99 تصميما

لا تملك حين تقرأ أو تسمع أو تشاهد الأفكار الجديدة مستخدمة لحل مشاكل قديمة سوى أن تعجب بها، ومن ضمن هذه فكرة موقع 99Designs والقائمة على فكرة بسيطة، تذهب للموقع، تكتب شرحا كاملا للعمل الفني الذي تطلبه، مثل شعار مرسوم لشركتك أو إعلان لمنتجك أو طريقة تغليف أو غير ذلك. تدفع للموقع، لينشر بعدها إعلانك، ثم خلال ساعات تجد المشتركين في الموقع وقد أرسلوا مشاركاتهم في مشروعك، ولك مطلق الحرية في أن تختار ما تشاء،وإن لم ينل أي تصميم رضاك، أعاد الموقع لك مالك! هذه الفكرة جلبت أكثر من 21 مليون دولار في معاملات مالية على مر 3 سنوات.

يحكي مات ميكيويتش (في الصورة) كيف جاءته فكرة الموقع، فهو كان وقتها شريكا في تأسيس موقع SitePoint الشهير بتخصصه في كل ما له علاقة بتصميم وبرمجة مواقع انترنت (ضمن أشياء أخرى) حيث لاحظ مات كيف كان المشاركون في منتديات الموقع يلعبون ما سماها لعبة بينج بونج الفوتوشوب، حيث كان أحدهم يقترح مشروعا خياليا، ويقوم المشاركون بتصميم شعارات لهذا المشروع الخيالي، وكان صاحب أفضل تصميم يحصل على لقب تكريمي. ذات يوم ترك أحد أعضاء المنتدى رسالة قال فيها، بدلا من لعب هذه اللعبة التخيلية، سأدفع لمن يصمم لي شعارا لموقعي ينال إعجابي مئتي دولار، وهو ما كان.

على أن مات بدأ يغازل العصامية في سن مبكرة، إذ اشتهر عنه في صغره حين كان يقطن في فانكوفر الكندية بأنه كان يقرأ مجلة فورتشن الاقتصادية، في حين كان أقرانه يقرؤون قصص سوبرمان وميكي. في عام 1998 (وعمره 15 ربيعا) أسس موقعا أوقفه لنشر كل ما يساعد الزائر على فهم آليات تأسيس المواقع ونشرها، بعدها بدأت الشركات تريد الإعلان عنده، وبعدها طلبت منه مجلة ويندوز أن يكتب لها، ليأتي عام 1999 ويحتفل بعامه السادس عشر وهو يحقق دخلا يفوق ما يحققه والده ووالدته معا. هذا النجاح العارم أجبر الفتى الصغير على البحث عن شريك، وما يدريك، وجده في أستراليا وكان اسمه مارك هارتبوتل! هذه الشراكة نتج عنها إعادة تسمية الموقع إلى SitePoint.

بعد تحول الفكرة في المنتدى من مشروع خيالي إلى إعلان بمقابل، وبعد الإقبال المبدئي، توجب الانتقال إلى موقع مخصص لهذا الغرض، إذا أن آليات تطبيق المنتدى عجزت عن خدمة الفكرة بما يكفل لها النجاح. في عام 2007 كانت بداية موقع 99designs وآلية العمل اعتمدت على تحصيل مقابل مالي أمام كل إعلان، ومن أراد المزيد من الخدمات تعين عليه دفع المزيد. حين بدأ مات هذا المشروع، وجد أن الولايات المتحدة فيها أكثر من 74 ألف رسام حر (Freelancer) وبعد مرور 4 أعوام على بدء المشروع، جاء الاستثمار المالي من طرف خارجي، بقيمة 35 مليون دولار. هذا الطرف الخارجي (Accel Partners) كان ممن شاركوا في تمويل موقع فيسبوك، والشركة التي صممت لعبة الطيور الغاضبة! وأما أشهر أعمال الموقع فهو تصميم واجهة موقع ملكة الأردن!

33 thoughts on “99 تصميما”

  1. هل تتوقعون أن فرادة الفكرة سبب رئيسي من أسباب نجاحها ؟ هناك من يقلد وينجح ويتغلب أحياناً على صاحب الفكرة …!! مالسبب برأيكم ؟

    لدي فكرة مشروع طبعاً ليست فريده ولكنها غير مستهلكه لحد كبير . هل تنصحوني بالاستمرار بها ؟

    شكراً أستاذي رؤوف وشكراً للجميع

  2. شكراً جزيلاً يا أخي الكريم لتناولك قصة نجاح 99designs.com ، أنا أستخدم هذا الموقع منذ أكثر من سنة و نصف ، الموقع رائع جداً و فكرته تم تنفيذها بشكل احترافي يضمن المصداقية لكل من المصمم و من يريد التصميم أو يطلبه

  3. عن تجربة شخصية موقع 99designs موقع رائع ولقد شاركت فيه وكسبت أكثر من مرة, ولكنه يواجه بانتقاد دائم هو التقليل من قيمه التصميم والمصممين.

  4. الفكرة الجيدة في الوقت المناسب في المكان المناسب يساوي نجاح باهر

    سؤال: إذا طبقت هذه الفكرة في منطقتنا العربية في هذه الوقت هل ستلاقي النجاح ؟ أم لا وما نسبة النجاح في رأيكم

  5. فعلاً موقع مفيد جربته و حصلت على تصميم احترافي من شخص في اندونيسيا بمقابل مناسب للغاية عند مقارنته بسعر السوق.

    الفكرة بإعتقادي نجحت لسبب مهم للغاية .. و هنا يكمن السر .. الفكرة جاءت كتطوير لطريقة عمل مجموعة من المصممين لينقلهم من التواصل عن طريق المنتدى الى موقع محترف يسّهل عليهم تبادل التصاميم و ضمان الاموال … فجمهور المصممين المستعدين للعمل بهذه الطريقة كان موجوداً اصلاً و لم يتم اقناعهم بتقديم خدماتهم بمبالغ زهيدة .. و لكن تم نقلهم الى بيئة اسهل … هذه هي النقطة المهمة.

    ليس من السهل ان تبدأ بأفكار مثل هذه و تحاول اقناع الناس بجدواها .. فمصيرك التعب و الجهد والله وحده يعلم اذا كانت ستنجح جهودك في الاقناع ام لا .. السر في تطبيق هذه الافكار هو نقل الناس من استخدامها على نطاق صغير الى نطاق اوسع و لو كان عددهم بالمئات فهم من سيجذبون الالاف لاحقاً

    شكراً رؤوف

  6. شكراً رؤوف علي التدوينة الرائعة وبالمناشبة انا من المهتمين يمجال التصميم وبالذات النصميم الاعلاني ..

  7. ١في المئه فكره و ٩٩ في المئه عمل = نجاح
    هذه الفرق بين الناجح والفاشل
    كل منهم يملك فكره
    لكن تحويلها الى حقيقه هي الفارق
    شكرا لك استاذي شبايك
    على ماتقدمه لنا
    افضل مدونه بلامنازع

  8. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
    كيف حالك اخ شبايك ان شاء الله بخير
    اريد منك طلب صغير ..كاحد متابعي مدونتك
    يشغلني دائما كشاب مقبل علي الزواج مساله هل الرجل تزيد انتاجيته بعد الزواج
    ام تكبله المسئوليات المتراكمه …؟ واراك مثالا جيدا للرد علي هذا السؤال نظرا لتعدد
    مشاغلك وتقدمك في نفس الوقت والمدونه مثال واضح ..
    وفقك الله واكرمك الي المزيد من النجاح والتقدم ..
    اخيك ..محمد

  9. لا أعتقد بأنها ستنفع مع العرب، بسبب السرقة.

    تخيل أحد المتطفلين يرغب بمشاهدة عدة تصميمات ليقوم بتقليدها لنفسه أو لعملاءه.

    أعتقد أن الموقع الذي ذكرت يملك شروط معينة تحقق له حماية حقوق الملكية الفكرية.

    ولكن تظل التجربة مفيدة هنا.

  10. الموقع مصنف من المواقع الي اسست مفهوم web 2 والخدمة رائعه والتنافس فيها اكثر من رائع صراحه

    تسلم على التدوينة

  11. فكره رائعه لامانع من الاقتباس 🙂 من افكار الناجحين وتطبيقها عندنا
    والشكر لله تعالى ثم لاستاذنا رؤوف الذي لاينفك يدعمنا معنوياً

    تحياتي

  12. فكرة ممتازة قد تصلح لموقعى حيث اعانى من سؤ التصميم الذى يفرضه على بلوجر مما يتسبب فى قلة عدد الزوار و عدم التناسق وعدم ظهور مدونتى أو كتاباتى بشكل مميز شكرا لك

  13. .
    شكرا ….. الموضوع مفيد جد ..أنا أجد أن مثل هؤلاء الأشخاص يكونون مختلفين عن رفقائهم منذ صغرهم ..وبذلك يبدأ تفوقهم ونجاحهم بارزا مع بداياتهم ….

    وأيضا أجد أنه ما زال هناك العديد من الأفكار والمواقع والتصاميم ستغني شبكة الأنترنيت أكثر ….

    وما علينا سوى بدل المجهود والتفكير .. فلماذا لا …لانكون أمثال مات ميكيويتش…!!!

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    لدى استفسار انا لم اتعامل قبل ذلك مع مواقع تحويل الاموال وانا حاليا مشترك فى موقع مسابقات تصميم وفى حالة الفوز بمسابقة يحول العميل المبلغ من خلال موقع الباى بال
    انا ساقوم بالاشتراك فى الباى بال العميل سيحول لى مبلغ المتفق عليه فى التصميم على موقع الباى بال انا هنا كيف سأتعامل مع الباى بال لاستلم المبلغ هنا من داخل مصر هل سأذهب لبنك معين انا اسف لانى اجهل هذه الامور وعلى فكرة ليس لدى اى فيزا

    • فتح حساب الباي بال يتطلب بطاقة فيزا أو ماستر. في مصر لا يمكن سحب المال من الحساب حاليا. في المستقبل سيتغير ذلك. عندها يمكن تحويل الرصيد في باي بال إلى حساب بطاقة فيزا أو ماستر.

  15. أنا قد أعجبتني القصة وأتمني أن أصبح مثل مات
    وأن يكون عندي شريك لعمل موقع وإشهاره
    وشكراً لك

شارك بتعليق