خطوات النشر الحر عبر لولو – ج4

الكتاب يُقرأ من عنوانه
شاهدنا كلنا كتبًا ذات عناوين مبهمة وأغلفة غامضة، لكنها ذات قيمة أدبية كبيرة، ولا يعيبها سوى سوء اختيار المؤلف للغلاف! وبالعكس، كم من كتب شدتنا إليها بحلاوة غلافها وروعة اختيار كلمات عنوانها، لكنها كانت غثة ضحلة لا تستحق. نعم، أنت تعبت حتى انتهيت من تأليف مؤلفك، لكن هذا لا يعني أنك خبير فني يفهم كل شيء في تصميم أغلفة الكتب، كذلك، ما ينفع في كتاب لا ينفع مع كتاب من نوعية أخرى. الشاهد: العنوان وتنسيق الغلاف نصف الكتاب، فلا تخسر نصف مجهودك.

طريقة التفكير
عليك بالتفكير في شريحة القراء التي تستهدفها من كتابك، فالشعراء يريدون محبي الشعر، وأولئك هائمون في دنيا الأحلام، يحبون طيب الكلام، ولذا يجب أن تختار غلافًا يتماشى مع الجو العام الذي يحلمون به، وهكذا. كذلك، مادة كتابك ستحدد معايير أخرى مثل ألوان الغلاف والعناوين، وطبيعة الصور إن أردت، وألوان الخلفيات.

حقيقة أعترف بها أني غير بارع في تصميم الرسومات، ولذا أتغلب على هذه النقطة بالاستعانة بالصور البيانية المجانية على انترنت، مثل رسومات Clipart المجانية والتي تتوفر مع تطبيق أوفيس، أو عبر انترنت. على أن استخدام هذه الصور على المشاع يجعل استخدامها من الغير أمرًا واردًا ومحتملا، بما لا يضمن التميز والتفرد لعملك الفني، لكن البدايات الصعبة تتطلب بعض التضحيات! ذات الشيء يتحقق حين تستخدم نماذج الأغلفة التي يوفرها موقع لولو ذاته للأعضاء.

لا تنس أن تستخدم ألفاظا سهلة، وأن تتعرف على آراء وانطباعات عينات مختلفة من الناس (لا تأنس بآراء الأصدقاء فقط، فمجتمعنا العربي يقوم على المبالغة والمجاملة قبل كل شيء) وتقبل النقد بصدر رحب، ولا تصر على رأيك على غرار صخور الصحراء العربية، كن ذكيًا وتقبل فكرة أنك قد لا تكون على صواب فيما ذهبت إليه من تفكير.

المقاسات، مرة أخرى.
هل تذكر حين طلبت منك اختيار مقاس رويال على سبيل المثال، ونصحتك بتحميل نموذج ملف يحمل تلك المقاسات التي اخترتها من الموقع، تبدأ منه الكتابة وفق المقاس المختار؟ الآن عليك تحميل ملف فوتوشوب آخر ليعمل بمثابة نموذج الغلاف الأمامي والخلفي للكتاب. ستحتاج لقراءة بعض ملفات المساعدة لفهم الحاجة لترك مسافة احترازية (Bleed) بالإضافة للمقاسات التي اخترتها من قبل. ربما كان من الأفضل أن تستعين بصديق ذي باع طويل مع التصميمات الفنية عبر فوتوشوب وغيره من التطبيقات الرسومية.

العربية ضد الإنجليزية
مرة أخرى، نضطر للالتفاف حول آليات لولو، ذلك أن ملف الغلاف العربي الأمامي – وفق معايير الموقع – سيكون هو الغلاف الخلفي، وخلفي لولو هو غلاف كتابنا العربي الأمامي. مرة أخرى، هذه من ضمن العقبات الصغيرة التي تغيب عن البعض ممن يخوضون غمار ملفات المساعدة في الموقع.

إلى الموقع!
بعدما جهزت كل شيء، تبقى خوض غمار موقع لولو، بداية بالاشتراك (Sign up) ثم بدء مشروع النشر Publish ثم رفع ملف بي دي اف Upload ثم رفع الغلاف الأمامي والخلفي، ثم وضع سعر البيع!

التسعير
نموذج التسعير لدى الموقع سهل وبسيط، فكل صفحة من صفحات كتابك تكلف في المتوسط 2 سنت (قرابة 8 فلس/هللة) والغلاف الملون أكثر من ذلك بقليل، وبالتالي فكتاب مكون من 128 صفحة من المقاس رويال مع غلاف ورقي ملون، سيكلف قرابة 7 دولار أمريكي. بمعنى آخر، لن يسمح لك الموقع بعرض الكتاب للبيع بسعر أقل من تكلفة الطباعة هذه. ما زاد عن هذه التكلفة من ربح، يشاركك الموقع فيه بنسبة 20%.

قبل أن تظن أن هذه النسبة مجحفة، فيكفيك أن تعرف أن هذا من أفضل نماذج التسعير، فأنت تحصل على حقك فور إتمام البيع، ويقنص ناشرك 20% فقط من أرباحك، في حين يمص ناشرون غيره دمك، ويأخذون منك قرابة 80% تحت مسميات التكاليف وصعوبة بيع كتابك وضعف مبيعاته!

نسبة الأرباح
مرة أخرى، تحديد ربحك يعتمد على شريحة القراء الذين تقصدهم، ومدى استعداداتهم المادية للدفع، وندرة المادة العلمية التي تقدمها، وكثافة المعلومات التي تعرضها في كتابك، كما لا تجد ضررًا كبيرًا يقع عليك إن اختبرت أسعار بيع مختلفة، واستمتع بالخبرة التي تكتسبها.

طريقة السداد
موقع لولو يدفع عبر طريقتين: التحويل البنكي المباشر، عبر إدخال رقم حسابك البنكي، أو عبر حساب في موقع بايبال PayPal وهذا لا يوفر إمكانية سحب الأموال في بلادنا العربية. لا فرار يا بطل، فالتحويل البنكي سيقتطع منك في أحسن الظروف 10-15 دولار، ورغم أن عملة الموقع الدولار الأمريكي، لكن بنكك قد يجبرك على السحب بعملتك المحلية، وفق سعر تحويل على هوى البنك!

خطوة لازمة
للأسف، يرفل عالمنا العربي في فتاوى وآراء زينت لنا قرصنة البرامج، حتى تشربناها في دمائنا، فما عدنا نفرق بين الحق والباطل، فرب كاتب سهر واجتهد، وقرأ وفكر وخرج بالعبر، ليضعها في كتاب، ليأتي مدعي الفقه ليقول هذا علم وكاتم العلم في النار، ثم ينسخ مجهود صاحبنا وينسبه إلى نفسه، ولذا أرى أن الاستثمار في تسجيل حقوق ملكية كتابك، وترخيصه لدى الجهات المختصة في بلادك أمرًا حتمياً، حتى لا تستيقظ يومًا فتجد من يتهمك بسرقة عمله الفني، فتتحول من مظلوم إلى ظالم في كبسة زر!

إنه وقت العمل الفعلي
هل كنت تظن تأليف الكتاب وتنسيقه وتصميم غلافه صعبًا؟ انتظر حتى تبدأ في التسويق والدعاية له، فكيف سيعرف الناس عنه؟ طرق التسويق كثيرة وعديدة، ولا يوجد حل سحري، فعليك بالتجربب والتفكير، وإرسال النسخ المجانية إلى شركات النشر، لعل منهم من يخاطر معك وينشر لك، فأنت عميل جاهز، لديك النص والغلاف، ولا ينقصك سوى الطبع والنشر!

في الخاتمة أحب أن أوضح أن ما أغفلته من نقاط إنما أغفلته لقلة علمي به، فلست مدعي خبرة أو علم أكاديمي، إنما أنا ضعيف نجح في فعل شيء وجاء ليخبركم به، ولذا أشكر من نبهني أو شاركنا بعلمه، فبذلك نتقدم للأمام، لا أن نضيع الوقت في توضيح عيوبنا لبعضنا البعض.

كذلك، إذا وجدت جزئية غامضة في سياق الكلام، فخط بيمينك تعليقا وأوضح ما لم تفهمه من كلامي، فبذلك أتعلم منك، وتتعلم مني، ونتعلم جميعًا.

في ربيع 2008 انتهيت من كتاب كامل شرحت فيه بالتفصيل والصور خطوات النشر عبر موقع لولو ووفرته بالكامل على هذا الرابط على موقع سكريبد.

35 thoughts on “خطوات النشر الحر عبر لولو – ج4”

  1. بارك الله فيك اخ شبايك
    الان الموضع سوف اتابعه خطوه وحرف بحرف
    ولا تنزعج ان سالناك
    وقريبا نبشركم بنشر اول كتاب ان شاء الله
    ولن ننساك من كلمه شكر فيه ( للابتسام)

    ودمتم سالمين

  2. جزاك الله خيرًا أخي العزيز شبايك.
    أفدتنا وفتحت بابًا جديدًا لكتّاب تتحكم فيهم دور النشر “المنشارية”!

    بارك الله في جهدك، ونفع بك، وجزاك خير الجزاء.

  3. أخ شبايك جزاك الله خيرا على المعلومات الرائعة التي تكتبها هنا وثق بأننا أول من استفاد من معلوماتك التي كتبتها هنا سواء عن النشر الالكتروني أو حتى عن المشاكل التي تعترض الملفات التي تحوي النصوص العربية .. وأشكرك أنا وكادر العمل معي على مجهودك الطيب والمبارك في حل مشكلتنا والتي سببت لنا الكثير من التعب في الآونة الأخيرة والتي وجدنا حلها لديك وبين سطور مقالاتك … شكرا جزيلا أخي رؤوف والى الأمام دائما .

    تحياتي الحارة.

  4. وجهد مشكور في الحقيقة. ولو أني بعدما قرأت من البداية، إذ فوجئت بعدم واقعية آلية الدفع. فالحلول المذكورة ليست عملية للوطن العربي، والتحويلات البنكية غير ممكنة لمن لا يملك حسابا، ومن لا يريد أن يمتلك حسابا.

    الشيء الذي لم توضحه كذلك كيفية حساب التكلفة. 128 صفحة بتكلفة 2 سنت للصفحة الواحدة كيف تعطي إجماليا قدره 7 دولارات؟

    بالإضافة، يفهم من شرحك أن الكتاب المنتج لا قيود على حجمه، فهل من الممكن نشر كتب(كتيبات) من 10 أو عشرين صفحة فقط. كنت سأسألك عن كيفية تسعير الأقراص المضغوطة أيضا ولو أنه من غير الواضح ماهية الجدوى من نشر أقراص مضغوطة قابلة للنسخ (فهل هناك تأمين ضد النسخ؟). جهدك مشكور في الحقيقة.

  5. قارئ:
    أشكرك على هذه المداخلة –
    آلية الدفع أصبحت من مقتضيات الحياة اليومية العصرية، وكوننا متأخرين عنها، فهذا لا يعني أننا لن نلحق بهذا الركب في يوم ما. من لا يملك حسابا بنكيا عليه أن يغير من هذا الواقع، وإلا فكيف سيدخل عالم الأعمال الخاصة. وبالتالي ردي عليك هو أن الواقع الذي ذكرته يجب أن يتغير – لا أن نتوقف نحن عن قراءة الأفكار الجديدة ونحاول تطبيقها.
    التكلفة تتكون من عدة أجزاء: الغلاف الملون وهذا يكلف قرابة أربعة دولارات ونصف، ثم تضاف إليه تكلفة الصفحات 128 * 0.02 = 2.56 دولار + 4.48 = 7.04 دولار – كما يمكنك زيارة الموقع والإطلاع على تطبيق الآلة الحاسبة الذي سيجيب على كل شكوك ومخاوفك
    هناك قيود على أدني عدد ممكن من الصفحات، إذ كلما قل عدد الصفحات، أصبحت مقيدا باستخدام نوع محدد من طرق التغليف – ونعم يمكنك نشر حتى كتيب من صفحتين، والأمثلة كثيرة في الموقع إذا أردت
    الأقراص المدمجة لا تتضمن آلية طبعها أية حماية، لكن القرص الواحد سيكلفك 7.5 دولار – طبع القرص والغلاف والتعبئة والتغليف. الحماية ضد النسخ على الأقراص المدمجة تتكلف ثروات صغيرة، وفي حالة الأعمال الناشئة، لا جدوى من استخدام الحماية…

    لكن اسمح لي، شعرت أن كل تعليقاتك تدل على أنك تبحث عن أي سبب كي تثبت أن هذه الفكرة فاشلة ولا جدوى منها – فهل هذا الظن في محله؟

  6. بالطبع ليس في محله! وإن – أعترف – كنت مدركا لنوع الأثر الذي خلّفته مقدمة التعليق، ولم أسع لتخفيفه! ربما لإنني فوجئت فعلا بخسارة الفرصة بالنسبة لي على الأقل (أو حتى يوجد حل آخر ربما أكثر بشرية).

    ليس الظن في محله لأنني في الواقع عدت بعد ملاحظة طريقة الدفع (المتهجمة الطابع) لأسأل عن عدة أمور، وقد كانت أسئلة في التفاصيل، والسؤال معبر عن الاهتمام ليس العكس. وأشكرك هنا على إجابتك الوافية.

    رأيي الحقيقي في الواقع هو أن هذه فرصة عصرية غير تقليدية؛ توافر إمكانية النشر لأي شخص على وجه الأرض. حتى ولو لشريحة محدودة حاليا، لكن ذلك قد يتغير مستقبلا.

    أشكرك خصوصا على التنبيه على هذه الخدمة، وكذلك مجهودك في تقديمها.

  7. السلام عليكم انا محمد من مصر مدرب ICDL ومصمم فوتوشوب الي الان ليست لي مدونه بتصميماتي ولكن عن قريب سوف يحدث ان شاء الله اتمني من خلال موقعك الخلاب والذي بدأت اتابعه بشغف منذ فتره قصيرة ان يكون بداية انطلاقة لي في عالم التصميم
    فانا هاو للتصميم ولست محترف واتمني ان يكون اول عمل احترافي لي من خلال موقعكم الجميل سواء كان من تصميم لبانر اعلاني او Book Cover أو حتي الرسم بالفحم والذي اجيده ايضا
    كما اتمني ان اجد في هذه المدونه من يأخذ بيدي الي طريق الاحتراف

    محمد عليبة

  8. بارك الله فيك أخي فؤاد
    بخصوص الغلاف الخاص بالكتاب ، ما ذا عن الجزء الخاص بسماكة الكتاب كيف يتم تحديدها؟
    يعني لو اخترت مقاس 9*6 ، وصممت الغلاف والكتاب كان 100 صفحة هذه السماكة كيف اتعامل معه من حيث القياس؟

  9. حسن
    فؤاد من؟ وأما بخصوص سماكة جانب الكتاب، أو (سباين) كما يسمونه، فهناك آلية في الموقع تساعدك على ذلك… لا تقلق، كل سءال له إجابة في الموقع، كما وستجد جيشا من المستخدمين العرب في منتدى موقع لولو يقدمون خبراتهم…

  10. عذرا أخي رءوف ،
    وشكرا لكم بارك الله بكم
    فقط أنهيت كتابي الأول وقريبا تراه على موقع لولو . حقيقة لكم الفضل بعد الله تعالى في فكرة النشر الحر حيث شجعتني على استعادة مشريع الكتب التي أهملتها لقلة ذات اليد في الطباعة والنشر.

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخى فى الله شبايك,
    وفقنى الله لنشر كتابى على موقع لولو العالمى للنشر الحر وذلك عن طريق الاسترشاد بالموضوع الموجود على مدونتكم المحترمة عن خطوات النشر الحر لايسعنى الا أن أشكرك على المجهود القيم الذى قمت به لتوضيح هذا الأمر المجهول لمعظم الكتاب خاصة أصحاب الامكانيات المحدودة والمعلومات القليلة أمثالى.
    أتمنى أن تكون هذه بداية صداقة بينى وبينك وبين زوار مدونتكم الكرام.
    أخوك حاتم حسين مدير موقع الصيدلى الأول
    http://www.1stpharmacist.com
    رابط الكتاب على موقع لولو:
    http://www.lulu.com/content/2085370
    لتحميل الكتاب كامل:
    http://www.1stpharmacist.com/s.s.h.html
    جزاك الله خيرا أخى شبايك
    حاتم حسين

  12. فى الحقيقة دخلت معلى موقعكم الجميل على أمل ان اجد فكرة وافية عن خطوات تأليف كتاب ،وفعلا وجدت فى موقعكم الجميل هذا بعض ما اصبو اليه لكن لم استطع الوصول الى نوعية الغلفة الموجودة عندكم.
    ولكم الشكر والتقدير
    واتمنى لكم مزيدا من التقدم …

  13. لما أعرض على دار نشر أن تطبع الكتاب بينما يمكن الحصول عليه من لولو سواء للفرد أو لدار النشر تلك؟
    بالنسبة لما يأخده المصرف (البنك) في حالة التحويل لنفرض أن الكتاب يباع ب 10 دولار فهل سيبقى ما يأخده المصرف 10-15 دولار و هل يمكن أن أؤجل الحصول على مالي حتى يصل إلى مبلغ معين ؟

  14. الصادق،
    أنا أعمل الآن على تأليف كتاب يجيب على كل هذه الأسئلة، تابع المدونة حيث سأعلن عنه حين أنتهي منه

  15. لكن ماذا عن حجم الخط الذي يجب استخدامه ؟
    وما هو الفرق عند طلبي منهم طباعة الكتاب ملون أو (أسود/أبيض) ؟

  16. أنا جديد على المدونة لذا أقوم حالياً بقراءة جميع المدونات من الأقدم إلى الأحدث ..لذى أتمنى منك تحمل أسئلتي .. ماذا لو كان الكتاب عبارة عن صور .. كالكتب الطبية أو كتب النباتات وكتب الحيوانات ؟؟ هل تختلف التسعيرة ؟؟ السؤال الأخر ماهي الكتب التي سترفض نظراً لمحتواها ؟؟

  17. محمد صلاح
    الصور ستكون جودتها على غير ما تتمنى، على درجات الرمادي، لكن التسعيرة لا علاقة لها بالمحتويات، أما إذا دخلت على الطباعة الملونة فستكون التكلفة باهظة… أما رفض المحتوى فالموقع أمريكي، يرفض ما ترفضه السياسة الأمريكية 🙂

  18. السلام عليكم اخ شبايك
    لقد حاولت انزال ملف النشر الحر من سكرايبد
    وفشلت في ذلك ؟؟
    ارجو المساعدة

  19. شامخ قال:
    25 يوليو 2008 عند 1:38 ص
    الحمد لله , لقد نشرت أول كتاب لي على الموقع وذلك بفضل الله ثم بفضلك أخي العزيز

    http://www.lulu.com/content/3256569

    تحية تقدير
    هذا الكتاب منشور و مرتب
    الغلاف الامامي هو المعروض بدون طباعة عكسية
    الداونلود متاح و الصفحات مرتبة منطقيا
    اتساءل عن كيفية ذلك بالرغم من نصيحتكم بالطباعة العكسية
    و شكرا

    • ربما يكون شامخ لم يعكس الطباعة لذلك ظهرت بهذه الصورة بمعنى ربما عند الطباعة تكون الصفحات معكوسة الحقيقة شامخ هو من يستطيع أن يفسر الأمر

  20. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

    بالرغم من انني تعرفت على طريقة النشر الحر في الاونة الاخيرة فقط لكن جهدكم الرائع شجعني لابدا او كتابي والدي سيتضمن بعض الاقتباسات منكم لوسمحتم.

    وفقنا الله واياكم-سلام

  21. السلام عليكم. بالنسبه لكتابك المنشور على موقع سكريبد. حاولت قراءته لكن اهناك احرف مطبوعه بشكل خاطئ. فهل من سبب لذلك؟
    الصراحه الكتاب ممتاز، واتمنى حل هذه المشكله.

    بالنسبه لكيفيه حساب تكلفه الكتاب ب 7 دولار؟ فعلا لم استطع معرفه الطريقه، مع العلم ان المبلغ ضخم جدا وغير مجدي، والله اعلم.

    • وعليكم السلام
      أنصحك تنزل النسخة بي دي اف – الرابط في العمود الأيسر، نهايته.
      بخصوص تكلفة الكتاب، ما لم تعمل في تجارة الورق والشحن والطباعة لنسخة واحدة لا عشرة آلاف نسخة، فلن تعرف على وجه الدقة 🙂

  22. مشكور وجزاك الله خيرا عن هذا العلم الذي شاركتنا به …
    لدي فقط استفسار بسيط وهو انك اجبت سابقا على احد الاخوه بأن بإمكانه طباعه كتيب من صفحتين .. ولم اجد هذا الخيار في الموقع فأقل عدد للصفحات هو 32 صفحة هل هنالك خيار لم اوفق بالوصول إليه فأرجو ارشادي .. لأني ارغب في كتابة قصة اطفال من 5-10 صفحات فقط .
    طبعا وجدت lulu jr لكن اسعارهم مرتفعه وطريقتهم معقده نوعا ما .
    الاستفسار الثاني عن كافيه برس لم يوجد طباعة كتب … !! هل هذا الخيار موجود ؟ ارجو ارشادي إليه ان كان موجود وشكرا …

    • موقع لولو دائم التغيير وليس لديه قاعدة ثابتة للأسف… ولذا عليك أنت أن تبحث.
      بخصوص كافيه بريس ليس لي فيه أي سابق تجربة أو خبرة ولذا إجابة سؤالك ليست عندي.
      موفق.

  23. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مشكور أخي على المعلومات، ولكن أريد أن أعرف إن نشرت كتابا على هذا الموقع، هل بإمكاني إعادة نشره ورقيا مثلا دون الرجوع إليهم. بعبارة أخرى هل سيصبح لديهم حق احتكار نشر العمل.

    وشكرا

شارك بتعليق