أكثر 30 مدونة عالمية تحقيقا للدخل

وأما اليوم، وبعد الحصول على موافقة مايكل دنلوب، كاتب مقالته قائمة أكثر 30 مدونة عالمية تحقيقا للدخل، أعرض لكم اليوم تقديرا متوسطا لمقدار الدخل الذي تدره كل مدونة في ترتيب أكثر 30 مدونة ربحا على مستوى العالم، كما نعرض مصدر هذا الدخل، ومرة أخرى أوضح أن هذه الأرقام ليست دقيقة حتى مستوى الفلس والسنت والمليم، لكنها تعطي مؤشرا طيبا ومقبولا، يمكن الاهتداء به لمعرفة مقدار الدخل الذي تحققه تلك المدونات العالمية الشهيرة. لنبدأ.

الترتيب الموقع مالك الموقع العوائد الشهرية مصدر هذه العوائد
1 Techcrunch Michael Arrington $200,000 إعلانات مصورة
2 Mashable Pete Cashmore $180,000 إعلانات مصورة
3 Perez Hilton Mario Lavandeira $140,000 إعلانات مصورة
4 Gothamist Jake Dobkin $80,000 الدفع مقابل النقرة
5 Timothy Sykes Timothy Sykes $80,000 مبيعات منتجات للآخرين
6 Venture Beat Matt Marshall $62,000 الدفع مقابل النقرة
7 Life Hacker Nick Denton $60,000 إعلانات مصورة
8 Tuts Plus Collis Taeed $55,000 إعلانات مصورة
9 Smashing Magazine Vitaly Friedman $50,000 إعلانات مصورة
10 Steve Pavlina Steve Pavlina $45,000 الدفع مقابل النقرة/الزيارة
11 TPM Josh Marshall $45,000 الدفع مقابل النقرة
12 Car Advice Alborz Fallah $42,000 إعلانات مصورة
13 JohnChow John Chow $35,000 مبيعات منتجات للآخرين
14 Kotaku Nick Denton $32,000 إعلانات مصورة
15 Coolest Gadgets Allan Carlton $30,000 إعلانات مصورة
16 Problogger Darren Rowse $25,000 إعلانات مصورة
17 Joystiq AOL $18,000 مرات عرض الإعلانات
18 PC Mech David Risley $16,000 مبيعات منتجات للآخرين
19 Shoemoney Jeremy Schoemaker $12,000 إعلانات خاصة
20 Informasi Dan Tips Mustofa Alaydrus $9,500 الدفع مقابل النقرة
21 Sizlopedia Saad Hamid $9,000 الدفع مقابل النقرة
22 Retire at 21 Michael Dunlop $5,000 مبيعات منتجات للآخرين
23 Noupe Noupe $4,930 إعلانات مصورة
24 Uber Affiliate Paul Bourque $4,500 مبيعات منتجات للآخرين
25 Abduzeedo Fabio Sasso $3,920 إعلانات مصورة
26 Click For Nick Nick Skeba $3,900 الدفع مقابل النقرة
27 Tyler Cruz Tyler Cruz $3,200 إعلانات مصورة
28 Just Creative Design Jacob Cass $3,000 خدمات
29 Sizzled Core Haris Nadeem $3,000 الدفع مقابل النقرة
30 Filmonic Liam Goodwin $2,200 مرات عرض الإعلانات

لعله من الواجب علي أن أشير إلى أن مايكل دنلوب نفسه، من تحرى هذه القائمة، يأتي ترتيبه 22 في هذه القائمة، كما يوضح هو ذلك، كما يجب أن نذكر الفنانة المصرية نورا يحيى، صاحبة مدونة نووب الانجليزية، والتي يمكن معرفة المزيد عنها هنا وربما هنا. مرة أخرى، لم أجد أي مدونة عربية – وتتحدث العربية – في هذا السباق، وأدعو الله أن نجدها قريبا!

تعليقا على خبر بيع مكتوب.كوم إلى ياهوو
جاءت ردود الفعل العربية على هذا الخبر الجميل ما بين الفرح، وما بين الشك في جدوى الصفقة، وما بين التعبير عن انطباع البعض تجاه موقع مكتوب. بداية، يجب أن نفصل ما بين رؤيتنا لموقع مكتوب، وما بين خبر صفقة الشراء، والسبب هو أن الصفقة في حد ذاتها لها أهمية كبيرة، فربما كانت هي الأولى عربيا، وهي تعبر عن اهتمام شركة كبيرة مثل ياهوو بالمستخدمين العرب وبالسوق العربي، وهذا هو بيت القصيد، فلو حدث مثلا ووجدنا مايكروسوفت تشتري موقعا مماثلا، وربما من ورائها شركات أخرى، وبدأت هذه المواقع الجديدة تعمل وفق معايير عالمية، وتقدم خدمات جديدة، فسنحصل على جيل جديد من المبرمجين العرب المخضرمين، القادرين على رعاية مشاريع انترنت عربية جديدة، مثل يوتيوب و لينكدان وغيرها.

ليست العبرة هل موقع مكتوب على مستوى عال من حرفية الخدمة والتصميم الفني أم لا، العبرة بما وراء الخبر، بما سيحدث بعدها في المستقبل، بردود الفعل المترتبة عليه، بالمزيد من المشاريع التي يمكن بنائها على نجاح هذه الصفقة، بالخبرات الفنية التي ستجلبها ياهوو معها حين تبدأ إدارة هذا الموقع… إن الاحتمالات كبيرة وإيجابية ومبشرة، بمشيئة الله، ولذا أرجو أن نركز على الجانب الإيجابي، وأن نأمل في حدوث توابع إيجابية طويلة المدى، وأن نعطي الصفقة حقها من حسن الظن وأن نساعدها على النجاح. أخيرا أود التعبير عن رفضي لعدم الإفصاح الرسمي عن رقم الصفقة، ذلك لأن شركة ياهوو شركة أمريكية تطرح أسهمها في البورصة الأمريكية، ويجب عليها الإفصاح عن كامل مصاريفها للمستثمرين، أي أن رقم الصفقة سيعلن عنه ربما لغير العرب أولا، وهذا ما أرفضه، كما أرفض كل المبررات التي ساقها طوقان، وأراها غير مقنعة، وهذا رأيي الشخصي وقد أكون مخطئا، ورغم ذلك أنا سعيد بنجاح هذه الصفقة 🙂 !

51 thoughts on “أكثر 30 مدونة عالمية تحقيقا للدخل”

  1. الارقام مؤلمة جدا، شيء لا يصدق ان يكون دخل مدونة مثل life hacker التي بدأت بداية متواضعة، 60 الف دولار شهريا ..

  2. أخي رءوف ما رأيك في أن تتقصى لنا عن المدونات العربية الأكثر دخلا
    ربما معرفة مثل هذه المدونات قد يدفع بالكثير إلى إثراء المحتوى العربي (لرؤيتهم أمثلة ناجحة أمام أعينهم)و الوصول إلى الاحترافية

    • أتوقع ان المواقع العربية الأكثر دخلاً ليست المدونات .. بل المنتديات لأنها مازالت تستقطب أكبر نسبة من الزوار و المستخدمين .. !

      شكرا لك أستاذ شبايك عبى القائمة .. 🙂 ربنا يرزقنا و يرزقك من فضله

  3. الله يعطيك العافية على الترجمة
    وياليت تحدد نوعية المدونة (شخصية تقنية )
    وياليت تترجم الاسماء للعربي عشاني مااعرف انجليزي
    جزيت خيرا

  4. الارقام رائعة

    ولكن هل يعقل عدم وجود مدونات عربية تحقق دخل الفين دولار بالشهر , غريب , الرقم متواضع , ما رايك اخي رءوف باطلاق مسابقة , لتحقيق افضل دخل خلال شهر من المدونات , وتشوف الابداعات العربية , واقولها بكل وضوح وشفافية , انا اول المشاركين

    ولندع دقات قلب التغيير تتسارع

  5. شكرا لك استاذ رؤوف 😀 قرأت هذه الأحصائية من فترة وأتوقع أنه أصبحت حالي أكثر ضخامه وعلي حد معرفتي موقع نورا يحيي Noupe.com يحقق ارباح أكبر من المعروضه

    بصراحة ايقنت أن التدوين للعالم ككل بلغة العالم (الأنجليزية ) يفتح لك افاق كثيرة للإحتراف والربح بشكل كبير وعلي المستوي العربي محدود جداً

    ولكن لا بد من المحاولة والأستمرار لتغيير الواقع المحبط 🙁 والله الموفق

    • أخي حسين،

      بالفعل التدوين بالإنجليزي هو الحل الأفضل للأخوة الباحثين عن الربح.

      لا أدري ما هو هدفك الرئيسي من مدونتك.. ولكني اخترت أن تكون مدونتي غير ربحية. فهي ليست موجهة للعالم العربي فحسب، وإنما زد على ذلك أنها موجهة لفئة الشباب الطموح المبادر الراغب في إنشاء مشاريع صاعدة جديدة. وكما تعلم هذه فئة صغيرة جداً !

  6. ملاحظتي على صفقة ياهو و مكتوب هو خروج بعض الاشخاص الذين لا يرون بمنظور ايجابي ابداً … الي يقول ان مكتوب بنت نجاحها من نجاحات الاخرين (يعني اشترت المنتديات من اصحابها و لم تنشئها هي من الصفر!) .. الي يسمع يقول ان ميكروسوفت و جوجل و اي بي و غيرها من الشركات لا تشتري مواقع بشكل شهري تقريباً… و الي يتكلم عن نجاحات الاخرين ينسى انه اشترى الكمبيوتر الذي يعد من نجاحات الاخرين و يبني نجاحه العملي او الدراسي من نجاحات غيره ..

    قرأت ايضاً عن ان هذه خطوة غربية للاستحواذ على اكبر مجتمع عربي و ستبدأ ببث السموم على الشباب المسلم ليحيد عن الطريق الحق …. الله اعلم بالنيات و لكن يا جماعة نظرية المؤامرة ذبحتنا ما خلينا شي الا و كان فيه مؤامرة ..

    لننظر للموضوع بايجابياته الكثيرة للغاية و الي اولها ان هناك سوق قد بدأ و ان الجاي ان شاء الله اكثر و لنكف عن جلد الذات و البكاء على الوضع و الواقع المحبط … يعني لا الواقع يعجبنا ولا التغيير يعجبنا …

    اخاف واحد يطلع يقول ان هذه الصفقة راح ترفع من معدل الاحتباس الحراري ..

    • امر اود ان اضيف نقطة اخرى تصب في نفس الموضوع …

      ان من أهم الامور المطلوبة لنجاح المواقع العربية في جذب المعلنين هي الصفة الرسمية … المواقع الكبيرة عبارة عن شركات لها صفات رسمية و ليست مجرد اشخاص و افراد قد يختفون في اي لحظة .. المدونات الكبيرة لها وجود قانوني ايضاً …

      يجب ان لا نزعل و نحزن على حالنا بدون ان نغيره .. اولاً نحن ننتظر المعلنين ان يأتوا إلينا حبواً و يترجوننا في بأن نضع اعلاناتهم عندنا بمقابل مادي … هذا لن يحصل يا جماعة و يجب ان نستيقظ! اذا ذهبنا الى المعلنين اول سؤال سيخطر في بالهم (من انت؟!) و موقفك سيكون مختلف تماماً عندما تقول ان الموقع تملكه شركة او ان الموقع يملكه طالب في سنة اولى جامعة !!

      انا لا اقصد ان علي الجميع ان يقوم بتأجير مكتب و توظيف اشخاص و شراء اثاث و غيره … كل ما اقصده هو وجود قانوني .. يعني رخصة تجارية .. الوضع مختلف تماماً و التعامل يتم بين شركتين و ليس بين شركة و فرد .. اصلاً بعض الشركات لا تستطيع التعامل مع افراد فإجراءاتها تلزم وجود رخصة تجارية لاتمام الصفقة .. هناك بعض الدول بدأت توفر رخص تجارية للعمل من المنزل .. و هذه تكفي و زيادة و هي المطلوبة للبدء و اصلاً جوجل و غيرهم من الشركات الكبيرة بدأت من المنزل و برخص مشابه و بدون ايجار و مكتب و موظفين و سالفة .. الي عنده موقع و يبغيه يكبر و يتعامل مع شركات معلنة لديه, يجب ان يتخذ مثل هذه الخطوات .. و اذا كانت مسألة الحصول على رخصة صعبة .. يمكنه ان يدخل شريك مع شخص يعرفه و يثق فيه و يملك رخصة قائمة … عليه ان يبحث عن حل:)

      من انا ارى ان من اهم العوائق هي اصحاب المواقع انفسهم.. يجب ان يتغير تفكيرنا و نبدأ بالحصول على صبغة رسمية لمواقعنا التي نريد لها النمو … مكتوب لم تصل الى ما وصلت اليه بدون وجود رسمي و قانوني يسمح بالحديث مع غيرها من الشركات

      • الله الله عليك يا مرشد…

        كلامك عسل ولولا إني صائم كنت فطرت عليه 🙂

        بالفعل كلام في الصميم، وأتفق معك حرفياً… أخي يجب أن أتعرف عليك أكثر، لأن توجهاتنا متشابهة..

        عانيت من نفس الشيء وأنا أقراء التعليقات بخصوص شراء مكتوب. كلً أدلاء بدلوه بدون أي خبرة في هذا المجال.. يالله.. العرب يعجبهم الفلسفة 🙂

        تحية من أعماق قلبي.. وأتمنى أن يقوم كل الأخوة بقراءة تعليقك مرة أخرى لكي يتثبت الفهم.

      • شكرا لك أخي على الرد المفيد. لكن الان نحن في 2018 ويوجد شيء اسمه affiliate هل هذا يكفي من وجهة نظرك ووجهة نظر كل من يفكر بهذا الفكر ؟؟

  7. بدايه جديده للانترنت العربي
    ارى ان استحواذ ياهو علي مكتوب سوف يوجه انظار المستثمرين لزياده الاستثمار في الانترنت

    وهذه سوف تكون خطوه جيده لمزيد من المشروعات علي الانترنت وظهور جيل جديد من شركات الدوت كوم العربيه

    شكرا شبايك

  8. عندما نصبح على خريطة العالم فهذا شيئ مشرف بالفعل ، ولكن لي سؤال هل سياسة شراء الناجحين مفيدة على إطلاقها؟ هل إبتلاع أسماك القرش بصفة دائمة لكل سمك يحاول النمو سيفيد عالم الإنترنت؟
    مكتوب تكسب عشرة مثلاً يتم عرض سعر خرافي عليها مليون فلا يكون لديها أي قدرة على الصمود أمام الرقم الخرافي ، هل نسمى هذا مناخ صحي أم نسميه سياسة أحتكارية ولكن بصفة قانونية.
    كيف ستتولد المنافسة أما سياسة شراء شرهه يقوم بها الكبار للصغار؟
    إنها ليست مؤامرة فالمؤامرة عادة تحاك في الظلام أن أن يكون الاحتكار عيني عينك وأمام الجميع وبالقانون فهنا نقول إنها ليست مؤامرة بل هي استعمار جديد.
    أنا لست غنماً في حظيرة يفعل بي ما يشاءون وليس المطلوب أن نفرح بل نضع أيدينا على رؤوسنا لأن مكتوب أصبحت في فم ياهوو .. وانتهى الأمر.

    • عفوا للأخطاء :
      أمام سياسة شراء شرهه
      أما أن يكون الأحتكار عيني عينك
      قاتل الله الحماسة في التعليق

  9. ما قد يفيد مكتوب مستقبلا هو استغلال المال في المزيد من التطوير

    وقد يستفيد موظفي مكتوب من وضعهم الجديد في ياهو

    وقد يكون العكس
    حيث ستهجر مكتوب من زائريها العرب بسبب تحول الشركه

    كل شيء جائز

    ما يفرح ان السوق العربي اخذ في استقطاب قروش الانترنت
    وهذا امر ممتاز
    قد يكون له تبعات في المستقبل على مواقع اخرى جيده المحتوى ولم يكتب لها بعد النجاح

    ننتظر ونرى ما سوف تؤول اليه الامور

    من نورا قد نستلهم الافكار

    فالجد هو المطلوب الان

    بكم تتوقعون ان تكون صفقه مكتوب؟

    سؤال غير بريء

    ودمتم سالمين

  10. حتى الأن المدونات العربية لا تحقق أرباحا مثل الأجنبية لتدني النقرات و قلة المعلنين.
    في وجهة نظري بيع موقع مكتوب الى ياهووو شىء رائع .

    بارك الله فيك أخي شبايك

    تحياتي لك

  11. أستاذ رؤوف, شكرا علي القائمة ولكن أعتقد انها غير دقيقة بالمرة فبالتأكيد أرباح ShoeMoney أكثر من 12000$ شهريا!

    • هات أنت ما هو أدق وأخبرنا به وكيف حصلت عليه وما دليلك على هذا، فليس الأمر أن القائمة دقيقة للغاية، بل هي مجرد مؤشر نهتدي به، حتى نعثر على مؤشر أفضل 🙂

    • يا طيب، هذه المدونة تكاد تجمع حاليا مائة دولار في الشهر من الإعلانات، وأحيانا كثيرة أقل من هذا… ولا أظن حال بقية المدونات يختلف كثيرا… ولذا أرى أن الوقت لا زال مبكرا على قائمة مثل هذه 🙂

      • حقيقي أن أحييك على شجاعتك وصبرك تجاه بيئة الإنترنت العربية ، وأنا أستمد شجاعتي من شجاعتك وصبري من صبرك وأسعى في منطقتي لتبصير الناس بأهمية الإنترنت الإقتصادية بدون مغالاة ولا تغرير.

        وسؤالي هو : إذا استمر الحال على ما هو عليه فكم سنة يمكن أن تصبر وتستمر في فتح مدونتك؟ وهل تعتقد أن مدونتك وهي الأولى من حيث الإنتشار على ما أعتقد يمكن أن يأتي وقت قريب تجمع أكثر من ألف دولار شهريا؟

        تمنياتي لك بالنجاح الباهر لتكون لنا ضوءا نقلده في الإصرار.

        • ربما تساؤلك لم يكن ليس موجهه لي ولا لغيري, ولكن أود ذكر ما لدي بعد إذنك!

          إذا كان المدون هدفه الأساسي المال فمن الأفضل أن يتوقف الآن, لأن النجاح لن يكون حليفه.. ولن يقوى على الاستمرار..

          إذا كنت تهوى التدوين وتود احترافه, استمر, فلابد من العقبات, وهذه العقبات هي التي تكون أساس ثابت للعمل والمكسب المالي.

          وأنا عن نفسي فخور ببيئة التدوين العربية! ولما لا؟

          المدونات العربية في ازدهار والعرب يحبون الجديد وتجريبه, وجهل البعض للمدونات والأمور المشابه, سببه هو أن الانترنت لم يصلنا في نفس الوقت الذي وصل فيه غيرنا من دول العالم. ولم تكن التوعية كافية!

          وربما هذا أمر بإمكاننا استغلاله فالمنافسه ليست شديدة, ويمكن للمدونة المميزة أن تبرز بسهولة أكثر! فعلى الانسان أن يستغل ما لدية ويعمل به!

          على الجميع تحسين مدوناتهم وتطويرها وتقديم أفضل الخدمات من خلالها, لكي تلقى الانتشار المناسب الذي تستحقه!

          شكر لك وبالتوفيق!

  12. انشأت أكثر من مدونه، و رأيت انه لا يمكن ان تصل لعشر معشار تلك الأرقام أعلاه ان كنت تكتب بالعربي، لأنه حتى جوجل آد سنس، لا يدفع للمواقع العربية مثل ما يصنع مع المواقع الاجنبية

    اذا انت يا استاذ شبايك ما تجني من مدونك العريقة الا 100 بدولار بالكاد شهرياً، فمن هم ادنى مستوى منك ماذا يقولون، الذين لا تجد في مدوناتهم سوى الغث

  13. لماذا لا نبدا بالتسويق للمدونات محلياً , كلٌ في بلده

    اذا سمحت لي اخي رءوف ان اعرض باكورة اعمالي التدوينية , والتي انطلقت الفكرة عندما بدأت التفكير بكيفية الاستفادة من التدوين لتحقيقي دخل اضافي ,
    اذا كان متاحاً عرض هذه الفكرة لكي يستفيد منها اكبر قدر ممكن من الزوار او المدونين , فانا جاهز

    ارجوا افادتي

  14. ما أفرحني في صفقة ياهو و مكتوب هو إعتقادي أن هذه الصفقة ستحسن العربية في ياهو .. أما موقع مكتوب فبكل صراحة أعتبره أفشل موقع عربي والسبب أنه قائم على شراء المنتديات الناجحة و تقليد المواقع الأجنبية بالإضافة إلى سوء طريقة الإعلانات لديهم ..

    • أفشل موقع عربي؟ و ما المشكلة من شراء المنتديات الناجحة؟ الم يشتري جوجل يوتيوب؟ الم تقلد جوجل المواقع الناجحة مثل فيسبوك و ماي سبيس و انشأت اوكرت؟ ليش ما سمعنا شي عن جوجل بأنها افشل موقع على كوكب الارض؟

      مكتوب انشأت سوق للانترنت العربية بشراءها للمنتديات … مئات الالاف من الدراهم انتقلت الى جيوب اصحاب هذه المنتديات و اصبح هناك مؤشر يعطي فكرة عن تقييم مثل هذه المواقع عند بيعها …

  15. السلام عليكم

    استاذنا الغالي رؤف

    ابارك لك ولجميع الاخوه رواد هذه المدونه

    ابارك لكم شهر رمضان والحمدلله ان بلغنا ربنا اياه

    بالنسبه لصفقة مكتوب مع ياهو بداء الاشعار في اعلى الموقع العرب المسافرون

    كما هو ملاحظ في اعلا الموقع الجهه اليسري

    http://travel.maktoob.com/vb/

    واخوكم ابا جوري احد مشرفين بوابة السعوديه قسم الحرمين الشريفين

    وهنا رابط صفحتي

    http://travel.maktoob.com/vb/travelarab217/

    لخدمة اخواني زوار المدينه المنوره من جميع ارجاء العالم

    ارجوا استاذي ان تكون سمحت بوضع الروابط التوضيحيه

    وكل عام وانتم بخير

  16. أنا أستغرب أن مدونتي ليست هنا ( أنا أمزح ………….. )
    اللهم ارزقنا بلوغ هذه القائمة , مع صدمتي لعدم وجود مدونات عربية تصل لمبلغ 2000 دولار شهرياً
    وبالنسبة لموضوع ياهو ومكتوب فإنه وبالرغم مما تحمله هذه الصفقة من تفاؤل بمدى اهتمام العالم بالعرب فإنني أرى أننا في الحقيقة والواقع قد خسرنا موقعاً كان يمكن أن يدفعه الطموح والعزيمة والاصرار لبلوغ منزلة ياهو ( قد تقولون أنني أبالغ ولكن هناك الكثير من المواقع التي بلغت درجات لم تكن حتى تحلم بها )

  17. لكل مجتهد نصيب .. و الله يوفقك و يوفق مكتوب و كل مجتهد
    مكتوب بدأت من الصفر ثم دخلت في شراء المنتديات .. بغض النظر عن اي انتقادات فالناس عملوا و لعل كان من اهدافهم الحصول على مثل هذه الصفقة و قد نجحوا .. و الله يبارك لهم و يزيدهم خير .

    المهم في الامر و اهتمام حضرتك بمسألة الكسب المادي من المدونة و الترتيب هو الا يكون الاعتماد على الفزعات و العصبية العربية و انما تكون مرآة حقيقية بحيث اذا جاء المعلن اليك فإنه يكسب فعلاً ما يصبو اليه

    بارك الله فيك و مبارك عليكم الشهر جميعًا .

  18. عزيزي رءوف:
    أنا أرشح مدونتك لتصبح واحدة من تلك المواقع و لي في ذلك أسباب موضوعية و ليس مجاملات.

    1. هذه أكثر المدونات العربية التي زرتها قراءة و تعليقاً وهذا أمر أيجابي جداً.
    2. الثقافة المترسبة لدينا تمنعنا من الإنفاق من خلال الأنترنت و أعتقد أن هذا سيتغير مع الوقت بحيث يصبح عدد الزوار الكبير مصدر للدخل.
    3. جودة و جدية المحتوي الذي تقدمه و هو أمر نادر علي المدونات العربية.
    4. معظم المشاريع المماثلة تظل في مرحلة كمون لفترة طويلة ثم تبدأ في الأنطلاق في تحقيق الأرباح و الأنطلاق بسرعة شديدة في وقت ما .

    تمنياتي لك بدوام التوفيق و الإزدهار.

    د/ ممدوح عز
    صيدلية الملاك

  19. عذرا ولكن!

    أتابع المدونة منذ فترة …. بصمت!

    أرى أن الانبهار الحاصل هنا محصور – أو يكاد – في الأرقام !! (المال)

    قبل أن نمجد الأشياء ونحكم عليها بأنها (قصة نجاح) يجب أن نحدد تعريف النجاح: هل هو فقط تحقيق أكبر قدر من المال؟!

    تأملوا أن كثيرا من مواقع القائمة التي سردها لنا رؤوف وفقه الله تدر أرباحا من الإعلانات؟!
    وائذنوا لي أن أسأل سؤالا: هل هذه الإعلانات عليها ضوابط شرعية أم لا؟
    بمعنى لو كنت صاحب قناة موسيقية راقصة أو أفلام ساهرة، وأردت الإعلان في هذا الموقع بمبلغ كبير فهل سيقبل بي أم سيرفض؟

    أنا أتعجب لماذا لا أجد لهذه النقاط المهمة اعتبارا في أحكامنا على الآخرين بأنهم ناجحون!!! حقا أتعجب!

    موقع نوب Noupe لا أعرفه ولكن حسب ما سمعت أن صاحبة الموقع مسلمة حريصة على اتباع الشرع والبعد عن المخالفات، وهو مع ذلك يقدم معلومات نافعة في مجال التصميم والويب، وإذا كان كذلك فهو بحث نموذج للنجاح، ويشكر صاحبه على ما يبذل من جهد وهنيئا له ما يربحه من ورائه، وما سيجده من الثواب بإذن الله إن صدق النية

    ولكن على النقيض:
    يوتيوب – مثلا – استطاع أن يحقق ذلك الهدف بصفقة خيالية ! ولكن! ما رأيكم – أيها المسلمون – في يوتيوب؟ هل ستفتخرون به لو كان صاحب الموقع رجل مسلم؟؟

    إذا كانت نظرتنا مادية (محضة) فالجواب: نعم

    وأما النظرة المسلمة المبنية على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فتقول: لا

    لأن هذا الموقع موقع لا يرد يد لامس!

    ماذا أقصد؟

    أقصد أنه يأتي بكل شيء دون ضوابط ودون قيود ! لو أردت الإباحية فهي جزء كبير في يوتيوب، لو أردت الكفر والاستهزاء بالدين فهو أيضا جزء مهم في يوتيوب؟!

    تخيلوا لو أن يوتيوب منع المحتويات المحرمة بكل أنواعها من إباحية وموسيقى ورقص وخلاعة ومجون وكفر واستهزاء الدين!!!! هل سيبقى ليوتيوب الذي نعرفه اليوم وجود؟!

    نعم هناك بعض الخير في يوتيوب، ولكن نحن نعلم أن هذا الخير يمكن أن يأتي من طريق آخر، ونعلم أن الشر في يوتيوب أكثر من الخير، وهذا أمر واقع في يوتيوب لا أظن أن أحدا ينكره.

    أنا أستفيد من موقع يوتيوب أحيانا ، وربما كثيرا، ولكن لا أراه نموذجا للنجاح أبدا أبدا! ولئن مات يوتيوب أو قتل فلا حسرة عليه ولا بكاء.

    يوتيوب مجرد مثال، وهناك كثير من الأمثلة لمن تأمل.

    هناك أيضا أمثلة أخرى نجحت في تحقيق المال بصورة خيالية، مع أنها مجرد مواقع ترفيهية أو شبكات للصداقة الإلكترونية شرها أكثر من خيرها، وفي أحسن أحوالها تضييع لوقت كان يمكن أن يصرف في أمور أخرى أنفع وأحسن…

    انتبهوا!! ليس كل ما نراه جديدا في العالم يعني أنه نجاح ، والإبداع ليس دائما أمرا محمودا! قد يبدع الإنسان ويأتي بمصيبة!! نعم مصيبة! مصيبة لم يسبقه إليها أحد!

    أيضا لا ننبهر بكثرة الزوار والمعجبين!

    أبدا ! أبدا! هاهو نبي الله نوح يدعو الناس ألف سنة إلا خمسين عاما، والنتيجة (وما آمن معه إلا قليل)
    وهو النبي المؤيد بالوحي من رب العالمين!! فهل يجرؤ أحد ويحكم على دعوة نوح عليه السلام بأنها لم تكن ناجحة؟!
    الكثرة أيضا ليست دائما أمرا محمودا، بل قد تكون فتنة ووبالا

    أطلت عليكم وما أريد إيصاله هو أن مقياس النجاح لا ينبغي أن يكون الأرقام فقط!! أبدا أبدا! هناك مواقع ناجحة قدمت للأمة المسلمة خدمات عظيمة جليلة ونجاحاتها لا تقاس بالصفقات ولا بالأرقام الدنيوية، بل بالمحتوى النافع الذي يشفي أوباء الأمة ويردها إلى جادة الحق ويرشدها إلى الطريق المستقيم
    أو يعلم أبناء الإسلام – وغيرهم – علوما من علوم الدنيا النافعة في مختلف المجالات!

    نعم السعي وراء المال بالحلال الطيب مطلوب ، ونعم المال الصالح في يد العبد الصالح، ولكن ليس على حساب القيم والأخلاق والدين، أرجو أن أكون نجحت في إيصال الفكرة،

    وأعتذر عن عدم ترتيب التعليق لأنني كتبته على عجالة، وأنا أتوقع بل متأكد من وجود أخطاء في كلامي ولذلك أرحب بالحوار مع من لم يتفق معي، وأرحب بمن يصوب لي ما أخطأت فيه، ويظهر لي ما خفي علي، وشكرا لكم جميعا

    • كلامك منطقى فعلا واتمنى ان يفهمة الاخرين بحسن النيه وجزاك الله كل خير على وقتك واتمنى ان تستمر لكى نستفاد

    • جزاك الله خيرا أخي
      أثلجت صدري بهذا التعليق

      أعزنا الله بالإسلام و إن ابتغينا العز في غيره أذلنا الله.
      و بدون تقوى الله لا يمكن توقع الربح أبدا.

  20. جزيت خيرا على هذه الاحصائية!
    لم أتوقع أن تكون Techcrunch الاعلى في القائمة! بل كنت أن أنها ستكون من نصيب مدونة Mashable! فهي جيدة جدا ويقرأها العديد!
    في الواقع تستحق هذه المدونات كل المال الذي تحصل عليه, لأن محتواها جيد وكتابها ماهرون, وهذا سر نجاحهم! فكل يوم تجد لديهم تدينات تستحق القراءة!

  21. هل مصدر هده القائمة موتوق
    لقد شعرت بالإحباط عندما علمت أن هناك مدونات مصنفة عالميا في لائحة الثلاثين ومدخولها الشهري لايصل إلي أجر شهر واحد لمصمم مواقع مبتدىء في أمريكا 🙁
    شكرا على التدوينة لقد اكتشفت المدونة لتوي سوف أرسسك ان شاء الله 🙂

  22. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيف الاحوال يا شباب

    ما شاء الله ما تركتم شيء بس النقاش حلو وراح اقول رأيي ..

    شيء جميل بصراحه لما يكون عندك موقع ناجح ويحقق ارباح ماليه عاليه لان هذا ينعكس عليك بشكل مباشر سواء من ناحية تحسين دخلك وبالتالي مستوى المعيشة وايضا الاحساس بأهمية العمل الذي تقوم به وايضا زيادة الجهد والجودة للعمل الذي تقدمه. وطبعا مثل ما تفضل بعض الاخوة لا بد من الانتباه الى شرعية المال الذي نحصل عليه حتى لا نقع في محظور شرعي.

    المؤسف في الأمر ان الموقع ان لم يكن بالانجليزية فسوف تقع في مصاعب ولن تحقق النجاح المتوقع وهذا أمر مؤسف وان كنت افهم الموضوع بشكل آخر ايضا فالانجليزية لغة العالم كله وليس بلد واحد لذا فعندما يكون موقعك بالانجليزية فانت تخاطب العالم.

    اما بخصوص صفقة مكتوب والياهو انا انظر لها بشكل ايجابي فهي ستحفز اصحاب المواقع العربية للاهتمام اكثر في مواقعهم اما في حال كانت هناك سياسة معينه يقصد بتنفيذها على مواقع مكتوب فليس هناك مشكلة فالخاسر الاكبر هو الياهو حيث سيهجرها المتصفح العربي الى مواقع اخرى.

    تحياتي للجميع

  23. مرحبا أستاذ شبايك من كم شهر وانا دائما بقراء مدوناتك والشخص يستفيد من تجارب الأخرين وكون متيقظ لحياته ..
    بس حابة اعرف شي مايكل دنلوب عمرة 20 ؟؟!!
    لاتحطمني ؟؟ 🙁
    عل بالي شخص كبير والا اقراء اشوف عمرة 20 ماشاءالله

  24. قررت شركة ياهو المالكة لمدونات مكتوب، في خطوة مفاجئة، إغلاق التدوين في صفحاتها انطلاقا من نهاية مارس المقبل، وبالتالي حذف جميع المدونات الموجودة في الموقع، مما يعني حرمان الآلاف من المدونين من النشر في واحد من أشهر مواقع التدوين العربية.

    وبررت شركة ياهو هذا القرار، برغبتها في تقييم منتجاتها وخدماتها للتركيز على ابتكاراتها الجديدة، دون كتابة أي اعتذار على صدر صفحتها الرسمية لآلاف المدونين الذين ساهموا مجانا في شهرة الموقع.

    وفي خطوة احتجاجية، ندد اتحاد المدونين العرب بهذا القرار الذي اعتبره ضارا بحق أعضاءه، وشدد على وأنه في حال لم تتراجع شركة ياهو عنه، فسيقاطع المدونون العرب كافة منتجاتها بما فيها قائمتها البريدية، مما قد يخلف أضرارا كبيرة لشركة تعاني منافسة شرسة من جوجل.

    وتعتبر مدونات مكتوب، من أشهر مواقع التدوين في العالم العربي التي تتيح للمستخدم إمكانية إنشاء مدونة مجانية بالكثير من الخصائص والمميزات، وقد كانت تابعة في البداية لموقع مكتوب، الذي يعتبر أول موقع عربي قدم خدمة البريد الإلكتروني منذ إنشائه سنة 1998.

    وبعد أن نال الموقع شهرة كبيرة، قامت شركة ياهو العالمية بشرائه بالكامل في صفقة قياسية سنة 2009 تقول بعض الأرقام أنها وصلت إلى قرابة 100 مليون دولار، وذلك رغبة منها في استمالة مستخدمي الانترنت العرب الذين قُدر عددهم آنذاك بحوالي 16 مليون، وذلك كي تقوي شركة ياهو من نفوذها على عالم الانترنت بالدول العربية بعد نجاحها في تحقيق نجاحات متتالية بالدول الآسيوية.

    غير أن نتائج هذه الصفقة لم تأت كما توقعت شركة ياهو، فقد تراجعت شعبية مدونات مكتوب بشكل كبير، وتدحرج ترتيب موقعها في سلم أليكسا –محرك ترتيب المواقع- من المراتب المائة الأولى إلى ما بعد الأربع مائة، وهو التراجع الذي قد يكون سببا في هذا الإغلاق، الذي سيطرح عديد الأسئلة حول مستقبل التدوين في العالم العربي مع ظهور خدمة الشبكات الاجتماعية التي تضمن نوعا من التدوين السريع كتويتر والفايس بوك.

    وفي رده على هذا القرار، قال مصطفى إسعاد، واحد من المدونين المغاربة داخل الموقع المذكور، إن ما قامت به شركة ياهو يعتبر نوعا من التسلط الذي لا يحترم تواجد المدونين، خاصة وأن لهم مع مدونات مكتوب، قصصا ونضالات إلكترونية وعلاقات إنسانية قوية لا يصح إنهائها برسالة إلكترونية، محملا الشركة مسؤولية الأمر، ومتحدثا عن حرب غير محسوبة النتائج لإسكات صوت التدوين العربي.

    جدير بالذكر، أن هذا الإغلاق، يهم فقط مدونات مكتوب، وليس الموقع بأكمله، حيث سيستمر ياهو مكتوب في تقديم خدماته الأخرى المعروفة كالبريد والأخبار الآنية والألعاب الترفيهية.

شارك بتعليق