ملخص كتاب قوة التحكم في الذات

بعدما تناولنا كتابه الأول: المفاتيح العشرة للنجاح، نعود مرة ثانية مع الدكتور إبراهيم الفقي وسلسلة النجاح التي ألفها، لنتناول هنا الكتاب الثاني والذي عنونه باسم: قوة التحكم في الذات. بداية يجب القول أن هذا الكتاب لا يستوعبه المرء منا بسهولة أو من أول مرة، لكن ما أن تتخطى البدايات حتى تغوص في معاني الأفكار والنقاط التي ينبهنا الكاتب لها، في خضم البحث عن الطرق والسبل لتفجير منابع التفكير الإيجابي الذاتي، والاندفاع للتحول من السلبية إلى الإيجابية في كل شيء.

تحكي مقدمة الكتاب قصة الفيل الذي جلبه صاحبه ليضعه في حديقة قصره، رابطاً قدم الفيل شديد القوة بكرة ثقيلة من الحديد. على مر أيام وأسابيع حاول الفيل تخليص قدمه من القيد، حتى يأس من الأمر وتوقف عن المحاولة، حتى جاء يوم أبدل فيه صاحب القصر كرة الحديد بكرة من الخشب – لو كان للفيل صاحبنا أصابع لهشم هذه الكرة الخشبية بأصبعه الصغير – وفي يوم سأل سائل صاحب القصر، كيف لا يحاول الفيل تحطيم الكرة وتخليص نفسه من الأسر، فرد عليه صاحب الفيل: “إن هذا الفيل قوي جدًا، وهو يستطيع تخليص نفسه من القيد بمنتهى السهولة، لكن أنا وأنت نعلم ذلك، لكن الأهم هو أن الفيل لا يعلم ذلك، ولا يعرف مدى قدراته الذاتية!”.


الفيل صديقنا يعاني مما نسميه البرمجة السلبية، لقد غدا غير واثقًا في قدراته الذاتية، مثله مثلنا جميعًا، لكن البشرى هي أننا نستطيع تغيير كل ذلك، وهذا التغيير يجب أن يبدأ بخطوة أولى، هذه الخطوة هي أن نقرر التغيير. أي تغيير في حياة كل منا إنما يحدث أولاً في داخلنا، في الطريقة التي نفكر بها.

الفصل الأول: التحدث مع الذات – ذلك القاتل الصامت

غلاف كتاب قوة التحكم في الذات

غلاف كتاب قوة التحكم في الذات

يقول ديل كارنيجي في كتابه “دع القلق وابدأ الحياة” كيف أن 93% من الأحداث التي نؤمن أنها سوف تسبب إحساسات سلبية لنا لا تحدث أبداً، وأن 7% أو أقل من التي تحدث فعلاً لا يمكن لنا التحكم فيها مثل الطقس أو الموت مثلاً.

يرى الكاتب أن هناك مصادر خمس للبرمجة الذاتية
1- الوالدان
2- المدرسة
3- الأصدقاء
4- وسائل الإعلام
5- أنت نفسك، فما تضعه في ذهنك (سلبي أو إيجابي) ستجنيه في النهاية

ينصحنا الكاتب بمراقبة النفس وحديثها، في أربع جمل تحدد مصير كل منا:
راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال
راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع
راقب طباعك لأنها ستصبح مصيرك

أسوأ ضرر يلحقه الإنسان بنفسه هو ظنه السيئ بنفسه، لكن باستطاعة كل واحد منا تغيير أي برمجة سلبية لحقت به وإحلال برمجة إيجابية بدلاً منها، والسبب بسيط، إننا نتحكم في أفكارنا، فنحن المالكون لعقولنا، ولذا يمكننا أن نغير فيها وفقًا لرغباتنا. أفكارك تحت سيطرتك أنت لا يستطيع غيرك توجيهها دون موافقتك، ومن الممكن ببساطة تحويلها إلى الاتجاه السليم.

يقول جاك كانفيلد ومارك فينسن في كتابهما “تجرأ لتكسب”: كلنا متساوون، نملك كلنا 18 مليون خلية تتكون منها عقولنا، كل ما يلزمها هو التوجيه.

الآن يجب التفرقة بوضوح بين العقل الحاضر والعقل الباطن، فالحاضر هو من عليه تجميع المعلومات وإرسالها إلى الباطن لتغذيته بها، وهذا الأخير لا يعقل الأشياء، بل يخزنها ويكررها فيما بعد دون تفكير. بناء على ذلك، إذا قمت بالقول لنفسك أنك قوي، أنك سعيد، أنك قادر على توفير حلول لمشاكلك، واستمررت تكررها، فسيخزنها العقل الباطن، حتى تصبح منهجك في الحياة، على أن ذلك ليس سهلاً كما يبدو.

هناك قواعد خمس لبرمجة عقلك الباطن:
يجب أن تكون رسالتك له:
1- واضحة ومحددة،
2-إيجابية،
3-تدل على الوقت الحاضر،
4-يصاحبها إحساس قوي وصادق بمضمونها،
5- يجب تكرارها حتى ترسخ تمامًا.

الفصل الثاني: الاعتقاد – مُولد التحكم في الذات

لا يتطلب الاعتقاد أن يكون الشيء حقيقة فعلاً، لكن كل ما يتطلبه هو الاعتقاد بأنه حقيقة، ولكي ننجح في الحياة علينا أولاً أن نؤمن أننا قادرون على النجاح، كما قال الكاتب الأمريكي نابليون هيل: “ما يدركه ويؤمن به عقل الإنسان – يمكنه أن يتحقق”.

يسرد الكاتب أشكالاً خمس لهذا الاعتقاد:
1- الاعتقاد الخاص بالذات، فما تعتقده في نفسك يمكنه أن يساعدك على النجاح، أو يدمر حياتك، فأنت نتاج ما تعتقده في نفسك. في إجابته عن سؤال ما الذي يصنع البطل العظيم، رد محمد على كلاي: لكي تكون بطلاً يجب أولاً أن تؤمن وتعتقد وتصدق أنك الأحسن، وإذا لم تكن الأحسن فتظاهر وتصرف كأنك الأحسن (نريد هنا تشجيع السلبيين، لا إصابتهم بالغرور).
2- الاعتقاد فيما تعنيه الأشياء
3- الاعتقاد في الأسباب (مثل من يعتقد أن التدخين مفيد، يريح أعصابه، حتى يصاب بجلطة في القلب، يخرج بعدها معتقدًا أن التدخين مضر ومميت، وكلا الحالتين بقى التدخين كما هو لم يتغير).
4- الاعتقاد عن الماضي (تمدك الأحداث الماضية (سلبية أو إيجابية) بحصيلة من التجارب تؤثر على سلوكك وتتحكم في تصرفاتك المستقبلية، فاعتقادك في ماضيك سيؤثر على حاضرك ومستقبلك)
5- الاعتقاد في المستقبل (لن أجد وظيفة حين أنهي دراستي الجامعية، لن أجد الزوجة المناسبة، أي التركيز على التفكير فيمن لم يجدوا ضالتهم، وإسقاط – أولئك الذين وجدوا ضالتهم فعلاً وأدركوا النجاح – من الحسبان).

يختم الكاتب فصله الثاني بطلب: ابدأ حالاً من اليوم، من الآن، قم ببناء ثقتك بنفسك وبقدرتك، ثق أنه يمكنك تغيير أي اعتقاد سلبي وإبداله بآخر إيجابي يزيد من قوتك… ثق أنك تستطيع تغيير أي ضعف فيك وتحويله إلى قوة.. ثق في أنه يمكنك أن تكون وتملك وتعمل أي شيء ترغب فيه…

الفصل الثالث: طريقة النظر للأحداث – أساس الامتياز

إن نظرتك الإيجابية -تجاه كل شيء- هي سبيلك إلى مستقبل أفضل، وهي ليست الغاية ولكنها طريقة للحياة. القاسم المشترك بين غالبية الناجحين في الحياة هي نظرتهم الإيجابية تجاه كل شيء، وعدم تركيزهم على الفشل بل النجاح، وعدم بحثهم عن الأسباب – بل عن الحلول.

لكن – هل يمكن تغيير نظرتنا تجاه الأشياء؟ بالتأكيد نعم! إن نظرتك تجاه الأشياء هي من اختيارك أنت، فبإمكانك أنت وحدك أن تبتسم لقراءة هذه الجملة، أو تضغط × وتنسى الأمر تمامًا. لألبرت آينشتين العبقري مقولة مفادها: تُـقدر القيمة الحقيقية للإنسان – بدرجة تحرره من سيطرة ذاته.

من أجل نظرة صحية وسليمة تجاه الأشياء في حياتنا، يجب تفادي السلبيات الخمسة التالية:
1- اللوم (لومك الآخرين والظروف والمواقف والأقدار يجعلك تعطيهم القوة لقهرك، بل يجب عليك التوقف عن لوم الآخرين وتحمل مسؤولية حياتك – لوم الآخرين يقف بينك وبين استخدامك لإمكانات الحقيقية)
2- المقارنة (يميل الإنسان بطبعه لمقارنة نفسه بالآخرين، وهذا الخطأ الأكبر، بل يجب على الإنسان أن يقارن نفسه على مر السنوات، فمنذ عشرين سنة كيف كنت، ومنذ عشر سنوات، ومنذ خمس سنوات، كذلك قارن كيف يمكن لك أن تكون بعد خمس سنوات، وعشر وعشرين).
3- العيش مع الماضي (الفشل في الماضي شمعة تضيء لنا طريق النجاح، ويجب ألا نقف عند فشل في الماضي، بل نطلق سراحه وننطلق لتجارب ناجحة في المستقبل).
4- النقد (نقدك لغيرك سيولد أحاسيس سلبية متبادلة مع الغير، وقبل نقدك لأحدهم، عليك التركيز على مزاياه الإيجابية ونقاط القوة فيه/ فمن يعامل الآخرين بلطف يتقدم كثيرًا)
5- كلمة أنا (كن بخيلاً في استعمال كلمة أنا، وكن مفرط الكرم في الحديث بالخير عن الآخرين، خاصة كلمة أنت).

دعنا نساعدك على النظر للأشياء بشكل سليم، عبر هذه النصائح الست:
1- ابتسم
يضحك الأطفال 400 مرة في المتوسط يوميًا، بينما نحن الكبار نضحك 14 مرة فقط، الابتسام يستخدم 14 عضلة من عضلات الوجه الثمانين، بينما العبوس يكاد يستخدم جميع عضلات الوجه، ما يساعد على سرعة قدوم التجاعيد – الابتسامة كالعدوى تنتقل من شخص للآخر، دون أن تكلفنا أي شيء، مصداقاً لقول معلم البشرية عليه صلاة الله وتسليمه إذ قال: تبسمك في وجه أخيك صدقة.
2- خاطب الناس بأسمائهم
لن تتخيل التأثير السحري لهذه النصيحة حتى تجربها مع كل من تقابل في الطريق وفي العمل، فمن تناديه باسمه لن تحصل على اهتمامه وحسب، بل ستسعده كذلك.
3- أنصت للآخرين وأعطهم الفرصة للحديث
هل فكرت لماذا تحمل أذنين وفم واحد؟
4- تحمل المسؤولية الكاملة لأفعالك وأخطائك
تحملك للمسؤولية يعني استخدامك لجميع قدراتك وإمكانياتك، فلا نجاح دون تحمل للمسؤولية.
5- جامل الناس
الإنسان بطبعه يتلهف لسماع تقدير الغير وثنائهم عليه.
6- سامح وأطلق سراح الماضي
مع العواطف السلبية المصاحبة له، لكن مع استيعاب دروس الماضي لعدم تكرار الأخطاء.

الآن إليك هذه الخطة من أجل وجهة نظر سليمة تجاه كل شيء:
1- استيقظ صباحًا وأنت ممتلئ بالسعادة (اطرد أي فكرة سلبية، واستجمع أي فكرة إيجابية وركز فيها بكل قوة)
2- احتفظ بابتسامة جذابة على وجهك (حتى إذا لم تكن تريد أن تبتسم فتظاهر بالابتسام)
3- كن البادئ بالتحية والسلام
4- كن مستمعًا جيدًا
5- خاطب الناس بأسمائهم
6- عامل كل شخص وكأنه أهم شخص في الوجود
7- كن البادئ بالمجاملة
8- دون تواريخ المناسبات التي تهم من تهتم لشأنهم وشاركهم فيها
9- فاجئ من تحب بما يدخل السرور على قلبه
10- ضم من تحبه إلى صدرك (وفقًا للاختصاصية فيرجينا ساتير: نحن بحاجة لأربع ضمات مملوءة بالحب للبقاء، و8 لصيانة كيان الأسرة، و12 ضمة للنجاح في الحياة)
11- كن السبب في ابتسام أحدهم كل يوم
12- كن دائم العطاء
13- سامح نفسك وسامح الآخرين
14- استعمل دائماً كلمتي: “من فضلك” و”شكرًا”

الفصل الرابع: العواطف

يرى ريتشارد باندلر: “يظن البعض أن الشعور بالسعادة نتاج طبيعي لإحراز النجاح، لكن الواقع يثبت أن النجاح هو نتيجة الشعور بالسعادة“. كم من المرات انتظرنا حدوث شيء ظنًا منا أنه سيجلب لنا السعادة، وعندما تحقق لم نشعر بالسعادة المتوقعة أو سمها المنشودة. كم من مشاهير المغنيين ملكوا كل شيء، ورغم ذلك انتحروا لأنهم يكونوا سعداء في حياتهم. في حياة كل منا فترات كنا فيها سجناء المشاعر السلبية، متمثلة في صورة حزن أو خوف أو ألم…

والآن، ألم يحن الوقت لنتحرر من المشاعر والعواطف السلبية، لنتحرر من القيود التي قيدنا بها أنفسنا بأنفسنا، ألم يحن الوقت لنسيطر على مشاعرنا ولا نسمح لإنسان أو لأي شيء بأن يملي عينا أحاسيسنا التي نشعر بها؟ ذلك هو موضوع فصلنا هذا.

العواطف والمشاعر مثل المصعد، ترتفع وتنخفض، لكنك أنت المتحكم فيها، كما قال الرئيس الأمريكي ابراهام لنكولن: “يكون المرء سعيدًا بمقدار الدرجة التي يقرر أن يكون عليها من السعادة”.

المبادئ الأربعة للسعادة:
1- الهدوء النفسي الداخلي (ابحث عن السلام الداخلي مع نفسك وروحك، وليكن ملاء قلبك الحب، ما يجعلك تقاوم تأثيرات العالم الخارجي)
2- الصحة السليمة
3- الحب والعلاقات السليمة بالآخرين
4- اجعل لنفسك هدفًا تعمل لبلوغه ومن ثم تحقق ذاتك وتشعر بقدرتك على النجاح وتحقيق أهدافك، وقم بمكافأة نفسك كل أسبوع، بمشاهدة فيلم مضحك أو قراءة كتاب أو تناول الطعام في مطعم تحبه.

الفصل الخامس والأخير: السلوك (الطريق إلى الفعل)

منذ تفتح أعيننا على الحياة ونحن تتم برمجتنا عن طريق الآخرين المحيطين بنا، وننسخ منهم طريقة الكلام والتصرفات والسلوك، دون أن نتساءل عما إذا كانت هذه البرمجة مفيدة لنا وتساعدنا على النمو والتقدم في الحياة، أو إذا كانت تعوق سعينا لتحقيق ما نتمناه.

قدم د. تشاد هلمستتر تعريفه للسلوك فقال: السلوك هو ما نفعله أو ما لا نفعله، فالسلوك معناه التصرف، أو عدم التصرف، وهو المتحكم في نجاحنا أو فشلنا. نتائج أفعالنا تحدد سلوكنا. نظرة كل منا الذاتية لنفسه تعمل بمثابة المفتاح لشخصيته وسلوكه – تغيير هذه النظرة الشخصية يترتب عليه تغيير الشخصية والسلوك والتصرفات.

إنه أوان إنهاء السلوك السلبي، وإحلال السلوك الإيجابي محله، والتوقف عن الحكم على الآخرين والانشغال بالتركيز على أسباب السعادة، والتوقف عن النظر بسلبية إلى أنفسنا، واعلم أن بإمكانك دائماً أن تكون الشخص الذي تتمنى أن تكونه، وآمن بقدرتك الذاتية على تحويل اعتقاداتك السلبية إلى أخرى إيجابية، حتى تمدك بقوة أكبر.

وتذكر دائمًا أن الحياة أمل – يصاحبها ألم – ويفاجئها أجل، أو كما قال الشاعر. عش حياتك بالأمل، وتوقع الخير. حدد أهداف تعيش من أجلها، اكتبها، وضع الخطط لتحقيقها، وقابل تحديات حياتك بعزم وقوة وتوكل على الله، الله الذي يحب الصابرين، والله الذي لا يضيع أجر من أحسن عملاً.

ابدأ من الآن، وقم بتغيير حياتك للأفضل، وساعد الآخرين، وتذكر أن سعادتك بيديك أنت.

يمكنك الحصول على ملخص الكتاب في صيغة ملف بي دي اف PDF عند شرائك باقة النجاح هنا.

91 ردود
  1. عمار
    عمار says:

    أعجبني جدا
    —-
    ضم من تحبه إلى صدرك (وفقًا للاختصاصية فيرجينا ساتير: نحن بحاجة لأربع ضمات مملوءة بالحب للبقاء، و8 لصيانة كيان الأسرة، و12 ضمة للنجاح في الحياة)
    —-
    كم هو رائع أن أضم شخصاً أحبه بقوة, وأحس الآن وأنا لم أفعلها براحة بمجرد التفكير بهذا العمل, أشعر أن الضم يشبه نسيم الهواء البارد على شاطئ بحر هادئ

    لكن للأسف لا أستطيع عمل هذا الشئ ! لا أدري هل سألوم العادات, ومنظري الغريب عندما أذهب وأخذ في ضم الخلق!

    ما رأيكم أن نقيم لقاء خاص لنقوم بضم بعضنا البعض 🙂
    وهي فكرة لنشر هذه العادة الجميلة

    مقالة جميلة فعلا وكل كلمة فيها لها بعد ومعنى, لا يصلح أن نقرأها مره واحده, سأعود مرارا

  2. ابو سليّم
    ابو سليّم says:

    جدا رائع..
    لا تحرمنا ابداعاتك في انتقاء الكتب المفيده..

    اشكرك

  3. golden fox
    golden fox says:

    اخى العزيز لقد اعجبنى جدا هذا المجهود الرائع داعيا اللة ان تستمر فى هذا المنوال ولكن ارجو ان تضيف مساهمات المشتركين كجزء من الموقع شكرا …….. المليونير القادم

  4. هوما زكي
    هوما زكي says:

    حقا كل ماأريد أن أقوله لك :
    أنني قرأت مقالتك في الوقت المناسب من حياتي لأنني الآن بدأت أشعر بفق الثقة بالنفس
    بعد أن كان الجميع يشيدون بأنني شخصية قوية طموحة .
    جزاك الله كل الخير ومنحك القوة والصحة لتمنحنا المزيد من نصائحك التي لاتقدر بثمن

  5. اسامه عبدالله
    اسامه عبدالله says:

    انا اعتبر نفسي من اشد المعجبين باتلدكتور ابراهيم الفقي و لا يوجد من هو معجب به و بمنهجه اكثر مني وانا عندي كتاب الدكتور ابراهيم الفقي قوه التحكم في الذات و قراته كثيرا وعير تقريبا كل مفاهيم حياتي ولا يوجد من يستطيع ان يقول شيء عن الدكتور ابراهيم الفقي كي يوفيه حق قدره وانا نفسي ابقي مدرب تنميه بشريه زي الدكتور ابراهيم بالظبط و شكرا

    علي فكره الكتاب بتاع الدكتور مش غالي ده ب 12 جنيه مصري ولو اني شايف انه يساويه مش اقل من 1 مليون جنيه

  6. احمد الشريف
    احمد الشريف says:

    استيقظ صباحًا وأنت ممتلئ بالسعادة
    لك من الشكر أجزله ومن التقدير أتمه ومن الخير أعمه على هذه الأختيار المتميز

  7. داليا
    داليا says:

    رائع .. راااااائع .. راااااااااااااااائع
    جزاك الله خير ع المجهود الواضح
    الله لا يحرمك الأجر

  8. mastafa
    mastafa says:

    جزاك الله خيرا عن امة الاسلام اكمل اخي فنحن باشاد الحاجة لمثل هذه الكتب لكي نؤمن بذاتنا وننهض بامتنا

  9. عاشقة الشهادة
    عاشقة الشهادة says:

    ابتسامك فى وجه اخيك صدقة

    كم للابتسامة من تاثير ساحر في نفوس الاخرين

    فلنعش ولنستمتع ولنضحك هذا اليوم
    ولنزل غبار الامس ………………………..وننظر بنظارة الامل الى الغد

    ابتسم …………..ابتسم ……………ابتسم

  10. عاصم الكحلاني
    عاصم الكحلاني says:

    لا أروع من ما تقوله …. جزاك الله عنا خيرا ا وادام الله الدكتور …
    الحياة مليئة بالضجيج لذا عليك أن تظل صامتا فيها ..
    أضم أصدقائي إلى صدري لأمنحهم الحنان … وأصافح عدوي لأمسح من قلبه الحقد

  11. هند
    هند says:

    جزاك الله خيرا كنت محتاجه اقراءشيء يعطيني امل والجمد لله وجدته

    شكرا

  12. عمرو
    عمرو says:

    فعلان انا بحييك وبشكرك على التلخيص المفيد جدن ده وشكرن جدن جدن

  13. حنان
    حنان says:

    السلام عليكم
    اشكركم علي هذا التلخيص الرائع ولكني اريد ان اعلم شيا ما كتب وما يكتب اقوم بعملة منذ فترة زمنية طويلة جدا قبل ان اعرف بانه يدرس ولكن ما يعرف عني اني طيبة جد بمعني (هبلة) هذا هو المنظور فما الحل ويقولون لي انتي متفائلة جدا ويتضايقون مني فما الحل

  14. بهاء منير
    بهاء منير says:

    هناك نقطة بس أحب أعلق عليها للأستفادة :

    * توقف عن لوم الأخريين ونفسك ؟

    – أعتقد ان النقطة دى بالذات عاملة بين الأبيض والأسود , اى الرمادى …. لأن احيانا بتكون فعلا ظروف نجاحك فى مشروع ما او كفرد عامل فى الشركة متعلق بظرف خارج عن أرادتك .

    شخصياً مثلا : أدى تركى لوظيفى – كبائع فى المجال العقارى – أنى ما قدرت أتكيف مع نفسية مدير التسويق , لا لشئ ألا لأنى لا أحترم الرجل وتدخله فى شغلى المستمر .. يمكن ده اصنفه انى خطأى .
    لكن السؤال هو : لو أنى تكيفت مع الرجل فعلا , فما هو العائد ؟

    العائد لم يكن مشجع لهذا التكيف , فيبدو انى تركت الأمور كما هى .

    اشكرك على التلخيص الجميل

  15. latrouci fati
    latrouci fati says:

    اشكركم على هذه الافادة و من جهتي لقد تغيرت نظرتي للحياة منذ أن بدأت اقرأ للدكتور ابراهيم الفقي

  16. أمين
    أمين says:

    شكرا جزيلا على تلخيصاتك الرائعة أخي رءوف شبايك
    مدونتك رائعة جدا
    وأنت رجل رائع جدا جدا جدا …
    أتمنى لك من كل قلبي كل الخير والتوفيق والأجر الجزيل من الكريم المنان

  17. simo
    simo says:

    bismi lah ra7ma,i ra7im -waba3d achkoro doktor الدكتور إبراهيم الفقي 3la hada alkitab aladi a3tabiroho kotab momtaz fi 7ayat kol chakhas yorudo an yada3a barmaja li 7ayatih kotab fi almostawa -mon 7ayt alkalimat wal3barat walmostala7at walmadmon ….merci الدكتور إبراهيم الفقي

  18. Ahmed Gaber
    Ahmed Gaber says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك اخى العزيز على هذا المجهود الرائع
    وربنا يوفقك ويقويك ويمنحك القدرة على المزيد من العطاء
    والقدرة للوصول الى المزيد من النجاح والتوفيق
    واتمنى انك تفاجئنا بالمزيد من اعمالك الطيبة
    شكرا

  19. دعاء محمد
    دعاء محمد says:

    بجد بدأت اكتسب الثقه بنفسى وقدراتى وبنظر لنفسى وللمجتمع نظرة جديدة اساسها التفاؤل واحترام الاخرين.

  20. عزوز
    عزوز says:

    بصراحة يا أخ عمار ,, عجبني تعبيرك عن فكرة الضم ..بس المشكلة لية الحب يخلق الأستحياء في بعض الأوقات او دائماُ .. يالبيه لو أضم الي فبالي .. احس انه بيتعب معاي

  21. عزوز
    عزوز says:

    المشكلة الكبرى .. (نتكلم بجدية شوي) مافي أحد يطبق هاذي الأحكام او المبادىء حنا متمسكين باالحب الأعمى مانبي نغير شىء لية :: سوائل يطرح نفسه .. الواحد مايبي يغير اساليبه مع الحبيب يخاف لا يروح علية ..أتمنى من الناس الي عندها خبرة عن هالموضوع يصحون العالم من سباتهم ..

  22. موني
    موني says:

    اروع من رائع دكتورنا الفاضل ابراهيم الفقي
    وشكرا للمنتدى على الافادة
    نتمنى لكم المزيد من التقدم

  23. MEA300
    MEA300 says:

    لقد حدث معي ما حدث من الكئابة ولكن بعد ما رأيت موقعكم تغيرت كل أفكاري
    أشكركم كثيرا وأنا أحدكم
    أخوكم الصغير MEA300

  24. ام عمر
    ام عمر says:

    اشكركم على هذا الجهد الذى بلور لنا كثير من المعلومات التى اكتسبناها ومارسناها وطالما سببت لنا النجاح بفضل الله لكن الغريب انها تنسى تدريجيا فلا نعود للبحث الا عندما نتالم او نفشل وندرك اننا ضللنا الطريق لذلك اضيف الى الالتزام والانضباط المراجعة المستمرة للمبادئ حتى يستمر الانسان فى ممارستها

  25. ساره
    ساره says:

    اشكركم على هذا الجهد الرائع
    حقيقي جزاكم الله خيرا على نقل كتب د.إبراهيم الفقي
    حقيقي انا من الشخصيات التي تبحث عن كل مقالاته

  26. ابو الخير
    ابو الخير says:

    جزاك الله كل الخير وامدك الله بصحة والعافية وبصراحة انا لم اقرأ عن الدكتور إبراهيم الفقي ولاكن من الان ان شاء الله ساتكلم عن الدكتور ابراهيم الفقي وعن كتبه الجميلة والمميزة وافكاره الواسعة لكل الأصدقاء
    و بصراحة انا من الشخصيات الذي تفتقر لهذه المعلومات وجزاك الله كل الخير وشكرا
    الابتسامة : انحنائة تستقيم بها كل الأمور
    المتفائل : رجل يسقط من أعلى برج ويقول في منتصف الطريق أنا لم أصب بعد

  27. ضحى بدر
    ضحى بدر says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحياتى على هذا المجهود الرائع وده كله كلام حلو بس المشكلة ازاى اطبق ذلك عمليا
    تعرفوا انا مهندسة واشعر انى افشل انسانة بالدنيا وانى ما لى لازمة بالحياة( استغفر الله ) بس اعمل ايه ؟
    مش عارفة انا ايه عايزة من الدنيا دخلت الكلية حسب المجموع واتخرجت وانا حاسة انى ما لاقية نفسى فى هذا المجال واتخطبت اكثر من مرة وفشلت لانى ما ارتحت لهم
    ولكن عندى امل فى الله انى اعرف اعمل ايه نفسى اغير حياتى ويكون لى دور فى الحياة بس كيف ؟؟
    يا ريت لو حد عنده اى رد او فكرة لى بجد يتكرم ويرد على .وشكرا لوقتكم

  28. سناء الدبعي
    سناء الدبعي says:

    تسلم يا دكتور ابراهيم لولاك ما استطعت الااستمرار بالحياه بحب وتفاءل بس بصراحه لم استطع فهم كتابك البرمجه اللغويه الغصبيه بوضوح كامل

  29. الوديع
    الوديع says:

    شكرا لك أخي , تلخيص رائع بدرجة إمتياز.. فقط واصل ,لأن الطريق طويل
    والهدف واحد (( الإرتقاء الفكري)) ،دون أن أنسى التحية الخالصة لكل الإخوة العاملين على هذا المنبر ، أما بخصوص الدكتور إبراهيم الفقي ..أطال الله في عمره ،بصراحة تامة وباعتبار أن كل منا يعمل على شاكلته – أليس مجددا لهذا العصر على طريقته الخاصة – شئنا أم أبينا ، إن الله يعلم مكنون القلوب …
    – رجل لملم الجراح ،جمع الشمل ، وحد الصفوف ، أثار الإنتباه ، فجر الكلمات
    حرر الأفكار ،أيقض الهمم ، رسم البسمة على كل الشفاه ، أطلق العنان لفكرنا..
    ربما لولاه ،لما وصلت إلى مدونة شبابيك عبر محرك البحث ..لولا وحدة الموضوع التي جمعتنا في الأساس ،للمرة الثانية الشكر موصول إليكم إخوتي وأصدقائي // يمكن للصداقة أن تكبر وتصبح أخوة ولا يمكن للأخوة أن تصغر وتصبح صداقة …

  30. Ahmad Hima
    Ahmad Hima says:

    على فكرة انا استفيد جدا من تلخيصاتك مع قراءتي لكتب الدكتور ابراهيم الفقي ولعلي لم اقرأ كتاب التحكم فى الذات بعد
    وعلى فكرة انا بقوم بنقل تلخيصك فى منتدانا منتدي طلبه وخريجي كلية الحاسبات والمعلومات مع ذكر انك مصدرها الرئيسي طبعا

    ارجو ان يتسع صدرك لنقلي فهو بنية حسنة والله

    تحياتي
    تشي أحمد

  31. AMANY FOLY
    AMANY FOLY says:

    الحقيقة رائع جدا انا اقرا الكتاب لاول مرة والكتاب رائع جدا وانا بحب الدكتور ابراهيم الفقى جدا جدا وكنت اتابع حلقاتة التليفزيونية على القنوات الفضائية وبشعر بسعادة لمجرد انى اشوفة وبكون فخورة جدا انى اقرا لة واستمع لة والكتاب جميل جدا ويتضمن نصائح عظيمة جدا وهاتفيدنا كتير فى حياتنا وانا بشكر الدكتور ابراهيم جدا جدا على المجهود الكبير دة وفعلا كنت محتاجة للامل على فكرة انا بضحك كتير جدا بطبعى ولاكن هناك من يعتقد انى بذالك غير متحملة للمسؤلية ولا يفهم نصيحتك الغالية شكرا لحضرتك دكتورنا العظيم

  32. mustafa qarali
    mustafa qarali says:

    جزاك الله خيرا يادكتور الله يعطيك العافية وانا بسعدني كتير اني تابع مواضيع رائعة مثل هذه الاشياء
    وشكراااااااااااااااااااااااً كتييييييييييييييييييير

  33. fazo
    fazo says:

    شكرا أخي لقد افتني كثيرا
    اريد استشارت الدكتور او حد غيره
    عندي مشكلة فبمادا تنصحني

  34. آمنة
    آمنة says:

    كم من الجيد أن نكتشف نقاط ضعفنا بنفسنا و كم من الرائع أن نعيد تقويم أنفسنا باتباعهذه النصائح القيمة فشكرا جزيلا لك يا أستاذ و شكرا لك يا أحمد لأنك من دلني على هذا الطريق

  35. محمد لطفي
    محمد لطفي says:

    من الصعب علي الإنسان إرضاء جميع الناس ولكن هناك خطوات إيجابية يجب أن نتبعها في تعاملنا وهو كثرة الصمت والكلام الذي يكون محايد ولا يمس شخص بعينة وبذلك تكون قادرا علي حفظ شخصيتك بين الناس لأن كثرة الكلام يولد الخطا والوقوع في مشاكل مع الآخرين ولنا في حديث رسول ال صلي الله عليه وسلم القدوة الحسنة وهو” من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت “

  36. رفيق الصحوة
    رفيق الصحوة says:

    لك جزيل الشكر والثناء على هذا الجهد الاكثر من راااااااااااااائع
    لقد استفدت ايما استفادة من ملخصاتك الاكثر من رائعة ..
    لا ادري ايهما اروع المؤلف ام من قام بالتلخيص بشكل اروع..
    جزيت خيرا واجرا وفيرا

  37. shimaa
    shimaa says:

    اعجبنى جداا قولة التحكم فى الافكار لانها ستصبح افعال و الافعال ستصبح عادات و العادات ستصبح طبع و الطبع سيصبح مصيرك……….بجد انا متاثرة للغاية باكتاب دة

  38. wasama
    wasama says:

    انا لسة مشارك جديد
    وفي نفس الوقت هتستغربوا لو قلت ان انا لم اعرف د. ابراهيم الفقي ابدا ولم اسمع عنه الا منذ اسابيع معدودة
    ولكن ما سمعته عنه دفعنى لان اقرا عنه لاننى لمست الحاجة الى تغيير نفسي اكثر من ذلك فانا ازعم ان لدى طاقة لكنى لا اعرف توظيفها كي انجح في حياتي ولمشكلتي ايضا في طرييقة التعامل مع الاخرين لاننى ابحث عن كل شيء مثالي واتعامل بهذه الطرية فاتخبط كثيرا

  39. hesn
    hesn says:

    جزاك الله خيرا أفكارك جميلة وتسعد النفس أتمنى أن أوظفها في حياتي بارك الله فيك

  40. fatma ali mohamed
    fatma ali mohamed says:

    شكزأ جزيلا دكتور ابراهيم لاني استفدت كثير من كتبك وهي كانت السبب الاول باسترداد ثقتي بنفسي وشكرأ اتمنى لك دوام النجاح شكرأ وانا احبك كثير لوجه الله

  41. دعاء
    دعاء says:

    اااوجه شكرى لدكتور ابراهيم الفقى بجد اتعلمت منه حاجات كتير وشخصيتى اتغيرت كتير من كتر ما انا بحب اقرأ الكتب الخاصه به بجد مرسى ليكوا كتير

  42. sanae
    sanae says:

    chokran katiran bisaraha atamana an altaki bika ohiso dayman anani rayro mahdoda ma3a l 3ilm ana lah dayman bijanibi fi koli chaye ana laysa 3indi machakil ila mochkila wahida hiya 3alakati b rajol lasto mahdoda olatalama anaa makbola 3inda ayi rajol lakin la tantahi 3alakati b zawaj wa rajol aladi yorido zawaj bi la owafiko 3alayhi ya3ni ta3kisoni katiran ya3ni hayat laysat fi safi min hada l janib kitaboka amadaani bl katir mina tika wa tafaol ahbabtoka katira alah yihfdak ;lakin bisaraha la astati3 tatbik al katir minho sa3idoni

  43. نورآ
    نورآ says:

    جزيت خيرآ استاذ ابراهيم

    اللهم اكثر من امثاله
    ومن امثال استاذ شبابيك الذين يفتحون للناس أفاق المعرفه

  44. نادية و سهام
    نادية و سهام says:

    بسم الله الرحمان الرحيم اريد شكر الكاتب والاستاذ ابراهيم الفقي على هذا الكتاب الذي يضم مجموعة من النصاءح من اتبعها وصل الى مراده و هو النجاح . وساعمل على تطبيق هذه النصاءح الموجودة به لاصل الى مبتغاي

  45. fati7a
    fati7a says:

    assalamo 3alaykom wara7mato llah wabarakatoh ramadane mobarak said li ljami3..kalimati hiya annani kollama aradto ana o9awiya iradati wa cgakhsiyati a9rae kolla kotob assayid IBRAHIM EL FAKI innaho ostado alkolli wa bila monazi3 wada_iman yaeti biljadid wama youri7o 9olobana ana o7ibb ta3arof wa atmanna asdi9ae kotor lihada man yourid tta3arrof yourasilni [email protected] atmanna attawfi9 li kolli mohtammin b ostadna alkabir wassalam

  46. nouredine
    nouredine says:

    salamo 3alaykom warahmato llah wabarakatoh chokran ya ibrahim fa9ih wajazaka lah khayra fil ha9i9a iktachafto chayaan fil hayat wahiya ti9a bina nafs li anani alati lam o3tiha ahamiyatan lakin ba3dama 9araeto kitabaka al awal wa tani bi ana lfachala laysa nihayatoka bali l3aks fahowa no9tato al bidaya fi tashih hada khataa wa iktisab minho atajriba wachokran min jadide

  47. تامر سلامة
    تامر سلامة says:

    شكرا كثيرا أ/ابراهيم الفقى
    وشكرا اخى الكاتب وادعو اللة ان يجعلة فى ميزان اعمالكم
    لقد شعرت بالحماسة واستعادة الثقة
    وادعو اللة ان يوفقنى فى تحقيق ما قراتة وتطبيقة فى حياتى العملية
    شكرا

  48. حمدى
    حمدى says:

    ا شكرا جدا للدكتور ابراهيم على كتبه القيمة المفيدة جدا فهى مكتوبة بوضوح واتقان واخلاص كبير وشكرا لموقع شبايك

  49. أبو فاضل
    أبو فاضل says:

    أشكر هذا العبقري العظيم الذي يغوص في أعماق النفس الإنسانية والشخصية البشرية ويستخرج اللآلئ
    الحضارية التي تبنى بها الحضارات الإنسانية وقراءتها يعطي دفعا قويا للمترددين في الإنطلاق نحو النجاح والتفوق بفعل التنافس البناء والعمل الدؤوب عوض البكاء على سوء الحظ
    والأعجب أنه يربط ما أنتجته العبقرية الإنسانية بآيات الوحي وما جاءت به الأحاديث النبوية الشريفة
    مبينا قيمة ديننا الحنيف الذي سبق الفكر البشري بقرون في قفزة حضارية أساس هذة القاعدة العلمية التي تناسب الحقيقة القرآنية وهي ك وفي أنفسكم أفلا تبصرون .

  50. سعود فيصل
    سعود فيصل says:

    أشكر الدكتور القدير ابراهيم الفقي …
    وبصراحة جميع مؤلفاتة فوق الخيال

  51. أنس عماد الدين
    أنس عماد الدين says:

    انا بكتب ردي ده علي اول جملة بدأت بيها تلخيصك

    جاء تجاوبكم مع طلبي في نهاية الجزء الأول من التلخيص ضعيفاً، في رسالة مفادها أن الطريق لا زال طويلاً، وأن الجهد المطلوب لا زال كثيرًا… وعليه دعونا نكمل اليوم الجزء الثاني من كتاب قوة التحكم في الذات، للدكتور إبراهيم الفقي، عسى أن ينتفع به زائر في يوم من الأيام، ولعل رد الفعل ذلك مُقدر لمثل هذه النوعية من الكتابات، فتلخيصي هذا يأتي بعد نشر الكتاب لأول مرة في عام 2000!!

    انا دلوقتي بقرا تليخصك سنة 2010 في اخر ايام شهر يناير

    و بقرا كل كلمة بقلبي بمشاعري بعقلي

    شكرا بجد ..استمر ..

    فكل ما بحتاج امل بدخل اقرا و ارجع اكمل قصة كفاحي .. لانتظر اليوم اللي الذي تنشر قصة نجاحي 🙂

  52. سعود فيصل
    سعود فيصل says:

    الف الف شكر لك يا دكتور ابراهيم وكثر الله من أمثالك ….
    وجزاك الله الف خير

  53. دلال
    دلال says:

    السلام عليكم أستاذي الفاضل و أشكرك علي المجهود الدي تبذله من أجل إنارة طريقنا صدقني كنت مهمومة جدا غير أن قراءتي لكلماتك أعادت لي الأمل من جديد جزاك الله عنا كل الخير.

  54. سارة احمد
    سارة احمد says:

    الحقيقة ان الكلام جميل جدا والواحد بصراحة مش يقول نص كلمة بس المشكلة انة مش بيتعامل مع الواقع بمشاكلة ومع الناس بتصرفاتهم وافكارهم ومعتقداتهم وانا بكرر تانى ان الكتاب فوق الممتاز بس الواحد عاوز حاجة واقعية اكتر

  55. ياسمين
    ياسمين says:

    انا عندى مشكلة فظيعة وياريت اجد عندكم العلاج بأسلوب الدكتور ابراهيم الفقى وهي انى شدييييييييييييييييييدة التوتر من ابسط الاشياء وهذا التوتر المسيطر على تعبنى كثيرا ولا استطيع التخلص منه كلما اقرب الى الصلاة او قراءة القرأن او المذاكرة اشعر بتوتر فظييع حتى لو احببت ان اذهب الى مشوار او نزهة مع الاصدقاء اشعر بتوتر رهيب وتوسوس لى نفسى بأنى سأتأخر عن اصدقائى مع انه يوجد امامى متسع من الوقت وبكون على يقين بأنى لن اتأخر واحاول ان اقنع نفسى بذلك لكنى افشل دائما وتوترى يزداد يوما بعد يوم
    ارجوكم افيدونى التوتر ده اثر على حياتى تأثير سلبى انا اقربت اتجنن من كثرة التوتر والتعب النفسى اللى مسببهولى ساعدونى

  56. تؤم هنايا
    تؤم هنايا says:

    احب ان اشكر الدكتور ابراهيم على الكتب الرائعة والاكثر من مميزه وشكرا

  57. امل علي
    امل علي says:

    لك مني جزيل الشكر والتقدير لما هو رائع لدكتور ابراهيم فكلمه شكر ما هي الا قليله ولكن اشكر الله الذي اعطاك من علمه ما تفيد به الغير
    فيا ريت انشوف رشادات ومعلومات قيمه عن التفريغ النفسي لانني شوي مقيده فلا استطيع الذهب حلما استطعت لتفريغ من التوتر النفس فيا ريت شويه معلومات حتى يتم التفريغ بدون جماعات منفرد
    غير ذل كيفيه ضبط النفس كيف مع الصغار خصوصا ولكم مني جزير الشكر والتقدير
    مهم جدا ان ارى متل هيك اشياء

  58. هانى
    هانى says:

    شكرا جدا لمعاونتك للشباب يا استاذ ابراهيم وخصوصا ان في حالة من الاحباط والياس من المستقبل عند الشباب واولهم انا ونا بصراحة لسه متعرف على كتب حضرتك من قريب وانشاء الله هيبقي فيه تغيير في شخصيتى لكن اعتقد ان المسالة عايزة إراده قوية . وشكرا جدا وربنا يديك على اد ما بتعطى للناس .

  59. jihan
    jihan says:

    jazak allah kol 5ayr 3ala kol 7arf 9adamtaho lana wa kol ma3na aradta an tosilaho laana jazaka allah kol 5ayr

    achkoroka jazila achokr ya ostadana w mo3alimana docteur IBRAHIM elfakih

    atamana lak almazida min ata2alo9 bi9adr ma atamana an ta9balani katilmida lak tola7i9ok 3an tari9 kol ma tawasalta ilayh w afadtaha bih w
    w asalamo 3alaykom wara77mato allah (-_-)

  60. fida
    fida says:

    لا أدري ماذا أقول حول وجود شخص مميز مثل الدكتور ابراهيم فهو كالشمعة التي تنير ليلنا المظلم وتخرجنا من طريق الضياع الى طريق المعرفة فهو أقرب ما يكون للملاك الذي يرسله الله الى عباده ليهديهم الى الطريق الصحيح

  61. عائشة
    عائشة says:

    اشكرك استاذ رؤوف
    الله يعطيك العافية على هذه المدونة الاكثر من رائعه ومفيدة
    لم اطلع عليها الا من يومين
    وللان انا مدمنة عليها
    اسال الله ان تكون في موازين اعمالك الصالحة
    ودمت موفقا لكل خير

  62. محمد عز الدين
    محمد عز الدين says:

    ماشاء الله عليك ربنا يجعله فى ميزان حسناتك استمر ومجهودك مش حيضيع ان شاء الله وحتلاقى التجاوب لا محال

  63. meryama lakhal
    meryama lakhal says:

    السلام عليكم أستاذي الفاضل و أشكراسال الله ان تكون في موازين اعمالك الصالحة
    ودمت موفقا لكل خيرك علي المجهود الدي تبذله من أجل إنارة طريقنا

    رد

  64. محمد
    محمد says:

    بسم الله الرحمان الرحيم و ابدا كلامي بشكركم على نشر هذه الارشادات من هذا الكتاب القيم و المفيد و الاكثر من رائع و ايضا اريد القول بان هذا الكتاب قد افادني في حياتي الدراسية و الشخصية ايضا ………
    و اسال الله العظيم ان يبارك لنا في الدكتور المحاضر العالمي ابراهيم الفقي و يرزقه الله الصحة و طول العمر و ان يبارك في علمه و يرزقه من فضله ويسعده في حياته و ان يزيد في علمه حتى نستفيد و يزيد في تالقه الدائم
    و اقول انني احب هدا الانسان حب شديد و اسال الله ان يلاقيني به على وجه هذه البسيطة يوما ما و له مني كامل الاحترام و التقدير و اضيف على كلامي ان الدكتور الجليل ابراهيم الفقي هو معجزة الامة العربية و العالم اجمع و شكرا جزيلا لا تكفيه وحدها ………………و شكرا

  65. سهام
    سهام says:

    حقا هذا الكتاب فريد من نوعه… فمن خلاله استطعت قراءة بعض الاشياء التي اقوم بها دون ايجاد تفسير لها.. كما انني اكتسبت معلومات شتى عن كيفية التعامل مع الناس و مع ذاتي… اشكرك يا من هديتنا هذا الكتاب الرائع

  66. ايمان
    ايمان says:

    انا حبيت هذا الكتاب من وحده طلعت معي بالباص ونجذبة للقراءة الكتاب هذا دليل على اكتاب له اهمية ومنافع في حياتنا اليومية ليست فقط شيء عابر او ماضي حبيتوا كتير كتير كتير كتير كتير

  67. نبيهة
    نبيهة says:

    سيدي الشكر الجزيل خاصة للأم التي أنجبت للأمة العربية اابراهيم الفقي والذي نفتخر به كعربي قدم الكثير الكثير. وبعد سيدي أمام اعجاب الكبير بما قدمته ورغبة في أن أجعل من لا يعرفك يعرفك خاصة الفئة المتعلمة فقد عمدت الى كتابة مقولتك الشهيرة “عش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك … وقدر قيمة الحياة” وعمدت الى الصاقها في المطبعة التي أشتغل فيها كصانع وهي قريبة من كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس “تونس” (سيدي أريد الاشارة الى أني طالبة بهذ الكلية)
    النتيجة: هناك نسبة كبيرة تعرفك وقد ثمنت مجهودك ووجدتها فرصة لتعبير على اعجابها الكبير بما قدمته ، أما لمن قرأ هذه العبرات أي مقولتك الشهيرة فقد عبروا بما أدخلته من تفائل والبهجة وعمدوا الى تدوينها في كراسهم قائلين “جأت في وقتها وخاصة بعد في période examen
    أخيرا شكرا لما قدمته وننتظر منك المزيد

  68. sanae
    sanae says:

    jazaka laho 5ayran 3ala hadihi nasai7 lati to9adimoha wa lati stafadto minha katiran wa a5iran chokan zajilan wa nantadiro lmazid

التعليقات مغلقة