فكرة سوق الكتروني – موقع فلاشتي

في المقالة الماضية خلصنا إلى أهمية أن يدخل الراغب في النجاح التجاري معترك البيع وأنشطة المبيعات، حتى يحصل على حس الصفقة الرابحة. لعل أكثر مشكلة تواجه من يقرأ مثل هذه العبارات، هو التساؤل ماذا سأبيع؟ وكيف؟ اليوم أعرض لكم قصة فلاشتي أو محمد الحسامي وفكرة مشروعه الجديد. طلبت من محمد أن يحكي الحكاية بكلماته، بالتفصيل والتوضيح وبعض التصرف مني، فقال:

اسمي محمد الحسامي، من مواليد مدينة حمص السورية في عام 1981. درست في حمص حتى مرحلة الثانوية ثم تنقلت بين لبنان ومصر، وأكملت دراستي الجامعية في مصر في جامعة 6 أكتوبر، هندسة كهرباء قسم اتصالات، وعدت إلى سوريا بعد التخرج لأعمل هناك في شركة اتصالات لمدة 3 سنوات، ثم سافرت إلى السعودية لأعمل فيها لمدة 5 سنوات كمهندس مشاريع في شركة مقاولات.

موقع فلاشتي يوفر فلاش ميموري على شكل بطاقة الصرّاف أو بطاقة الأعمال مع إمكانية الطباعة عليها

بدايات

أول عمل تجاري في حياتي كان بعد تخرجي في 2009، افتتاحي مع صديق لمحل بيع وصيانة أجهزة ومتعلقات الكمبيوتر، لكن لم يكن التوفيق حليفنا خاصة مع المنافسة الشديدة وموقع المحل غير المناسب لجلب عملاء، ولذا وبعد مرور 6 شهور اضطررنا لغلق المحل بسبب الخسائر. من صغر سني وأنا مولع بالإنترنت، حتى أني كنت من أوائل المدونين تحديدا في عام 2005 حين أطلقت مدونتي شخصية تحت اسم محمد أونلاين mohammad-online.com وأتبعتها بمواقع أخرى (مثل موقع تقنيات ذكية intelget.com) الأمر الذي جعلني أوقن بأن التجارة الإلكترونية مجال مربح، وأن مستقبلها واعد جدا.

وعليه قررت أن أبدأ تجارتي على انترنت، خصوصًا وأن الخسارة – إلى حد ما – تكون محدودة في أعمال انترنت الناشئة، فتكاليف افتتاح متجر الكتروني لا يكلف الكثير عندما تقارنه مع افتتاح محل فعلي في سوق أو مول. جاءتني الفكرة عندما شاهدت المنتج صدفة في أحد الموقع الأجنبية، وأعجبت به لأنه يقدم فكر تسويقي جديد وبشكل مناسب.

كيف جاءت فكرة فلاشتي

كان المنتج عبارة عن قرص ذاكرة / فلاش ميموري على شكل بطاقة صراف يمكن حملها في المحفظة أو الجيب، بحيث يمكن للمستخدم أخذها معه أينما ذهب، وأغلبنا من خلال عملنا يحتاج للفلاش ميموري، كما يمكن طباعة أي صورة عليها مثل شعار مؤسسة أو صورة ترويجية أو عبارة دعائية أو حتى بيانات بطاقة الأعمال. هذه البطاقة يمكن توزيعها كهدية دعائية من قبل الشركات (على غرار الأقلام والروزنامات / أجندات وغيرها)، أو يمكن استخدامها كبطاقة أعمال (بيزنس كارد) لرجال الأعمال كنوع من التميز، بالإضافة إلى إمكانية تخزين مواد دعائية للشركات (كتلوجات، بروشورات وغيرها). هذه البطاقات كذلك لا ترتبط بفئة مستخدمين محددة، فهي مفيدة للبنوك وللشركات ووكالات السيارات وللدوائر الحكومية و لأصحاب المحال وحتى للأفراد الباحثين عن التميز.

الخطوات الأولى

بعدما استقر رأيي عليها، راسلت مصانع صينية عديدة تقدم هذا المنتج، خصوصاً أنني لم أجد في البلاد العربية معمل تصنيع لهذه البطاقات مع جودة طباعة عالية عليها، وبعد عملية بحث استمرت عدة أشهر، وبعدما تعرضت لمحاولات نصب من بعض الشركات، حتى عثرت على معامل تصنيع تقدم أفضل جودة وخدمة محترمة بسعر منافس. اتفقت مع معملين أحدهما جعلته الأساسي، والآخر احتياطيا في حال تأخر الأول عن تسليم الطلبات، تحسبا لأي طارئ كي لا تتأثر سمعة خدماتنا.

أما الاسم فاخترت له فلاشتي لأنه في البلاد العربي – خصوصا السعودية – يعتبر اسما مميزا غير متكرر سواء في مواقع انترنت أو المحال التجارية، ولهذا الغرض أسست مع صديق لي مؤسسة تجارية لتجارة الإلكترونيات في جدة، السعودية، لنعمل ضمن الأطر القانونية وأسمينا المؤسسة: مؤسسة أشياء ذكية التجارية، وأول إنتاجها موقع فلاشتي، كما نعمل حاليا على افتتاح مشاريع أخرى مماثلة لمنتجات جديدة.

الموقع والاستضافة وخمسات

أما عن كيفية تصميم الموقع، فقمت بشراء قالب جاهز له، وحجزت الاستضافة، واستفدت من موقع خمسات في الحصول على تصميم للشعار، واستفدت من خبرتي السابقة مع المواقع. تأتي طلبات الشراء إما عبر الموقع أو من خلال مندوب للمبيعات والذي يسوق للمنتج لدى الشركات والمؤسسات.

السعر النهائي يُحدد حسب الكمية المطلوبة، ونبيع بالجملة وأقل عدد ممكن هو 25 حبة للأفراد و 100 حبة للمؤسسات، وأما السعات فتبدأ من 4 جيجابايت وحتى 16 جيجابايت فقط، على أن أكثر السعات طلبا هي 4 و 8 جيجا، وأحسب أن العملاء لا زالت تختبر المنتج وجودته، الأمر الذي لا يقلقنا فنحن نثق فيما نبيع.

نستقبل الطلبات و التصاميم و نرسلها إلى المعمل الصيني، ليبدأ في التصنيع والطباعة، ويستغرق التنفيذ و التسليم حتى 7 أيام عمل فقط، ثم نشحن البضاعة بعدها للعميل المشتري عن طريق شركات الشحن المختلفة أو عن طريق التسليم باليد لسكان جدة. لم نتعرض لمواقف غريبة بعد، سوى أن البعض يسأل عن تصنيع بطاقة واحدة فقط، فنخبره بأن هذا غير ممكن لأن تكاليف طباعة الصور على البطاقات البلاستيكية مكلفة جدا، وهو الرد الذي لا يقتنع به كثيرون، رغم أنه لو أراد نفس الشخص طباعة بطاقات عمل كرتونية عادية عند أي محل طباعة فإن أقل عدد ممكن هو 200 كرت.

نصائح لمن يريد الشراء من الصين

1 – أفضل موقع للبحث عن الشركات الصينية هو علي بابا، لكن يجب الحذر في التعامل لأنك قد تتعرض للنصب، عند تلقي طلبات العروض يجب البحث في موقع الشركة و التأكد من خلال موقع who.is  عن تاريخ إنشاء الموقع، فلو كان حديثا جدا و مدة استئجار الدومين سنة واحدة فهناك احتمالية أنه تم إنشاء الموقع للتمويه و الخداع فقط.
2 – لا تتعامل مع أشخاص عبر عناوين بريدية غير عنوان موقع الشركة التي يعملون فيها، فاحتمالية التعرض للخداع أكبر ساعتها.
3 – موقع علي بابا أضاف ميزات جديدة للتأكد من مصداقية البائع. يمكن ترشيح / فلترة تلك الميزات للبحث عن شركات ذات مصداقية أعلى. من ضمن تلك الميزات خدمة زيارة المنشأة من قبل فريق موقع علي بابا، والتأكد من وجودها، وهناك كذلك خدمة احتفاظ موقع علي بابا بالمبلغ الذي قمت بتحويله للبائع حتى وصولك البضاعة و التأكد من سلامتها.
4 – الصينيون قادرون على صنع ما تشاء وبالسعر الذي تريده، لذلك تأكد من أن تحصل على أقل الأسعار لكن دون أن يؤثر ذلك على الجودة، فأحيانا قد تجد فارق كبير في الأسعار بين العروض، حينها لا تتعامل إلا مع أصحاب الاسعار المتقاربة واعثر على الأفضل فيهم، و دائما اطلب نماذج تجريبية لمنتجاتهم للتأكد من الجودة، وصر على أن تكون جودة السلع المشتراة مساوية للنماذج التجريبية.

أشكر محمد على هذه المعلومات ودعواتي له بالتوفيق والنجاح. 

توضيح: هذه التدوينة مدفوعة الأجر.

70 thoughts on “فكرة سوق الكتروني – موقع فلاشتي”

  1. الفكرة جميلة ماشاءالله , لدي ملاحظة بالنسبة للشعار فهو جميل ومناسب تماما ولكن لماذا حرف الفاء وكأنه حرف غين ؟؟!! كان سيبدو رائعا لو أقفل المصمم الحرف ليبدو حرف فاء بعيدا عن زخرفة التصاميم .. مجرد وجهة نظر , وسؤال بالنسبة لشرحك وأنت تصف الفلاش ميموري ك ( بطاقة صراف ) لماذا بطاقة صراف بالذات ؟ لماذا لاتصفها بأنها على شكل بطاقة صحية مثلا أو بطاقة وفقط ؟ لأنني تسائلت هل هناك مغزى من هذا الوصف لعلك توضح لنا أكثر .. , وأيضا بالنسبة للصور التي تختارها وهي ماركات عالمية هل فكرت بحقوق هذه الصور واستخدامك لها كترويج لمنتجك في المدى البعيد ؟؟ وأخيرا .. الفكرة رائعة جدا وأتوقع لها النجاح بإذن الله وتوفيقه .. الموقع يحتاج للكثير من العمل والتطوير بحيث يبرز هذه الفكرة الرائعة بشكل متميز ولافت للنظر وأيضا أمامك الكثير لتسويق الفكرة وإشهارها , وبالتوفيق

    • أشكركم على تفاعلكم مع الموضوع ..
      أول استفسار: بالنسبة للشعار فالجميع يسأل عنه و اعتقد بانه هكذا قد حقق المرجو منه، مرة سمعت أن في السودان أول اسم محل قد تم تركيبه في المقلوب ، فأصبح للمحل شهرة كبيرة و أصبحت الناس تقول عندما تريد الإستداد على تلك المنطقة، لنتقابل عند الآرمة المقلوبة، هي فكرة ليس إلا ..

      ثاني استفسار: فإن وصف بطاقة صراف أو بطاقة إئتمانية هو الإسم الفعلي و التجاري لها باللغة الإنكليزية و هي ليست مجرد بطاقة عادية، فهي مطابقة لبطاقة الصراف من حيث الحجم و الشكل و المتانة.

      ثالثاً: الماركات العالمية الموضوعة في موقعي هي مجرد نماذج للعرض و غير معدة للبيع و بالتالي أنا لا أتاجر بشعارات الماركات العالمية.

      شكراً جزيلا و أتمنى لكم كل التوفيق

      • الشكر لك أخي محمد الحسامي على سعة صدرك وردودك وتفاعلك , إضافة أخيرة .. لاحظت أن التصاميم تخلو من اللمسة النسائية , حبذا لو تقوم بعرض نماذج موجهه للنساء فلقرص الذاكرة أهمية كبيرة لقطاع كبير منهن سواء المعلمات أو الموظفات أو رائدات الأعمال .. وفقك الله

        • أختي الكريمة المعروض هي مجرد نماذج لشعارات و شركات أما فيما يخص الأفراد فطبعا الفلاش ميموري موجهة للنساء أيضاً و توقعاتنا أن تلقى رواج لدى الإناث أكثر منه لدى الرجال لأنهم يهتمون بالأفكار الجديدة و المختلفة .

  2. بالتوفيق. اولا الفكره ممتازه جدا.
    ما اكتبه من باب النقد البناء لكي تكون قصة نجاح اوسع.تصميم الموقع ممتاز ولكن يحتاج الى تطوير اكثر والاهتمام بالامان.
    مثلا ان يكون الشراء عن طريق الانترنت
    ان يكون برنامج للتصميم يرفع الشخص صورته لتطبع على الذاكره. اضافه فيديو للمنتج

    لغه تسويق وبيع. مثلا شيء تقدمه لصاحب الشركه. كن بكارت ممبز لشركتك او هديه لعملائك.
    بالنسبه للاسبوع اعتقد كثير. لا اعرف اين تتم عمليات الطباعه ولكن يمكن تقصير المده

    يجب تقديم منتجات جديده وعدم اقتصار الامر على الفلاشات. يوجد عشرات المنتجات.
    نموذج الاتصال يجب اختصاره. بان يضع الشخص هاتفه والموقع يتصل به ووضعه في الواجهه
    ومع ان الانترنت مهم ولكن يجب التسويق على ارض الواقع والتوجه الى الشركات المعنيه
    وليس انتظار الزبائن على الموقع
    اتوقع ان تنجح بشكل كبير ولكن يجب ادخال تعديلات كثيره واضافات. لا اعرف حالة الاخ الماديه ولكن اقترح مزيد من الاستثمار والجهد والمساله مضمونه ان شاء الله

    يوجد عندي افكار كثيره ولكن المشكله الماده, ولكن عندما رايت فكره الاخ محمد الممتازه فقد تشجعت اكثر وان شاء الله اعمل مشروعي وان يقيم العرب مشاريع ابتكاريه وليست تقليد. وادعو لي لانه كمان اقل من شهر من المفترض ان اتلقى رد بنسبه لمشروع عربي سيكون عالمي ان شاء الله ومبتكر وقد اجتاز اول مرحلتين وحتى اللحظه الخبراء يزداد اعجابعم بالمشروع اكثر.

    ا

    • أخ رضون :

      ملاحظاتك و أفكارك جميلة و سآخذها بعين الإعتبار، و بالنسبة للتسويق فقد ذكر في المقالة أن هناك مندوب مبيعات يقوم بعرض المنتج على الشركات، أما إضافة أنواع كثيرة من الفلاشات فهي في غالبها مطروقة و منتشرة في السوق أو على الإنترنت ، و بخصوص المدة الزمنية فهي تتم في معامل في الصين هل تتخيل أن يتم تصنيع البطاقات و طباعتها حسب رغبة العميل و أن يتم شحنها و إيصاله غليه في 7 أيام ؟ هي مدة ممتازة، فلو أردت طباعة شعار على بطاقة بيزنس كرد لن تأخذ طلبك إلا بعد 3 أيام فما بالك الطباعة على فلاش ميموري.

      اتمنى لك كل التوفيق في مشروعك و لو احتجت أي مساعدة أنا في الخدمة.

  3. شكرا اخي رؤوف علي التدوينة الرائعة والمعلومات التي وردها الاخ محمد كلها مفيد والفكرة رائعة وجميلة وان شاء الله تنجح احنا كعرب محتاجين النوع ده من الفكر الغير تقليد وجديد وبالتفوقيق

  4. ماشاء الله تبارك الله .. فكرة رائعة واختيار موفق .. وسلعة البيع معروفة ولا تحتاج لتعريف أكثر ..

    ومن وجهة نظري كشريك في مجال الدعاية فسأوجز النصيحة في أمرين . :
    1 – حاول الحصول على مكائن الطباعة بقدر ماتستطيع ( هذه الخطوة لها اكثر من ايجابية ، السرعة في التنفيذ وخفض التكاليف وإمكانية طباعة أعداد أقل )

    2 – لا تنتظر عميلك ، اذهب انت اليه ( يمعنى لماذا لا توفر بطاقات مطبوعة جاهزة وتوزعها على البوتيكات ومحلات الجوالات وتكون بتصاميم النوادي مثلا او ديزني او ماركات السيارات او ……. أي تصميم تعتقد أن هناك مجموعة من الناس تفوق 1000 مثلا تتفق عليه ) على غرار استيكرات اللابتوب .. فقد وفروها في جميع المحلات بدلا من طلب الاستيكر لك شخصيا من الموقع ..

    أتمنى لك التوفيق

    • أخ أبو فارس :

      أشكرك لتفاعلك و بالنسبة لآلات الطباعة فهي متوفرة لكن تلك التي تقوم بالطباعة بجودة عالية حجمها كبير و تكلفتها مرتفعة مثل الموجودة في المعامل الصينية و نحن لسنا شركة متخصصة في الدعاية و الإعلان و إنما نقدمم حلول و أفكار جديدة من خلال الإلكترونيات ، أما بخصوص التنوزيع فقمنا بطباعة نماذج مختلفة للبنوك و الشركات و وكالات السيارات و غيرها و لنا مندوب في جدة و آخر في الرياض.

      أشكرك و أتمنى لك كل التوفيق.

  5. موضوع جميل الله يوفقكم،
    هل انت يامحمد الذي نفذت كرت فلاشات المؤتمر الوطني للتعاملات الألكترونية السنة الماضية؟

    بالنسبة لي فقد “خلعت” الفلاشة من الكرت ووضعتها في المحفظة هكذا، لأنها لاتأخذ حيزا أو وزنا على الأطلاق

    • حياك الله أخ أسامة ..

      لا لسنا نحن و أغلب الظن أن مثل هكذا مواقف يتم التعامل مع شركات أجنبية أو صينية مباشرة، فهناك من يقدم هذه البطاقة في السعودية و لسنا الوحيدين لكنهم يقومون بطباعة شعارات معينة و بيعها في السوق و ليس تخصيص الطباعة عليها بما يتماشى مع رغبة العميل.

  6. فكرة رائعة اعجبتني جدا استمر فيها مع تطوير الفكرة استمر فى التطوير والابداع فيها, لها مستقبل بائهي موفق انشاء الله
    ملحوظة
    حاول بقدر الامكان ان تجعل تحميل موقعك سريع
    احتمال كبير فى المستقبل القريب ان يتم دمج جميع البطاقات فى بطاقة واحدة وتكون انت اول من يعمل ذلك
    دائما حاول ان تطور فكرتك

  7. بارك الله فيك اخي محمد ووفقكم في تجارتكم
    المقالة تحتاج الى الارقام, كل المقالات التي نقراها في مدونة شبايك بخصوص نجاح العصاميين تحوي على اول مبلغ بدأت به كم؟ كم كان ربح اول صفقة؟كم صرفت على الاعلانات؟والسؤال الاخير والمهم هو هل وصل رأس مال الشركة الان الى مليون دولار مثلا ؟نتمنى ذلك قريبا

    • حياك الله أخي أبو ريان ..

      المشورع في بدايته لذلك حديث الأرقام لكن يكون له معنى لا لتوضيح حجم التكلفة ولا متوقع الأرباح، أما رأس مال الشركة فأتمنى أن يصل يوما ما لهذا الرقم 🙂

  8. السلام عليكم
    محمد، فعلا فكرة رائعة ولن ازيد عن ما قالوه الاخوة الا في : هل لديك الاستعداد لتتعامل مع شركة اسبانية ؟

    السؤال الثاني هل هناك تخفيظات بالنسبة لقراء هذه المقالة الاعلانية 😛

    سأقوم بمراسلتك عبر الموقع بعد قليل

  9. مشروع جميل من الأخ العزيز محمد …أعجبني كثيراً استغلال الموارد المتاحة وتقليل المخاطر أو تقريباً تفاديها بالكامل مع الإبداع في إخراج المنتج … أوصي بتخطيط تسويقي متوازن مع الطاقة الإنتاجية ومن ثم تعميم الفكرة على أكثر من منتج ..وفقك الله أخي محمد

  10. الاخ محمد
    فكره رائعه وجديده ويمكنها النجاح
    لكي تخفف قضيه المصاريف تعمل التالي
    1- تقوم بالبحث عن مطبعه محليه لها القدره على الطباعه بشكل انيق وجذاب على البلاستيك اما بالطباعه الحراريه او الالوان الثابته القويه اوذلك لضمان الجوده على البطاقه
    2- تقوم باستيراد كميه لا باس بها من البطاقات الغير مطبوعه وتخزنها وتكون بالسعه الاكثر طلبا 4 و 8 جيجا
    3- اعرض نفسك على المؤتمرات التي يكون العدد فيها وفير وتتعامل مع النسخ الاكترونيه من ملفات المؤتمر اكثر من اعتمادها على المطبوعات الورقيه .
    4- اذهب الى اماكن التجمع المحببه مثل معلم سياحي نادي رياضي او مسجد مشهور ومن ثم قم بطباعه الصوره مع ترك فراغ للاسم الذي يمكن ان يوضع يدوي او طباعه بالاحرف اللاصقه وهذا يخلصك من الطلبات الفرديه وتكاليفها العاليه

    هذه بعض الافكار التي راودتني الان
    نتمنى لكم التوفيق ان شاء الله
    ودمتم سالمين

      • اعتقد ان الفكره الاخيره هي الاهم حيث يمكن طباعه كميه معقوله لمعلم معين يكون مشهور في جده مثلا وتترك فراغ للاسم الذي يمكن ان يطبع بالاحرف اللاصقه وهي كثيره جدا او ان تقوم بعمل الاسم مقطّع على البلاستيك الخاص بالطباعه ومن ثم تلصقه على البطاقه وتقوم بازاله الحروف ووضع ماديه كاويه لحفر الحرف على البطاقه ومن ثم تقوم بازاله البلاستيك كاملا وتعليم مكان الاحرف باي لون يحب الزبون من الذهبي الى الاسود هذا يخفف عليك كثيرا جدا في تكاليف الطباعه وايضا مجدي جدا من ناحيه اقتصاديه

        • فكرة الدكتو رائعه. اخي لتقلبل التكاليف انصحك باقتناء ماكنه طبع ليزر لانه يقلل التكاليف كثيرا. صحيح ان الماكنه في البدايه غاليه ولكن للمدى البعيد افضل لك.

          عندنا في فلسطين في بدايه العام الدراسي يتم توزيع هدايا لطلبه الجامعات. مثلا حقيبه او فلاش

          فيا ريت لو توجهت الى المعنيين مجلس الطلبه وغيره
          حال توفر الماكنه فانك ستوفر وتطبع على اشياء كثيره جدا لتقدم سله للعميل قاذا لم يختار فلاشه يختار منتج غيره

  11. فكرة أكثر من رائعة…. ربنا يوفقك إن شاء الله..
    ممكن أقترح عليك تضم مصر لهذا المشروع، فمثلاً إذا قمت بطباعة 1000 بطاقة عليها شعار النادي الأهلي المصري ستجد إقبالاً ملحوظًا عليها, حتى في البلاد العربية..
    ولو عايز مندوب مجاني، أنا تحت أمرك من باب حب النادي مش أكتر 🙂

  12. فكرة مبدعة وجملية اتمنى لك التوفيق والنجاح
    أخ رؤوف بليز بس حل لقصة البرمجة بالموقع الكلمات لا تظهر الشكل الطبيعي (( فايته ببعضها ))
    شكرا للتدوينة الرائعة ^_^

  13. الأخ والصديق الكريم: محمد الحسامى
    سعدت بهذه الخطوة منك وأتمنى لك كل النجاح والتوفيق
    أخوك
    محمد الجرايحى
    من خلال موقعى/ منتدى كلمة ونص
    سأحاول التعريف بفكرتك وهذا أقل واجب
    نحو صديق ورفيق طريق التدوين

  14. لطالما استفدنا من مقالاتك المتميزة أخي شبايك، ولطالما كانت هذه المقالات مصدر الهام لا يستهان به، فألف تحية شكر لك وان شاء الله من حسن الى احسن.

    بالنسبة لمنتج الاخ محمد فالفكرة جديدة ومبدعة، خوفي ن شيء واحد هو جودة هاته الفلاشات ، اذا ما كان قد حصل على جودة جيدة حتى الان فهل ستستمر ، اتمنى ان يحاول البحث طيلة الوقت عن مصانع جديدة ويستمر في المقارنة خصوصا وان المشروع لا يزال في بدايته، غير ذلك اتمنى له كل التوفيق وشريكه في هذا المشروع المتميز.

    • أشكرك أخ عبد الغني و الجميع يتحدثون عن منتجهم أنها الأجود لكن صدقني استغرقت عملية البحث و تجربة المنتج شهور حتى استقرينا على مصانع معينة جودتها هي الاحسن و حتى السعر مرتفع قليلا لأننا نبحث عن الجودة و كما تعلم في الصين بإمكانهم صنع لك أي شيء بريال أو 1000 ريال كل حسب الجودة و النوع.

      أتمنى لك كل الخير و التوفيق أيضاً

  15. أشكرك أخي رءوف على انتقاء التدوينات المفيدة لروّاد المدونة حتى لو كانت مدفوعة الأجر – وأتوقع بأنك تلقيت طلبات كثيرة لكنك تنتقي الصالح 🙂
    وبالتوفيق ومزيد من التطور إن شاء الله للأخ محمد

  16. اعجبني تصميم الموقع فهو بتقنية الويب 2 و احببت اكثر ان زر طلب الشراء واضح من خلال اول 25 ثانية زرت فيها الموقع, اتعجب من بعض مواقع الخدمات ,و التي يتكلم اصحابها عما يستطيعون فعله لي كعميل محتمل لكن حينما ارغب بالحصول على خدمتهم, لا اجد زر الطلب في الصفحة الرئيسية, و يتسائلون عن سبب قلة المبيعات 🙂 !

    احببت ايضا شعار الموقع “خلي فلاشتك على مودك” جملة خفيفة و تلتصق بالذهن بسرعة
    لكن اتساءل عن طرق الدفع التي يقبل بها الموقع, ربما وضع ذلك الرابط الشهير و الذي يوضح طرق الدفع التي يقبلها الموقع ستفيد في زيادة المبيعات-راي زبون محتمل لا مصمم مواقع-

    على كل ارجو للسيد محمد الحسامي حظا طيبا و اشكر السيد شبايك على تحفيزه لنا بقصص اشخاص عرب بدؤوا مشاريعهم الخاصة

  17. السلام عليكم
    لا اعتقد بأن الفكرة ستنجح فقط بل سأكون أول زبونة من خلال مدونتك فانا ابحث عن منتج مماثل منذ فترة …
    شكرا جزيلا وبالتوفيق

  18. اكثر ما يضايقني من مواقع التجارة العربية هي انها لا تضع احياناً سعر خدماتها بوضوح ! فما بالك اذا كانت منتجات ذات قيمة ثابتة ، ما المشكلة ان تعرض الاسعار على حسب التصنيفات لديك في الصفحة الرئيسية؟؟ هل هو عيب ؟ امر مخجل ؟ هل يجب عليّ ان اراسلك لاعرف السعر ؟ و من يضمن لي انك لست مثل هؤلاء الذين يردون عليّ بعد ان افقد حماسي؟
    للاسف مازال العرب يعتمدون اسلوب التفاوض في السعر بل و يحرّضون عليه بمثل تلك الاساليب !
    .
    اعتذر جداً عن اسلوب فيصل القاسم هذا 😀 و لكنك طلبت النصيحة 🙂

    • أخ أحمد ..

      من قال لك في البداية أن السعر الثابت ؟ سعر شريحة الفلاش ميموري مثل البورصة يوم بالنازل و يوم بالطالع فالsعر غير ثابت هذا أولا، ثانيا يوجد في منتجنا تفاصيل كثيرة، حسب الكمية و السعة و الطباعة و أماكن الشحن، لو أردت وضع كل هذا التفاصيل في الموقع أنا على يقين أني لن أستفيد شيئا و ستأتيني رسائل تقول لدي كذا و أريد كذا فكم السعر ، و انا يوميا اتلقى عشرات الطلبات استغرق ساعات في الرد.

      ثم نحن نبيع بالجملة و ليس بالحبة لذلك هل تأتيني بموقع عالمي يقوم بإعطائك تفاصيل الأسعار من الموقع مباشرة دون ان يطلب منك معلومات قبل تحديد السعر ؟!

      أحمد أنصحك بأن تقوم بعمل يحسن صورتنا نحن العرب التي لا تعجبك فإضاءة شمعة خير من لعن الظلام ، فمشكلتنا نحن العرب اننا مللنا التنظير ، فهات ما عندك عملياً و أرنا ابداعاتك و سنكون أول داعمين لك.

      • هل أرى دخانا ينذر بنار 🙂 ؟

        أحمد لم يقصد سوى الخير وأنا أثق في ذلك.

        أشكرك محمد على ردك وكلامك، لعل الممكن القول بأن الأسعار تبدأ من مائة ريال على سبيل المثال، يعني عرض مدى سعري محتمل مع التأكيد على أن الأسعار تتفاوت حسب طلبات الزبون.

      • عذراً على الاسلوب الحاد فربما كنت في حالة نفسية سيئة، ليس اسلوبي على اية حال ، و لكني تحمست لفكرتك و ضايقني اني لم اجد اي تفاصيل للسعر على الموقع ، ما زلت اصر ان تضع اي نماذج سعرية ، حتى اذا كان لديك مليون نموذج فاذا ما وضعت ثلاثه فقط فانت تعطينا فكرة مسبقة و ربما تزيد من حماسنا في شراء المنتج، هذا ما قصدته
        بالتوفيق 🙂

  19. السلام عليكم
    اخى محمد..فكرة رائعة وناجحة باذن الله..فعلا لقد شجعتنى بقوة على أن أبدا مشاريعى المماثلة فى الحال وساستعين بالله ثم بك فى مساعدتى لكى انطلق..أشكرك بشدة واتمنى لك النجاح والتوفيق

  20. فكرة جد رائعة أخي محمد أتمنى لك التوفيق في مشروعك شكرا لك أخي شبايك فأنت دوما تنير لنا طريق الابتكار عبر هذه المقالات المحفزة

  21. الاخ محمد ، ارجو لك التوفيق في مشروعك ، لا ضير في وضع الاسعار لانها ستعطي انطباع اولي و افضل حول المنتج ، موقعك يحتاج الى عرض نماذج اكثر لاقناع الزبون اكثر .

    تحياتي

  22. السلام عليكم
    اخي محمد اولا اتمنى لك التوفيق في مشروعك
    ثانيا عندي استفسار وهو اني اريد اعرف الطريقه الي تعاملت فيها مع الشركات الصينيه عن طريق علي بابا
    طبعا اي شركه وليس تحديد مثل مشروعك فكيف بحثت عن الشركات وتعاملت معهم ؟ وهل سافرت للصين للتعامل معهم ؟
    شكرا لك

  23. بارك الله فيك أخ محمد و هي فكرة فعلا رائعة و شىء إيجابي تلك المبادرات التي نراها في العالم العربي و لكن كان لي سؤال هل يمكن ان تعطيني مدى للأسعار او مثلا تضع سعر العمليات السابقة حتى أستطيع القياس عليها و جزاك الله خيرا

  24. برافو
    ولكن ان اردت التعامل .. هل انتم في مصر
    واين مكتبكم .. انا لا اجيد التفاوض والشراء عبر الانترنت
    واحتاج لمنتجك بشده فانا ابحث عن شئ مماثل منذ فتره لشركتي

    لو انت من مصر .. ياريت تحط رقم تليفون وعنوان على الموقع .. او على الاقل تكتبه هنا ههههههه

  25. اولا كل الشكر اخ رؤوف على عرض الاعمال وقصص رواد الاعمال العرب صراحة اشكرك كل الشكر وربما اكون من زبائنك المحتملين للكتابة عن مشروعي 😀

    بالنسبة للاخ محمد الحسامي، الظاهر اننا زملاء في المهنة 🙂

    اريد فقط ان اتعلم منك طرق التسويق وياريت لو تذكر لنا الصعوبات التي واجهتها في مشروعك من جميع النواحي بداية من انشاء الشركة والبحث عن الشريك الى البحث عن الشركة المصنة الى التسويق والبيع والتوصيل ليستفيد الجميع

    اكثر ما اعجبني بالفكرة انك استطعت تسويق منتج موجود بالفعل ولكن بطريقة جميلة وتهدف الى ابراز الطابع الخاص بالعميل.

    لدي نقطتين اريد طرحهما:
    مذا عن المنافسين؟ وكيف تقوم بفرض نفسك بالسوق
    النقطة الثانية هي اقتراح يمكنك تبديل صفحة طلب الشراء بفورم او نموذج الكتروني يتم تعبئته بنف الموقع

  26. أنا بالفعل بدرس الفكرة منذ فترة منذ أن رأيت هذه الفلاشة مع أحد أصدقائى و أتمنى من الأستاذ محمد مساعدتنا فى ذلك و الفكرة حقا رائعة كما أتمنى له التوفيق من كل قلبى و نشكر الأخ رؤوف أن يهتم بمثل هذه التدوينات القريبة من عالمنا العربى و الأسهل فى التنفيذ .. شكرا

  27. معلومات تسويقية وأفكار رائعة ،، هل لازلت أخ محمد الحسامي في هذا المجال حتى اليوم ؟!

  28. اريد طباعة لوقو علي كمية من الفلاشات

    الرجاء منك ارسال الاسعار واشكال الفلاشات المتوفره عندك

    quantity : 100 PCS
    capacity : 8GB

  29. أخ حسام.. أعلم أن المقال قديم لكني أحتاج تواصلك معي للأهمية، تركت الإيميل ضمن خانات تسجيل هذا التعليق
    أتمنى يا أخ رؤوف أن توصلني به.. مع جزيل شكري وامتناني

شارك بتعليق