ما الذي تحتاجه لتفوز؟

حين عمل جون رئيسا لفريق نيوجيرسي نتس، بعدما عمل عامين كمدير للتسويق لهم، سأل ذات السؤال: ما الذي يحتاجه الفريق للفوز بالبطولة؟ بعدما أجمع الخبراء أنه المال، سألهم جون، كم بالضبط؟ أجابوا 5 ملايين. ماذا يفعل جون؟ كان الحصول على هذا المال من الملاك المستحيل بعينه، فالفريق لم يكن يحقق أرباحا وفيرة بعد.

جلس جون مع مدرب الفريق، وقال له لا يمكنني الحصول على ملايينك الخمسة من ملاك الفريق، لذا لا حل أمامنا سوى كسب هذه الخمسة عبر التسويق للفريق وربح المال عبر بيع تذاكر حضور مباريات الفريق. بعد اجتماعات طويلة، توصل الاثنان إلى خطة تسويقية هذه أبرز ملامحها:

المزيد من رجال المبيعات
كانت المنطقة الشمالية من نيوجيرسي سوقا كبيرا، تضمنت أكثر من 20 ألف شركة تجارية تقع في شريحة العملاء المحتملين للفريق، ولذا قدرت الخطة بأن الحاجة تستدعي تعيين مسئول مبيعات واحد لكل ألف شركة، وكان للفريق وقتها 7 رجال مبيعات، ولذا كانت الحاجة ماسة لضم 13 رجل مبيعات إلى فريق المبيعات.

بيئة عمل مناسبة
لماذا كان للفريق 7 رجال مبيعات فقط؟ لأن المساحة المتوفرة لهم كفت سبعة مكاتب صغيرة فقط! تعين وقتها استئجار مكان آخر أكبر وأوسع ليضم جميع فريق المبيعات.

التدريب ثم التدريب ثم التدريب
كان الفريق يضم لاعبين صغار السن بدون أو قليلي الخبرة، وكان الطريق الوحيد لاكتساب خبرة اللعب هي التدريب المستمر حتى السقوط.

المزيد من الأدوات لرجال المبيعات
في حين يخيرك فريق مثل ثيران شيكاجو أو شيكاجو بُـلز أن تشتري إما تذكرة لجميع مباريات الفريق في الدوري، أو تحصل على لا شيء، فمثل هذه السياسة لا تجدي مع فريق مغمور، ولذا وجب المجيء بأفكار ترويجية موجهة للشركات التجارية، لدعم الفريق.

التسويق لقاعدة بيانات كبيرة
كان الفريق يحصل على بيانات بعض المهتمين به وبعالم كرة السلة عموما، لكن الأمر يحتاج كذلك عبقري قواعد بيانات تتضمن المناسب والملائم من المهتمين بعالم دوري كرة السلة الأمريكي للحصول على المزيد من المشجعين أو قل المتفرجين.

بعد الانتهاء من هذه الخطة، التي تضمنت العديد من النفقات التي كان حتما سيرفضها مالكو الفريق، كان دور جون الآن إقناع أصحاب القرار بالموافقة على هذه الخطة. عثر جون على مكان مناسب وقريب لاستئجاره لضم فريق المبيعات، ثم عمل على حساب تكلفة كل رجل مبيعات وحساب المبيعات المتوقعة من كل واحد منهم، وعمل جون على وضع إجابة مشفوعة بالأرقام لكل سؤال محتمل كان يمكن لمالكي الفريق طرحه.

بعد تدريب على طريقة عرض الخطة، وبعد أسبوعين من العمل المستمر على تبسيطها حتى انتهت في صفحات ثمانية، تمكن جون من الحصول على الموافقة وعلى المال اللازم للتنفيذ، وبعد مرور سنة واحدة على التنفيذ، كان لدى الفريق ماكينة دعاية ناجحة لبيع تذاكر المباريات، وبعد عام آخر، كان للفريق أفضل قسم مبيعات في كل الرياضات الأمريكية.

حدث كل هذا نتيجة سؤال واحد: ما الذي يلزمنا لنكون أفضل قسم تسويق لتذاكر المباريات في كل الرياضات؟

21 thoughts on “ما الذي تحتاجه لتفوز؟”

  1. شكرا جزيلا على ماتكتبه ألاتلاحظ أنه دائما يصعب إقناع المالكين لأي شركة بدفع تكاليف التسويق مما يجعل مهمة مدير التسويق صعبة وأتمنى أن تفيدني عن فكرة مشروع خدمات تسويقية مبتكره خاصة للشركات هل تظنها ناجحة , وأرجوا أن توضحوا لي سواءا أنتم أو أحد زوار المدونة الأفاضل عن آليات عمل شركات الدعاية والاعلان وعلاقته بالتسويق من جميع الجوانب وشكرا.

  2. الاخ الكريم رؤوف السلام عليكم
    كثيرا من الناس اذا اراد البداية باي مشرع كان لايوجد لدية الاسئلة الصحيحة ، للحصول على النجاح لابد من من طرح الأسئلة الصحيحة وبالتالي يبحث عن اجوبة واقعية ولايقف عند اول حاجز بل لابد من ايجاد بدائل للحلول مع الاصرار على النجاح .
    في قصة جون نجد انه لم يقف عند عدم رغبة الملاك في التمويل بل بحث عن بدائل وهنا ايضا نجد انه لما اراد الحصول على الموافقه على الخطه وعلى التمويل جهز نفسه وتسلح بالأجوبه المناسبة فهذا مهم لمن اراد التمويل من اي جهه لأن الممول لما يرى ان طالب التمويل ملم بما يعمل يكون عنده ثقه بنجاح المشروع وبالتالي الموافقه على التمويل.

    >(كلمه)

  3. يعطيك العافية أخي رؤوف
    كالعادة حسن انتقاء للمواضيع الهادفة والمفيدة بارك الله فيك

    وكما ذكرت في هذا الموضوع فلا يجب النظر دوماً الى العوائق على انها لايمكن حلها الا بالطريقة المتعارف عليها

    فمثلاُ تواجه شركتنا الان نقص في رجال المبيعات وصعوبة كبيرة في ايجادهم وبعد محاولات كثيرة لتوظيف رجال مبيعات باءت بالفشل بحثتنا عن طريقة أخرى تغنينا ولو مبدئياً عن هؤلاء رجال المبيعات ولكن كانت النتائج المبدئية أعلى من المتوقع بكثير فهي ستحل العديد من المشاكل.

    وكان السؤال هو كيف نعوض نقص رجال المبيعات؟

    وخطرت لنا فكرة بالتسويق عن بعد من خلال الفاكس وذلك من خلال نشرة اسبوعية توعوية ترسل لجميع الشركات والمؤسسات في منطقتنا هدفها فقط تثقيف هؤلاء العملاء لأهمية التقنية بأسلوب سلس وبعيد عن التعقيد

    مالذي ستحققه هذه الفكرة :1- لعبت الشركة دوراً تثقيفياً مجانياً 2- يصبح اسم الشركة موجود ومعروف لدي الجميع ويبقى في اذهانهم بسبب الاستمرارية في ارسال النشرة الثقافية 3- مساعدة العملاء على فهم احتياجاتهم بسبب صعوبة فهمهم لما يريدونه من التقنية4- جعل العملاء يفرقون بين الاعمال الاحترافية التي تنفذها الشركات وبين مايتم عرضه من قبل محلات مغمورة بأسعار أقرب للمجانية وبذلك نقضي على فارق الاسعار
    5- توفير عناء كبير على المندوبين الذين سيعملون لدينا من ناحية اقناع العميل بسبب وصول اغلب المعلومات لديه ولم يعد أمياً من الناحية التقنية.

    هذا هو الحل الذي رأيته وعلى فكرة لم ينفذ بعد وإنما موجود على القائمة وخلال اسبوع سنبدأ بالعمل عليه
    أرجو منك أخي رؤوف ومن الجميع ابداء رأيهم بهذه الطريقة واذا كان هناك أي اضافات.

    تمنياتي لك بدوام الابداع ياغالي
    أخوك طلال

  4. الأخ طلال السلام عليكم
    الفكرة ممتازه جدا واسأل الله لكم التوفيق فيها ممكن ايضا تكون عن طريق البريد ترسل باسم المسؤل في الشركة لان الفاكس ممكن يكون عند شخص غير مسؤل عن الامور المرسله في الفاكس فيتم اهمالها وذلك يكون بالسؤال عن المسؤل في الشركة وبالتالي يتم ارسالها باسمه.

    ممكن ايضا يرفق معها باسماء الشركات المعروفة التي استفادت من خدماتكم .
    موفق اخ طلال

  5. أخ طلال

    نصيحة

    أنت تريد اذا وصلهم أو وصلتهم النشرة أن يقرأوها ، لا يرموها بعيداً

    أولاً ، احرص على شكل التصميم ، و بالتأكيد سيكون أبيض و أسود، لكن تستطيع عمل تصميم مرتب و جذاب

    استخدم اسلوب سؤال و جواب لان افضل طريقة – عن طريق دراسة تمت على السلوك البشري – تجذب الانسان، و تستطيع أن تجعل اللغة جذابة و إبداعية أستطيع أن أساعد في هذا إن كان باللغة العربية.

    كن خفيـــــــــــــــــــــــــــفاً، و دع التفكير منطقي لأن الشركات لديها كم هائل و غير طبيعي و خيالي بل و مجنون من المعلومات الاوراق الاعمال و المهام! فاذا وصل الموظف شيء جعله يترك عمله و يقرأ بانتباه او بابتسامة ستأتون بالمفعول، أما اذا رأها و نحاها جانباً ليقرأها فيما بعد فاعرف انه لن يقرأها أبداّ

    ابداع بساطة سهولة لغة ابداعية و احترافية اذا اردت نصيحتي لا تجعل الورقة تتعدى ال5 أسئلة و اجعل ذلك يميزكم كشركة ، و اتفق مع الأخ رائد في وضع زاوية تقول: أبرز عملائنا

    لا تدعها اسبوعياً فهذا كثير
    كل اسبوعين او كل 3 اسابيع أخف
    و تذكر دوما ان من يستقبل الفاكس قد يكون اداريا او غير مهتما، كما قال الاخ رائد، فمن خلال ابداعك تستطيع ان تحذبه ليقرأ أو يتصرف:
    لذلك:
    احرص على استخدام لغة الفوائد: راحة سهولة تميز رقي … و التي تأتيك من المزايا
    بمعنى، مثلا، سؤال،
    ما هي ميزة برنامج ال CRM الذي تقدمه شركة طلال؟
    يظهر المعلومات التي تريدها بأبسط الطرق مثل الشكل التالي – صورة –

    مثلاً ..

    و الله يوفقكم يارب، و أتفق معك الحصول على رجال مبيعات ليس بالأمر السهل بتاتاً =)

  6. أخي رائد بارك الله فيك وأشكرك على تفاعلك وتقديم النصيحة بالنسبة لعملائنا سيكونون موضوعين على الويب سايت التابع للشركة والمشاريع التي أنجزناها وحتى شهادات الانجاز التي حصلنا عليها من الجهات التي تم التعامل معها فيمكنهم الدخول الى موقعنا والتعرف اكثر على الخدمات التي نوفرها وكل مايهمهم حتى النشرة سيكون لها صفحة خاصة على الموقع ويمكنهم الرجوع اليها بأي وقت.

    أما بالنسبة لأن يصل الفاكس لغير المسؤول فهذه محلولة ياصديقي لأننا أولاً نحن ضمن النشرة نقدم خدمات تثقيفية بعيداً عن الدعاية لما تملكه شركتنا من منتجات

    فقط سيكون شرح عن كيفية الاستفادة من التقنيات التي لديهم بالشكل الافضل والتقنيات التي من الممكن أن تفيدهم بعيداً عن ذكر اذا كانت لدينا ام لا,وعليه سيتم بأول نشرة وضع سؤال اذا كان يريد أن يشترك معنا بهذه النشرة المجانية أم لا

    ولا أعتقد أحد يرفض شي بالمجاني وممكن يفيده

    شاكر لك نصائحك الرائعة أخي العزيز رائد وأرجو اذا كان لديك اي نصائح أخرى أن تتفضل بها ايضاً

    أختي مي مقدر وشاكر لك رأيك وبالنسبة للتصميم فمعك حق يجب ان يكون سلس وواضح وسيكون به صورة طبعاً وبالنسبة للمدة التي سنرسل بها الفاكسات صراحة لم نحددها بعد ولكن كلامك سليم من الممكن جعلها كل اسبوعين.

    أيضا وكما سبق وقلت لأخي رائد بأننا نستهدف التثقيف والدعاية المبطنة وليست دعاية واضحة لما نملكه نحن بل مايملكه العملاء المستهدفين وليس لديهم خبرة في التعامل معه أو انهم عندما يريدون تقنية معينة لايعرفون مالذي ستفيدهم فيه وبذلك سيصبح لديهم وعي بما توفره التقنيات بشكل عام ان كانت لدي أوعند غيري أحياناً
    هذا مانعمل عليه وليس الدعاية الواضحة عن طريق الفاكس.

    أتمنى أن تكون الفكرة أصبحت واضحة لديكم ويمكن أنا لم أشرحها جيداً في مشاركتي الاولى لذلك اختلط الامر عليكم.

    وأرجو ألا تتواني في ابداء المزيد من النصائح
    وآسف على الاطالة بس أخي رؤوف قلي قد ماتقدر طول بالكتابة هههههههههههههههه

    تمنياتي لكما بدوام الابداع والتوفيق

  7. اعتقد يا شبايك ان الحل المثل لرفع مستور الرياضه فى مصر وجعلها استثمار كبير ان تتحول الانديه وخصوصا الشعبيه منها الى شركات مساهمه زى الاوروبيين

  8. اخي الاستاذ رءوف الف شكر ايها الرائع
    فعلاً العطاء هو البوابة الاكبر للأخذ .

    الاخ طلال .. تذكر انك تريد الفكرة لتكون حل لنقص رجال المبيعات لديكم
    و مع احترامي للفكرة و روعتها من ناحية ان تقدم شئ يفيد المستخدم و يزيد ثقافة شريحة
    لكن انت تحتاج لدعاية صريحة اخي الفاضل .. انت تريد ان تبيع .. تريد ان يختارك العميل .. تريد ان تسوق لنفسك اقصد لشركتك
    فكرة النشرة لا تلبي هذا الاحتياج .. لا تسد فراغ رجال المبيعات -حسب تعبيرك-

    وفقك الله .

  9. الأخ طلال السلام عليكم

    أعتقد ان هذه الفكره و حدها لا تكفى – اليك بعض الاقتراحات

    معظم الشركات و المؤسسات تتعامل اليوم عن طريق البريد الالكترونى – لماذا لا تجهز Presentation جذاب و موضوعى عن نشاط شركتك و ترسله عن طريق الاميل لكل العاملين بهذه الشركات

    أيضا يمكنك استخدام التليفون فى اعطاء فكره عن نشاط شركتك وترتيب لقاء يجمع بينك و بين مجموعه من هذه الشركات و هكذا …….. و ربنا يوفقكك

    عاطف

  10. أبو يوسف
    يعتمد نجاح أي مشروع تجاري على قدرته على اجتذاب العملاء… فلو وجدت هؤلاء فابدأ في المشروع فورا..

    رائد
    رغم أن جون نجح في إقناع مالكي الفريق، لكن نجاحه هذا لا يعني أن جميع المسوقين سينجحون في إقناع أصحاب الأمر، فبعض العقول أصلب من الماس حين يأتي الحديث عن إنفاق المال… لكن تبقى الفكرة جميلة وصالحة للتطبيق 🙂

    طلال
    من جمال اقتراحات القراء، خفت أن أرد أنا فيتوقفون عن طرح جديد الأفكار… لكني أميل إلى رأي الأخت عالية، ففكرة رسائل الفاكس يسيئ البعض استغلالها ما أعطاها سمعة سيئة حاليا، كما أنك لا تضمن جودة طباعة الفاكس لدى الجهة المستقبلة له، ولا تضمن وصول ما ترسله لمن تأمل، لكن لماذا لا تجرب بيع بضاعة بأرخص من تكلفتها، عبر موقع الشركة، بذلك ستلفت انتباه الناس إلى الموقع، وستجد العملاء ينشرون أخبار شركتك بالنيابة عنكم.. ثم بعدها توجه العملاء لما يناسبهم من بضاعة… ولا يهمك من الإطالة، المهم أن نتعلم جميعا جديدا

    مصطفى كمال
    لسنا في محل الحديث عن حل مشاكل الأندية الرياضية في أي مكان، لكن فكرتك جميلة رغم ذلك 🙂

    عالية
    وجهة نظرك في اقتراح الأخ طلال سديدة – من وجهة نظري – لكنك لم تخبرينا كيف يمكنه علاج مشكلة نقص البائعين لديه؟ ما أقصده هو خطوات عملية بسيطة، 1 2 3، لإثراء معلومات القراء…

  11. طلال

    لا يمكن أن تقدم توعية فقط من غير تسويق واضح
    يجب ان تتكلم عن شركتك ، و ستكون هذه التوعية التي تتحدث عنها شيء اضافية، نستطيع ان نسميها خدمة، لعملائك او لعملائك المحتملين!
    التوعية بإمكاني الحصول عليها في كل مكان، اما الربط الذهني و النفسي بشركتك مع هذه التوعية فسيتوقف على العوامل لاتي قلتها لك ..
    بصراحة، أنا اتفق بشدة مع الاخ شابيك على ان الفاكس وسيلة نوعا ما ضعيفة، لكن يظل بامكانك استغلالها حسب الامور التي طرحتها في اقتراحي السابق
    اذا كان بإمكانك إرسال مطبوعات تعطي نفس الغرض، سيكون افضل
    و اتوقع ان الاوراق A4 – فليرات – غير غالية الطباعة و تستطيع ان تتعامل مع مطبعة معينة لمدة طويلة
    بقي تكلفة الايصال
    ممكن اعرف انت شركة شنو بالضبط؟ هل لديكم موقع الكتروني؟

  12. أشكركم جميعاً على تعليقاتكم وآرائكم الرائعة

    سأقول لكم لماذا هي الفكرة بهذا الشكل بالذات هناك مشكلة كبيرة نعاني منها كرجال تسويق بالتقنية لأن أغلب العامة من الناس ليس لديهم اي دراية بعكس بعض القطاعات الاخرى التي من الممكن أن يكون لدى العامة معرفة ولو بسيطة عن فوائد المنتجات.

    نحن شركة مختصة بتقديم الخدمات اكثر من بيع المنتجات ,ليس لدينا مشكلة في التعامل مع الشركات الكبيرة الحجم لأن أغلب هذه الشركات يكون لديها شخص مختص بالتقنية مهندس أو اياً يكن هؤلاء يستطيعون أن يفهموا سبب اختلاف الاسعار بيننا وبين المحلات الصغيرة التي من الصعب اصلا أن تنفذ مثل تلك المشاريع
    ولكن تواجهنا مشكلة مع القطاع المتوسط الحجم فهؤلاء لايفرقون بين الخدمات التي تقدمها شركتنا وبين الخدمات التي يقدمها اصحاب المحلات المغمورة وطبعاً بفارق اسعار لايقارن .

    من ناحية أن تقوم شركتنا بمنافسة هؤلاء المحلات بالاسعار فهذا ضرب من الخيال لانهم لايعتمدون على ادنى نوع من الجودة والمشكلة ان عملائهم ليس لديهم اي معرفة فيمكن ان يقنعوهم بأن السبب من وراء هذه المشاكل التي تحصل عندهم من كذا او كذا

    وسأضرب لكم مثالاً للتوضيح : عندما تريد مؤسسة تركيب شبكة وايرلس لديها فتأخذ عرض أسعار من قبلنا ومن قبل المحلات وتقارن بين الاثنين فتجد أن الفارق لايضاهي ليس لان اسعارنا مرتفعة ولكن لان الخدمات والمنتجات التي نستعملها هي التي ترفع السعر لتوفر شيء اسمه شبكة , وبذلك يرى صاحب هذه المؤسسة أن يتعامل مع المحلات طبعاً , فيأتي الفني تبع الكمبيوتر وينزل برنامج للسيرفر ويعمل ربط عشوائي للكمبيوترات ويقول له صار عندك شبكة .

    ولكن لو أن صاحب هذه المنشأة لديه فقط معلومات صغيرة عن ماتوفره الشبكة لاكتشف انه لايملك اي شبكة

    وعليه ففكرة النشرة التوعوية ستساعدنا في منافسة هؤلاء المحلات المغمورة لانه لايمكننا الاعتماد على الشركات الكبيرة فقط لأن القطاع المتوسط هو الاكبر بالمنطقة فيجب الاستفادة منه
    ثانياً سيبقى اسم الشركة متواجد لديهم
    ثالثاً : نحن سنقدم لهم حلول عن كل استفساراتهم التي يطلبوها
    رابعاً : الاستفادة اجتماعياً من ناحية ان الشركة تقوم بالتثقيف المجاني
    خامساً : هذا العمل سيتم تداوله من قبل الصحف المحلية وسنقوم بتفعيله
    سادساً: من الممكن أن نقوم بعمل ندوات مستقبلاً للتوعية لاصحاب هؤلاء المؤسسات ولن نتكلف نحن بها بل سيكون من قبل جهات حكومية او شركات نحن نروج لمنتجاتها.

    أنا آسف لأني لم أوضح هذه الفكرة الاساسية من البداية وأرجو ألا تحرمونا من مقترحاتكم الرائعة
    أخي رؤوف شكلي اذا برد ثاني مرة راح آخد صفحة كاملة ههههههههههههههههههه عن جد آسف للاطالة
    تحياتي للجميع

  13. اخي رؤوف فكرت ان اقدم للاخ طلال اقتراح طباعة اسم الشركة و ارقام هواتفها على اقلام او اكواب او نوتات لكني تراجعت لاني كنت واثقة انك لديك اقتراحات اوسع واضمن .. الله يحفظك

    اخي طلال
    مادام ليس عندك مشكلة في طول امد مردود الدعاية بهذه الطريقة و عندك خطة شاملة للتوعية فلك ما تريد و الله يوفقك و التجربة بالتأكيد ستفيدك و ان شاء الله لن تخسر منها شئ .. و حتى صاحب الفاكس بيستفاد معلومات مقابل الورق حقه هههههه
    اقتراح الاستاذ رؤوف بتقديم اسعار تنافسية جعلك تتحدث عن مشكلة تواجهها اغلب الشركات و الشباب الراغب في تقديم خدمة ممتازة ذات جودة عالية و يواجه منافسة مكاتب تقدم خدمة رخيصة سيئة ..
    اخي انت تريد ان تحفر اسم شركتك و بالتأكيد تريد ان تكون الاختيار الاول لأي عميل محتمل و شركتك -كما فهمنا- كبيرة فلا بأس ان تتغاضى عن بعض المكاسب المادية مقابل كسب زبون يعمل لك دعاية تلقائية و آخر و آخر
    اعتفد افضل حل انك تقدم شئ لا يضر بسمعة شركتك امام الشريحة الواعية و يناسب دخل الفئات المتوسطة .. يعني تنويع .. زي ما تشوف في مواقع الاستضافة يقول لك استضافة مجانية و فضية و برونزية و ذهبية الخ .. او حتى في محلات الكمبيوتر لما يقول لك هذا مميزاته كذا و كذا و سعره كذا و هذا يوفي غرضك كطالب مدرسة و سعره كذا و هذا يصلح لك اذا تريد فقط تشبك عالانترنت الخ -هذا اذا كان فيك تتحمل-
    صدقني العميل بعد ما يستخدم ما تقدمه انت و يري جودته سيعرف تلقائيًا الفرق و سيكون هو مصدر الدعاية و تكسبه زبون دائم ان شاء الله

    ضع شعار يوضح للعميل ان الجودة غايتك او هي ما تقدمه .

    وفقك الله .

  14. مع أنه ليس لس لا ناقة و لا بعير في فنون التسويق إلا أن مثل هذه القصص الناجحة تستهويني..

    يعطيك العافية أخوي رؤووف

  15. الأستاذ الفاضل رؤف شبايك جزاك الله كل خير عما تقدمه لنا من معلومات وتجارب تفتح لنا افاقا رحبه وتوقظ فينا الاراده وتصنع لدينا الرغبه فى العمل الجاد والتفكير الدءوب من أجل ان ننجح ونبدع ونكون افراد ناجحين لمجتمعنا وللعالم اجمع باذن الله تعالى انا قارىء قديم لمدونتك اتابعها منذ فترة ولكن هذه هى المره الأولى التى أرسل فيها تعليقا اتمنى لك ولقراءك الكرام دوام التوفيق

  16. الأخ العزيز طلال كل الأفكار الموجودة رائعة لكن المواجهه المباشرة او كما تسمى (face to face communication ) هى هامة جدا ون الممكن بالآضافة لكل الأفكار السابقة تحسين وضع او نظام الحوافز لآءجتذاب رجال مبيعات ناجحين وتدريبهم بشكل قوى مع عمل عروض تسويقية جيدة كالخصم او نظام البونص وبالتوفيق ان شاء الله

  17. أخي طلال،
    اعتقد أن دراسة العوامل التي تجعل من أسعار المحلات الهاوية أقل بكثير من أسعاركم بشكل موضوعي و تقديمها للزبون الهدف قد تكون أكثر فائدة من تقديم نشرة تعليمية قد تقنع الزبون بتقديم التقنية لكن لن يقتنيها من عندكم فتكون أشهرت مجــانا للمنافسين الهواة.
    أضم صوتي للأخ رؤوف حفظه الله بخصوص موقع ويب و للداعين لاستعمال الإيميل.
    تعاملي السابق مع تركيب الوايرلس والفي سات يجعلني شبه متأكد انو فرق السعر يرجع بدرجة كبيرة للفرق في الهاردوير المستعمل والحلول الاحترافية، فاستعمالكم للروترز أو السويتشرز من نوعية مثالية و كذا شراء الحلول التكنولوجية المكلفة مثل سيسكو أو حلول الحماية كالفايروول حتما سيرفع فرق السعر.
    أفترح أن تتضمن نشرتكم المجانية التركيز على جانب الحماية إن كان الزبون شركة و الصلاحية لمدة أطول إن كان الزبون صغير كالمدارس و غيرها.
    أرجو كمان تنبهو لإمكانية كسر كلمات السر و الحماية لشبكات الهاوين، مع انو الموضوع رح يكون نوع من الهجوم، لكن أعتقد انو ضروري لإحقاق حقكم.
    كل هذا يمكن دعمو بتقديم خيارات حلول رخيصة تستعمل فيها مواد أرخص و بدون تكنولوجيات حماية، هذا العرض يكون عادة لإثبات أنكم قادرون على فعل ما يفعله الهواة و بطرق أصح و أسعار مقاربة لكنكم تنؤون بزبائنكم عن هذه الحلول.
    كل التوفيق

  18. الاخ العزيز ايهاب شكراً على نصائحك الغالية ومما لاشك فيه أن المقابلة الشخصية هي الافضل وهذه لن يتم الاستغناء عنه من ناحيتنا
    شاكر لك على ماتفضلت به

    الاخ باسم من ناحية دراسة نقاط القوة والضعف لهؤلاء المنافسين الهواة فهذا الشيء قمنا به فعلاً ووضعنا جميع نقاط ضعفهم على قائمة استراتيجيتنا وهو ماسيتم استهدافه هذه النقاط التي يعاني منها اصحاب المحلات

    نحن فضلنا الفاكس بسبب أن أغلب عملاء القطاع المتوسط أما أنهم لايملكون انترنت أو انهم لديهم ايميلات مجانية ياهو أو هوتميل أو جي ميل وهذه الايميلات كما تعرف اخي العزيز اغلب الاشخاص لايتابعونها الا بفترات متباعدة

    أما بخصوص موقع الشركة ففعلاً نحن الان ننشىء صفحة مخصصة للمجلة التثقيفية وسيكون بها كل مايتم ذكره بالمقالات التي سترسل بالفاكس وايضا عملائنا وأيضاً وهذا شيء هام الرعاة الرسميين حيث أننا تعاقدنا مع مايكروسوفت من ناحية تثقيف العملاء بالبعد عن النسخ الغير الاصلية وأيضا الكلية التقنية ستكون راعية في بعض الامور التي تخصها.

    وبالنسبة لذكرك بأن نخبر العميل بأننا نستطيع تقديم له نفس الاسعار التي يقدمها المحلات وبنفس الخدمات ولكننا لانرضى أن نقوم بمثل هذا الفعل معك حق فهذا شيء ضروري
    شاكر لكم إقتراحاتكم الرائعة وأرجو ألا تتوانوا في تقديم المزيد من النصائح فجميعنا نستفيد من الخبرات التي يتم طرحها بهذه النقاشات

    تمنياتي لكما بدوام الابداع والنجاح

  19. بعد هذة المقالة عرفت ان التسويق عالم اخر يعتمد على الذكاء فقد وجدت في نفسي الرغبه بمعرفة المزيد عن التسويق فقد احتاج معلومات عنه مستقبلا

  20. اخي العزيز
    جزالك الله خير
    ولاكن هل تدلني علي طريقه في التسويق الاعلاني مع العلم ان المنافسه في هذا المجال وفي هذه البلد بالذات صعبه للغايه .
    والتسويق فيها لا يقتصر الي حد الكلام الجميل او المقابله الاولي او اللبس نصف المقابله وانما يعتمد علي كم سادفع وكم سينقص من رصيدي وما هو المردود الفعلي من هذا الاعلان جزاك الله خيرا

شارك بتعليق