التغيير والتجديد – قالب المدونة الجديد

من يتابع المدونة منذ فترة (مثل د. محسن النادي) سيعرف أن موعد نشر القالب الجديد للمدونة هو بداية فصل الصيف، على أن هذه المرة تأخر الشكل الجديد، بسبب تعديلات وأفكار كثيرة أردتها، ولأسباب أخرى. في البداية أشكر فريق شركة مميزات، لصبرهم علي، فأنا أعاني من مشكلة صغيرة، لا أستطيع إبداء الرأي حتى أرى الشكل أمام عيني، وعندها تهطل أمطار الأفكار الجديدة والتعديلات، ولا تجد بسهولة شركة توافق على طريقة تعامل مثل هذه، ولهذا وجب الشكر والتنويه!

لكن قبل الدخول في تفاصيل القالب الجديد، لماذا التغيير؟ القالب السابق كان جيدا، ويفي بالمطلوب منه، فلماذا هذا الجديد؟ إذا نظرنا في الجسم البشري، سنجد الخلايا تتجدد بمعدل ثابت، فالدم تتجدد خلاياه كل عدة شهور تقريبا، وكذلك بقية الأعضاء، بدون أن يكون هناك داع لذلك. (نعم، قلة من الأعضاء لا تجدد وتبقى كما هي، لكن الأغلبية تتجدد). حين تتوقف عملية الإحلال والتجديد هذه، يسمونها الوفاة أو الموت، وحين تتوقف عجلة التجديد والتغيير، يسبقك من خلفك، وتكون أنت نهاية الركب وآخر السباق، ويكون الموت البطيء.

التغيير والتجديد إنما هو إتاحة الفرصة لكي نأتي بأفكار جديدة، وبالتأكيد سيكون منها الفاشل وغير الموفق، لكن هذا هو الثمن الذي ندفعه للإبداع والابتكار. لم أجد هذا الرضيع الذي سار دون أن يقع أو يصطدم بشيء، ولم أجد من تعلم ركوب الدراجة دون أن يقع من عليها، ولم أجد الناجح الذي لم يفشل قط في حياته قبل شهرته.

وعليه أدعو قرائي اليوم لتجربة الجديد، ولو أن تسير في طريق لم تطرقه من قبل، أو تسافر لبلد قريب منك لم تزره من قبل، أو تشتري شيئا لم تشتر مثله من قبل، أو تصمم قالبا جديدا لموقعك. التغيير يجعلك تشعر أنك حي، والجسد الحي هو الذي يبدع. نرجع للقالب الجديد.

نبدأ من العرض الكبير لقالب المدونة، وهو موجه لمن يستخدمون دقة تحديد شاشة بعرض 1200 بيكسل فأكثر، ولهذا سبب وجيه، إذ قرأت إحصائية عالمية أفادت بأن مستخدمي الحواسيب حول العالم انتقلوا تدريجيا إلى الشاشات الكبيرة العريضة، وأن عدد الشاشات الصغيرة في العالم إلى تناقص سريع، وأن الحجم الافتراضي للشاشات سيكون ما فوق 20 بوصة، وأن تحديد الشاشة ذات العرض 1200 بيكسل فما فوق أصبح بالإمكان افتراض توفره عند الأغلبية بدون قلق.

طبعا في عالمنا العربي هذه الحقيقة ستتأخر حتى تتحقق، لكني أردت أن أكون من السباقين إلى استخدام القالب العريض، فلم يعد من المقبول ترك مساحات خالية في جانبي القالب لأن الافتراض هو أن المستخدمين لا يملكون شاشات عريضة. هذا التوجه الجديد يعني أن على المواقع والقوالب العربية أن تستفيد من هذه المساحات غير المستغلة. أما إذا كنت عزيزي القارئ من مستخدمي الشاشات الصغيرة، فاعلم أن الوقت حان للانتقال إلى تلك العريضة، أسرع وإلا وجدت نفسك وحيدا، فيغلب على ظني أننا سنشهد في الشهور المقبلة تغييرات كثيرة في مواقع انترنت للاستفادة من هذه المساحات الخالية.

ثم نأتي إلى الجزء العلوي وهو الشعار المرسوم للمدونة. فكرت كثيرا وطويلا في شأن هذه المدونة، ووجدت أن أكثر المقالات نجاحا هنا هي تلك التي تتحدث عن النجاح والناجحين والتفاؤل والإيجابية. كذلك وجدت التفاعل يزيد في هذه المواضيع تحديدا ويقل في غيرها، كما وجدت قلة قليلة من قراء المدونة تتذكر شعارها. كل هذا دعاني للبحث عن شعار سهل الفهم والتذكر، ووجدت أني في واقع الأمر أحمل شعلة التفاؤل (أو هكذا أظن)، والتي يلاحظها القراء من بعيد، ويفكرون قليلا في أمرها، ثم يقررون اتباعها نحو قمة جبل النجاح. كذلك وجدت أن ترجمتي الخاصة للنجاح على أنه التحرر من عبودية الوظيفة وتعلم التسويق لم تلق قبولا من القراء والزوار، الأمر الذي استوجب التغيير وتجربة شعار جديد!

في حقيقة الأمر، أراك على القمة أو See you at the top هو اسم كتاب شهير للكاتب الأشهر زيج زيجلر، ورغم أني شاهدته يوما على رف مكتبة فمررت عليه سريعا، ولما كان عندي قائمة طويلة من الكتب تنتظرني كي أقرأها فلم أشتريه، على أن الاسم بقي في ذهني. ثم وجدتني بعدها أرد على مراسلات القراء الباحثين عن شحنات إيجابية، وأختم كلامي بالدعاء لهم ببلوغ قمة النجاح، انتظرهم أو ينتظرونني حتى ننجح سويا.

الأمر الآخر هو أن النجاح له تعريفات لا حصر لها، فبعض القراء كان النجاح عنده مجرد إطلاق موقع يحقق الفكرة التي شغلت باله من سنين ولا يهمه الربح. النجاح عند قارئة كان تأسيس شركة مع زوجها المكافح لكي ترى نظرة الراحة على وجهه. قارئة أخرى شكت من ضيق ذات اليد وزيادة عدد أفراد الأسرة التي تعولهم، فنصحتها بأن تطهو الطعام وتخيط الملابس لجيرانها، وقد فعلت وجعلت هذا الجيش العاطل عندها يعمل وينتج وعثرت على أفكار أفضل ونفذتها، حتى خرج الفقر بلا عودة بمشيئة الله. النجاح كذلك كان في صورة تأليف كتاب ونشره عبر لولو وشرائه لتحقيق حلم قديم، والأمثلة غيرها كثيرة.

وجدتني مطالبا بألا أقصر النجاح على مفهوم أو تفسير واحد، وأن استمر في الدعوة إلى النجاح مهما كانت صوره، ولتحقيق هذا المفهوم، كان هذا الشعار المرسوم الذي تجده في أعلى المدونة، والذي سيشكو البعض من أنه طفولي بعض الشيء، أو أنه كارتوني، أو أنه بالإمكان عمل ما هو أفضل منه، وكل هذا صحيح طبعا، لكن هذا ما تمكنت أنا من الوصول إليه بالتعاون مع الفنان الاندونيسي الذي سبق وتحدثت عنه. هذا نجاحي الصغير، لكن هذا لا يمنع من وجود نجاحات أكبر بالطبع!

الإضافة الجديدة التي سعدت بخروجها من مرحلة التفكير للتنفيذ على يد فريق مميزات هي ’كتبت في مثل هذا اليوم‘ والأجمل فيها أنك لا تجدها في أي مدونة أخرى، وهذا نجاحي الصغير الثاني، شيء جديد وابتكار جديد، حتى أكون ممن يعمل بما يقول، وأنا لا أتوقف عن مطالبة القراء بالمجيء بالجديد من الأفكار. هذه الإضافة قريبة إلى قلبي كثيرا، فهي تذكرني بما سبق وكتبته، وحين أعود لكتاباتي القديمة، أتفاجئ أحيانا من أفكاري وكلامي، وأسعد بقراءة مواضيعي، وأطرب لقراءة التعليقات حين أجد حال كاتبها اليوم وقد أدرك النجاح وأنشغل عنا بنجاحه فلم نعد نقرأ له إلا فيما ندر. كذلك المواضيع القديمة تساعد الباحث عن فكرة جديدة يكتب عنها!

كذلك ستجد نوع الخط العربي المستخدم وقد اختلف، وهذا شيء ربما أزعج القارئ في البداية، لكن بعد فترة سيعتاد عليه ويلاحظ أنه قد اعتاد عليه سريعا.

من الطبيعي مع كل قالب جديد أن يكتشف الزوار مشاكل هنا وهناك، وهذا طبيعي وكعادتي دائما أريد معرفة هذه المشاكل لنعمل على حلها سويا، كذلك لم أكن لأبلغ مكاني هذا لولا ملاحظات القراء واقتراحاتهم الثمينة والتي لا أستغنى عنها يوما وانتظرها دائما.

وعليه، انتظر منكم أولا إدخال أي تغيير وتجديد في حياتكم اليوم، وأن تشاركونا بنتائج هذا التغيير، وانتظر رأيكم في هذا القالب الجديد وانطباعاتكم عنه، وأراكم على قمة جبل النجاح، أنتظركم أو تنتظروني هناك.

على الجانب:
من أراد شراء القالب القديم للمدونة فسعره 500 دولار. يمكن لمشتري حصري واحد شرائه، أو 5 مشترين كل واحد يدفع 100 دولار. هذا البيع سيكون حصريا، على شرط ألا يبيعه المشتري / المشترون وأن يستخدمه/وه في مدونته/م فقط.

57 thoughts on “التغيير والتجديد – قالب المدونة الجديد”

  1. السلام عليكم ورحمة الله جزاك الله خيراُ على ماتقدمه في مدونتك الرائع
    ومبروك عليك القالب الجديد
    وأرى أنه قالب رائع ومنظم وجميل وبسيط وأرجوا ان ينفع الله به زوار مدونتك
    وفقك الله إلى ما يحب ويرضى ويسر لنا ولك كل عسير وجمعنا وأياك في جنته

  2. السلام عليكم
    أولا أهنئك على القالب الجديد للمدونة وأن كنت قد اعتدت على الشكل القديم
    طلبت ملاحظاتنا على القالب، وإليك بعضها:
    1. يبدو أن الخط لا يظهر بشكل جيد حيث تبدو الحروف منفصلة في العناوين، حيث أعتقد أن فريق العمل قد اعتمد على css3 في تنسيق القوالب وهو أمر لا تدعمه جميع المتصفحات
    2. أرجو التأكد من عرض الأعمدة، حيث أن العمود الأيسر يظهر عندي أسف العمود الأيمن، ملاحظة: قد يكون السبب الهوامش (margin)

    ملاحظة: أنا أستخدم المتصفح firefox النسخة 3.5، أعلم أنها قديمة لكن قد يستخدمها غيري أيضا

    بالنهاية: أتمنى لك التوفيق دائماً، فبالنسبة لي قد يكون الشكل مهماً، لكن الجوهر أهم دائما

    • أخى الكريم اصدار الفايرفوكس الـ 16 الآن تجريبى وطرح للتحميل والتجربة .. والنسخة التى تستخدمها 3.5 قديمة جدا ولا تدعم الخطوط المخصصة ولا تدعم تقريبا 90% من تأثيرات css3 فكل ما عليك فعله هو ان تضغط على قائمة help بالأعلى ومنها about firefox وسيقوم بتخديث نفسه تلقائيا.. أو استمتع بمشاهدة مواقع الويب وخاصتا الحديثة منها مقطعه أو بلا تخطيط أو بلا تأثيرات .. ألخ 🙂

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أهنئك على القالب الجديد، وأرجو أن يكون محطة انطلاق جديدة مليئة بالحماس والإثارة..
    ملاحظاتي على القالب:
    1- القالب شكله العام جميل، وتفاصيله كثيرة، والاستفادة من المساحات الخالية واضح..
    2- في صندوق “تدويناتي الأكثر قراءة هذا الأسبوع” لاحظت أن حجم عنوان التدوينة عندما يتعدى مساحة السطر فإنه ينزل لأسفل، أرى أن تجعله مثل صندوق “اقرأ أيضا” على قدر المساحة المعطاة.
    3- شخصيا لم أرتح كثيرا لخلفية لون الجزء العلوي، أراها قاتمة أكثر من اللازم، لو تم تخفيف قتامة اللون ممكن أن يكون أفضل، أو هكذا رأيي..
    4- لون الخط في صندوق كتابة التعليق أيضا فاتح كثيرا، متعب للعين بحكم أنه قريب للون صندوق الكتابة نفسه مع هذا الكم من الألوان بشكل عام..
    5- كذلك لم أرتح لظل الخط في نص التدوينة، رأيي أن يكون الظل للعنوان، أما النص فبدون ظل..

    عموما هي ملاحظات فنية لن تخل إن شاء الله في الشكل العام لقالب المدونة، وأدعو لك بالتوفيق في كل مراحل حياتك.. تحياتي لك وللقراء..

    • اشكرك

      2 – هذة اضافة خاصة قام باضافتها الاخ رءوف شبايك ولا نعلم عنها شئ ولا يوجد اى صلاحيات للتعديل عليها وسنقوم ببرمجتها من جديد ( من اجلك انت 🙂 )

      3 – بخصوص هذة الملاحظة ليس لنا اى دخل فهي من ابتكار مصمم الكاريكاتير وبالتالى يصعب التعديل عليها

      4 – ملاحظة مهمة جاري التعديل

      5 – ملاحظة مهمة تم التعديل

      جزالك الله خيرا

      • اعتقد ان الهدف من قتامة اللون فى الهيدر ليست لغرض التصميم وانما للالهام بمعنى ما، كتدرج من يرى الضوء (تشبيها لعوامل النجاح مثلا) كلما اقترب من الشعلة، ولكن فى رأى المتواضع ان اللون القاتم للهيدر مع مفاجأة اللون الفاتح لبقية القالب يقلل من التنسيق قليلا ومن الممكن تدريج خلفية القالب بدءً من اللون القاتم للهيدر حتى اللون الازرق للخلفية مع تفتيح اسم المدونة والمقوله اسفله حتي يكون توزيع اللون مريح للعين او بمعنى اخر حتي لا تتفاجأ العين باللون الفاتح بعد القاتم
        فى العموم القالب منسق ويتميز بالاهتمام بادق التفاصيل و بالتوفيق

  4. القالب جميل, يفي بالغرض وهو رائع لكنني أرى ان الألوان داكنة وهي لا تنفع لتكون خلفية للموقع ومن الأفضل ان تكون هادئة, وايضا في خانة التعليقات عند كتابة التعليق ستجد لون الكتابة خفيف جدا وهذا شيء سيء وأتمنى تعديله, اما الشعار فهو ممتاز ولكن هل تستطيع اخبارنا بمن صممه ؟

  5. سلام اخ شبايك أعجبني التصميم الجديد للمدونة لبساطته و سهولة استخدامه و الخطوط المستخدمة فيه ممتازة و تسهل القرائة, عمل ممتاز و راقي لشركة مميزات لم اكن اعتقد ان هناك شركات عربية بهذا المستوى صراحة. لدي بعد الملاحظات البسيطة :
    – بالنسبة لعرض الشاشة الاقل من 1200 (أعتقد انني من الاشخاص القلائل اللذين لا يزالون يمتلكون هذه الشاشة ) كان من الممكن ان تستخدمو التصميم المتجاوب (Responsive Design) و ذالك باستخدام CSS Media Queries لحل هذا المشكل و بالتالي اتاحة التصميم لمختلف انواع الشاشات و التابلت و الهواتف الذكية.
    – لدي تعليق بسيط فيما يخص الفورم المخصص لكتابة التعليق, لون الخلفية فيه متقارب جدا مع لون الخط هناك الشيء اللذي يصعب القراءة قليلا.

    شكرا

  6. السلام عليكم
    الصراحة تصميم جميل …بس ممكن لون الخط أثناء كتابة التعليق و لون الموضوع للمقالة يكون أسمر اللي هو أسود يعني…هههه

  7. اتذكر قبل اشهر اخبرت رءوف ما حلّ بموقعي وذلك بسبب تحديثات البطريق
    ووجدت منه الارشاد الى مقال كتبه هو عن هذا الموضوع
    اخذت ابحث عن الاسباب ووجدتها
    وقمت باصلاح العيب الذي جعل عناكب جوجل تعاقبني
    والحمد لله كان التغيير بنظام فريد للموقع – ما زال تحت التطوير للان-
    وهو برمجته على الريلز وقليل جدا من المواقع العربيه تستخدم هذه البرمجيات
    من خلال ملاحظات الاخ شبايك ومما طالعته وجدت ان الخفه والسرعه للموقع
    اضافه للمحتوى الجيد والفريد
    هو عنوان النجاح
    ………………………………..
    منذ العام 2005 ومع بدايتي في عالم الانترنت ومع بدايه الاخ رءوف وانا اتابعه بكل ما يكتب
    اخذ ما يناسب عملي واطبقه
    ودائما ما اجد عليه وفيه الخير كله
    لن نمدح الاخ رءوف بما ليس فيه
    فانا ارى موقعه كالنجم استحال ان يكون فيه مستنقع
    ملاحظه اوليه على الموقع
    لون الخط اثناء كتابه التعليق حبذا لو كان اسود غامق كي نرى ما نكتب
    ودمتم سالمين

  8. مبارك المظهر الجديد أخي الحبيب رؤوف
    وجعله الله فاتحة خير جديدة للمدونة ولك إن شاء الله

    أظنك تودّ معرفة ملاحظات زوار المدوّنة فدونك ملاحظاتي
    – أعجبتني كثيراً الرسمة في رأس الصفحة ومدلولها
    – وجملة “أراك على قمة جبل النجاح” طويلة كشعار.. ربما “أراك في القمة” أو مثلها مناسبة أكثر – بنظري –
    – الألوان ما شاء الله مريحة ودافئة والمكونات تتماشى بانسيابية مع بعضها
    – التظليل في خط التدوينة يجعله ضبابيّاً فلو كان بدون ظلّ أو أكثر سمكاً سيكون أفضل بنظري – أو أن المشكلة متعلقة بكفاءة عيني فقط ^_^ –
    – أعتقد بإن إعطاء حجم أو عرض أكبر للعمود الأيسر أكثر مدعاةً للانتباه إلى محتواه وبالتالي الاطلاع على الإعلانات فيه
    – وبالنسبة لعارض مقولات النجاح – السلايدر – فلو أعطيته حجماً ثابتاً بغض النظر عن عدد السطور بداخله سيكون أفضل.. لأنه عندما يتم عرض مقولة من 3 أسطر ثم تليها أخرى من سطرين سيرتفع محتوى العمود إلى أعلى
    – وألاحظ أثر تعديل على الصورة خلف عنوان المدونة في الأعلى.. يبدو غير متقن
    – في مربع كتابة التعليقات النص الذي أكتبه يكون رمادياً قريب من خلفية صندوق الكتابة فلو كان لونه مميزاً عن الخلفية سيكون أفضل – بنظري –
    – أعجبني تبويب “كتبت في مثل هذا اليوم” أول مرة أشاهده في مدونة صراحةً

    أسعدني الشكل الجديد والراقي والمريح للمدونة وأتمنى لك التوفيق والسداد دائماً

  9. مبروك يا أستاذ رؤوف
    القالب الجديد ممتاز وألوانه رائعة فيما عدا الأسود الذي في عنوان الصفحة فهو قاتم للغاية وتباينه مع لون المدونة يبدو غريبًا.
    وفقك الله إلى كل خير 🙂

  10. الف مبروك
    اللون الاسود في الشعار متعب للعينين جرب ازالته

    الحلفيه الزرقاء في الجوانب يمكن ازالتها ووضع اعلانات جوجل او روابط مدفوعه ولكن اهم شيء البساطه

  11. الف الف الف مبروك
    التصميم رائع انا متأكد أني سأعتاد عليه
    ربما كان الخط مزعج لعيني بعض الشيء لكن علي إلزامها وأن كان يتعبها
    فلقد أتعبتها بأشياء تافه من قبل

    دمت موفقا يا أبي المحفز

  12. أخي رءوف , مبروك عليك و علينا القالب الجديد للمدونة …
    أنا سعيد لأنك أخذت بالحسبان التطور التقني للمواقع من حيث عرض الشاشة و تناسق الخطوط و الألوان.. شيئ جميل و بسيط و متطور… أحسنتم…
    الملاحظة الوحيدة هي , كما لاحظ بعض الأخوة, في قتامة ألوان الجزء العلوي لقالب المدونة , قد اضطر المبتكرون للألوان القاتمة حتى يظهروا الشعلة بيد الفائز , و الكأس على قمة الجبل بشكل مبهر, لكن أظن من الأفضل تغيير الأوان للفاتح بشكل أو آخر , لما للألوان القاتمة انعكاس سلبي على مضمون الفكرة . أيضا كنت أحبذ تجنب الرسم الكرتوني و استبداله بصورة تحفيزية مدفوعة لشحص ناجح أو فكرة قالب إعلاني , لأني أرى الرسم الكروني يعطي بعض الطفولية و البساطة للقالب بدل أن تكون الإشارة للمهمة الكبرى للشخص في النجاح و العمل و الإجتهاد … بارك الله بك …

  13. أهنئك أخ رؤوف شبايك على هذا العمل الرائع والجميل

    ربما كانت فكرة الرسوم الكرتونية هي أفضل فكرة في هذا العمل ، فالعمل الكرتوني أصبح الآن للكبار قبل الصغار ، وأظن أن ذلك يرجع لفضل الكناية وإرادة المعنى الخفي لا الظاهر ، والأعمال الكرتونية موجودة منذ القدم في كتاب كليلة ودمنة ، حيث كانت قصة على لسان الحيوان ولكنها للكبار

    —->>> أنظر لأرباح فلم Ica Age لا أظن أن كل من دخل وشاهد هذا الفلم كان من الأطفال وإلا كيف جمع كل هذا المبلغ

    والعمل الثاني هو كتب في مثل هذا اليوم فكرة رائعة عبقرية تذكرنا بالماضي وتحفز الإنسان على أن يكون له رصيد من الكتابة تحفزه على الكتابة عندما لا يريد الكتابة لانه مل من الكتابة فيما بعد <<<<—– طرفة ولكنها جادة

  14. السلام عليكم اخي عبد الرؤوف ، احب هذا الاسم كتيرا واجده افضل من رؤوف (وجهة نظر)
    مبروك عليك القالب ، وشكرا لمميزات لصبرها على الاستاذ وتحمله ،فلولا صبرك ما كنا راينا هذا الابداع ، ماشاء الله ، وتحية لكل زوار المدونة 🙂

    • وعليكم السلام
      بخصوص الاسم، إذا كانت ذلك من باب الاختيار الشخصي فلا نقاش طبعا، لكن الاسم لا غبار عليه أو مشاكل ^_^

  15. عندما طلبت من شركة الدعايا والاعلان بعدما أتمت تركيب يافطة المحل -سمسم- أن تبدأ فى عمل بعض التصميمات الجديده لليافطه وبعض المطبوعات الاخري لنختار منها أستعدادا للتغير فى العام القادم سخروا مني واتهمنوني بالبذخ والجنون .. لكن بعد بعض النقاش أقتنعوا بوجهة نظري والحمد لله .. فما كان مني إلا وان ارشدتهم على مدونة شبايك التى تعلمت منها هذا .. وغيره الكثير ! 🙂

    مبروك القالب الجديد .. جميل وبسيط .. وبالنسبه لملاحظاتي فقد سبقنى اخوه كرام بذكرها

    🙂

    • دعواتنا القلبية الحارة بالتوفيق لك في عملك الجديد وعن قريب تكون له فروع كثيرة ناجحة ونحتاج لأخذ موعد من السكرتيرة حتى ترد على رسالة منا ^_^

  16. مبرووووووووك القالب الجديد، وان شاء الله من نجاح الى نجاح.

    عندي فقط ملاحزتين بسيطتين حول القالب :

    1- مربع ادخال البريد لاجل القائمة البريدية يستحسن يكون مباشرة بعد وقود للحياة او حتى قبل وقود للحياة

    2- مربع الاعلانات جيد في مكانه، لكن ارى ان بدوي صاحب الاعلان الموجود حاليا من الافضل ان يصمم بانر بنفس مقاس المربع الجديد

  17. ألف مبروك .. قالب جميل ورائع .. ما أشير إليه هو تخفيف حدة التباين بين لون هيدر الموقع مع باقي أجزائه حيث إنه قاتم (زيادة شوي) .. أيضاً أرى أن يتم زيادة درجة لون نص التدوينة .. فمثلاً لو كان أسود بنسبة 70% يتم زيادته 10% ليصبح 80% ..

    وفقك الله أخي رؤوف أشعلت بي الحماس لتغيير قالب مدونتي 🙂

  18. السلام عليكم ..

    اقتراحي ليس له علاقة بالتصميم .. لكنه مختص بعدد المقولات المتحركة في اضافة ( وقود الحياة ) التي في الاعلى…

    ارى بانها بسيطة واتمنى زيادتها أو تغيرها من فترة واخرى ..

  19. ….

    رغم زيارتي للموضوع في الامس ليلاً ولكني ارتأيت ان اكتب اليكم في هذا الصباح المشرق تعبير , ولاأعتبره تعبيراً بل اعتبره انتقاد لبعض الاخوة المعلقين وأقتناص للفرصة لكل من قام بالتعليق على هذا القالب ,

    للمعلومية انا لأ اعرف الاخ شبابيك الا عن قريب بعد قراتي لمدونة احد المبتعثين في استراليا وهو شخص سوري وقد كتب عن بداية الاخ رووف بداية من قصة الكتاب ( 25 قصة نجاح ) وبعد ذلك تغيب عن شبابيك بعد مواصلته الكتابة من جديد ,

    وحتى لانخرج عن مضمون الحديث للاسف دائما اجد العرب بتعليقاً واحد فأذا قام احدهم بكتابة التعليق الاول ( اه لو كانت قزازة الماء مائلة قليلاً كان افضل مع اعطأها لون للماء )

    فستجد ان اغلب التعليقات بعد ذلك بنفس الكلمة !!

    ( اه لو كانت قزازة الماء مرفوعه قليلاً مع زيادة في اللون )
    ( اه لو كانت قزازة الماء مقلوبه قليلاً مع زيادة قتامة في اللون )

    وهذه هي تعليقات جميع المعلقين وهكذا لماذا لست ادري ويستطيع الجميع الذهاب الى التعليقات في اي منتدى واقرب مثال اليوتيوب !

    انظر للتعليق الاول فستجد اغلب التعليقات ليست مختلفه عنه كثيرا ولكن ان تأمل القاري والمشاهد قليلاً فسيجد ان القالب تغير بنسبة 170% عن القالب الاول !

    وصدق الاخ شبابيك حين قال لابد من التغيير وليس لانني اتفق معه بخصوص القالب وانما ككل فالاعلان يفضل التغيير بين الحين والاخرى لرفع قيمة الانتاج ولكن ان ظل الاعلان كما هو فسوف يمل العميل كونه حفظ الاعلان ويريد شي اخر , فالتغيير مهم كما هو مهم في حياتنا وليس في قوالبنا فقط .

    التغيير في النهج العام
    التغيير في الملبس
    التغيير في كسب العملاء
    التغيير في العمل

    الخ……

    فكانت تعليقات كلاً من الاوائل
    محمد امام
    ومحمد اشرف
    وعلاء نعيم
    تدل على قيمة فعلية في التعليق وقراءة الموضع جيداً !!

    اما الاستاذ احمد احمد فلم يضع تعليق بل وضع اقتراحات وهذا ان دل يدل على قرأته للموضوع جيداً فالاخ شبابيك اراد الاقتراح من الاخوة ولم يكتب الموضوع للانتقاد الغير هادف والمكرر !

    اما الاخ ايهاب البليهي فقد كتب ماكنت اريد ان اكتبه وعمل بمقولة الاعلان الانجليزي ( اخسر نصف ثروتك في الاعلان يأتيك اضعافها ) فاللون والشعار الكاتم يتحتم على الزائر النظر والتعمق به لما به من الوان زاهية وبراقة يتحتم على الزائر النظر على الشعار وكأنه ينظر في بحر ذات لون بكل استغراب . واذا سالتني لماذا سأقول لك تخيل انك تذهب الى البحر يومياً كمثل اننا ندخل مدونة شبابيك كل يوم وفجأة انقلب لون البحر

    ففجأة في اليوم التالي فبعد ان كان لونه ازرق تشبع بالزيوت الحمراء فسوف تقف لنظرة مدهشة ماذا حصل وماهذا اللون الذي غطى لون البحر الحقيقي فستجد الابهار في اللون بغض النظر عما تحمله الصورة من شعور دافي . هذه النظرية للاخ البليهي هي نظرة في محلها فشكرا الف شكر له على هذا التعليق .

    وهذا ماقام به الاخ شبابيك بغض النظر عن قيمة الصورة وماتعبره فالاللوان البراقة هي مالفتت نظر الزائر وهذا يدل على رداسة الشعار من الاخ شبابيك قبل وضعه في المدونة , وهي لفت نظرة الزائر بالشعار ؟؟

    واما الدكتور محسن النادي فقد عبر عما يحمله من مشاعر تجاه الاخ شبابيك وقد زرت مدونته الرائعة الطب البديل فالشكر واصل لهذا الدكتور لما يحمله من دفأ للكلمات تجاه مشاركته الفعاله في هذه المدونة رغم انني اعتب عن الاخ شبابيك كونه مقصر في زيارة مدونة الدكتور فشكرا الف شكر له .

    اما عن تعليقي ويعلم الله انني لم اشاهد استايل بهذة الرونقة الجميلة فالقالب اسرع من الاول بما يعادل 80% وهذا في قمة التغيير الحاصل فالمهم في الموقع خفته وفتح الزائر له حتى لا ينفر من التاخير ولم استطع كشف اي ثغرة تدل على وجود اخطاء او شي لا يلفت الزائر بل اعتبر القالب من اجمل ماشاهدته ولم يبقى لي الا هذا الاقتراحان فقط وهي مسح الجانب الاسود من الشعار حتى يتناسق من اللون السماوي للقالب كمثل هذه الصورة قمت بعملها وبتوضيحها بالفوتوشوب حتى تتناسق مع القالب كهذه .

    http://store.a7lashe.com/upfile/images/71ca7decd65.png

    والاقتراح الاخر كما تفضل الدكتور محسن هو تغميق خط التعليقات باللون الاسود الغامق B هي هذه كل الاقتراحات التي تفيد القالب الجديد ! رغم اعجابي بأضافة وقود للحياة ,

    اما مسألة ان نكرر التعليق كمثل الاخرين واتمنى من الله ان ( لا يفهمني احداً غلط ) ولكن اذا نظرنا الى التعليقات سنجده كلها بهذا المنوال ؟

    الالوان قاتمة
    الالوان داكنه
    الالوان متعبه للعين
    الالوان تضر عين المشاهد

    ايعقل ان تكون هذه تعليقات وكأننا ننظر في نجفة لمبات ولم ننظر الى شعار او صورة محملة كلها مشاعر .

    وكل التعليقات سواسية استغرب من الاخوة ايعقل وصلة العقول العربية حتى في نسخ التعليقات الم يكفينا سرقة حقوق فكرية لبعض مواضيع المدونات والكل ينسبها لنفسه فهل وصلت حتى الى التعليقات بنسخها واعادتها من جديد ,,, لما ولماذ ؟

    ويعلم الله لو كتبنا في الفكر العربي لن نجد له مثيل في اي بلد استقراطي وللاسف فنحن تربينا على ذلك وعشعشت الطيور في عقولنا ولا ندري ماذا نكتب وحتى ان قرأءنا الموضوع الف مرة , فكل مشاركتنا هي نسخ وتعليق واقتباس من التعليق الاول !

    فويلاً لمن أراد ان يعيش مرفوع الرأس ,,, في زمن أنحنت فيه كل الروؤس ( هذه مقولتي التي افتخر بها )

    احبتي في الله اتمنى من الله ان اكون وفقت في التعليق وانا بدر شي مني , فمني ومن الشيطان وان احسنت فمن الله وجزاكم الله الف خير على كل من تقبل الراي والراي الاخر .

    !!!!!!!!!

  20. ما شاء الله لا قوة إلا بالله
    القالب جميل جداً ومريح للأعصار ومقبول للعين .. ولا غبار على الإطلاق حينما أسمع أن مميزات هي التي قامت بتصميم موقعك .. أنا أعرف المهندس شعبان جيداً وأعرف مدى براعته وقدراته الإبداعية.
    والخط أكثر من رائع .. حتى أنني أفكر في استخدامه في كتابي القادم .. فهو مريح للعين للغاية.
    كُتب في مثل هذا اليوم .. هي قمة الإبداع بحق .. وبالفعل لم يسبقك فيها أحد ..

    الشعار أكثر من رائع وأروع ما فيه بساطته ودقته الموحية ..
    وليس شرطاً أنه لم يعجب البعض أنه ليس جيداً .. وتذكر أن رضاء الناس غاية لا تُدرك .. لم يحصل عليها حتى الأنبياء ..

    ولكن أكثر من أعجبني بحق في الشكل الجديد هو .. المبدأ .. مبدأ أهمية التغيير والتجديد حتى ولو لم تكن هناك ضرورة ..
    التغيير والتجديد واجب في كل شيء .. وأنا أقصد الكلمة .. واجب .. يجب أن تكسر منطقة الراحة Comfort Zone التي تسكن إليها وتخرج إلى العالم بكل جديد، وتتميز دوماً وتحافظ على هذا التميز ..
    نعم .. التغيير ضرورة حتى لا نمل ..

    لقد قالها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يوماً:-
    “إن القلوب تصدأ .. وجلاء صدأها القرآن” .. أو كما قال صلى الله عليه وسلم

    مبارك الشكل الجديد .. وهو بحق أكثر من رائع ..
    وأجمل ما فيه هو حفاظك على تدرج لوني معين جذاب ومريح للعين ..

    ننتظر منك الجديد دوماً ..

  21. ما شاء الله جميل!
    القالب يستحق الإعجاب.. كان لدي عدد من التنويهات سبقني إليها الأخوة، ووجدت أن أغلبها قد تم تعديله!
    تجاوب سريع من مميزات، ويستحقون الشكر عليه!
    عند ملاحظة بسيطة بالنسبة للهيدر.. الباك جراوند لاسم المدونة والشعار يظهر إنه تم تم اقتطاعها بشكل غري مناسب! الرسمة موجودة تحت جزء من الاسم، والخلفية الأساسية تحت النصف الآخر..
    أعنى أن الرسمة تحت لاقتطاعها من بعد الاسم بقليل..
    أتمنى أن الفكرة وصلت..
    أيضا بالنسبة لصندوق آخر التغريدان في تويتر، لو تم الاستغناء عن العصفور بجوار كل تغريدة، ووضعه مرة واحدة بجوار العنوان لكان أنسب..
    كما أن العصفور قديم قليلا! تويتر عدلت في الشعار بشكل بسيط.. لكن الشعار المستخدم هو ذاته القديم.
    أخيرا.. أزرار تابعنا على.. لو تم وضعها في آخر القائمة الجانبية فسيكون هذا أفضل.

  22. مبروك لك هذا التغيير..
    قالب جميل ومحتوى اجمل..

    اراك على قمة جبل النجاح *_^

    ملاحظة: عند كتابة التعليق ظهرت الأرقام في البريد الالكتروني باللغة العربية مما ادى الى عدم قبول الرد
    وتغيير البريد..

  23. قالب رااائع الا ان هنالك شيء لم يعجبني و هو حجمه الكبير فاغلب التصاميم تصبح اصغر حجما عند رؤيتها من شاشة صغيرة اما هذا فلا
    و اتمنى تعديل ذلك

  24. ياريت تخلي الخط Bold لأنه باهت شوية
    انا استخدم شاشة LED 19 فياريت ياتخلي الخط أكبر شوية او تخليه Bold
    تحياتي

  25. شعار المدونة طويل (خمس كلمات)
    أقترح اختصارة بحيث لا يزيد عن ثلاث كلمات إن أمكن، والتخلص من تكرر الإضافات فهي تعد ضعف في الأسلوب، وقصدي (قمة جبل النجاح) فإما أن تكون (القمة) أو (قمة الجبل) أو (جبل النجاح).
    واقترح استبدال كلمة (أراك) إلى كلمة تحفيزية مثل (اصعد) أو (هيا)…
    كلما كان الشعار مختصرا كان أقوى تأثيرا وأرسخ في الذهن
    وشكرا

  26. جميل يا أستاذ رؤوف

    أعترف إني غيرت وجهة نظري في الشعار الآن …لا أدري ربما لأني لم أكن قدر رأيته كاملاً بل جزء فقط

    فذكرت إنه طفولي

    الآن على العكس أجده جميل جداً ..خصوصاً وهو داخل هذا القالب ..ماشاء الله متناسق بشكل جميل

    فقط كما ذكر بعض الأخوة ..الخط أصبح متعب قليلاً في القراءة ويحتاج الى “بولد ”

    الأخوة في مميزات بالذات الأخ محمد الذي تعلمت على يده إنشاء قالبي الأول , نشكركم على هذا القالب الرائع , و سؤال ..هل فكرتهم في إضافة ظلال إلى عنواين المواضيع عبر التقنية المستخدمة في CSS 3 ؟ ..ربما كان سيكون جميلاً

    بالتوفيق إن شاء الله ..

  27. مبارك لك الشكل الجديد
    التغيير سنة الحياة ولكن شرط أن يكون للأفضل وهذا ماحدث
    راقني كثيرا اختيارك للألوان
    تحياتي

  28. اخى العزيز رؤوف

    بادىء ذى بدء مبروك من كل قلبى على هذا التصميم الرائع ولا تعلم كم انا متابعة جيدة لك ولمدونتك ودائماً ما ادعو لك فى صلاتى ان يوفقك الله لما فيه الخير ..

    ولكن هل تسمح لى ان تكون (واسطة) عند شركة مميزات، حيث حاولت التواصل معهم كثيراً من اجل تصميم مدونه لى وفى كل مره اجد ما يعيقنى .. فى البداية كان السعر العالى والمبالغ فيه .. ثم بعد ذلك كان عدم الرد … وكم انا فتاه تحاول جاهده منذ ثلاث سنوات وانا صادقة ان يكون لى مدونه مثلك .. ولكن لا يحالفنى الحظ

    وكل ما اطلبه فقط هو ان تخبرهم ولو لم تكن الحقيقة اننى (من اقربائك) لعلى اجد منهم اهتمام ومرونه فى السعر.

    تلك المشكله يواجهها الكثير من الفتايات امثالى حيث اننا لسنا مثلكم نعمل ونربح اموالاً نستطيع بها الدفع لشركات التصميم وكذلك ليس لدينا الخبره ..
    والشركات فى العالم العربى ما ان تنجح وتزدهر حتى تصبح اسعارها مبالغ فيها .. ونحن اصحاب الاحلام والطموحات نقف امام باب الحلم مكتوفى الايدى .

    بارك الله لك ولشركة مميزات على هذا العمل العظيم

    • هههه استغرب نشر رسالتك هاى الملا الا اذا طلبتي ذلك في رساله اخرى. نصيحه لمن لا يملك المال للتطوير ان يبدا بقالب مجاني ويوجد العديد منها
      واذا نجحت المدونه يمكنك نطويرها
      ملاحظه بالنسبه للشركات العربيه حاليا نعمل على مشروع في النت. وقد قامت شركه استشاريه بتحديد المطالب والميزات واعددنا ملف بي دي اف وبعثناها لاغلب الشركات العربيه. رغبه منا دعم الشركات العربيه. شركه ميزات لم تكن بين الشركات التي بعثنا لها

      للاسف فقط ثلاث شركات استجابت للطلب. والباقي تجاهلوا. خسروا مشروع قيمته فوق ال 20 الف دولار وقد يزيد الى 100 الف.
      نبقى مع الشركات الثلاث احدى الشركات كانت كانوا صادقين وقالوا لا نملك الخبره لعمل هذا العمل ولكن بامكاننا مساعدتكم وتوجيهكم لشركات اخرى ونحن من ناحيه اداره وتصميم مبدعين.
      بقي شركتين الاولى توقفنا عند مديره المبيعات ولم تجبنا على الاسئله والاستفسارات بعد الدفع ساحولك الى التطوير. ولكن اجيبي على قيمه العرض واليه العمل. بعثت عرض لموقع اخباري شامل من 7 امثله لاعمالهم اربعه منها لا تعمل.
      الشركه الاخيره تمتلك الخبره واجابوا بشكل موضوعي ولكن لم يتم الاتفاق لانهم قرروا ان التصميم لا يمكن التعديل عليه اكثر من مرتين

      رغم اني فضلت شركه عربيه اضطررت للتوجه لشركات عالميه
      فنصحني صديق لو بعثنا العرض بالعربيه واذا لم نتلقى ردا نبعثه مره اخرى ونخيرهم ان وقع التباس بين الملفات

      اقسم بالله ان جميع الشركات استجابت للطلب وكان الرد بالعربيه وبعضها اعتذر وقال سنترجم العرض . جميع الشركات الاجنبيه استجابت خلال 24 ساعه للاسف العربيه بعضها بعد اسبوعين والاغلب خلال ثلاثه ايام

      عندما نغير اسلوب المعامله عندها ننجح للاسف الطريق طويل

  29. لا اعلم هل هذة رسالة خاصة الى شبايك وقعت بالخطأ فى التعليقات ؟؟

    الان انا علمت انكي من اقارب ( مدونة شبايك ) ولكى المزيد من الاهتمام والمرونه فى السعر .

    لكن ما ان تنجح وتزدهر الشركات العربية تصبح اسعارها مبالغ فيها ؟ من قال اننا نجحنا او ازدهرنا ؟ الى الان ليس لنا موقع ونحن شركة ولها مقر فى القاهرة !
    كيف تاكدتي ان السعر مبالغ فيه ؟ … هل اطلعتي على المدونة من الداخل ؟ … هلى تعلمي المميزات الخاصة بالقالب من الداخل ؟ .. لذلك ادعوي لزيارة خاصة لنا فى مكتبنا لنوضح لكي الفارق …

    ايضا يمكنك مراسلتنا على الحساب التالي لنتعرف على مشكلتك على ان نحاول مساعدتك
    admin@momizat.com

  30. اخى العزيز مبروك على الشكل الجديد
    فخور بك
    ساعدنى شخصيا كثير فى عملى رغم اننا لم نتقابل من قبل
    مدونتك سبب كبير فى نجحنا فى الحياة
    اتمنى حصولك على ما تستحق
    لايوجد خطط لكتب جديدة ؟

  31. الاخ العزيز رؤوف شبايك اهنئك على الاطلاق الجديد لمدونتك وادعوا الله لك بالمزيد من التقدم والنجاح
    هناك ملاحظتان
    1: نوع الفونت المستخدم صغير جداً ويحتاج الى تركيز وقرب من الشاشة للقراءة بعكس الفونت القديم
    2:لماذا تظهر هذه المربعات فى مابين الجمل اما هذا خطىء تقنى وشكراً

  32. مرحبا اخ رؤف
    مبروك على الاستايل الجديد للموقع
    كل شيء بها جميل ورائع
    اردت ساابقا ان اعلق ولكني انشغلت وعدت ثانية للموضوع
    لاني لا اشعر برضى عن هيدر الموقع لديك بصراحة
    وهو وجهة نظر ولك الحرية طبعا
    الىن عندما ادخل لموقعك يصادف صباحا او ظهرا
    طيب هكذا الالوان غير متناسبة لمن هم بالنهار
    المضمون والمعنى جميل ولكني لا اشعر بارتياح ولا اشعر ان هذا وقته.
    اقتراح بسيط:هل من الممكن ان تجعل هناك هيدر للصباح الى وقت المغرب مثلا وهيدر لليل كما هو
    يبدو لي سيكون افضل والله اعلم.
    بالاخير هو مجرد رأي اتمنى ان يفيد .
    تحياتي لك اخي شبايك

  33. السلام عليكم

    لقد غبت عن المدونة لبضع شهور و عدت لارى هذا التغيير .
    – النقطة الايجابية الاولى هو الاستفادة من عرض الشاشة
    – نوع الخط المستعمل : ممتاز و أكثر قابلية للقراءة الا ان تباين الالوان بين الخط و الخلفية غير كاف فالاجدر ان يكون الخط اكثر سوادا او رمادي يميل الى الاسود و لربما استعمل وزن اخر لان بعض الحروف رفيعة ترى بصعوبة.
    -الهيدر ممتاز و اختيار الالوان مقبول ادا فهمنا المغزى
    -الاشياء الاخرى تبدو لي عادية

    شكرا لجهدك و جودة عملك
    تحياتي
    اسماعيل

شارك بتعليق