الفقي رائع بل وأكثر من رائع اللهم وفقة يارب العالمين 0 انا ايضا اسمي ابراهيم الفقي ولكن في فرق طبعا بين الدكتور ابراهيم العالم الكبير وانا الفقير الي الله 0اللهم انصرة للخير يارب

  5. د محسن النادي

    فرغت اليوم من كتاب د ابراهيم وهو في مجمله عباره عن سيرة ذاتيه لانسان استعان بعشرة طرق للنجاح طبقها واصر عليها فلقي النجاح
    لا ننكر نجاح الدكتور……… وقفزه بدبلوماسيه على موضوع ثروته فلا حسد بل غبطه للرجل
    ارى من خلال المقابله تحول كبير في طريقه تفكير الرجل ومكمن ذلك من احتكاكه بدول الخليج حيث في كتابه الطرق العشرة لم يذكر الدين الا مرتين ان لم تخني الذاكرة وفي المقابله السابقه نرى تغير واضح في الطرح وقد يكون المضمون
    مقابله جيده اخي رؤوف ونتمنى منك المزيد عن قصص النجاح

    ودمتم سالمين

  6. عبد الفتاح اسماعيل الصناعي

    اجمل وأخلص تحية حب اهديها الى د/ابراهيم الفقي…ولقد وجدت في هذة المقابلة ماينعش روحي وفكري ويحي الامل في قلبي ويجعلني سعيداَفي يومي وعمري انشاالله .. فهو مثالاَيقتدىبه لشاب المسلم الذي يريد طاعة ربة وخدمة دينه ..اعانك اللة ووفقك..واقول لك انا نحبك في الله ..جعلك الله علماَمن اعلام الهدى وقائد اسلامي عملاق

  7. جيهان

    المقابلة كانت رائعة جداجداجداجداجداجدا واتمنى لك ول د.ابراهيم الفقي النجاح والموفقية ورضا الله……….وانا بانتظار الموقع الجديد الذي حدث عنه …..انا كتير مهتمة بالكتب والشرائط هذا شخص العظيم واستفيد منه كثيرا لانه يزرع في نفوسنا القوة والثقة وادعوا من الله ان يوفقه ويوفقك يا اخي ويوفق الجميع…………

  8. man

    المقابلة كانت رائعة وممتازة واتمنى لك ول د.ابراهيم الفقي النجاح والموفقية ورضا الله……….وانا بانتظار الموقع الجديد الذي حدث عنه …..انا كتير مهتمة بالكتب والشرائط هذا شخص العظيم واستفيد منه كثيرا لانه يزرع في نفوسنا القوة والثقة وادعوا من الله ان يوفقه ويوفقك يا اخي ويوفق الجميع.
    وان يكون بميز حسناته ان أنشا الله………… ويزيد من امثاله في العالم العرب والاسلامي.
    واقبلوا الاحترام

  9. nosah

    لا استطيع ان اصف شعورى لك بعد قرأتى لهذا الحوار واتمنى من الله عز وجل ان اتعلم علم

    البرمجة اللغوية العصبية ومقابلة الدكتور ابراهيم الفقى

  10. السلسبيل

    و الله ان حوار مع الدكتور ابراهيم الفقي يزيد الثقه في النفس و يجعلك تفكر في كل تانيه مضت هكذا

  11. حامد اسماعيل

    السلام عليكم كيف الحال انشاء الله بخير

    سلامي الخاص الى الاستاذ العزيز الاسناذ ابراهيم التقي

  12. نبيل كوثر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الى استاذنا الكبير ابراهيم الفقي

    اهدي سلامي لك بالنيابة عن مواطني الدوحة باكملها

  13. rachid

    tu peux dire mon nom dans la media par ce que j aime qui me donne la forse naturel dans mon coeur et tu peux me doner des conceil sur sur mos serveaux et je dis bonne anner .bay et je te souhait le bonne chance

  14. berey

    بارك الله فيك على هذا الحديث الشيق المفيد الممتع
    ودائما تمتعنا بكل الحوارات الهامه للعلماء
    ومحبى العلم والمعرفة
    جعله الله فى ميزان
    حسناتك
    امين
    وشكرا……………………..

  15. أحلام سعود العتيبي

    أولا:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ثانيا:لست من محبي النت وبالأصح ماعندي وقت أدخل النت يوميا…. لكن من حسن حظي فتحت موضوع بجوجل ولقيت هذا المكان الراقي والذي أفادني وأضاف لي الكثير ….واللي أسعدني أكثر وجود أستاذي ومعلمي والشخص اللي غير من حياتي كثير….وبفضل من الله عرفت الدكتور إبراهيم وأنا بقمة ضعفي وإحباطي وشعوري بالفشل والضياع لدرجة لاتوصف ….فصرت من متابعية بالتلفزيون…. فشعرت أنه يخاطب ذاتي المحطمة في ذالك الوقت …فقد منحني جرعات من الأمل والحب والتفاؤل فإشتريت كتبه وكل إصداراته وكل شخص يمر بحياتي وأشعر أنه بحاجه إليه أهدي له أشرطه الكاسيت ليسمعها بكل وقت وخصوصا بالسيارة فهي أفضل مكان يسمع فيه الفرد وخصوصا في ظل ظروف ومشاغل الحياة اليومية….
    تحبة حب وتقدير لأستاذي الفاضل ولكم جميعا وكل القائمين على هذا الصرح الرائع ومن تقدم لتقدم ….

  16. باحثه كل ما هو مفيد

    السلام عليكم
    يا ريت لو فيه واحد يعرف مواقع على النت ممكن نقراء فيها مثل هذه المواضيع التي تساعد على تطوير الذات يكتبه لنا و جزاه الله الف خير

  17. خالد نابلسي

    بسم الله

    الله يعطيكم العافية على هالكلام النابع من الفهم العميق

  18. فاتن

    أنا دائمة الإحساس بالخوف و التردد في كل قراراتي رغم أني أحاول أن أظهر بعكس دلك و بما أني أدرس علم النفس فأنا أخاف أنت يكون دلك عقبة في تحقيقي مكانتي في المهنة أو المجتمع

  19. سامح حسين احمد

    د/ ابراهيم الفقى
    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
    برغم انى باحث بمرحلة الماجيستير لادارة الاعمال الا انه لم تتح الفرصة لى بمعرفة المزيد عن شخصيتكم العظيمة والحمد لله ان هدانى لهذا الموقع ليزودنى بما كنت اجهله عنكم ولا أقول اكثر من بارك الله لك فى علمك وسدد خطاك وأمدك بمزيد من النجاح على ما تقدمه لهداية الفكر البشرى لما فيه الخير والصلاح للبشرية جمعاء فحقا كلماتكم وعلمكم مؤثر وبشكل واضح والسبب هو صدق القول الذى أتبعة وعززه صدق الفعل وزينهما الايمان بالله واتباع منهجه ومنهج الرسول الكريم وهذا ما يلمسه كل قارىء لكلماتك العظيمة
    ولى رجاء بسيط لعله يكون فى الامكان تحقيقه ألا وهو عرض مبسط لكتاب البرمجة اللغوية العصبية لانى اود التعرف على هذا الموضوع بشكل اكبر ولكم الشكر

  20. هيثم محمد صلاح

    د/ ابراهيم الفقى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا شاب من مصر واحبك فى الله وفخور بنجاحاتك وبتفكيرك ولكن لى تعليق ارجو ان يصل الى سيادتكم وهو الشباب العربى يحتاجك للنهوض بالامة من كبوتها فارجو من سيادتك عمل دورات مخفضة للغالبية العظمى من الشباب العربى الذى لا يستطيع دفع رسوم دورات سيادتكم التى تقدر بالاف الجنيهات ابتغاء مرضات الله وارجو لسيادتك مزيد من التوفيق

  21. dream sky

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك يا دكتورنا الفاضل ابراهيم الفقي وجزاك الله كل خير على ماتفعله اتمنى لو اقدر انت التقي بك لاني احتاج لمساعدتك بلكثير لاني اعاتي كثيرا في الاضطراب في حياتي وانا لاقدر على التركيو في بعض الامور واعاني الكثير واتمنى انا اصبح انسانا مفيدا لي والى كل من حولي وبارك الله فيك وجزاك الله كل خير واتمنى لو اتوصل معك لو على الانترنت وشكرا جزيلا

التعليقات مغلقة.