أكبر 5 أخطاء تؤذي بها موقعك

أتلقى عبر خدمتي في خمسات العديد من طلبات إبداء الرأي في مواقع كثيرة، الأمر الذي جعلني أبحث عن معلومات دقيقة عن أكثر الملاحظات ترددا بين جمهور متصفحي مواقع انترنت، ووجدت نتائج دراسة إحصائية قام بها الطبيب النفسي برنت كوكر Brent Coker من جامعة ملبورن، أستراليا، حيث جمع ردود أكثر من 36 ألف مشارك في الدراسة من شتى دول العالم، حيث سألهم ما هي أكثر 5 أشياء تضايقهم عند تصفح مواقع انترنت. حتى لا أطيل، هذه هي نتائج الدراسة:

أكثر خمسة أشياء تضايق زوار مواقع انترنت

1 – صعوبة العثور على المعلومات التي يبحث عنها الزوار

2 – سرعات التحميل البطيئة

3 – بطء الرد على الرسائل البريدية

4 – المعلومات قليلة الفائدة ومنخفضة الجودة

5 – ممارسات تصميم معيبة للموقع

يرى د. برنت أن زائر الموقع يريد العثور على بغيته خلال ثواني معدودة من زيارة الموقع، ولذا فعلى أي شركة تجارية تدفن المعلومات في باطن صفحات مواقعها ألا تلوم إلا نفسها على فشل موقعها في تحقيق مبيعات وأرباح. هذا العيب يتكرر بكثرة في المواقع الحكومية ومواقع الجامعات، وفقا لبرنت.

كذلك يرى برنت أن المواقع الجميلة تحظى بالمزيد من الثقة لدى الزوار، مقارنة بالمواقع القبيحة، وهو ينصح بضرورة كسب ثقة الزائر قبل أي شيء آخر، وهو يشجع التوجه السائد بتقليل مكونات كل صفحة في مواقع انترنت، لأن ذلك يساعد الشركات على كسب الثقة أولا ثم الانتقال إلى إتمام المعاملات التجارية عبر الموقع.

أما سر الأسرار الذي يضمن نجاح أي موقع فهو سهولة الاستخدام أو Ease of use وهو سبب النجاح السريع لمواقع مثل بنتريست Pinterest وغيره من مواقع التشبيك الاجتماعي، فالزائر لا يحتاج سوى ثوان معدودة ليفهم هدف الموقع وكيف يستخدمه.

عدم الحاجة للتفكير في كيفية استخدام خدمات أي موقع، والشروع في الاستخدام كما لو كان المستخدم خبيرا، هو سر نجاح أي موقع.

رابط مقالة تتحدث عن هذه الدراسة.

15 thoughts on “أكبر 5 أخطاء تؤذي بها موقعك”

    • مصداقاً للنقطة الأولى: “1 – صعوبة العثور على المعلومات التي يبحث عنها الزوار” أقول: سمعتُ – والله أعلم – أنه إذا لم يجد زائر الموقع ضالته في ثلاث نقرات فإن الموقع يعتبر فاشلاً.

      التدوينة جميلة، واستفدتُ منها. بارك الله فيك يا طيب.

      • اثبتت الدراسات الحديثة خطأ هذا المعتقد …. لمزيد من المعلومات حول هذة النقطة يمكنك البحث عن المقالة التالية في مدونة معمل ألوان بعنوان ” معتقد خاطئ (٢): المستخدم يجب ان يصل لأى صفحة بالموقع خلال٣ضغطات فقط “

  1. تعودنا في الوطن العربي على كثر الكلام والصور التى لا فائده منها ,, والمصيبة في بعض الاحيان ان تجد من يقول لك ضروري ا نستغل كل مكان فاضي في الصفحة 🙂 ,, علشان يحلل فلوسه ,,و
    مشكور على هذه المدونه الرائعة

  2. الاخ رؤوف تعلم ان سرعه التصفح لدينا بطيئه في كل الدول العربية تقريبا والمواقع مليئه بالاعلانات فكيف ننهض بالمحتوى العربي اذن ؟
    هذا الامر يحتاج لحمله توعية فالانترنت في الاساس
    هو للعلم والمعرفه والتواصل وتسهيل امور الناس
    والترفيه للكثيرين ..
    فالفكر العربي تغير ليصبح الهدف الاول من انشاء اي موقع هو الربح المادي

  3. شكرا علي التدوينة ،، ولكنها دون المستوي
    تحتاج بعض البحث في الموضوع حتي تصبح خبيرا استاذ شبايك (مجرد راي)
    ومبارك عليك الشهر الكريم

    • أنا لم أقصد من هذه التدوينة خوض هذا المجال، ما يهمني هنا هو آراء العملاء، متصفحي المواقع.

      ما يهمني هو أن على أي بائع / مقدم خدمة / تاجر أن ينظر من وجهة نظر العميل، فقد يقرأ ما لم يكن يتوقعه.

  4. فعلا هذه المعلومات أفادتني كثيرا عندما أطلقت موقعي على صورة مدونة وهو موقع بزنس ثم وصلتني الكثير من الشكاوى من صعوبة الوصول وفهم ما هو الموقع وعما يتحدث فشطبت كل تصاميمي السابقة وجعلت الموقع عبارة عن صفحة واحدة فقط ليتمكن الزائر من التعرف على ما أقدمه من خدمات خلال دقيقة واحدة إن لم يكن أقل.
    شكرا أستاذ رؤوف على ملاحظاتك 🙂

  5. كذلك يضاف إليها كثرة النوافذ المنبثقه وروابط التحميل التي لا تعمل وأيضا إجبار الزائر علي التسجيل لكي يحصل علي معلومه أو برنامج
    شكرا أستاذ شبايك
    ورمضان كريم

  6. شكرا اخى روؤف على المعلومات الرائعة فعلا تنظيم المواقع والمدونات يكسب ثقة الزائر بسهولة
    انا شخصيا عندما ازور اى موقع واجدة بطئ او غير منظم اتركة بلا عودة
    شكرا لك

شارك بتعليق