الذكاء في الإعلان

لاحظت في الفترة الأخيرة أن مقالاتي يغلب عليها طابع الجد، ولذا وجدت أن علي الترويح عن الزوار بعض الشيء، ودون الخروج عن الخط العام في ذات الوقت. وقعت عيني بالصدفة على هذا الإعلان عن الدراجة النارية هارلي ديفيدسون، والتي تستحق شركتها الحديث عنها – فيما بعد !

إعلان دراجة هارلي ديفيدسون

يأتي تصميم هذا الإعلان من شركة كارمايكل لينش وأنصحكم بزيارة موقعها ومطالعة سابقة أعمالها.

إعلان دراجة هارلي ديفيدسون

كما تلاحظون، الصورة تعرض شكل الدراجة، وبجانبها مكونات ذات الدراجة مع ترتيبها بشكل يصور وجه رجل أو فتاة، ويصور شاب وقور وآخر “كاجوال” … هذا ما فهمته أنا من الصور، وكلي ثقة أنك ستجد فيها المزيد، ولربما اختلفت فيما ذهبت إليه وكل هذا يصب في معنى واحد: مصمم الإعلان عبقري بلا شك، ومرة أخرى – هذا رأي الشخصي وقد أكون مخطئاً!

إعلان دراجة هارلي ديفيدسون

 

26 thoughts on “الذكاء في الإعلان”

  1. تصميم الاعلان روعة
    وانا شايف ان فية رسالة
    من خلال الوجة علي كل اعلان
    ان هذة الدراجة تناسب جميع الاشخاص
    وشكرا اخي رؤوف علي المقال

  2. هل افهم من الاعلان ان الدراجة تشكل شخصية راكبها

    مصمم الإعلان عبقري بلا شك، ومرة أخرى – هذا رأي الشخصي وقد أكون مخطئاً!

    ياريت لو تخبرني اين وجدت العبقرية يبدو انها غفلت عني و انت اعلم بهذه الامور

    شكرا لك

  3. شخصياَ أرى العبقرية من الناحية التثنية في تكوين الثلاث صورر من قطع الدراجة, وهناك عبقرية أخرى في وجود فكرة الإعلان في حد ذاتها , لكن هناك نقطة لا أعرف أهي عيب أم ميزة وهي أن ليس كل من ينظر للإعلان سوف يفهم ماهو هدفه او علام يدل .

    ذكرني هذا الإعلان بإعلان سيارة هوندا أكورد لكنه كان عبارة عن لقطة فيديو يصور لك قطع السيارة كلها مفككة و قد تم عمل لعبة منها لا أذكر اسمها لعبة متوالية و مكتوب انها لم تفلح الا بعد المحاولة رقم 676 اعلان عبقري بمعنى الكلمة , و قد بحث عنه في يوتيوب و قد وجت الإعلان على هذا الرابط :
    http://youtube.com/watch?v=EEF0cg1j35o

    تحياتي

  4. أحمد:
    أشكر لك اهتمامك بأن تكون أول من يعلق 🙂

    ريد:
    العبقرية في الفكرة، فهل يمكنك تكوين شكل وجه آدمي من أي قطع متناثرة تجدها أمامك؟

    أحمد:
    لا تنس أن الإعلان يمتد على صفحتي مجلة أو جريدة، وأما الهدف الرئيس فهو الربط ما بين الدراجة هارلي وبين الإبداع والفن، فليس كل الفن يمكن فهمه من أول نظرة… كما أن الإعلان الذي يجعل الناظر إليه يفكر فيه ويحاول فهمه، لهو إعلان ناجح بكل المعايير !
    وأما إعلان هوندا، فهو تحفة فنية بدون أدنى شك، ولقد شاهدته حين صدر أكثر من مرة بكل إعجاب وانبهار، ولا زلت….

  5. انا لست من هواة اكل البوظه
    لكن اعلان لشركة الارز الفلسطينيه
    لفتاة صغيره ممسكة بحبة البوظه وتنظر للاعلى على استحياء
    صدقوني جعلني اجرب المنتج
    فجمال الصورة ليس شرطا ان تعبر عن جمال الاصل
    فصورة العجوز الشمطاء بتعاريج وجهها وصورة جيده تجعلك تتامله دون النفور منه وهذا المعنى ذهب اليه الفلاسفه المحدثون كامثال طاغور
    ما قصدته ان من قام بتصميم الثلاث صور اعطى المستهلك الامريكي الذي يعيش في عالم الفنتازيا واقعا جديا من نفس فهمه وتصوره ( من دهن اللحمه اقليها) كما يقول المثل
    من صمم الاعلان تكمن عبقريته في فهم ما يريد المستهلك
    الاولى فتاه جميله مفعمه بالحيويه لها نظرة المتحدي تحتاج الى دراجه تمثب وجهها الجميل
    الثاني رياضي قوي البنيه متزن
    والثالث رجل هاديء

    فالحب والقوة والهدوء هما 3 شعارات للعلان
    ويمكن ان تفهم منه انت ما تريد

    ودمتم سالمين

  6. بالفعل تصميم رائع ..

    جمال الاعلان تمثّل في الناحيتين ..القطع المتناثرة ..كـ عنوان أول
    و الوجوه المشكلة من هذه القطع كـ عنوان ثانٍ

    و المعنى..اوافق الاخوة الذين سبقوني التعليق بأنها (الدراجة) ..
    1- تمثل شخصية راكبها
    2- مناسبة لأكثر من شخصية
    3- بامكانك اختيار دراجة تناسبك مهما اختلف ذوقك !

  7. ما يمكنني قوله على الإعلان هو أنه رائع ومبتكر. ومصممه ذكي وذو خيال واسع
    حيث أن أي واحد عادي لا يستطيع أن تأتيه فكرة مثل هذه.
    وشكرا لك على الموضوع

  8. عالم الإعلان مميز جداً..
    منذ صغري وأنا لا أستطيع التحدث في “السيارة”..
    لأن عيناي طوال الطريق تتبارى مع اللوحات الإعلانية..

    بصدق الموضوع رائع جداً جداً..
    والإعلان غير عادي..

    ممتنة جداً لأني مررت هنا!

  9. فكرة ..

    وإبداع ..

    وقدرة يفقدها الكثير …

    بصدق اقف عاجز عند هذا العقل …

    وحقيقة أعي وأعلم ما أقول ..

    لأني مصمم في الأساس ..

    ومع كمية الأفكار اللتي رأيت هنا وفي موقع الشركة المنفذة للإعلان .. أعدت التفكير كثيرا في حقيقة الاعلان الهادف في عالمنا …..

    لا أجد إلا أن أشكر لك جهودك و امتاعك لنا بهذه التحفة والمقالة .

    وأتمنى ان احصل على نفس الصورة ولكن بحجم أكبر لأرى التفاصيل أكثر وضوحا ً

    أكرر شكري وامتناني

    – – – أحــمـــد – – –
    — مدير تسويق —

  10. السلام عليكم

    سيد:شبايك

    شكرا جزيلا لك على الموقع والمعلومات التي تععطينا اياها فعلا معلومات رائعة وانا شخصيا استفدت كثيرا.

    قد مارارح اقلك شكرا قليل لكن ان شاء الله اكون متابعه جيدة لمدونتك لانها فعلا تستحق…

    اخيرا…

    الله يعطيك العافيه….

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    …….ايمان اسلام……

    …….السعودية………
    ……بكالوريس تسويق….

  11. المقال رائع وكذالك مفيد لانه جاء في وقت كنت أبحث فية عن شي عن الاعلان وكيفية التصميم لاني أوجه متاعب في كيفية فهم تصاميم الاعلانات وفهم الاشكال الهندسية له
    وشكر اجزيل علي المعلومات

  12. السلام عليكم :لك جزيل الشكر على هذه المعلومات والمقالات والتصاميم

  13. بصرااااااااحة الاعلان رااااائع وأكثر من راااااااائع .لكن أنا أدرس الفن هذا أبغى تصاميم حلوة كيف ألاقيها وألف شكر

  14. الاعلان جد ممتاز و انا طالبة فى قسم الاعلام بجامعة الجزائر.و انا بصدد تحضير رسالة ماجستير حول سميولوجية الصورة فى الاعلان.فهل بامكانكم المساعدة و شكرا

  15. أحب أوضح شئ بسيط , هو أن اى شخص مننا ممكن يعمل أى أعلان , لكن لازم يحدد أهم الأشياء :

    1 – يتخيل فكرة
    2 – يطور الفكرة
    3 – أخيراً ينفذها

    معظم الأعلانات اللى بنشوفها , بنتفكر ان عملها صعب – لكن فى حقيقتها سهلة لو فهمت طريقة عملها !
    بيحضرنى مقولة الأستاذ خالد محروقى , وهو فوتو دينزنر من البحرين , وهو مشهور جدا فى الوسط العالمى الفنى , حتى ان موقع جمعية سى جى تاك عمل معاه مقابلة . ( أن اى صورة صممتها , كنت أتخيلها أولا , وابحث عن الموضوع وكيف نفذه الأخريين لأتجنب توارد الخواطر , ثم أحدد بأى برنامج سأرسمها , ثم أنفذها )

    تحياتى

  16. أعلان مميز , نحن بحاجة الى الجراءة فى الأعلانات وتقديم الفرص لطرح الفكرة واستغلال الوقت المناسب والمكان المناسب

  17. الاعلان جميل جدا وجذاب يشد الفرد من اول نظره هو بيحاول يقول ان كل دراجه ناريه تناسب هذا النوع من الشباب

  18. هذا الإعلان صحيح أنه جميل ولكن لا تنسى أنه غير مناسب هذا الإعلان إلا لشركة معروفة من قبل وقد سبق أن حصلت على الثقة من الناس لذا يسهل اللعب بالإعلان بشكل تجميلي أكثر من كونه هادف أو محاول إيصال معلومات للمستهلكين .. لأن المستهلك الآن يحمل خلفية عن ديفيدسن هارلي وهذه الدراجات النارية الغالية والمعروفة جدا لذا يكفي أن يكون الإعلان مجرد صورة ويحتوي على شعار الشركة اللتي عرفناها ,,
    وهؤلاء المشاهير هم من يضع طريقة جديدة للاعلانات ولو كانت ليست رائعة !

  19. اعلان روعة
    ولكن لي طلب
    ارجو معرفة كيفية تنزيل الاعلانات المتحركة من مواقع الانترنت المختلفة خاصة المعمولة ببرنامج الفلاش حتى استطيع تنزيلها ليرات او طبقات وطبعها في رسالة الماجستير بتاعتي لاني بعمل عن الاعلانات الالكترونية عبر الانترنت

  20. السلام عليكم
    يا صديقي أود ان تريني أين الإبداع في الموضوع ؟ هذا ليس سؤال أنتقاد بل هو استفسار حقيقي

  21. أعجبتني فكرة الإعلان .. و لكن عن المقال شعرت أنه كان يجب أن يشرح الفكرة بصورة أكبر و يربطها بشئ قوي يهم القارئ .. كما يحدث في المقال الحديث الذي يكتبه شبايك الآن .

شارك بتعليق