تعرف على قرية الأعمال في دبي

هذه التدوينة تعريفية وبالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

يكثر الحديث الآن عن حاضنات الأعمال أو Business Incubators وهي ببساطة كيانات اقتصادية (في الأغلب حكومية) تساعد العصاميين أصحاب الأفكار الواعدة على التحول إلى رجال أعمال ورياديين ناجحين، من خلال توفير كل شروط ومتطلبات تأسيس النشاط التجاري وفق شروط وقواعد كل بلد. اليوم أعرض لكم نبذة عن قرية الأعمال أو Business Village في دبي وبالتعاون مع الشباب في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

قرية الأعمال بدبي
قرية الأعمال بدبي

جاء إنشاء قرية الأعمال في أبريل 2009، في موقع استراتيجي بمنطقة ديرة في قلب مدينة دبي (رابط الموقع على خريطة جوجل)، وتشكل مقراً حيوياً للشركات المحلية والإقليمية بقربها من مطار دبي الدولي والأسواق التجارية الرئيسية، وتشتمل على حاضنة للأعمال لمواطني دولة الإمارات، ومركز أعمال متعدد المرافق محاط بهيئات للتجارة والأعمال، والجزء الاكبر يتضمن مساحات تجارية مكتبية وتجزئة للتأجير  كما يضم دوائر حكومية عديدة. . تتكون القرية من مبنيين A و B يمتدان على مساحة مليون قدم مربع، ويتألف كل مبنى من 9 طوابق مساحة كل منها 60 ألف قدم، وتبلغ أصغر مساحة يمكن استئجارها في المبنى 1000 قدم كحد أدنى.

يضم المبنى B مركزاً للمؤتمرات يضم 13 قاعة للاجتماعات بسعة تبدأ من 15 إلى 300 شخص، ويحق للمستأجرين استخدام إحدى القاعات مرة واحدة خلال العام بشكل مجاني، ويتمتعون بأسعار خاصة ومعاملة تفضيلية. كما توفر القرية موقف سيارات واحد لكل ألف قدم من المساحات المستأجرة، وذلك ضمن خمسة طوابق مخصصة كمواقف للسيارات، ثلاثة منها مخصصة للمستأجرين في القرية، وطابقان للزوار.

 أبرز خدمات القرية:
مركز مؤتمرات بمساحة كبيرة يوفر أحدث التجهيزات
مساحات للتأجير (مكاتب وتجزئة)
خدمات حكومية مساندة
حاضنة أعمال

أبرز الشركات المتواجدة في القرية:
دائرة التنمية الاقتصادية والمؤسسات التابعة لها (مؤسسة محمد بن راشد اتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة – مكتب الاستثمار الاجنبي – مؤسسة دبي لتنمية الصادرات – مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري) فرع لمحاكم دبي، فرع لدائرة الصحة – وزارة التجاره الخارجية – لجنة التظلمات المركزية لحكومة دبي. كما يخطط مجلس العمل الألماني في دبي والذي يتخذ من القرية مقرا رئيسيا له لإطلاق حاضنة أعمال للشركات الألمانية الصغيرة والمتوسطة القادمة إلى الإمارات.

مصارف وبنوك:
مصرف دبي – بنك المشرق – بنك نور الاسلامي

شركات عالمية:
مركز آلايانس للأعمال – شركة سترلينج آند ويلسون

شركات العقارات والمقاولات:
سبيد بيرفورمانس – ماجيستي للاستثمارات الزراعية – يونيون سكوير للعقارات

بالإضافة إلى شركات محلية، أعضاء مؤسسة  محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مطاعم، مقاهي، مكاتب سفريات، نادي جولدز جيم الرياضي، مكاتب تخليص معاملات.

هدف القرية على المدى البعيد:
احتضان اكبر عدد من الشركات المحلية والعالمية وإتاحة فرص أكبر لاحتضان أعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

هذا، وتدعم القرية الأعضاء في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فتقدم لهم تخفيضات على أسعار الإيجار، مع طرق سداد سهلة، إلى جانب المعاملة الخاصة والتفضيلية. كما لا تفرض القرية رسوماً للخدمة على المستأجرين، حيث يتم تضمينها في عقد الإيجار بما في ذلك التكييف والكهرباء، باستثناء المحلات التجارية.

وهنا حيث تنتهي هذه التدوينة التمهيدية، والآن منها سأنطلق للحديث عن شركات ناشئة ناجحة تعمل انطلاقا من هذه القرية. أقول ذلك ويسعدني الحديث عن حاضنات أعمال عربية مماثلة، شريطة التواصل مع المسؤولين عنها.

14 thoughts on “تعرف على قرية الأعمال في دبي”

  1. السلام عليكم
    عندي فكرة مشروع
    و أحتاج ممولين
    هل من الممكن أن أجدهم في هذي الشركة التي تحدثت عنها
    “مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة”؟

    • الأخ حسام .. المؤسسة تقوم بتمويل المشروعات الجديدة في إمارة دبي والمملوكة والمدارة بالكامل من قبل مواطني الدولة .. لكننا نملك ايضا معارف لبدائل يمكننا ان ندلك عليها للمساعده في حال لم تنطبق عليك معايير القبول ضمن مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة

      يمكنك التواصل معي على بريد العمل

      dalia.alwan@sme.ae

    • الأخ عبد العزيز المحترم – رقم مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع هو 043613000 أو 0436130052

      حيث يمكن للمؤسسة تقديم الدعم لك في عدة مجالات لو كنت من مواطني دولة الإمارات ولديك فكرة لتنفيذ مشروع في إمارة دبي

      بالنسبه لقرية الأعمال – قسم التأجير – يمكنك الاتصال بزميلي عبد الله فلامرزي على 043613099

      وفيما يخص تأجير قاعات الاجتماعات في مركز المؤتمرات فيرجى الاتصال بالأخت عفراء المري على الرقم 043613024

  2. قرية رائعة
    ولكن كيف يمكن لي في مصر الاستفادة من خدمات هذا المشروع مع العلم أن لديّ فكرة مشروع تحتاج إلى تمويل؟
    هذا هو السؤال على رأي شكسبير 🙂

    • الأخ عمرو شكرا على استفسارك .. الخدمات التي تقدمها القرية هي للمشاريع التي يتم انشاؤها في إمارة دبي .. فإذا كانت لديك فكرة مشروع ما للتنفيذ في الإمارة فيمكنك حينئذ الاتصال بقرية الأعمال

  3. دبي دائما تبهرنا بالجديد وخاصة في مجال الأعمال ..
    فرصة موجودة في دولة عربية .. ولكن أين أصحاب الهمم الذي يرغبون في أن يكونوا رجال أعمال ..

    تدوينة رائعة أخي بارك الله فيك ..

    • حتى الآن ووفق ما توفر لي من معلومات هذه القرية للمواطنين فقط، لكن ربما كان هناك تغيير في هذا التوجه مستقبلا.

  4. اشكر الشيخ محمد بن راشد حاكم امارة دبي على الانجازات العظيمة للامارة وهي فخر لكل عربي مسلم ان تكون هنالك بلدة تبهر العالم بالانجازات الفعلية والمتحضرة عالميا في العالم العربي الاسلام والشكر موصولا لكل من شارك ماديا او معنويا لانجاح هذا الانجازات وربنا يوفقكم جميعا لما فيه مصلحة العباد والبلاد ابوفاطمة وطني الثاني الامارات

  5. السلام عليكم …
    قرأت انه في قرية الاعمال مكان مخصص وكبير للالعاب …هل فعلا صحيح وهل استطيع اجي اشتري منه كميات كبيرة لتوريدها للسعودية …وهل ممكن تدلوني يا جماعه على مصانع للالعاب في دبي وتزويدي بارقام للتواصل معاهم …او حتى لو مسميات واماكنهم …ولكم مني جزيل الشكر

شارك بتعليق