عشر شروط لنجاح مشاريع انترنت الناشئة – الجزء الأول

, ,

بالصدفة عثرت على مقالة كتبها ايفان ويليامز أحد مؤسسي شركة بايرا لابز والتي جاءت بالمنتج الشهير ومنصة التدوين بلوجر والذي اشترته جوجل فيما بعد. بعدها عاد ايفان وساهم في تأسيس وإطلاق تويتر. هذه المقالة كتبها ايفان بتاريخ 27 نوفمبر 2005 فهل تظن أن ما جاء فيها يبقى صحيحا لليوم؟ المقالة عنوانها كان 10 شروط / قواعد لنجاح مشاريع انترنت الناشئة. بدأ ايفان فقال:

Evan-Williams-flickr-1

#1 – كن محددا

ركز على أصغر مشكلة محتملة يمكنك حلها بطريقة مفيدة للغير. أغلب الشركات تبدأ وفي نيتها عمل أشياء كثيرة معا، الأمر الذي يعقد كل شيء ويجعله صعبا وتتحول الشركة في النهاية إلى نسخة، تقليد، كوبي أو: أنا أيضا Me-too. التركيز على فئة نيتش الصغيرة من العملاء المحتملين له فوائد كثيرة أهمها الحاجة لعمل أشياء أقل، الأمر الذي يساعدك على أن تكون الأفضل في مجالك وتنافس فيه بقوة في وقت قصير. حين تكون مركزا على أشياء قليلة، ساعتها يمكنك التسويق لنفسك بسهولة، ثم حين يأتي وقت البحث عن شريك، أو الاستحواذ على شركتك، وقتها لا يكون هناك مجال للاختلاف والتضارب. رغم أن كل هذه الأسباب تبدو منطقية، إلا أن الانسان بطبعه يميل لعدم التركيز والسير في كل اتجاه. تذكر، حين تصبح الأول في مجالك الذي تركز عليه، ساعتها يمكنك توسعة المجال الذي تركز عليه.

#2 – كن مختلفا

الأفكار مثل الذرات تطير في الهواء. الكل لديه أفكار، وأغلب الظن أن هناك أناس آخرون فكروا في ذات فكرتك وبدؤوا يعملون على تنفيذها بالفعل، ولعل من ضمن هؤلاء شركة جوجل ذاتها. اقبل هذا الأمر وتكيف معه. كيف؟ في البداية، تقبل فكرة أنه لا يوجد مكان محصور على أن يكون فيه شخص واحد فقط. المنافسة شيء جيد، تمنع الاحتكار وتشجع الأفكار. ثانيا، عد لقراءة القاعدة الأولى. بشكل عام، المتخصص يتغلب دائما على غير المتخصص؛ الرجل العام. ثالثا، عليك التفكير في تقديم أشياء ليست متقدمة تقنيا بسنوات ضوئية عن الآخرين.

العديد من الشركات الناجحة مثل الصديقين جوجل، حققت النجاح فقط حين ذهبت إلى مجالات ظن الناس أنها نالت كفايتها من الاهتمام، ثم أعادوا تقديم الخدمة ذاتها بشكل جديد تماما وعلى الوجه الصحيح. (في بداية موقع البحث جوجل، كانت مواقع البحث الأخرى تذل الباحثين بأن تعرض عليهم بانرات وإعلانات كثيرة بشكل سخيف. جوجل قدم خدمة البحث لكن بدون بانرات. حين بدأ جوجل يوفر خاصية الإعلانات على موقع البحث، بدأ بإعلانات نصية فقط، في وقت كان الإعلان المصور هو سيد الموقف.)
أيضا عليك العثور على اسم فريد غير عام. طبعا قول سهل وتنفيذ صعب، لكن عليك التفكير في السؤال: كم من اسم موقع على انترنت عام تتذكره، وكم اسم فريد من نوعه لا زال حاضرا في ذهنك؟ كم موقع لخدمة المدونات يحمل كلمة بلوج في عنوانه؟ التفرد في الاسم يساعد على التفرد في كل شيء بعده.

#3 – لا تكن متزمتا متمسكا بالرسميات

لم يعد الويب رسميا، بل بدأ المحتوى غير الرسمي يطغى ويسود. التزمت والالتزام بكل القواعد الرسمية لم يعد قادرا على أن يسود. الكتابة الأكاديمية تجدها فقط في موسوعة ويكيبيديا، بينما كل من حاول أن يكون أكاديميا متزمتا طواه النسيان. لماذا؟ حسنا، الناس بشكل عام لا تحب التزمت ولا الانفلات، بل الشيء الوسط بينهما. كذلك الناس اليوم لديها خدمة انترنت في كل مكان، فالهاتف الذكي نقل حياة الناس من عادية إلى رقمية ثم إلى شبكة انترنت. إذا أردت فعلا تأسيس شركة ناجحة، عليك أن تقدم خدمات تساعد وتسهل هذا التحول وهذا المنظور الرقمي الانترنتي. ساعد الناس على مشاركة حياتها لكن بأقل مستوى ممكن من التعقيد. ساعدهم على التواصل الاجتماعي، بأقل عدد من الخطوات. سبب نجاح فليكر في البداية هو أنه جعل مشاركة الصور من أسهل ما يمكن. انقر. اختر الصورة. ارفع. اكتب وصفا لها. انتهى.

#4 – كن حصيفا عند الانتقاء

الشركات الناشئة تكون عادة مستعدة لقبول ضم أي عضو ممكن لفريقها، أو تنفيذ أي فكرة تطرأ على ذهن المؤسسين، أو توفير أي خاصية إضافية ممكنة، أو الدخول في أي شراكة أو قبول اي مستثمرين، أو قبول عقد لقاء صحفي مع أي صحفي أو مدون كان. أحد أهم نقاط القوة في شركة جوجل، خاصة في بدايتها، هي أن الصديقان كانا يرفضان قبول الفرص السانحة، الربح السهل، توظيف أي موظف، قبول أي صفقة، وتوفير أي ميزة كانت.

#5 – كن مركزا على المستخدم النهائي

تجربة المستخدم لتطبيقك أو موقعك هي كل شيء وأهم شيء. كانت كذلك دوما، وستبقى كذلك، الأولى في سلم الأهمية، ورغم هذه الأهمية القصوى إلا أنها محل التجاهل وعدم الاهتمام بها. إذا لم تكن تعرف ما هي آلية التصميم المرتكز على المستخدم، (User-centered design) تعلمها، أو استأجر خبراء في هذا المجال. اجعلها هاجسك المسيطر عليك، ثم اجعلها تسيطر عليك أكثر. اجعلها الهواء الذي تتنفسه، والماء الذي تشربه، واجعل شركتك كلها وفريق عملك كله يعمل وفقها. من الأفضل لك أن تعيد الكرة تلو الكرة حتى تتقن تقديم ميزة واحدة، من أن تقدم آلاف المزايا بدون جودة أو بدون الحاجة لها.

تقنية اجاكس تجعل الموقع أكثر تجاوبا وسرعة في التفاعل لكنها لا تجعل الموقع أكثر جمالا. الوسوم (تاجز) تسهل عملية البحث، لكن التطبيق الذي تقدمه قد لا يتناسب مع فكرة الوسوم. حين توفر واجهة تشبيك مع تطبيقك API فالهدف منها يجب أن يكون زيادة القيمة التي يحصل عليها المستخدم وليس استعراض عضلاتك في البرمجة. لا تشتت تركيزك بالتفكير في تقنيات جديدة أو تقديم خواص إضافية تجعل الخبراء يمدحون فيها، بل اجعل المستخدم النهائي دائما نصب عينيك وقدم له ما يرضيه ويجعله سعيدا بالتعامل معك.

وهنا حيث أقول، فاصل ثم نواصل. أراكم بعد قليل.

على الجانب:
أردت توجيه الشكر الجزيل لمن رد على سؤال نهاية التدوينة السابقة. في بعض الأحيان يكون الرد أكثر واقعية وأكثر إسكاتا للجدل حين يأتي من أطراف خارجية ذات صلة، وحين يأتي بأكثر من صيغة، تعكس أكثر من وجهة نظر. يصعب الجدل مع حكمة الجموع. أكرر شكري وامتناني.

مصدر الصورة فليكر.

21 ردود
  1. BAHA ELAMIN
    BAHA ELAMIN says:

    كن محددا

    ربنا يسهل البدايات دائما صعبة و تحتاج الى الصبر و الاستمرار مع التركيز و عدم تشتيت الانتباه بالفعل كن محددا

    تسلم

    رد
  2. عبد الله
    عبد الله says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك أخي شبايك ، بانتظار البقية ولكن لابد من تنفيذ وتطبيق الحالية ( وإلا ما استفدنا شيء ).

    رد
  3. حنين أ. طه
    حنين أ. طه says:

    كن مختلفا
    أنا أؤمن بهذا البند تحديدا
    فقد مررت بعدة تجارب تطبيقة تدل على أهمية الاختلاف
    أشكرك أخ رءوف على هذه التدوينة الرائعة
    ودمتم بخير

    رد
    • يوسف أ. طه
      يوسف أ. طه says:

      كلامك صحيح يا اختي حنين… والتجارب هي البرهان الاختلاف مطلوب للتميز والنجاح
      وجميع المتميزون الآن هم االمختلين عما قبل
      بوركت

      رد
  4. خالد
    خالد says:

    حقيقتا لا ادري اليوم كم عدد الجمل الرائعه التي قرأتها اليوم وما اعجبني فعلا
    (عليك التفكير في تقديم أشياء ليست متقدمة تقنيا بسنوات ضوئية عن الآخرين)
    (الهدف يجب أن يكون زيادة القيمة التي يحصل عليها المستخدم وليس استعراض عضلاتك في البرمجة)
    شكرا على مجهودك الرائع

    رد
  5. سامي الذبياني
    سامي الذبياني says:

    تدوينة مُلهمة رائعة ، وبانتظار الجزء الثاني من هذه النصائح .

    لم أفهم ماذا يعني بـ ” آلية التصميم المرتكز على المستخدم “في النصيحة الخامسة له ، هل يقصد بساطة التصميم والتركيز في إنشاءه على ما يناسب المستخدم ؟! ، نرجو منكم الإفادة .

    رد
    • شبايك
      شبايك says:

      لهذا وضعت الرابط، الأمر يطول شرحة وستجد في رابط ويكيبيديا في نص التدوينة ما يجيب تساؤلاتك بمشيئة الله.

      رد
  6. شاهين
    شاهين says:

    لتنجح سر على على طريق الناجحين …. شكرا لك ……… وفي انتظار البقية

    رد
  7. عبد المجيد باكوري
    عبد المجيد باكوري says:

    اظن ان تكون مختلفا من بين اساسيات النجاح الكبرى وطبعا ليس دائما فلو نأخذ سر نجاح محرك البحث جوجل رغم انها توجد مواقع بحث اخرى قبله الا انه يتمز بالجودة فقد استطاع استعمال البيج رانك لتحسين اختيار المواقع فهذا ما جعله في مدة قصيرة يتصدر العالم
    وبالنتظار البقية شكرا استاذ شبايك

    رد
  8. أبو عبد الله
    أبو عبد الله says:

    بارك الله فيك استاذ رؤوف على النصائح الذهبية والتي نحن بحاجة لها كمبتدئين في العمل الحر وخاصة مجال العمل عن بعد أو ما يسمى بالربح من الانترنت في وطننا العربي .
    لك مني أجمل تحية وأتمنى لك المزيد من التقدم والنجاح اخي الحبيب

    رد
  9. حليم
    حليم says:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
    أخي الكريم أعجبني الموضوع كثيرا و شدني إليه … و أنا أتجول في النت أبحث عن أفكار تساعني في تطوير مدونتي ” علما أخي : أنامن المبتدئين في مجال التدوين”
    لذلك أخي الكريم أحتاج لتوجيهات منك من أجل تطوير مدونتي
    و جزاك الله كل الخير
    أخوك حليم

    رد
  10. مهدي الاجودي
    مهدي الاجودي says:

    دروس ممتعة وواقعية ، انا بامس الحاجة اليها فعلا ، يعجبني التركيز على فكرة واحدة يحتاج لها الناس ومن ثم لا باس بتكبيرها لتصبح شاملة .

    رد
  11. Adam
    Adam says:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

    تدوينة مُلهمة رائعة، نصائح الذهبية لمن يقرأ بين السطور، بانتظار كل جديدك بلهف شديد

    بارك الله فيك

    رد
  12. عبدالله العتيبي
    عبدالله العتيبي says:

    السلام عليكم (:
    ما شاء الله تبارك الله (: صراحة كلام من ذهب !!
    ولا أستطيع وصف ما استفدته من هذه الحروف !!
    شكراًَ من القلب ! واحمد الله انني وقعت على هذا الموضوع في الوقت المناسب !

    – وجدت الكثير قام بالشكر على هذا الموضوع لانهم أستفدو ، فقلت عيبًَ علي ان أنتقل الى الجزء الاخر دون ذكر كلمة شكر ! ♥

    رد

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *