تعرف على موقع الدكتور يسري لـ المحاسبة الفندقية

تكشف عملية بحث سريعة عن ” المحاسبة الفندقية ” على جوجل عن أكثر من ألفي نتيجة بقليل (في 2012 وقت كتابة هذه السطور) دلالة على قلة المحتوى العربي الذي يتحدث عن هذا الشق المحاسبي، وهو الأمر الذي لايتناسب مع أهميته، خاصة في العالم العربي الذي يهتم بجلب السياح وتشجيع السياحة.

تكرر الأمر ذاته مع يسري، والذي كان يعمل منذ 15 عاما في أحد فنادق الاسكندرية، وحين كان يرغب في معرفة معلومة جديدة في مجال عمله في المحاسبة الفندقية كان يواجه مشكلة بخل معلوماتي، متمثل في إعراض الزملاء الأكثر خبرة في هذا المجال ورفضهم أن يشاركوا أي معلومة او حتى نموذج لمستند أو طريقة إعداد تقرير ما.

هذا الإعراض لم يثنِ من عزم يسري والذي كان يذهب قبل مواعيد عمله بساعات ليقرأ التقارير ويطالع المستندات في العمل، بغرض محاولة فهم وتعلم كيف يمكن إعداد تلك التقارير.

حتى حين حاول يسري البحث على انترنت، كان الوضع العربي أصعب بكثير، فعند البحث عن نماذج أو مقالات قل أو ندر ما توفر منها باللغة العربية، عندها قرر يسري أن يعالج هذا النقص بنفسه، وقرر إطلاق موقعه “دكتور يسري” ليقدم الحد الادنى من المعلومات باللغة العربية للدارسين والعاملين في مجال محاسبة الفنادق مجانا.

المحاسبة الفندقية

كانت البداية مع مجال المحاسبة الفندقية فقط، لكن مع انتشار الموقع ونجاحه النسبي، توسع يسري ليتحدث كذلك عن إدارة الفنادق بشكل عام، وخلالها تمكن يسري من إتمام دراسة زمالة المحاسبين الاداريين الأمريكية CMA، وزمالة محاسبين الفنادق الأمريكية CHAE، وزمالة جمعية الفنادق الامريكية CHA الأمر الذي أكسبه الخبرة اللازمة لتقديم استشارات إنشاء وتشغيل الفنادق، ووضع سياسات تشغيلية لفنادق حالية وكذلك لإنشاء فنادق جديدة، وعمل دراسات الجدوى والموازنات التقديرية، وتقديم المشورة لاختيار شركات التشغيل المناسبة ولتصميم وفرش الفنادق، ولاختيار شركات الإدارة الفندقية مثل عقد فندق اوريس AURIS الخبر وإعداد كتيب الاجراءات والمعايير لفندق قصر الواحة WAHA PALACE بالرياض.

وأما طبيعة شرائح العملاء الذين يمكنهم الاستفادة من خدمات موقع دكتور يسري فهم:

~ ملاك الفنادق المرتقبين: الراغبين في انشاء فنادق ووضع نظم لإدارتها.
~ ملاك الفنادق الحاليين الراغبين في تطوير نظم الادارة او الحصول على منتجات اخرى مثل استشارات وتوصيات في مجال الديكورات و الاثاث الفندقي ونظم المعلومات و الاتصالات الخاصة بالفنادق.
~ شركات اداره الفنادق والتى ترغب بتعيين مديرين للتطوير.
~ المشتغلين بالمهنة الباحثين عن معلومات باللغة العربية في المجال.

وأما الفوائد التي ستعود على من يستعين بخبرات موقع دكتور يسري فهي:

~ وضع معايير صحيحة لتشغيل الفندق من البداية.
~ زيادة العوائد على الاستثمارات.
~ اختيار سياسات تسعير مناسبة.
~ تقليل التكاليف التشغيلية والهدر والنفقات.
~ تطبيق استراتيجيات التسويق الملائمة للحصول على حصة سوقية كبيرة من الأسواق المستهدفة.

التطوير لا يمكن أن يتوقف، لذلك حرص د. يسري على إضفاء المزيد من الاحترافية لخدماته من خلال دراسته للحصول على الشهادات المهنية، آخرها ماجستير إدارة الأعمال في تخصص إدارة الفنادق والضيافة الدولية من جامعة غليون Glion بسويسرا (والمصنفة ضمن أفضل ثلاث جامعات على مستوى العالم في مجال الضيافة). يمكن التعرف على مزيد من الخدمات التي يقدمها عن طريق موقعه Dryousry.com

هذه التدوينة مدفوعة الأجر.

24 thoughts on “تعرف على موقع الدكتور يسري لـ المحاسبة الفندقية”

  1. فكرة الموقع رائعة وبالفعل هناك شح بالمعلومات على انترنت حول هذا الموضوع بالعربية
    لكن تراجعت قليلا عن تصفحه حيث أن الواجهة الرئيسية معقدة للموقع قلا بد أن يرافق المعلومة سهولة في تصفحها في موقعه
    اقترح ان يقوم ببناء او تغيير الواجهة لتصبح مرتبة واكثر جاذبية ..

    • مشكور استاذ عاطف على الاطراء الذي لا استحقه
      كان الهدف بالفعل هو التركيز على شريحه من السوق غير مخدومه بشكل جيد و الخاصه بمجال صناعه الفندقه

  2. أظن أن علينا تشجيع التدوين بين مختلف شرائح المجتمع بجل اختصاصاتهم، كما وجب تجاوز تعريف المدونة كمكان لكتابة الخواطر والأشعار، إلى تعريف حديث: وسيلة لنشر المحتوى، وتبادل الخبرات والأفكار.

    أظن أن هذين السطرين يلخصان مشكلة شح المحتوى العربي على شبكة الانترنت.

  3. الموقع بصراحة فكرة و مضمون مشوق ..
    وجاري الاتجاه لزيارته ..

    ،، عدنا لكم

    الحقيقة الموقع لم أستطع تصفحه بشكل جيد
    يا أستاذ يسري قلمك الجميل يحتاج إلى تصميم رائع يليق بالمحتوى المتميز

    • و انا ايضا اخي الكريم احببت ذلك كثيرا فهذا التصرف يدل على الاحترام الكبير المتبادل بين صاحب الموقع و زواره الكرام فكثير من المواقع العربية تتميز-للاسف- بمحتوى غير مفيد اطلاقا و تكثر من وضع الاعلانات الشىء الذي يجعلني لا اضغط عليها لمجرد اللهو و التسلية 🙂 لكن في مدونة شبايك اجد نفسي مرتاحا بل لقد صار ذلك روتينا عاديا بعد ان انتهي من قراءة احدث مقالة اتوجه مباشرة الى الروابط الاعلانية علي استمتع بمعرفة موقع مفيد اخر و بالفعل لقد تعرفت على العديد من المواقع الجميلة انطلاقا من هذه المدونة تحديدا كموقع فرصة باقية للنجاح و موقع مفيد اخر ينشر فقط البرامج المجانية او المفتوحة المصدر و غيرها الكثير.

  4. ليس لي اهتمام بموضوع الموقع، لكن لي ملاحظة، وهي ذات ملاحظة الكريم محمد الثاري، تصميم الموقع ضعيف جدا، وغير مطابق للمواصفات القياسية! عيب جعلني لا أستطيع تصفح الموقع.. أتمنى من الد. يسري أن يتفاداه، لانه سيفرق كثيرا!!

  5. من الغريب والمحير حقأ عدم وجود إهتمام من العرب باهاذا النمط مع وجود دول في عالمنا العربي تعتبر من ملوك السياحه في العالم

  6. السلام عليكم
    انا من الناس اللى اشتغلو مع الدكتور يسرى ادريس فى فندق التنفيذيين بالرياض واشهد له بالتطلع الدائم لتطوير هوايته وهيا المحاسبة الفندقية واتمنى له مزيد من النجاح

  7. السلام عليكم
    في البدايه اود ان اشكر الاستاذ رءوف شبايك، على قبوله التدوينه عن الموقع الخاص بي
    ثم اشكر جميع من قرأ الموضوع واعجب به والحقيقه ان ملاحظاتكم في غايه الاهميه بالنسبه لي خاصه فيما يتعلق بتصميم الموقع و الواجهه وساعمل لاحقا على تسليمها لشركه متخصصه لتصميمها
    مشكورين جميعا على الوقت و الجهد

  8. البساطة كلما كان الموقع بسيط ذاد من اناقته وكلما استطاع متصفح الموقع اين يجد المعلومة التي يبحث عنها, يفضل ان تعطي شركة متخصصة فى تصميم مثل هذي المواقع كما يقول المثل اعطي الخبذ لخباذه
    الاناقة في البساطة تجنب الفلاشات و الصور الكثيرة فى التصميم وقارن العديد من المواقع العالمية التي تعمل فى نفس تخصصك كل ذلك يساعد فى اصال المعلومة بصورة واضحة لذوار الموقع ممايساعد فى رفع ترتيب موقعك

    • الاستاذ بهاء اشكرك على مرورك ….
      كلامك سيؤخذ بعين الاعتبار في المرحله المقبله ..
      ولكني وددت التنويه فيما يخص الموقع فقد قمت بتصميمه بالكامل من اكواد وصفحات وصور بنفسي وقد كان في هذه المرحله اولوياتي هي التركيز المحتوى وان جاء على حساب التصميم وتم الوصول للقطاع الذي يعاني من نقص المعلومه وبالفعل حقق الموقع هدفه بتصميمه البسيط في هذا الوقت من اتاحه المعلومه كما اتاح لي ايضا التواصل مع شريحه كبيره من العملاء و الذين اصبحوا بعدها ليس مجرد شركاء عمل فقط ولكن اصدقاء رائعين ايضا …لم يكن سيتاح لي التعرف عليهم بدون هذا الموقع
      ولكن في الايام القليله المقبله انشاء الله ولان الموقع اصبح يغطي تكاليفه فسوف اقوم بتوجيه مزيد من الموارد لعمليه التصميم

  9. احببت فكرة تعريفنا بمواقع عربية مفيدة يا استاذ شبايك و احببت اكثر فكرة عدم التلاعب بعقولنا حين اخبرتنا بان هذه التدوينة مدفوعة الاجر اي انها اعلان لكنه على الاقل اعلان مفيد للغاية و يصب في نفس موضوع المدونة : قصص النجاح لكن اتمنى لو اخبرتنا في التدوينات القادمة من هذا النوع -و التي احب رؤيتها مجددا- تفاصيل اكثر :مثلا الصعوبات التي واجهها السيد يسري في بداية انشاءه لموقعه و كل ما من شانه ان يحفزنا للاستمرار في انشاء مشروعنا الخاص
    مجددا احببت هذا النوع من التدوينات و لا امانع رؤية المزيد منها في مدونة شبايك الجميلة
    على الجانب- 🙂 – انا مجرد طالب بكلية العلوم الاقتصادية لا مصمم مواقع لكن من وجهة نظري الشخصية ارى ان موقع السيد يسري يمتلك امكانيات نجاح كبيرة في مجال تخصصه و لكن حبذا لو جعل الموقع بسيطا فقد وجدت الابحار فيه صعبا و لم تمر ثوان الا و قد وجدت نفسي ضاغطا على زر اقفال الصفحة رغم انني اعرف مسبقا بان الموقع يحتوي على معلومات مفيدة !! -اقتراح متواضع لا غير-

    • مشكور اخوي عمر على كلامك الرائع
      وفيما يخص التصميم
      في الايام القليله المقبله انشاء الله ولان الموقع اصبح يغطي تكاليفه فسوف اقوم بتوجيه مزيد من الموارد لعمليه التصميم عن طريق شركه متخصصه

  10. ملاحظه للدكتور يسري
    صدمت حين دخلت موقع الدكتور يسري فهو يفتقد الاحتراف بالكم الهائل من الاعلانات. المقال كتب بشكل رائع يوحي بمستوى عالي يقدمه الدكتور. لكن الموقع يوحي بان الدكتور يبحث عن القرش من هنا و هناك و لو على حساب موقعه. الموقع يبدو كالسيرك

    • اشتاذ احمد مشكور على رايك ولك كل احترام وتقدير . لكن الموقع لا توجد به اي اعلانات ولكن اختلط عليك الامر بالصور الكثيره التي يشملها الموقع . اما فيما يتعلق بالقرش فمن تعمل معي يعلم انه لم يكن هدفي بالمقام الاول ابدا…مشكور على التعليق

شارك بتعليق