تجربتي في البيع عبر موقع سيلفي Sellfy

[تحديث في يونيو 2015: بدأ موقع جمرود في قبول الدفع عبر باي بال ولذا أعتذر عن عدم نيتي تحديث ملفاتي على موقع سيلفي وسأكتفي بموقع جمرود وأرجو ممن اشترى ملفاتي عبر سيلفي أن يراسلني مع اثبات الشراء لأرسل له كود مجاني على جمرود، هذا وأنصح بالتعامل مع جمرود حتى إشعار آخر.]

بعدما تحدثنا في التدوينة السابقة عن تجربة بيع كتابي شاحن الأمل باستخدام خدمات موقع جمرود ، اليوم أكرر الأمر ذاته لكن عبر موقع سيلفي، والذي بدأت قصته حين انتهى المؤسسان له، ماريس داجيس و كريستابس ألكس، من تصميم بضعة قوالب ووردبريس وأرادا بيعها بأنفسهما عبر موقعهما، ولما لم يجدا الحل السهل المناسب، قررا الشروع في برمجة موقع سيلفي لحل هذه المشكلة.

الطريف أن بداية سيلفي كانت في نوفمبر 2011 في لاتفيا، كراوتيا. رغم البداية التي تسبق تأسيس جمرود، لكن كون الأخير في الولايات المتحدة، ولشهرة مؤسسه، حصل جمرود على تمويل سريع وشهرة أكبر!

مشروع موقع سيلفي يحظى بدعم مالي من الشريكين المؤسسين لبرنامج سكايب الشهير، بالإضافة لقائمة أخرى من الممولين، واستغرق الأمر مرور عام ونصف على انطلاقه حتى حقق أكثر من 10 آلاف عملية بيع شهريا، وأما أكثر ما يميز سيلفي عن موقع جمرود فهو أنه يقتطع 5% فقط لا غير من كل عملية شراء، ويدعم كذلك الشراء عبر حسابات باي بال، ويقدم خدمات تسويقية فريدة، مثل إمكانية الحصول على خصم مالي مقابل تغريدة على تويتر أو مشاركة على حساب فيسبوك، وكذلك نظام بيع بالعمولة لمنتجاتك، وأخيرا إمكانية تنزيل الملف مباشرة إلى حساب المشتري في موقع دروب بوكس!

خطوات البيع عبر موقع سيلفي

1 – كالعادة، البداية دائما مع التسجيل. يمكنك تسجيل حساب جديد (الأفضل) أو الدخول عبر حسابك على فيسبوك.
2 – بعدها ستصلك رسالة على بريدك الالكتروني مع رابط للتفعيل. اضغط عليه.
3 – بعدما تدخل على حسابك الجديد اختر My profile لكتابة نبذة عنك ورفع صورتك وإضافة رابط موقعك.
4 – بعدها اختر Products من القائمة اليسرى ثم Add new product لتظهر لك شاشة مثل هذه.

أول خطوة في البيع عبر موقع سيلفي
أول خطوة في البيع عبر موقع سيلفي – إنشاء منتجك

5 – اكتب اسم المنتج الذي تريد بيعه، ثم اختر سعر بيعه (بالدولار) ثم ابدأ في رفع الملف واكتب وصف منتجك.
6 – وقت كتابة هذه السطور، لا يقبل موقع سيلفي سوى ملفا واحدا لكل منتج على عكس جمرود، والحل في الملف المضغوط.
7 – يمكنك رفع صورة غلاف لبيع منتجك أو وضع رابط لفيلم دعائي له على يوتيوب أو فيميو.
8 – كنت أشكو من بطء رفع الملفات على جمرود حتى جربت سيلفي فندمت على شكوتي!

رابط شراء منتجك من موقع سيلفي
رابط شراء منتجك من موقع سيلفي

9 – بعد الانتهاء بنجاح من الرفع وحفظ التعديلات، يمكن الاستفادة من خيارات التسويق مثل عمل كوبون خصم، الخصم الخاص لمن يشارك رابط الملف على فيسبوك أو تويتر، عمل نظام بيع بالعمولة لمنتجك ودفع عمولة البائعين عبر الموقع.

طريقة عمل خصم سعري مقابل مشاركة رابط منتجك في موقع سيلفي على فيسبوك و تويتر
طريقة عمل خصم سعري مقابل مشاركة رابط منتجك في موقع سيلفي على فيسبوك و تويتر

من باب التجربة، جعلت سعر بيع الباقة 10 دولارات مع خصم 50% لمن يشارك الرابط عبر حسابه في تويتر أو فيسبوك. حتى وقت كتابة هذه السطور حصلت على 100 زيارة للباقة على سيلفي بسبب مشاركتي للرابط على حسابي في تويتر، وحتى الآن لم أحقق أي عملية بيع (مما قد يلقي بتساؤلات كثيرة على جدوى تويتر في بيع المنتجات الالكترونية – أم ماذا ترى؟).

رابط شراء باقة شاحن الأمل من موقع سيلفي
رابط شراء باقة شاحن الأمل من موقع سيلفي – اضغط على الصورة.

لعل الفضول يدفع بقارئ للتساؤل: لماذا كل هذه الخطوات والمواضيع؟ حسنا، دعني بداية أذكر أني منذ نشر التدوينة السابقة بعنوان تجربتي في البيع عبر موقع جمرود، والتي وفرت فيها رابط شراء النسخة الإلكترونية من كتابي السابع شاحن الأمل، حققت مبيعات قدرها 15 باقة، بصافي ربح قدره 67.5 دولار.

هذا الربح لم أحققه من بيع النسخ الورقية من كتاب شاحن الأمل عبر موقع لولو منذ عام مضى! نعم، هناك من يطلبون شراء الكتاب الورقي التقليدي، لكن هؤلاء أنفسهم حين يرون تكلفة شحن الكتاب لهم، والوقت اللازم للانتظار حتى وصول الكتاب لأيديهم، ومخاطر الضياع والفقدان والتأخير في البريد العربي، كل هذه العوامل تجعلهم يحجمون، مما يجعل النشر الورقي عبر لولو عمليا غير مربح!

بالطبع، باقة واحدة ليست كافية للإصدار الأحكام، لكني أعمل حاليا على إعداد باقتين تاليتين، واحدة عن التسويق، والثانية عن النجاح. بعدهما ستكون التجربة أكثر ثراء وأرقامها أكثر قربا من الصحة. حتى هذا الوقت، أقر بأني بدأت أرى عدم جدوى نشر كتاب ورقي لمدون ناشئ، وأنه ربما كان من الأفضل التركيز على البيع الإلكتروني.

من أهم مزايا هذه الطريقة من النشر والبيع، أنك تحصل على ربحك سريعا، فموقع سيلفي يحول لك صافي الربح فور تحقق عملية البيع، بينما موقع جمرود يحول أرباحك بنهاية كل أسبوع. موقع سيلفي يخصم 5% فقط، ويقبل الدفع عبر باي بال. حين تنظر إلى موقع امازون كيندل و ابل آي بوك، سيكون عليك التضحية بـ 30% عمولة ابل و امازون، ثم ستخسر من المتبقي 30% ضرائب للحكومة الأمريكية، ثم بعد ذلك تخصم مصاريف التحويل.

يعني لو حققت مبيعات قدرها 100 دولار على متجر ابل، ستخسر 30 دولار عمولة ابل، ثم بعدها 21 دولار إضافية ضرائب أمريكية، ليتبقى لك 49 دولار (مصاريف التحويل البنكي تختلف من بلد لآخر لكنها ليست رخيصة) ناهيك عن الانتظار 60 أو 90 يوما حتى تحصل على ما تبقى من أرباحك.

حين تنشر كتابك على متجر ابل، لا تظن أن المبيعات ستبلغ عنان السماء وأنك ستقضي بقية حياتك على جزر هاوي تبذر وتبدد أرباحك. الأمر خلاف ذلك إذ عليك التسويق بقوة لكتابك لكي يشتريه الناس هناك. هذا التسويق سيصب في مصلحة ابل و أمازون في نهاية الأمر.

أنا ببساطة أقدم لك حلا بديلا، بدلا من تدفع عمولة وضرائب بدون مقابل، قم بالبيع عبر موقعك مباشرة. حين تبيع عبر موقع جمرود و سيلفي (وغيرها)، فأنت تحصل كذلك على قائمة بكل العناوين البريدية لكل مشتري. هؤلاء هم عملاؤك الذين سيكونون أكثر استعدادا لشراء منتجاتك المستقبلية.

جانب آخر عظيم الأهمية، سهولة الإضافة والتعديل. على سبيل المثال، عثرت على قصة الجدة موسز والتي عاشت حياة البؤس حتى مرضت وعجزت عن العمل في سن 75 خريفا، فقررت أن الوقت حان لتحقيق حلم شبابها بالرسم الزيتي وهو ما فعلته واشتهرت رسوماتها وحققت أرباحا في عام واحد أكبر مما حققته هي وزوجها معا في كامل حياتهما قبل الرسم. (هناك كذلك إضافات صغيرة أخرى!)

بكل سهولة أضفت القصة الجديدة للملف، ورفعت النسخة الجديدة على موقع جمرود، وأرسلت رسالة بريدية لكل المشترين بأن بإمكانهم تنزيل النسخة الجديدة. حاول فعل ذلك مع كتاب ورقي وأخبرني أي طريقة أسهل؟ موقع امازون يوقف بيع الكتاب قرابة نصف يوم حتى يوافق على أي تعديلات جديدة.

صورة صفحة بيع باقة شاحن الأمل على موقع سيلفي
صورة صفحة بيع باقة شاحن الأمل على موقع سيلفي

وأما الآن، وبعدما جربت معك كل فنون الإغراء والتسويق، فكلي أمل أن تقلدني وتوفر منتجاتك الإلكترونية للبيع عبر مدونتك وموقعك. هذا الأمر ليس حكرا على كتاب إلكتروني، إذ يمكنك كذلك بيع أيقونات جرافيكس أو صور فوتوغرافية أو رسومات من الحجم الكبير أو ملفات اكسيل لميزانيات الضرائب في بلدك أو ملفات وورد لأمثلة مراسلات حكومية أو عرض تقديمي أو قالب وردبريس أو ماجنتو أو أي شيء يمكنك أن تبهرنا به.

الخطوة التالية والأخيرة في هذه السلسلة من المقالات بمشيئة الله ستكون تجربة البيع عبر فيسبوك. ابقوا معي.

حتى هذا الوقت، يمكن لمستخدمي باي بال شراء باقة شاحن الأمل الآن عبر هذا الرابط. أعود للتذكير بأني جعلت سعر بيع الباقة 10 دولار، لكنك لو قمت بمشاركة رابط الباقة عبر حسابك في فيسبوك أو تويتر فستحصل على خصم فوري 50% وهي فرصة لي لتجربة آلية عمل خصم الشبكات الاجتماعية – خاصية تبدو واعدة لكني سأنتظر لأرى مدى فاعليتها عربيا.

السؤال الآن هو

هل الشراء العربي عبر باي بال أكبر، أم عبر بطاقات فيزا و ماستر؟ لندع أرقام مبيعات باقة الأمل تجيب.

45 thoughts on “تجربتي في البيع عبر موقع سيلفي Sellfy”

  1. هل يطلب منك هذا الموقع إتبات أن ألمحتوى الذي ستبيعه هو ملك لك ؟ لأنك لم تذكر شيء عن هذه الجزئية

    • مثلما الحال مع امازون وابل، اتفاقية استخدام الموقع تفترض أن المشترك والبائع هو المالك الأصلي لما يبيعه، وفي حال أخل بذلك كان تعاقده مفسوخا وخسر أي أرباح لدى الموقع.

  2. كم أنا معجب بتجربتك الرائدة المتجددة أخى/ شبايك .. و أقدر لك جدا كونك تنقب دائما فى أراضى جديد، و تأتى دوما بكنوز المخفية.
    إننى أعلم جيدا مدى صعوبة أن تشق طريقا جديدا، خصوصا فى بيئة قاسية كبيئتنا العربية، لكننى أعلم أيضا كم أن الأمر ممتع، و ربما عادلت صعوبة البيئة العربية شدة المنافسة التى كنت ستلاقيها إن اتخذت البيئة الغربية سوقا.
    موضوع البيع عن طريق مواقع كـ سلفاى أو تو تشك أوت جيد جدا من وجهة نظرى لكنه يفتقر إلى التسويق طبعا، بعكس أمازون كيندل مثلا و الذى يسوق لكتابك جيدا.
    و لكنى أريد أن أصارحك بأمر يعتمل فى صدرى؛ ألا ترى أنه أمر محبط لباقى المدونين العرب أن يكون ربح عميد المدونين العرب عند إطلاقه كتابه الجديد هزيلا هكذا ؟
    أنا مُحبط.

    • لماذا يا طيب؟ أنا شخصيا سعيد بهذه الأرقام وأنظر للأمر على أنه بداية جيدة وبمشيئة الله أحقق ارقاما أفضل في الأيام المقبلة.

  3. شكرا على مشاركة التجربة، حفزتني تجاربك في نشر كتبك على القيام بتجربة التأليف والنشر على الانترنت.
    أتممت عملية الشراء الآن على موقع Sellfy

    بالتوفيق أ. رءوف

  4. اولا : شكرا على نشرك تجربتك مع هذا الموقع .

    ثانيا : بالنسبة لى الموضوع يعتبر جاء فى وقته, لأننا بصدد انتاج مجموعة من الخطوط العربية الجديدة, وكنت بحاجة لمنصة مثل هذه, لبيع الخطوط من خلال موقعنا وليس داخل سوق معين, وسيتيح الفرصة لنا لبدأ التعامل أكثر مع paypal, لكن ستبقى المشكلة الوحيدة هى استلام الاموال على اى حساب بنكى ( فى مصر ), لكن سنحاول حل تلك المشكلة ان شاء الله .

    تحياتى لك, أ. رءوف

    • وفق ما توفر لي من معلومات، البنك العربي الافريقي يقدم خدمة للشركات في مصر تسمح بقبول الدفع عبر بطاقات فيزا و ماستر. لماذا لا تجرب ذلك الأمر؟

  5. جربت منذ عدة أيام البيع على موقع سيلفي، وقد أعجبت به كثيرًا، لما يوفر من خصائص كثيرة أهمها باي بال والتسويق بالعمولة والكوبونات..
    أظن أني سأعتمده لأعمالي المستقبلية إن شاء الله تعالى..
    بالتوفيق

  6. تجربة رائعة فعلا, و أتمنى أن تعود بعد أيام لتخبرنا عن بعض الاحصائيات متل وسيلة الدفع الاكتر استعمالا و اكتر البلدان التي اتى منها المشترون

  7. كل التوفيق أخونا .. رؤوف

    تابعت مقالتك السابقة و الحالية و أردى أن الخطوات التي تقوم بها جيدة و أشجعك عليها و أرجو لها النمو و الإزدهار بإذن الله تعالى .. و كما يقولون فإن بداية الغيث قطرة ..

    أهم ما أعجبني هو مشاركة تجربتك مع القراء ..

  8. انا منحاز لقنوات النشر الاليكترونى الحر, لمواكبته للعصر ومزاياه العديدة مقارنة بالنشر الورقى العادى. تحياتى يا شبايك على الجهود المبذولة

  9. أستاذ رؤوف من فضلك ألفت كتاب بالإنجليزي أريد أن أنشره لطيلة شهر على أبل ibookstoore و لكن لا أعرف كيف سأحصل على حساب ضرائب أمريكي. و حساب آيتيونز فعال ويكون مرتبط ببطاقة إئتمانية. من فضلك لو قمت بتدوينة تشرح فيها كيفية النشر على ibookstoore سأكون ممتنا جدا جدا لك أخي

    • حساب الضرائب الأمريكي تحصل عليه بأن تزور موقع الضرائب الأمريكية IRS ثم تقول أنك Alien وتدخل بياناتك وعنوانك وتحصل على رقم تسجيل تدخله في صفحة بيانات ابل.

  10. أشكرك كثيرا اخي رؤوف على مشاركتك تجربتك بهذه العفوية والدقة.. اعتقد ان الامر يستحق المحاولة.. واتمنى ان نجد قريبا موقعا عربيا نظيرا لهذه المواقع يدعم نشر كتب المدونين والكتاب العرب.

  11. لا تظن أن المبيعات ستبلغ عنان السماء وأنك ستقضي بقية حياتك على جزر هاوي تبذر وتبدد أرباحك. الأمر خلاف ذلك هههههههه كلمات من ذهب

  12. أخيييييييييييييييرااااااااااااااااااا
    لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة ..

    ما أتمناه الآن هو أن تشاركنا بتحديثات أخبار بيع الكتاب أولًا بأول .. ولا تخش شيئًا من الحسد 😉

  13. تم الشراء من الموقع ( قيد التحميل الان ) ,, كانت فكرة الخصم عن طريق مشاركة الرابط رائعة ,,, كانت عملية الشراء سهلة عبر الباي بال
    سؤال استاذ رؤف لم لا تكون لديك كتب باللغة الانجليزيةبحكم ان الانجليز لديهم طرق دفع عديدة وثقافة الشراء عبر الانترنت لديهم منتشرة

    • شكرا لك يا طيب، ولو بحثت في مدونتي عن تجربتي مع النشر على كيندل فستجد إجابة سؤالك وافية 🙂 لكني في انتظار رأيك في الباقة ونصائحك لتحسينها.

  14. قامت شركة حسوب اليوم بإطلاق ” أسناد ” ، موقع يعمل بنفس طريقة عمل Sellfy

    ننتظر تجربتك : )

  15. السلام عليكم استاذ رؤوف
    الصراحة مقالاتك تحفز الانسان على العمل والانتاج جزاك الله خيرا
    الحمد الله اليوم جربت موقع sellfy لبيع منتجي sellfy.com/p/3GFZ/
    وإن شاء الله اخبرك بالنتائج قريبا

  16. تجربة رائعة .. اتمنى لك التوفيق
    ما أود الأستفسار عنه .. هو أنه في حال أردت عرض سلعة غير الكترونية
    بحاجة إلى الشحن ، ما هي افضل الطرق لتوصيلها للزبائن ؟

  17. موضوع جميل انا مبرمج العاب الكترونية هل يمكنني بيع العابي ام فقط الموقع للكتب والفيديوهات ؟

  18. تم اطلاق خدمة الدفع الالكتروني في الاردن
    وعندما قمت بالاستفسار من البنك الدي يزود هذه الخدمة و الشركات الاخرى التي تزود هذه الخدمة
    وجدت ما يلي
    يتم خصم 3.5% من كل عملية شراء
    ويتم ايضا خصم 30. دولار امريكي
    وهاذا في نظري مبلغ كبير لان اراباحي من البيع عبارة عن قروش قليلة بالعملة الاردنية

    لدي استفسار لو قمت بالبيع في موقع سيلفي لو قمت بالبيع من خلاله يتم تحويل المبلغ لي بالدولار ايضا ؟؟ اذا كان نعم هاذا يعني انني اخصؤ في تحويل العملة للدينار الاردني
    لاني استهدف العمل في السوق الااردني

    • نعم يدفع لك بالدولار لكنك تسحب مستحقاتك عبر بنك في الأردن، هذا البنك هو من يحصل على مصاريف التحويل ويحول لك بسعر بخس وتحصل على مستحقاتك بالعملة الوطنية.

  19. شكرا لك اخ رءوف
    كل الاحترام لك واتنمى لك كل التوفيق
    لدي فكرة جديدة مبتكرة ان شاء الله ان يكتب لها النجاح
    ولقد استفدت الكثير الكثير من مدونتك
    كل يوم اجلس تقريبا خمس ساعات وانا اقراء وانا مستمتع لمدوناتك المشوقة

  20. السلام عليكم اخي الفاضل

    اولا تمنياتنا لكم بمزيد من التوفيق والنجاح
    ثانيا سؤال ينقسم الي شقين
    اولهما:- هل موقع جمرود يقبل منتجات الـ PLR مثل سيلفي ام لا؟
    ثانيهما:- هل كلا من موقعي سيلفي وجمرود يسوقان لنفسهما ؟ بمعني آخر هل انا بحاجة لكي ابيع خدماتي عليهما ان اسوق لخدماتي مثل ما نفعل في الافلييت – ام ان كلا الموقعان يسوقان لنفسيهما وبالتالي فانا لست بحاجه الي تسويق خدماتي عليهما؟

    وجزاكم الله خيراً

    • وعليكم السلام،
      1 – أرى أن تتواصل مع أدارة الموقع لتعرف الرد اليقين.
      2 – جمرود يسوق على موقعه للمحتوى المباع عن طريقه، لا أكثر، وهي طريقة جلبت لي 3-4 مبيعات لا أكثر. بالتأكيد أنت بحاجة للتسويق لمنتجاتك.

  21. مرحبا صديقي كل الشكر لمجهودك ماذا تنصح الموجودين في دول لا تدعم باي بال مثل سوريا ما هو الحل للتعامل مع جمرود هل يمكنني تجميع الأرباح على الداش بورد وبعدها الاستعانة بحساب احد الاصدقاء أم أنهم يشترطون تسجيل حساب الباي بال منذ البداية

    • لا حل سوى أن تستخدم حساب صديق على باي بال وهو يتولى تحويل المال لك بمعرفته… حتى تنفرج الأزمة ويتحسن الحال بإذن الله عن قريب.

شارك بتعليق