21 قانونا للحصول على المال

نعود اليوم مع محاضرة للعجوز المخضرم براين تريسي (أنصحك بشدة أن تقرأ قصته مرات)، يتحدث فيها عن حصيلة خبرته في الحياة، ودراسته لأسباب ومُسَـلمات وقوانين الحصول على المال، من واقع خبرته الشخصية ومن واقع مشاهداته، عبر وظائفه السابقة، واستشاراته لكبرى الشركات، ومحاضراته لأكثر من 2 مليون شخص حول العالم. المحاضرة تتحدث عن قوانين راسخة، من يتبعها سيبدأ يكسب المال، ويحافظ عليه ويدخل عالم الأثرياء.

ما أن أذكر ربح المال في مقالة لي، حتى أجد تعليقات توجز المسألة في عبادة الله والإكثار من الطاعات والاستغفار فقط لا غير، وعادة ما تأتيني النصيحة في صياغة توحي بأن الناصح يراني أضلل الناس وأشغلهم عن آخرتهم، وأن الأحرى بي ترك كل شيء والاشتغال بالعبادة والكف عن هذا الهذيان (بالطبع، أحذف مثل هذه التعليقات، فالوقت وقت عمل لا جدل).

رغم أني لم أجد جملة كتبتها تدعو إلى الانشغال بالمال تماما والتوقف عن الطاعة والعبادة، لكني واثق أن تعليقات هؤلاء إنما تأتي من قراءة رؤوس العناوين بدون الغطس في المضامين. دليلي في كتاباتي أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – حين أراد أن يمول غزوة العسرة، دعا المسلمين إلى المسجد وطلب منهم التبرع والتصدق، ولم نجده مثلا يجلس يستغفر وينتظر معجزة السماء. حين جاء الرجل إلى الرسول يطلب منه المال، أمره الرسول أن يحتطب ويبيع الحطب ليكفي نفسه.

حين تأتي إحصائيات البطالة من بلاد المسلمين عالية في السماء، فالوقت وقت عمل واجتهاد، وحين يأتي أكثر من ثلث سكان بلد مسلم تحت مستوى الفقر العالمي، فالوقت ليس وقت نقاش حول الفرق بين التوكل والتواكل، ولذا أبدأ بشكر كل من سيضعون تعليقات تقلل من أهمية محاضرة كهذه، وأعتذر لهم على حذفها، وتبريري لذلك فقرتي السابقة.

أعتذر عن مقدمة كهذه، لكن خزائن احتمالي فاضت، وآن أوان إفراغها. نعود لهذه المحاضرة الجميلة. كسب المال عنوان يبدو للبعض مثل دعوة للرذيلة، فالمال عنصر مشترك في معاص كثيرة، نعم، لكن المال مثل الماء، كلنا نحتاج لقدر معين منه كي نعيش، فإذا نقص أو زاد عن حده خرجت الروح من الجسد. قلة الماء عن حد معين (يختلف من فرد لآخر) تجعل الدم لا يؤدي وظيفته، فيموت الإنسان، وإذا شربت أكثر من لتر ونصف من الماء في أقل من ساعة دون إخراج، أجهدت الكلى فسممت الدم فدمرت المخ!

كذلك المال، له حد أدنى بدونه لن تعيش… كريمًا مرفوع الرأس حر الإرادة، وإذا تخطيت حده الأعلى، استحققت تعليقات التذكير بأن المال وسيلة وليس غاية، وأنه زائل حتما لا باق. في وقتنا الحالي، أجد أن نسبة كبيرة منا هوت تحت الحد الأدنى…

القانون الأول: المسبب والنتيجة

لكل شيء يحدث في هذه الدنيا مسبب، ولكل حدث نتيجة. عند تحري المُسببات، ستحصل على النتائج. لكي تحصل على المال، عليك أن تتبع الأسباب التي تؤدي إلى كسبه. كل من سيتبع هذه الأسباب بحذافيرها، سيحصل على ذات النتائج. الفقر له مسبباته، إذا اتبعتها انضممت للفقراء. الثراء له مسبباته، بإتباعها تصبح ثريا. يمكنك دراسة قصص الناجحين، والخروج منها بخطوات، تكررها لتحصل على نتائج مماثلة لما حصلوا عليه.

الأفكار التي تدور في عقلك هي مسببات، بينما العوامل المحيطة هي النتائج. الأفكار هي الإبداع، وعبر أفكارك فأنت تشكل عالمك الذي تعيشه. ما أنت عليه اليوم، ومن حولك، هم نتاج أفكارك على مر حياتك. عندما تغير طريقة تفكيرك، فسيتغير كل شيء تبعا لذلك.

أنت تتحول لتكون نتيجة ما تفكر فيه طوال الوقت. ليست العبرة بما يحدث لك، بل بما تفكر فيه بسبب ما حدث لك، وما يترتب على ذلك من مشاعر وردود فعل. إن ما يدور داخلك هو ما يرسم عالمك الخارجي، ولتتحكم في عالمك الخارجي، عليك أولا التحكم في عالمك الداخلي.

عندما تفكر طويلا في كسب المال، وعندما لا تسيء الظن بالمال، وعندما تثق بقدرتك على كسب المال، ساعتها ستكسب المال. النجاح المالي هو نتيجة، تسبقها مسببات محددة، عندما تتعرف على هذه المسببات، وتطبقها في حياتك، ستحصل على ذات النتائج التي حصل عليها الغير.

بالطبع للحديث بقية، لكن القانون الأول يحتاج لقراءة بتدبر وتمعن وتفكر، ثم قناعة ، ثم تنفيذ.

فاصل ونواصل…

54 thoughts on “21 قانونا للحصول على المال”

  1. المقال كويس وكل حاجة وانا باشكرك عليه
    انا بس عندي ملاحظة على السطر ده((بالطبع، أحذف مثل هذه التعليقات، فالوقت وقت عمل لا جدل).
    انا كنت عاوز اشوف راي كل الناس اللي بيدخلو على المونه
    وسواء اكان رايهم صح او غلط بالنسبه لحضرتك انا شايف ان من حقي ان اشوف تعليقاتهم
    دا من وجهة نظري وانا متاكد ان حضرتك تقدر تتفهم الملاحظة دي

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    في البداية اشكرك علي هذه المقدمة الجميلة
    أعجبني حسن حديثك وانا مقتنع تمام الثقة ان ما ذكرت هو أول خطوة لي النجاح وليس تسمعها بل تعمل بها وأن احد اسباب الثراء بعد مشية الله هي العمل بالأسباب وأن تخطو خطوتك وأنت قد وفرت الأسباب لانه لا توجد نتيجة بدون سبب وبناً على تسببك فانت قد خطوت أول خطواتك فاشحن روحك بالهمة والنشاط فلاوقت للتفكير فأن الضربة التي لاتقتلك تجعلك أقوى .

    وشكراً

  3. اتفق معك تماما اخوي شبايك.. والاعتدال والتوازن من اسرار النجاح.. حياتنا من صنع تفكيرنا انا مؤمن تماما بهذي العباره.. واصل اخي الكريم ونحن معك

  4. شكرا لك يا كابتن شبايك
    وفعلا براين من أقوى الشخصيات يلي الواحد يقدر ياخد منها الشي الناجح والرائع
    واليوم المحاضرة جميلة ورائعة ونحن منتظرين التكملة

    تقبل تحياتي
    مصطفى عبدالله

  5. كاش فلو
    لا إبهار في المسألة، فلدى براين تريسي الكثير في جعبته، وهو رجل هاديء الحديث غزير المعلومات، وعدم معرفتنا به تقصير منا…

    P
    هل أسعد بتمكنك من الكتابة باللغة العربية؟

    بروفيسير س
    هذه النقطة تحديدا صعبة التحكم فيها، فحين تجد تعليقا سطحيا بربريا، فأنت لا تملك أن تقول ليدك ألا تحذفه، لكني سأحاول أن أرسل لك بعضا من التعليقات التي أحذفها، لنتناقش في أحقية حذفها… على أن حذفي الغرض منه عدم التحول إلى مواضيع فرعية وترك الأصول…

    رجل أعمال
    أشكرك على التعليق، وشاركنا بخبراتك في المقالات المقبلة بمشيئة الله

    أشكركم جميعا على التعليقات، وأذكركم بالتدبر في القانون الأول…

  6. صدقت .. المال قوة .. ونحن المسلمين نحتاج لهذه القوة لكي نخرج من تخلفنا
    ليتك بعد ذلك تتطرق لطرق الاستفادة من الأموال في مشاريع تفيد المسلمين
    المال موجود لدينا لكنه يصرف في توافه الامور! للاسف

  7. أوفقك الراي حان موعد الجد وليس الجدل
    وكما قال المثل ” ما على الذئب من طقع النعاج”
    إستمر أخي شبايك إستمر

  8. جزاكم الله خيراً علي كل ما تقدمه من مواضيع هادفة ومفيدة
    أما موضوع تحصبل المال فهو اساس لعبادات عديدة ( الزكاة والصدقة والانفاق ،…..)
    بدون تحصيل للمال لا يوجد مال للزكاة مثلاً
    علي العموم جزاكم الله خيراً ولا تجعل خزائن احتمالك تفيض

    لي ملاحظة
    كتاب فن الحرب الفصل الخامس صفحة 30
    الفقرة 10
    ملاحظة: للتصحيح كلمة ليس غير موجودة

    في المعركة، هناك اكثر من ………

    التصحيح
    في المعركة، ليس هناك اكثر من ………

    جزاكم الله خيراً عن ترجمة هذا الكتاب

  9. السلام عليكم

    موضوع رائع
    كالعادة فجميع المواضيع في المدونة ذات قيمة ومفيدة
    يعطيك العافية

    كنت أرغب باستفسار
    وهو انني أود ارسال رسالة للأستاذ شبايك

    ولكني لم اجد اي وسيلة تواصل بالمدونة او اني لم الحظها
    أتمنى ان تفيدوني

    تقبلوا فائق احترامي وتقديري

  10. السلام عليكم

    الموضوع فى غاية الأهمية ولا يمكن للأنسان أن يحيا بدون مال وهو ايضاً جزء من العبادة والعمل ايضا عبادة ولا يمكن ان يظل الانسان يحلم فقط دون عمل متواصل والمال هو ثمرة عمله وفكره وفعلا كل شىء يجب ان يكون بأعتدال حتى المال. لك كل الشكر على هذا الموضوع وجزاك الله خيراً عنا جميعا

  11. جزاك الله خيراً
    وأنا من المتابعين لك دائماً ولكني لا أكتب التعليقات كثيراً لضيق الوقت ولكني أقضي وقتي في قراءة التدوينات السابقة فأرجو منك معذرتي لذلك ولكني من المتابعين لك دائماً
    والمتشوقين دائماً لكل مقالة جديدة تكتبها
    فجزاك الله عنا خيراً إن شاء الله

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته……….
    ازيك يا استاذ شبايك………انا مش هاتكلم زى الاخوة الافاضل………… انا هاقول شوية الحاجات الللى وردت فى دماغى اول ما قرات العنوان……. ومقدمتك…. والموضوع……..

    اولا:::::::::: انا لما عرفت انك بتحذف بعض التعليقات انا فرحت لسبب بعيد هو انك ما بتحذفش تعليقى وهذا شىء يسعدنى
    ثانبا:::::::::: حكاية نظرتنا للمال على انه سبب الفتن فده واحد على عشرة من بعض الاعتقادات الغريبة المرتبطة بالمال والعمل
    ثالثا ::::::: لانك قلت ان خزائن صبرك بدات تنفد واتمنى انك تكون صبور مقاوم لانك بتعمل شىء يستاهل التعب…… وياريت ما نسمعش منك اى علامة زهق من تعليقات البعض

    رابعا:::::::انا نفسى نتعلم نعمل شىء كويس ونفسى اشوف نهضة او جزء من نهضة والمشكلة انى شايف ان اسباب الضعف جوانا احنا فى تفكيرنا وتربيتنا………..لقد صح ان الضعف ذل لاهله……….. وان القوى على الارض مسيطر….

    خامسا:::::::: شىء نفسى الجميع يشاركونى فيه ويقولوا هم بيحسوا بيه زيى ولا لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا كل ما ادقق فى مثل اعلى او بطل باحبه او ممثل اجنبى واقرا سيرة حياته بالاقى انه بدا فى سن كذا وحقق نجاحه بعد كام سنه وبعدين على ما خفتت الاضواء عنه كان عنده كام سنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سبعة وعشرين او ثمانية وعشرين او تلاتين………. فى حين انا وغيرى فى هذا الوطن يادوب بنبدا نقول انا لسه هاختار طريقى فى سن ستة او سبعة وعشرين ان ما كانش اكتر ارجو ان حد يفهمنى وارجو انى ما اكونش خدتك بعيد عن الموضوع …….. اسف على الاطالة

  13. سبحان الله! عجيب أمر هؤلاء! لماذا يجب أن يتعارض كسب المال مع العبادة! ليس هناك تعارض ما دمنا نحافظ علي عباداتنا ونحقق هذا الكسب من حلال ونصرفه في الحلال.

    إن تلك المحاضرة تحتاج إلي التفكير والتأمل.. “إن ما يدور داخلك هو ما يرسم عالمك الخارجي، ولتتحكم في عالمك الخارجي، عليك أولا التحكم في عالمك الداخلي.” كم هو صحيح هذا الكلام.. أن ما يصنع حياتنا ليس ما يواجهنا من ظروف ولكن كيفية تفاعلنا مع هذه الظروف ولن تتغير حياتنا إلا إذا غيرنا ما بداخلنا. أظن أن ذلك صعب بوجه عام.. ولكن من قال أن الحياة سهلة.

    من الواضح أنها محاضرة رائعة.. في انتظار الباقي.. جزاك الله خيرا يا استاذ شبايك.

  14. نعم ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
    التغيير من الداخل
    نحن نتاج ما نفكر
    ولو كان المال والسعي لكسب المال حرام
    لما قال الرسول ان تسعة اعشار الرزق في التجارة
    ولما كان احد الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان تاجرا

  15. المال الحرام مذمة لأهله أما الحلال فمفخرة..
    والمكاسب كلها خير ولكن النبي صلى الله عليه وسلم جعل خيرها ما كسب باليد فلماذا ينصح بترك الدنيا والله يقول(ول تنس نصيبك من الدنيا)أبو بكر رضي الله عنه وعبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه وكثير من الصحابة ومالك وأبي حنيفة وابن المبارك وكثير من أهل العلم كانوا تجار بل تكاد تكون الوظيفة المعروفة هي الاتجار وقيل قديماً التجارة تسعة اعشار الرزق..
    على العموم أعجبني تساؤل أحمد نور ولا أريد أن أستبق الأخ شبايك وأفتأت عليه في مجلسه ولكن نأمل أن نسمع منه الدرر..
    وانا مع الأخ شبايك في عدم نشر التفاهات فإن النشاز يعمي القلب.. وإن البيت السيء يهدم القصيدة كما يهدم المعول البناء الجبار.

  16. السلام عليكم

    في بداية مسيرتي التجارية واجهة الكلام اللي نوهت عليه بالنسبه للمال و العبادة و العمل…..اعتقد هذا نفس الفهم الخطأ لموضوع “القضاء و القدر” للبعض

    على العموم اشكرك على هذا الموضوع المفيد

  17. أسامة
    أشكرك على الاهتمام، وملاحظتك في محلها، وسأبدأ تعديل الملف… استمر يا طيب.

    ستوري
    أرسلت لك على العنوان الذي تركته، أرجو ألا يكون مصير الرسالة مجلد السخام.

    أحمد نور
    لا يهم متى سنبدأ، المهم أن نبدأ… لا فائدة من التفكير في كم تأخرنا، ما يهمنا الآن هو أن نتحرك ونبدأ، وفي كل زمن وبلد، ستجد معوقات مختلفة، بعضها لا يد لنا فيها، لكن لا فائدة من البكاء على اللبن المسكوب، دعنا نترك التحسر لما بعد، ما يهم الآن التحرك الفوري…

    اربح من موقعي
    لم أفهم تعليقك، أرجو ألا يكون من ضمن التعليقات الدعائية فحسب… ما الذي لا ينطبق من كلامي، وما هي هذه التقاليد والأعراف التي تقصدها؟

    حسن ربيع
    أشكرك على التثبيت، ونفع الله بك العباد والبلاد…

    العاني
    ولماذا لا تحكي لنا قصتك في مدونتك؟ علنا نخرج منها بالفائدة…

    أشكر كل من علق، وأدعو الله لأن ينفعهم بما قرأوا…

  18. ولك برافو عليك حذفت تعليقاتهم، أنا هيك أشكال بقرف منها.

    المال قرين الروح ومين يكذب فهو ليس إلا منافق آخر.

    تنمية المال واجب ديني ومن يتقاعس عن تنمية ماله واستثماره فيما ينفع عباد الله فهو يرتكب جريمة بحق المجتمع.

  19. السلام عليكم

    لا ازيد على ماذكرت استاذي و لكن في تصوري ان الحظ و البيئة المحيطة خدمت الكثيرين من اصحاب المال في الوقت الماضي القريب اما الان فأتوقع ان هنالك فكر معين و رؤية محددة عندما يصل اليها الشخص يستطيع ان يدخل هذا العالم .

    – اتمنى تسليط الضوء اكثر على جانب مهم وهو جانب التغيير بمعنى ( عندما لا تكون راضي عن نفسك فقم بتغيير تفكيرك و اقلب الطاولة و ابدأ من جديد ) حتما ستصل ولو بعد حين .

    للحديث بقية ومتابعة لبقية الموضوع حتى لا استبق الاحداث

  20. عبد الله الشامي
    الأخ العزيز شبايك .
    الموضوع هام جدا وأتمنى أن يطول فيه الشرح ولكن الله تعالى يسلط على العباد الشيء الذي يميل أليه سبحان الله الذي يحب المال يكون شر بليته في الدنيا وهو مثل الظل ولكن أكثر الناس في هذه الأيام تقيم من خلال المال وهذا شيء والله مزعج للغاية ولكن الهم أصلح نفوسنا والشىء الأهم أننا دائما نلوم زماننا والعيب
    فينا ولكن الأفكار التي تصل ألى مجتماعتنا غربية ولااكثر يقول شعب متقدم شعب حضاري ياالأسف على هذه الأفكار يوجد كتاب للدكتور عائض القرني لا تحزن ارجو ان يقرأ الكتب كل من يتصفح مدونة شبايك الاعزاء وشكرا أرجو المراسلة الأخ الغالي شبايك

  21. بصراحه يا اخ شبايك مدونتك دى انا اغبطك عليها لما تحتويه من افكار وعلم ينم عن شخصية اتوقع لها دور فعال جدا فى تقدم هذه الامه وشبابها.

    عذرا على الانقطاع فترة طويلة لظروف دراسية.
    واريد التنويه عن شئ مهم تقريبا اعتبره نتاج خبرة “على ادى” وتفكير وبحث ونقاش طويل فى كافة الاتجاهات
    ان الاقتصاد هو المحرك الاساسى للعالم والاقوى هو الاقوى اقتصاديا
    والمال هو الوقود للاقتصاد فبدونه تنطفئ شمعته وبريقه
    وكوننا مسلمين كانت تواجهنى هذه الافكار والتعليقات التى حذفتها يا اخ شبايك
    الى ان من الله علينا ببرنامج “الاقتصاد فى الاسلام” للدكتور والداعية الاسلامى مبروك عطية استاذ الاقتصاد بالازهر
    برنامج من اروع ما يمكن اعتقد جازما سيشفى ويبرد قلوبنا نحن يا من جمعتنا هذه المدونة وصاحبها العزيز
    فالرجل كأنه يتابع المدونة ويرى ما بها من افكار ويؤيدها بشدة ويزيد عليها حيث يردد دائما ان اكثر من 99 % من مشاكلنا الحياتية بسبب المال او الاقتصاد عموما.
    حتى نشر الرسوم المسيئة قال كلام جميل جدا وقال ان هذا الشخص المسئ للنبى لو انه كان يستورد طعامه من المسلمين والعرب لكان قال ” يا حبيبى يا محمد” وووو.زالخ.
    فالحمد لله ان وجدنا مدون كهذه نفضفض فيها معا وفضائيات بها برامج لعلماء افاضل .
    ولا حرمنا الله من جهدك المحترم.

  22. أشكرك على هذا المجهود الجبار وأسئل الله ان يوفقك لصالح القول وخير العمل وإنه لمن الإنصاف أن نعترف بأننا في مصاف الدول المتأخرة وغذا اردنا ان نلحق بهذه الدول علينا أن نعمل ونجوب العالم بأسرة تجارا وصناعيين ودعاة الى الحق والسراط المبين كما كان أسلافنا من الصحابة والتابعين. كانوا تجاراً ودعاه الى الخير والإصلاح وتقويم سلوك الناس.
    العالم اليوم على حافة الهوه إما أن يسقط وإما ان تلتقفه أيدي المسلمين الأمينه وتكون هي المحرك لدفة العالم بصدق لا أن يترك لأيدي الكفرة الذين ليس لهم في الإنصاف أي سبيل.
    والمطلوب هو العمل ثم العمل ثم العمل والمال ثم المال ثم المال لأجل النهوض الحقيقي بهذه الأمة

  23. مع تقدم الوقت والأجيال يصعب الحصول على المال وتنعدم الحياة البسيطة وتتحول جميع الأمور إلى مادية .. فعلا لتحصل على شئ لابد أن تبذل جهدا وتضع الجهد في مكانه الصحيح

  24. asalam wa3alaykom warahmato lah ta3ala wabaraktoh akhi l3azize ini fi mochkilatine fi 3adame lhosole 3ala lmale li ani a3lae walmale la yadrahe wala a3rifo limada ; fasababo ani lala asta3milo lmala li katra falaw konto ya3ni a9omo bi tabdirihi la 3arafto ayna howa walakin la a3rifo ayna howa maoridoho howa kayfa astati3o lhifada 3alayhi wa kayfa odhiroho ? wa chokrane ???

  25. أنا منتقبة ولي اهتمامات دينية وكل ما أستطيع قوله لك: الله وحده القادر أخي أن يثيبك ويأجرك على مجهودك هذا والله …ووالله إني لأحتسب عند الله أن يثيبك هذا الأجر إن الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه” والكلمة الطيبة صدقة” ومن سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها” ” وخير الناس أنفعهم للناس”

  26. اخى الاستاذ/رؤوف لك منى كل الحب والاعجاب بمجهودك الرائع مع تمنياتى لك بمزيد من النجاح والتوفيق

  27. السلام عليكم و رحمتالله و بركاته،
    قرأت الموضوع بالإنتباه مؤثر جدا جزاكم الله خير الجزاء

  28. مقال معقول جدا وفية دعوة للعمل سواء العمل على تغيير الذات والجوهر او العمل لكسب لقمة العيش ثم التقدم والتطور لكسب اساسيات وكماليات الحياة . الخطوات للوصول لا يختلف عليها اثنبن ان العمل باستخدام كل الملكات والعطايا الروحية والمعنوية والجسمية والمجتمعية اللي وهبها الله سبحانة وتعالى للانسان.لكن لابد للعلم والمعرفة انهم يحتلوا اهم اهتمامات الانسان في سعية لكسب حاجاتة في الحياة.

  29. مرحبا
    شكرا على الموضوع المتميز
    نحن في المتابعة و الانتظار.
    نجدد شكرنا و مع السلامة

  30. جزاكم اللخ خيرا والله أنا أحب أقرا لبراين تراسي وكلامه مقنع جدا وياريت لو ترسلوا لي بعض كتبه على الإيميل وبع كتب الدكتور إبراهيم الفقي

  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى الاشتاذ الرائع شبابيك لقد قرات موضوعك وقرات جميع التعليقات الموجوده واحب ان اشير الى بعض الامور وانا اكتب تعليقى اليك ولا يهمنى ان كنت ستحذفه ام لا

    انت انسان جبد الخطابه وجيد الالقاء

    انا احب اقولك شىء انا الله لن يغير مابقوم حتى يغيرو مابانفسهم
    انتا بتتكلم عن كيفيه جمع المال وانا اعلم كل العلم ان الحاجه هى ام الاختراع انتا فاهم انا اقصد ايه
    لذلك انت مهتم بذلك واعتقد انك مدى للكنابه فى الموضوع ده كل وقتك بس انا فى الاول احب اقولك على حاجه (ان الله لن يغير مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم) شىء جميل انك تكتب وتدى للناس امل
    بس اتمنى انك ماتكونش من الناس اللى بس بينصحو ومابيعملوش بالنصيحه
    الحاجه الثانيه انك الوقت هيخدك وهتلاقى مافيش حاجه تقدر تعملها انا احب اقولك حاجه كل الناس اللى بيقرؤا مواضيع زى ماوضيعك ناس عايزه فلوس وهى فى السرير او بالاصح من غير تعب انا واحد منهم او كنت واحد منهم بس احب اقولك حاجه وفى السماء رزقكم وما توعدون وفى حديث قدسى لو ركب ابن ادم البحر فارا من رزفه لركب الرزق الريح طلبا لابن ادم
    الشىء اللى يزعل بجد ان لو احنا رضينا بحياتنا وبرزقناربنا هيباركلنا فيه
    وهيسعدنا بس المشكله ان احنا مش راضين بنفكر فى العربيه والشقه الخمس غرف وحساب البنك والعروسه لو احنا رضينا باللى ربنا كتبه ربنا هيزيدنا وبعدين القناعه كنز لابفنى
    اتمنى ان تكتب لى رايك مع العلم ان لست مهتم بنشر التعليق او حذفه

    بس انا احب ان اقدم لك نصيحه
    انتا تملك موهبه بجد لا يملكها الا فئة قليله الا وهى الالقاء والاقناع
    والخطابه والتعبير الجيد

    اتمنى انك تكتب لمواضيع تزيد من حسناتك وتهدى الكثير من الشباب والشابات فى زمن كثرةفيه الفتن
    واحلت فىه الكثير من المحارم وابتعد الناس فيه كثيرا عن الله وعن الاسلام

    لماذا لا تكتب عن حياة الرسول والصحابه لماذا لا تكون نورا لنا ينير لنا الطريق ويمنح فىينا الامل وجزاك الله كل خير

    اتمنى ان لا اكون ضايقتك ولاكن فى الدنيا امور لن اقول انها اهم من المال ولكن اقول اولى من المال

    وانا ارى انه لمن الجيد ان تكون داعيا لا كاتبا او شاعرا اطال الله فى عمرك اخى وهداك لما تحب وترضى

    اخوك فى الله سيف الاسلام

  32. لدي لبرايان تريسي كتاب رائع بعنوان (التهم هذا الضفدع)
    يتحدث فيه الكاتب عن احدي وعشرون طريقة لانجاز الاعمال باسرع وقت.
    انصح باقتنائه

  33. سلام عليكم
    وقعة على مدونتك بالصدفه من صديق واعجبت بملخصاتك فهي كانت بالضبط ما احتاجه لبدا في قراءة الكتاب بدات بالاب الغني والاب الفقير ……………

    قصص النجاح تسحرني ……ولا اراديا اقراءها اينما حصلت عليها

    ……………فاشكرك على هذه المدونه المميزه

  34. يا استاذ روءف احب اذكر الذين يرفضون التحدث عن المال ان سيدنا عثمان بن عفان كان من اغنى الناس وجهز جيشا باكمله مع ذلك كان يصلى بالقران الكريم كله فى ركعة واحدة واذكر ايضا انه يجب علينا الفهم الصحيح للاسلام ومراجعة السنة النبوية الشريفة احوال الصحابة الكرام وتنفيذهم لما تعلموه من النى صلى الله عليه وسلم من العمل للدنيا والاخرة معا فى قوله فيما معناه اعمل لاخرتك كانك تموت غدا واعمل لمنياك كانك تعيش ابدا وشكرا

  35. بسم الله الرحمن الرحيم(وقل اعملوا فسيرى اللله عملكم ورسوله والمؤمنون) صدق الله العظيم
    الاية الكريمة واضحة وصريحة ومباشرة للغاية فالاية عبارة عن رسالة للحث على العمل لان العمل هو ال\ي سوف يرتقي بالامة الاسلامية وبالمسلمين الذين يعملون .
    ولم يرد اي نص قراني او حديث نبوي شريف يفيد بالانقطاع عن العمل والتفرغ للعبادة فقط.
    اما بالنسبة للبطالة في وطننا العربي فهو راجع الى شبابنا العربي المسلم الذي تربى على مبدأ خاطيء وهو ان ينهي دراسته ثم ينتظر ان ناتيه الوظيفة التي ترضيه او حتى لا ترضيه ،فالمهم ان يعمل في وظيفة يحصل من خلالها على راتب ثابت لسد احتياجات المعيشة .فالشاب في وطننا العربي لا يفكر فيما هو ابداعي او ابتكاري او حتى التفكير في عمل ينفع به نفسه وغيره من امثاله .كما اننا لانؤمن في امتنا العربية الاسلامية بمبدأ العمل الجماعي على الرغم من ان هذا المبدأ هو سبب نجاح اي مؤسسه تجارية عالمية.

    وقولي الاخير هو ان لا تأبه يا استاذ رؤوف لما تهاجم به من تعليقات هدامة ومحطمة للعزيمة ،فانا شخصيا احد قرائك الذين يثقون فيك ثقة تكاد تكون عمياء كما اني عرفتك من كتبك التي اشتريها من المكتبات قبل ان اعرف انه لديك موقع على الانترنت،كما انني ازور موقعك بشكل يومي لان من خلال موقعك هذا اجد دائما الامل في اوقات يأسي من الحياه،وارجو منك المزيد من التدوينات وشكرا لك واسف للاطالة.

  36. لقد اتيحت لي الفرصه اناتعرف الي موقعك هذا منذ اسبوع واحد فقط والي الان لم يجئ يوم وانا لم اتصفح في مقالاتك الرائعه والمفيده جدا جدا
    واتمنى ان نستفيد منها ولك جزيل الشكر
    معتز من السودان

شارك بتعليق